المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احداثيات UTM والالبسويد و المرجع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: احداثيات UTM والالبسويد و المرجع   الخميس 26 فبراير 2009, 5:14 am

هذا النقاش من موقع "ملتقي المهندسين العرب" رأينا أنه مفيد جدا ويستحق النقل ، وهو في الرابط:
http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=119109
___________________________________________________

السؤال 1:

الاخوة الزملاء الافاضل: سؤالي بخصوص كيفية تحويل الاحداثيات المترية المأخوزة بـ gps من zone مثلا 37 الي 38
برجاء افادتي لانه يوجد معي ملف به احداثيات بـ zone 37 وملف اخر في نفس المنطقة بـ zone 38 وأريد الربط بينهما

الاجابة:
كما هو معروف في الاحداثيات المترية بنظام UTM فأن الاحداثي الشرقي Easting Coordinate لكل حزمة zone يبدأ من نقطة أصل هذه الحزمة ويتدرج حتي نهايتها ، فاذا أنتقلنا للحزمة التالية فسيبدأ الترقيم من جديد. أي أن كل قيمة معينة من الاحداثي الشرقي تتكرر في عدة حزم. ولذلك لا يمكن ضم احداثيات مترية من حزمتين مختلفتين في ملف واحد ! والا فأنه من الممكن أن بعض النقط ستقع فوق بعضها !

الحل الوحيد في هذه الحالة هو تغيير نظام الاحداثيات الي النظام الجغرافي (خط الطول و دائرة العرض) وهذا ممكن بعدة برامج مجانية و أيضا متاح في كل أجهزة GPS حتي المحمولة منها Hand-Held Navigation GPS Receivers . وهنا يمكنك ضم جميع النقاط في ملف واحد.


السؤال 2:

وعندي سؤال اخر وهو ما هو المغزي من وجود المراجع الوطنية ما دام هناك مرجع عالمي استخدم لبناءة احدث وادق الاجهزة ؟ وهل المرجع الوطني ادق من المرجع العالمي في الدولة المستخدمة لهذا المرجع ؟

الاجابة:

أما عن سؤالك عن الحاجة لمرجع وطني طالما يوجد مرجع عالمي: هنا توجد جزأيتين:

الاولي تتعلق باختيار البسويد عالمي لانشاء الخرائط لدولة ما: عندما تبدأ كل دولة في انشاء نظام خرائط لها فأنها تختار أحدث البسويد في ذلك الوقت وتعتمد عليه ، فمثلا بدأت هيئة المساحة المصرية في انشاء شبكات المثلثات الوطنية في بداية القرن العشرين وكان أحدث البسويد عالمي في ذلك الوقت هو البسويد هلمرت 1906 ولذلك تم اعتماده لانشاء الخرائط المصرية. المشكلة أنه كلما تقدم العلم و زادت القياسات المساحية يتم تطوير البسويد اخر ربما يكون أدق من السابق ، وهكذت تعددت نماذج الالبسويد حتي أحدثهم وهو WGS84 . لكن هل يمكن تغيير الالبسويد لكل دولة و تغيير نظام خرائطها بالكامل لتتناسب مع أحدث و أدق البسويد؟ الاجابة: لا ... لان هذا سيتطلب دعم مالي ضخم جدا جدا وسيسبب الكثير من المشكل لدي الناس العاديين من مستخدمي الخرائط عندما يجدون الخرائط تتغير كل عدة سنوات! لذلك لم تقم أي دولة بتغيير الالبسويد الذي بدأت به خرائطها.

أما الجزأية الثانية فهي المرجع الوطني: فالمرجع ما هو الا اختيار البسويد معين ثم - وهذا هو الاهم - تعديله قليلا ليكون أكثر دقة في المنطقة الجغرافية التي تقع بها هذه الدولة..... فأي البسويد عالمي يكون أحسن تقدير لحجم و شكل الكرة الارضية في معظم أنحاؤها ، أي أن دقته ربما تختلف قليلا من مكان لاخر. لذلك عندما تختار دولة البسويد معين فأنها تجري عليه بعض التعديلات (ما يطلق عليه Laplace Station Conditions) ليناسبها بأحسن صورة حتي لو ساءت دقته في باقي مناطق العالم. وهنا يتغير
الاسم بدلا من "البسويد" الي "مرجع وطني" أو Local Datum
نسألكم الدعاء




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احداثيات UTM والالبسويد و المرجع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: ساحة العلوم المكانية :: منتدى علم المساحة-
انتقل الى: