المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جغرافيا الخدمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: جغرافيا الخدمات   الخميس 19 مارس 2009, 9:35 pm

تعد جغرافية الخدمات من الفروع الحديثة للجغرافيا فى العالم العربي، خاصة وأنها كانت تأتى فى ثنايا موضوعات جغرافية أخرى، والخدمات كموضوع للبحث ليست مجرد خدمات قامت فى فراغ، وإنما قامت مع العمران والخدمة والسكان، فهي أكثر ارتباطا بجغرافية العمران الريفى والحضري( )، كما ترجع أهمية دراسة الخدمات إلى ارتباطها بقضايا التخطيط الإقليمى حيث تعتبر دراسة وأبحاث الخدمات بمثابة مسح واقعي تحليلي شامل للخدمات، ولابد من تحديد نوع الخدمات والمستوى الحضاري المطلوب، والى أي مدى يبتعد أو يقترب من الصورة الراهنة ( ).

كما يرى صلاح عبد الجابر أن الخدمات تتخلل اقتصاد الدول المتقدمة والنامية، ولذلك يوجد اختلاف فى توزيع وتركيب وإنتاجية ونمو الأنشطة الخدمية ( )، ويتمثل هذا الاختلاف فى الفارق الواضح بين المنشأة الصناعية والمنشأة الخدمية فالأولى تصنع المواد الخام أو المكونات إلى منتجات تباع للمستهلكين، أما الثانية فترتبط ببيع مهارات أم معلومات خلال فترة زمنية محددة مثل محلل المعلومات، والمستشار القانوني، والوكالات الإعلانية.


لكى نتحدث عن الخدمات، يجب أن نجيب على السؤال الآتي:


1- كيف تأسست الخدمات ؟

ولكي نجيب عن هذا السؤال يجب أن نتحدث عن النقاط التالية:

أ- أنماط الخدمات ب- أسس الخدمات ج- الخدمات فى المستوطنات الريفية.

تمد الخدمات فى جميع المجتمعات، ولكن فى المجتمعات المتقدمة نجد أن غالبية العمال مرتبطين فى تقديم الخدمات ( شكل1)، فنجد فى أمريكا الشمالية أن ثلاث أرباع العمال فى الخدمات( )، هذا وتختلف نسبة العاملين فى الخدمات بدرجة كبيرة فى الدول النامية(Less Developed Countries)، ولكنها أقل من الربع تقريبا، ويوجد سبب واحد لاتساع الاختلاف عند الحديث عن عدد عمال الخدمات فى الدول النامية، وهو أن عمال الزراعة والصناعة يحسبون فى وظيفة الخدمات لأن الحكومة هي التى توظفهم، ومنطقيا فإن توزيع عمال الخدمات يختلف عن نسبة العمال فى الزراعة والصناعة.

أنماط الخدمات :

ينقسم قطاع الخدمات الاقتصادية إلى ثلاثة أنماط: الخدمات الاستهلاكية، وخدمات العمل، والخدمات العامة. وتنقسم المجموعتان الأوليتان إلى لفرعين كما يرى جيمس روبنستون، وقد حل توزيع قطاع

الخدمات بدرجة كبيرة محل المناهج القديمة التى طابقت بين قطاعات الدرجة الثالثة والرابعة بطرق مختلفة.

أولا:الخدمات الاستهلاكية : إن الغرض النهائي للخدمات الاستهلاكية هو أن نمد الخدمات للمستهلكين الذين يرغبون ويستطيع العمال أن يؤدون ليدفع المستهلكون لهم، وتعتبر خدمات التجزئةRetail Services) ) والخدمات الشخصية النمطين الأساسيين للخدمات الاستهلاكية.

1- خدمات التجزئة : تعتبر خدمات التجزئة خمس الوظائف فى الولايات المتحدة( ) والتي يمد العمال البضائع للمشترين، وداخل المجموعة الخمس الذين يلتحقون فى البيع بالجملة، والثلث فى المطاعم أو محلات الطعام والباقي فى محلات تبيع بضائع أخرى.

2- الخدمات الشخصية : كما أن الخمس الآخر من جميع الوظائف فى الولايات المتحدة تكون الخدمات الشخصية، والتي تمد الخدمات للتحسين الشخصي للمستهلكين المتميزين، والكثير من هذه الوظائف تكون فى العناية الصحية والتعليم، ويكون الباقي الفنون والتسلية والعناية الشخصية، مثل المنظفين وصالونات الجمال.

خدمات العمل:إن الهدف الأساسي لخدمات العمل هو تسهيل الأعمال الأخرى، وتكون الخدمات الإنتاجية وخدمات النقل النوعان الأساسيان لخدمات العمل.

1-الخدمات الإنتاجية : تمد الخدمات الإنتاجية الخدمة بدرجة أساسية لمساعدة الأفراد الذين يقودون الأعمال الأخرى، مثل الزراعة والصناعة أو الخدمات الأخرى. ومرة أخرى فإن خمس الوظائف فى الولايات المتحدة هي خدمات إنتاجية وترتفع فى ريف مصر عام 1996م إلى 61.51٪( ) بسبب أن عمال الزراعة تصل نسبتهم إلى 51.12٪، وتنخفض نسبة الخدمات الإنتاجية فى المدن المصرية فى نفس العام إلى 28.38٪،لانخفاض نسبة عمال الصناعة التحويلية إلى 28.38٪.

كما أن ثلث وظائف الخدمات الإنتاجية هي خدمات مالية، تشمل البنوك، وشركات التأمين فى الولايات الأمريكية الأساسية، وفى المحافظات والمراكز المصرية، وأيضا فى المعاهد المالية فى الولايات المتحدة، كما أن الثلث الآخر فى الخدمات المهنية، بدءا بالقانون والهندسة والإدارة والثلث الآخر يكون فى خدمات عملية أخرى، مثل وكالات التوظيف والتسلية وعمال النظافة بالمدارس والبنوك وبوابي العمارات.

2- النقل والخدمات المشابهة :

صنفت الأعمال التى تنتشر وتوزع الخدمات كالنقل وخدمات المعلومات، وتصل نسبة من يقوم بهذا فى الولايات المتحدة إلى 7 ٪ من جملة الوظائف، ويدخل نصفها فى النقل وفى الشحن، والنصف الآخر فى خدمات المعلومات والتي تشمل النشر والإذاعة.

الخدمات العامة(Public Services ) : إن الهدف من الخدمات العامة هو إمداد الأمان والحماية للمواطنين والعمال، وتصل نسبة عمال الخدمات العامة فى الولايات المتحدة إلى 4 ٪ من جميع العمال( ) لم يتم إحصاؤهم سابقا فى التعدادات الخدمية الأخرى، مثل المدرسون، عندما كانوا والموظفين العامين الآخرين يشتملون على 10 ٪ من العمالة الأمريكية يكونوا على كشف الرواتب الحكومة ن كما أن حوالي السدس يكونوا معينين بواسطة الحكومة الفدرالية وحكومة 50 ولاية أمريكية، والثلثان الباقيان بواحد من عشرة من الألف للحكومات المحلية.

ويعتبر التمييز بين الخدمات ليس تاما، على سبيل المثال فإن المستهلكين يستخدمون الخدمات العملية مثل استشارة المحامين وحفظ المال فى البنوك ورجال الأعمال يستخدمون الخدمات الاستهلاكية مثل مراكز البيع والإقامة فى الفنادق، كما أن عامل الخدمة العام فى الملهى العام يمد نفس الخدمة كعامل خدمة استهلاكية فى ديزنى لاند الأمريكية ( مدينة ملاهي )، ويجد الجغرافيين أن التصنيف نافع بسبب الأنماط المختلفة للخدمات كما أن لهم توزيعات مختلفة وعوامل مختلفة تؤثر فى القرارات المكانية




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
O?°geo_number_one°?O
مشرف
مشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الخميس 12 نوفمبر 2009, 8:09 am

تسلم ايدك يا احمد
جميل والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الخميس 12 نوفمبر 2009, 1:39 pm

شكرا لمرورك سميح




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 08 مارس 2010, 10:24 pm

جزالك الله خيرا يا احمد

والله تسلم ايدك ومجهود كبير ورائع منك

تقبل مرورى




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
جغرافي خبير
جغرافي خبير
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 08 مارس 2010, 10:39 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7ekayet 2lb
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الأحد 05 ديسمبر 2010, 11:41 pm

انا عايزة خطة بحث للخدمات
دراسه ميدانية يعنى Neutral بليز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7ekayet 2lb
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 3:53 pm

اكرر النداء يا شباب
عااااااااايزة
خطه بحث خدمات
بــــلــــيــــز
Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 4:05 pm

هذه خطة لبحث بعنوآن المســح الجغرآفـىآ للخـدمــآت بمحــآفظــة المنوفيـة رفعتهـآ لكـىآ آرجـوـو آن تفــىآ الغرض

http://www.4shared.com/document/uZ9cYGhg/_____.html




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!


عدل سابقا من قبل ♥™AhMeD SaM!R™♥ في الإثنين 06 ديسمبر 2010, 4:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 4:08 pm


خطة البحث العلمي > كيف تكتب خطة بحث


لابد أن يسبق كل بحث علمي خطه بحثيه واضحة يتم إعدادها من قبل الطالب ، ثم يتم تعديلها من قبل الأستاذ المشرف ليتم عرضها على المجلس العلمي بالجامعة الذي يقوم بدوره بقبول الخطة أو رفضها، وبإقرار الخطة من المجلس العلمي يبدأ الطالب رحلة البحث الممتعة حسب ما تم التخطيط له.

ومن الملاحظ أن كثير من الطلبة يواجهون صعوبة بالغة في إعداد الخطط لبحوثهم العلمية وبالتالي صعوبة في إتمام دراساتهم العليا أو التأخر في إتمامها، وليس معنى ذلك أن هؤلاء الطلبة غير أكفاء لحمل الشهادات العلمية العليا، ولكن ذلك يعود إلى صعوبة حصول الطالب على نموذج يساعده على إعداد خطة لبحثه، لذا فقد جاء التفكير في وضع هذا النموذج لإعداد خطة بحث علمي إسهاما من مركز سمهرم لخدمات التعليم العالي في الأخذ بيد طلبة العلم إلى طريق البحث العلمي السليم.


عنوان البحث:

يُعد عنوان البحث أول الأمور التي يجب تحديدها قبل الشروع في كتابة الخطة، ويكتب في أعلى ووسط الصفحة الأولى، ويمكننا تلخيص أهم شروط العنوان الجيد في النقاط الآتية:
الوضوح.
الشمول.
الإيجاز.
لا يحوي نتائج أو أحكام.
التجديد.

المقدمـة:

مقدمة الخطة يبيّن فيها الباحث أهمية بحثه بالنسبة للبحوث والكتابات السابقة في ذات المجال، كما يوضح الدافع وراء اختياره لموضوع البحث.


أهداف البحث:

وفيها يعدد الباحث الأهداف المرجو تحقيقها من البحث.


إشكالية البحث:

وهي عبارة عن سؤال جامع تكون إجابته موضوع البحث كاملاً، ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة تفصيلية يجيب عليها جزء أو عدة أجزاء من البحث.


منهجية البحث:

وفيها يذكر الباحث المنهجية التي سيتعبها أثناء بحثه، وكذلك طريقته في الجمع والفرز والاستخدام للمعلومات، وبشكل عام فالمنهجية هي تبيان لماذا سيعمل الباحث لإنجاز بحثه والإجابة على التساؤلات المطروحة في إشكالية البحث.


مخطط البحث:

وهو أهم جزء في خطة البحث، وفيه يتم عرض التقسيم المقترح للبحث وطرح العناوين المقترحة، وقد يكون العنوان ومخطط البحث وقائمة المصادر كافية لتشكيل خطة بحث مصغرة خصوصا في البحوث الصغيرة كبحوث مشاريع التخرج بعد الدراسة الجامعية وبحوث الدبلوم العالي.. ويتم تقسيم البحوث الكبيرة إلى أجزاء، وتقسّم الأجزاء إلى أبواب، والأبواب إلى فصول، والفصول مباحث أو أرقام، والمباحث إلى مطالب أو أحرف، أما البحوث الصغيرة فغالباً ما تقتصر على الفصول.


قائمة المصادر والمراجع:

وبالطبع فهذه القائمة مبدئية الهدف منها التدليل على أن للبحث العلمي المراد بحثه مصادر ومراجع يمكن الاستعانة بها هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى للتدليل على سعة إطلاع الباحث في موضوعه.


الخلاصة:

خلاصة خطة البحث تتضمن التأكيد على أهمية البحث وطلب القبول للمشروع البحثي.




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 4:18 pm

وهـذآ يضــآ عرض بور بوينت عن كيفيـة اعـدآد خطة للبحث

http://www.4shared.com/document/3ejAkxnS/__online.html




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7ekayet 2lb
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 9:21 pm

شكرا يا احمد على اهتمامك بس لاسف مفتحتش عندى
شكرا مرة تانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 11:27 pm

الملف الاولانـىآ دى لازم تسطبىآ برنـآمج يشغل صيغــة bdf

والرآبط التانىآ باور بوينت لازم تسطبـىآ مجموعـة برـآمج الاوفيس علشان يشتغل

وعمتــآ آنـتـىآ لآزم تسطبيهم لان اغلب الكتب الالكترونية علـىآ النت بالصيغة دىآ ولآ غنـىآ عنهــم




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7ekayet 2lb
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الإثنين 06 ديسمبر 2010, 11:49 pm

اوك يا احمد هسطبهم ان شاء الله
شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 12:50 am

آلشكــرـر لله وآحــدة

وعمتـآ سطبيهــم ولمـآ تسطبيهــم آلملفـآت هتشتغـل معـآكىآ ان شـآء آلله

وآن شاء الله الخطـة تستفـآدىآ منهـآ




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ertert
جغرافى جديد
جغرافى جديد



مُساهمةموضوع: رد: جغرافيا الخدمات   الأحد 02 ديسمبر 2012, 2:26 pm

شكرااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جغرافيا الخدمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا الاقتصادية :: جغرافية الخدمات-
انتقل الى: