المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم البيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
ahmed youns



علم البيئة Empty
مُساهمةموضوع: علم البيئة   علم البيئة Emptyالسبت 21 مارس 2009, 10:15 pm

علم البيئة هو معرفة اقتصاد الطبيعة ورصد علاقات حيوان ما بواسطة العضوي واللاعضوي،

متضمناً بالإضافة إلى ذلك صلاته الطيبة والعدائية مع الحيوانات والنباتات التي لها علاقة مباشرة به، ويقول (بيار آغيس) مشيراً إلى أهمية هذا العلم: (لماذا لا يصبح علم البيئة أحد ركائز الفلسفة الإنسانية الحديثة)


(علم البيئة هو دراسة التوازن بين الأنواع الحيوانية والنباتية وأحياناً المعدنية. هنالك بعض التناقضات في علم البيئة، ويعود ذلك لكونه علماً جديداً، لكن هذه التناقضات ليست أساسية، ويمكن التوصل إلى الاتفاق عليها عندما يمر زمن طويل على استمرار هذا العلم. تزداد أهمية موضوع البيئة يوماً بعد يوم، ويتطلب الاهتمام بها تكاليف باهظة جداً إذا ما أخذ بالجدية اللازمة... فلم لا نخصص ميزان دفاع عن طبيعة البلد؟)


يهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها، وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاً دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، والرطوبة، الضوء، الإشعاعات المختلفة وغازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء (الحموضة، والمقاومة النوعية، ونسبة الأيونات والمواد الصمغية، والتركيب الفيزيائي للتربة، والترسبات) ومجموعة عوامل فيزيائية وميكانيكية مرتبطة بوضعية كوكب الأرض، وخاصة الجاذبية.

أما العوامل الحياتية، فتتألف من مجموعة الكائنات الحية الموجودة في الوسط، إذ أن لكل فرد علاقة بأفراد نوعه الذي يعيش معهم، فيكون عرضة لمزاحمتهم تارة ولمساعدتهم تارة أخرى، كما يقيم صلات مع كثير من أنواع الكائنات الحية في المحيط الذي يعيش فيه، فيألف بعض الطفيليات التي تشاركه مأكله ومشربه ومسكنه، ويقع فريسة للمفترسة منها، ويفترس بعض الكائنات الأخرى، ويزاحم ثالثة في البحث عن طعامه ومسكنه، ومجمل القول: إن هناك مجموعة من التأثيرات المتشعبة الغريبة بين مختلف الكائنات الحية.

وهدف علم البيئة هو إظهار الخصائص الأساسية لهذه العوامل الحياتية وعلاقتها بالعوامل غير الحية.

وهكذا نجد أن علم البيئة يتسع ويتشعب باستعمال التقنيات، والدراسات المختلفة في مجالات علمية متعددة، حيث أصبحت له جذور في علم الديموغرافيا،

والفيزيولوجيا وعلم العادات، وعلم التغيرات والظواهر الجوية، وعلم المناخ، وعلم المحيطات، وعلم المياه، وعلم الكيمياء الحياتية والكيمياء العضوية وغيرها.

ولقد شهد علم البيئة تطوراً كبيراً في الفترة الواقعة بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، في كل من إنكلترا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي (سابقاً) وخاصة في حقول الزراعة والمكافحة البيولوجية. ويحظى الآن باهتمام كبير في عدة بلدان لمعرفة أسرار نظم البيئة والحياة واستثمار الطبيعة بطريقة تضمن للإنسان حاجاته الغذائية والاجتماعية وتحفظ للبيئة تناسقها وتكاملها.

ويطلق اسم علم البيئة الذاتية على علاقة صنف من الأصناف الحيوانية والنباتية بالوسط الذي يعيش فيه، مرتكزاً على التحليل الكيميائي والفيزيائي للوسط، والدراسة الفيزيولوجية والديموغرافية لصنف معين من المخلوقات الحية.

ويرتبط هذا العلم ارتباطاً وثيقاً بعلم (المناخ المحلي) وهو دراسة شروط مناخية خاصة تختلف أحياناً عن المناخ العام اختلافاً كبيراً. وتنتج هذه الشروط المناخية عن وجود عوائق جغرافية صغيرة، مثل حائط أو صخرة أو جذع شجرة، أو نباتات أخرى، إن وجود صخرة صغيرة على شاطئ البحر، يخلق وسطاً حياتيا يختلف حسب قوة الأمواج التي ترتطم بها، كما تختلف كمية الأوكسجين على طرفي الصخرة المتقابلين، وكثيراً ما نشاهد بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة تعيش تحت الحجارة، أو في جذوع الأشجار، وكذلك تنمو بعض النباتات في الأماكن الرطبة بين الحجارة وتتأثر النباتات بالمناخ المحلي أكثر من الحيوانات المتنقلة من مكان إلى آخر مثلما تتأثر به الحيوانات اللافقارية. أما (التكون والتغير) فهي دراسة مجمل السكان في منطقة معينة من الأرض، ومنها دراسة تكّون السكان وتركيبهم الاجتماعي، وطرق عملهم في المنطقة وتغيرهم مع الزمن.

ولما كانت البقعة التي تعيش فيها مجموعة الكائنات الحية، ذات موارد غذائية محدودة، فمن الطبيعي، أن تنشط المزاحمة بين الكائنات الحية التي تنشد نفس الموارد الغذائية أو الملجأ أو المشرب وتأخذ المسافة دورها في احتدام شدة المزاحمة بين الأجسام الثابتة، خاصة النباتات منها، فكلما قربت المسافة بين نبتتين ازدادت حدة الصراع على الماء والأملاح المعدنية التي تمتصها بواسطة جذورها ويظهر التنافس جلياً عند بعض النباتات عندما تفرز إحداها بواسطة جذورها، أو بذورها مواداً كيماوية لتوقف نمو النباتات الأخرى، وتستأثر هي وحدها، بالعناصر الغذائية.

وتظهر المنافسة على أشدها بين الحيوانات فيطارد بعضها بعضاً من أجل الحصول على المكان أو الملجأ أو الغذاء، وكثيراً ما تشهد الطبيعة تغلب نوع من الكائنات الحية على نوع آخر واستئصاله، وبصورة عامة أن استئصال الأنواع مرتبط بتحول في الوسط، ينتج عنه اختلال في توازن البيئة.

ليس هناك من وسط تبقى فيه العوامل الفيزيائية والكيميائية ثابتة فتتابع الليل والنهار، يدخل في حياة النبات والحيوان نمطاً ذا أهمية كبيرة، كما يحدث تتابع الفصول الأربعة تغيرات ملحوظة في النور ودرجة الحرارة والمطر وعوامل الوسط وتختلف تصرفات المخلوقات الحية بالنسبة لتغيرات الوسط، فتضمن هذه التصرفات على الصعيد اليومي، تغيراً في السلوك والأعمال وكذلك تغيراً في التمركز بالنسبة للأجسام المتحركة، وتؤثر التغيرات الفصلية على أعمال بعض الأنواع من الكائنات الحية على المدى الطويل، كالسبات العميق، والاختباء تحت الأرض بالنسبة لبعض الحيوانات، أو كتغير الحالة بالنسبة للحشرات، أو تساقط الأوراق بالنسبة لبعض النباتات كما تحدد أيضاً الدور الديموغرافي لعدة أنواع من ذات الحياة القصيرة كالانتقال من الفصل الرديء إلى مرحلة البيض أو البذور، أو إلى فقدان أو تكاثر نوع من الأنواع، كما تحدت كذلك هجرة بعيدة لبعض الطيور والحيوانات الثديية والسمك والضفدعيات.

وتلعب هذه الدورة الفصلية دوراً حاسماً في النظم الحياتية للبيئة، إذ أنها تظهر إلى الوجود في منطقة ما، عدة أنواع من الكائنات الحية، يستمر بعضها بالبقاء في هذه المنطقة. ففي المناطق المعتدلة أو الباردة تظهر البيئة الحياتية قصيرة في فصل الشتاء، وتتألف بشكل أساسي من عناصر غير فاعلة مثل الأشجار والحيوانات غير الفقارية المخدرة بالبرد، وتبدأ بعض الأنواع النباتية والحيوانية بالتكاثر في فصل الربيع، وغيرها في الصيف أو في الخريف، وهكذا يظهر التنوع في النظم الحياتية للبيئة بتتابع الفصول الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم البيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف البيئة --:::::::::::::◄
» البيئة و مشكلاتها
» البيئة وعلاقتها بالإنسان
» البيئة والنظام البيئي
» الإنسان ودوره في البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا الطبيعية :: الجغرافيا البيئية-
انتقل الى: