المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة المصانع ميدانيا د. مضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: دراسة المصانع ميدانيا د. مضر   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 12:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثالث
دراسـة الـمـعـامـل و الـمـصــانـع مــيدانـيــا

1 - الـمـقـدمـة :
لزيارة الـمعامل و الـمصانع جاذبية خاصة ، فالكثير قد زار الارياف و الـمدن ، وعانى من مشاكل النقل ، ولكن الدخول الى معمل او مصنع فهو أمر جديد كليا على الكثيرين . وليس الـهدف من زيارة الـمصنع مشاهدة الالات والـمكائن و العمال اثناء العمل ، بل اكتساب معرفة مـجموعة من الـمعلومات التي قد تشكل بـمجملها اجابات لاسئلة تدور في الذهن بين الحين والآخر او تناقش في الصف من اكثر من موضوع منهجي دراسي . وترتبط دراسة الصناعة بشكل مباشر باجراءات الـمقابلة والاستبيان ، تكملها الـملاحظات الدقيقة التي قد تعزز كتابات الطلبة و بـحوثهم .
ومن الضـروري أن يكون الـهدف من الزيارة واضحا لجميع الطلبة ، وان تكون التكليفات الـميدانية مـحددة لكل مـجموعة ، وتعد الزيارة ناجحة عندما ترتبط باختبار فرضية بـحثية سبق دراستها في الكتب الـمنهجية ، أو عدت من خلال الـمناقشات التي تسبق الزيارة . وفي الواقع ان الفرضيات البحثية في مـجال الصناعة كثيرة ، منها ما يتعلق بالـمواد الاولية او العمال او السوق او الـموقع او الافاق التقنية ، او تاثيرات الصناعة على التنمية الاقتصادية - الاجتماعية و مشاكل التحضر و البيئة و غيرها . فبتعدد الزوايا التي يـمكن النظر من خلالـها الى الصناعة ، وبـما أن لكل زاوية العديد من النظريات و الافتراضات ، فقد تنوعت موضوعات الصناعة واتسع رحبا مـجال الدراسة والتقصي و الاختبار .
وبالامكان توزيع الطلبة الى مـجموعتين ، تؤيد الاولى نظرية (أو فكرة معينة) و الثانية تعارضها ، ويكون هذا قبيل الزيارة باسبوع مثلآ ، وتعاد الـمناظرة بين الـمجموعتين على اثر الزيارة حيث تقوم كل مـجموعة بـجمع معلومات تدعم نظريتها وتدحض الفرضية الاخرى . في هذه الحالة تكون الزيارة مشوقة و مفيدة في اكثر من جانب واحد ، في مـجال : جـمع الـمعلومات ، اختبار فرضية ، مناقشة اراء و مـحاججتها فكريا ، تنظيم العمل الجماعي ، الانتباه الى آراء و مواقف الآخرين و مناقشتها . وتكون كل مـجموعة مسؤلة عن تنظيم الاسئلة التي توجهها سواء من خلال الـمقابلة ام الاستبيان .

2 - بعض الـمقـترحـات للدراسة الـميدانية :
يؤكد مرجع اليونسكو لتعليم الجغرافيا الى انه عند زيارة مصنع ما يـجب ان ينتبه الطلبة الى النقاط الاتية ويـقوموا بـجمع الـمعلومات عنها :-
(1) طبيعة الـمواد الخام و مصدرها ، (2) وسائط النقل الـمستخدمة لنقل الـمواد الخام ، ولنقل الـمنتوج ، (3) مصدر القوة (الطاقة) الـمستخدمة لتشغيل الـمكائن والالات ، (4) معلومات عن العمال من حيث العدد واماكن سكناهم ، (5) مساحة الـموقع الصناعي ، (6) سنة التأسيس و التشغيل ، (7) هل كان الـمصنع في موقع آخر غير هذا ، ( هل هذه الصناعة في توسع ام لا؟
اما جونز (Jones 1968) فيرى ضرورة تهيئة الامور مع ادارة المعمل او الـمصنع قبل الزيارة ، وان تكون اسئلة الطلبة معنية بالـمواد الاولية ، الوقود ، النقل ، الـمبيعات ، موقع الـمصنع واسباب اختياره ، عدد العمال وجنسهم ، رحلتهم اليومية من السكن الى العمل ، تركيبة نقابة العمال في الـمصنع ، الاجور وغيرها . ولا يـختلف الامر مع اماكن ومواقع التعدين واستخراج الاحجار والـموانيء و الـمطارات . ويفضل جونز ان يقوم الطلبة بتسجيل الاجابات من خلال الـملاحظة و ما يسمعوه من اجابات . كما يرى ضرورة وجود خارطة توضح موقع الـمصنع والعوامل الـمساعدة لاختياره .
ان خارطة بـمقياس 1 \ 25000 انج تفيد في تفسير اختيار موقع الـمصنع حسب راي وولورك (67Wallwork 19 ) ، ويشير الى اهمية دراسة تاريخ الـمصنع والاماكن التي كان فيها واسباب انتقاله منها والعوامل الـمؤثرة على نـموه واختيار موقعه . واستنادا على هذا ، فان حاجة الـمصنع الى اراضي ، مياه ، مواد اولية خاصة هي مـحور الاسئلة التي يبحث الطلبة عن اجابات عنها . كذلك عليهم معرفة وسائط النقل الـمستخدمة ، وملاحظة وجود اراض خالية او مهملة (بعد استخدامها) في الـموقع .

3 - نـمـاذج لاسـتبيانات مـيدانية :
اعتمد عبد العزيز مـحمد حبيب الـمعلومات الـمبينة في ادناه عند دراسته العلاقة بين الطاقة الكهربائية والتنمية في العراق (1980) :-
(1) اسم مـحطة توليد الطاقة الكهربائية وتاريخ تأسيسها .
(2) موقع الـمحطة ، ناحية - قضاء - مـحافظة ، الـمسافة الفاصلة عن اقرب مدينة ، طبيعة الـمنطقة التي تقع فيها . وجود تسهيلات نقل (سكك - جداول - طرق) ، وجود مصادر طاقة طبيعية قربها (نفط - غاز) ، نوع الوقود الـمستخدم ، مصدره ، وسيلة نقله ، في حالة نقله بالانابيب طولـها وقطرها ، توفر مـجالات خزن للوقود ، حجمها والـمدة التي تكفيها ، طبيعة الـمياه في الـموقع وحاجتها الى التصفية ، وهل تستخدم ابراج التبريد ، تصريف الفضلات ، طبيعة الـمداخن وتـجهيزها بـمصفاة ، مساحة الـمحطة ومدى كفايتها للتوسع الـمستقبلي ، اختيار الـموقع واسبابه .
(3) معلومات عن وحدات الانتاج وانواعها وكمية الطاقة الـمنتجة للعمل الاساسي و لطاقة الذروة ، الانتاجية حسب الاشهر ، امكانية الاستفادة من الـماء الساخن بعد استخدامه في تبريد الـمكائن ، معوقات الانتاج ، تسويق الانتاج ومواقع الاسواق . مصادر القوة العاملة ونوعيتها الـمهنية وكفايتها لادامة العمل .
وقام خليل حسن رهك الزركاني (1986) بتحليل للتوزيع الـمكاني للصناعات النسيجية في العراق مستفيدا من الـمعلومات التي جـمعها مـيدانيا عن طبيعة القوة العاملة في هذه الصناعات ليستفيد منها في تقييم كفاءة التوزيع :-
(1) الحالة الاجتماعية للـمبحوث ، عـمره وجنسه ومهنته ، مكان ولادته و سكنه الحالي ، عدد افراد اسرته التي يعيش معها في دار واحد مصنفين حسب العمر وصلة القربى و الـمهنة و الـمستوى التعليمي ، توفر الـمراكز التعليمية قرب موقع الـمصنع .
(2) تاريخ العمل في هذا الـمصنع ، العمل الذي سبقه ، مقدار الدخل قبل العمل في الـمنشأة هذه ، بعدها ، مصادر الدخل الاخرى ، سبب العمل في هذه الـمنشأة (راتب اعلى - سكن - استقرار - قريب من موقعها ) .
(3) امتلاك الاجهزة والـمعدات الكهربائية و الـمنزلية قبل وبعد العمل في الـمنشأة .
(4) عمل الزوجة ، واسباب عملها او رفض عمل الـمرأة ، التسهيلات التدريبية الـمقدمة للمرأة ، درجة القناعة والرضا في عمل الـمرأة ، الـمشاكل التي تعيق عملها .
(5) واسطة النقل الـمستخدمة للانتقال من السكن الى العمل ، تكاليف النقل .
(6) توفر مرافق خدمية اجتماعية في موقع السكن ، موقعه من مقر العمل .
(7) توفر مستلزمات الامان والسلامة في العمل .
بالامكان العودة الى العديد من الاطاريح والرسائل التي درست التوزيع الـمكاني للصناعات وحللت اسباب الاختيار و درست النتائج الـمترتبة على ذلك من ايـجابيات و سلبيات مباشرة وغير مباشرة . وان لم يكن جـميعها قد استخدم الاستبيان والـمقابلة فمعظمها قد فعل وترك نسخة من استمارة الاستبيان في نهاية البحث للاطلاع والاستفادة والتقييم .
كما يـمكن القيام بالاستبيان عند مسح استعمالات الارض الحضرية واجراء الـمقابلات في القطاعات (النطاقات) الصناعية في الـمدينة واسباب اختيار مواقعها وطبيعتها وعلاقاتها الانتاجية والتسويقية و البيئية .

منقول..




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
O?°geo_number_one°?O
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: دراسة المصانع ميدانيا د. مضر   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 1:48 pm

حلو يا احمد ينفع فى بحث الكلام دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: دراسة المصانع ميدانيا د. مضر   الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 9:32 am

حسب البحث المطلوب لو نفس الموضوع يبقى ينفع ونص
:)




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة المصانع ميدانيا د. مضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا العامة :: دراسات جغرافية عامة-
انتقل الى: