المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث الجغرافيا السياحية هيتقدم بعد العيد هنبدا بقى باول محاضرة ونشد حيلنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
™Mr/KarThA
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: بحث الجغرافيا السياحية هيتقدم بعد العيد هنبدا بقى باول محاضرة ونشد حيلنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 5:38 pm

المحاضرة الأولى :د
تعريف السياحة :_ هو الانتقال من مكان إلى مكان آخربغرض الترفيه و ليس العمل
من هو الذى يطلق عليه لفظ (سائح) ؟
هو الشخص الذى يقوم بالانتقال من مكان إلى آخر بغرض الترفيه و يبعد عن بيته على الأقل 50 ميلاً مربعاً .
**هناك عدة معايير كى نطلق على الرحلة التى نقوم بها لفظ (سياحة) و هذه المعايير نلخصها فى النقاط التالية :_
**معيار المسافة :_ فقد وضعت المنظمة العالمية السياحية التابعة للأمم المتحدة معياراً للمسافة حيث لا تقل المسافة التى يقطعها السائح من بيته إلى المكان المقصود عن 50 ميلاً مربعاً .
**معيار المـدة :_ حيث لا تقل مدة إقامة السائح فى المنطقة التى يقضى فيها رحلته ما لا يقل عن 24 ساعة .
**معيار الإقامة :_ لابد من توافر أماكن للإقامة كى يبيت فيها السائح إذا طالت رحلته مال ذلك : (الفنادق – الشقق المفروشة – فيلات المصيف – الكبائن – المعسكرات ..... إلخ) .
**معيار وسيلة الانتقال :_ أى لابد من توافر وسيلة مناسبة للانتقال فتكون ملائمة للسفر خاصة فى الرحلات الطويلة إذا كانت براً أو جواً أو بحراً .
**معيار غرض الانتقال :_ أن يكون الهدف من السفر لا يختص بالعمل بأن يكون الغرض هو الاستمتاع و الترفيه .
*لابد من توافر القدرة المادية لدى الفرد السائح للانفاق و الانتقال .
*فى أيامنا هذه أصبحت السياحة واحدة من أهم النشاطات فى العالم بالرغم من ظهور شبكة الإنترنت فى السنوات الأخيرة إلا أن السياحة ظلت قائمة بل أنها من أهم مصادر الدخل القومى و العملة الصعبة و تفوق إيراداتها ما تجنيه الحكومات من إيرادات الناتج المحلى فى أى دولة فى العالم فيما عدا اليابان و الولايات المتحدة الأمريكية . و هناك بعض الدول التى جعلت من السياحة وسيلة لدفع عجلة التنمية الإقتصادية باعتبار أن السياحة نشاط مركب الخدمات كثيف العمالة و يوفر فرص عمل كثيرة .
*و للوقوف على مفهوم السياحة بشكل أصولى ينبغى معالجة جوانبه الخمسه التالية :_
أ* دوافع السفر :_
حيث نميز بين كل غرض من أغراض السفرفأسفار العمل تختلف عن أسفار الأجازات .
ب* خصائص الرحلة :_
حيث نمير بين السياحة الداخلية و الخارجية و ذلك يتحدد بالدرجة الأولى على حسب قدرة الفرد الإقتصادية حيث أن الفرد يريد دائماً أن يستمتع و يشبع رغباته بأقل تكلفة و يقلل من تسرب الأموال إلى الخارج .
جـ* الإطار التنظيمى :_
فقد يقوم فرد برحلة سياحية وحيداً أو أن يخرج مع جماعة من الأفراد و هذا يكون فيه تنظيم النقل و مكان الإقامة كما أن فيه مزايا فى التكاليف .
د* مكونات الرحلة :_
و هى عناصر الرحلة مثل الغذاء و شكل السفر و مكان المبيت .

***********
الجغرافيا و السياحة :

*بعد عرض المفاهيم السابقة و الأصول لمعرفة ماهية السياحة لابد من معرفة علاقة الجغرافيا بالسياحة و ذلك فى النقاط التالية :_
1*الموقع و السياحة :_
فالجغرافيا يمكنها دراسة التفاعل المكانى بين الطلب السياحى و تلبية رغبات السياح باختيار المواقع المناسبة و التى تنجذب السياح إليها و هذا أمر نسبى غير ثابت فما يعجب البعض قد لا يعجب البعض الآخر و ذلك نتيجة اختلاف نشأة السائح و مدة تجربته السابقة فى السياحة .
2*التركيب الجيولوجى و السياحة :_
حيث أن التركيب الصخرى للمكان و الظواهر الجيومورفولوجية الموجودة به تمثل إما عامل جذب أو عامل طرد سياحى ، و لذلك ينقسم أثر السياحة على اللاندسكيب أو الموقع إلى :_
أ*التغير فى شكل السطح كوسيلة لتسهيل الضيافة و إنشاء منشآت خاصة بالسياحة (القرى السياحية – المنتجعات ..... إلخ) .
3*مظاهر السطح :_
حيث أن ظاهرات سطح الأرض الجيومورفولوجية مثل (جبال،هضاب،وديان،بحار .... إلخ) تعمل على قيام نشاطات سياحية مختلفة الأشكال و الخصائص .
4*الظروف المناخية :_
ففى السياحة لابد أن يكون الانتقال مناخياً من النقيض للنقيض ليشعر السائح بالتغيير و المتعة فى التجربة و يعرف هذا النوع من السياحة بالسياحة الفصلية أى تحدث مع تغير الظروف المناخية كل فصل .
**مصطلح (مناخ الراحة) :_ أى الحالة التى يشعر فيها معظم الناس بالراحة فى فترة زمنية معينة تختلف من مكان لآخر
5*النبات الطبيعى و الحيوان :_
حيث أن اختلاف أنواع النباتات و الحيوانات يكون عاملاً لجذب السياح ففى إقليم التندرا تظهر نباتات نادرة فى وقت معين من السنة فيذهب هناك السياح فى رحلات لجمعها و الترفيه هناك رغم قسوة البرودة هناك .


آثار السياحة الإيجابية و السلبية :_

أثر السياحة على عدد السكان :_
حيث أدى قيام نشاطات سياحية فى مناطق غير مأهولة بالسكان بجذب أعداد كبيرة إلى تلك المناطق مثل المناطق الصحراوية و الجبلية فانتقل بها أعداد كبيرة من الناس و كذلك أقامت أعداد من الناس و تأقلموا على المعيشة فى هذه الظروف المناخية بالقرب من المنتجعات السياحية و القرى .
أثر السياحة على النشاط التجارى :_
حيث أصبحت السياحة من أهم الحرف الرئيسية فى كثير من الدول و ترى الدول النامية أن السياحة تعتبر المفرد الأكبر فى التجارة الدولية .
أثر السياحة على المجتمع :_
تترك السياحة فى أماكن قيامها آثاراً قد تكون إيجابية و قد تكون عكس ذلك فقد تحدث فى فترات قيام نشاط سياحى فى إقليم ما عادات منافية لقيمه و عاداته و ذلك يؤثر بالسلب فى السكان الأصليين المقيمين فى الإقليم و قد تؤثر السياحة فى حضارة بأكملها و تعمل على تغيير ملامحها مثل تضارب اللكنات و اشتقاق مصطلحات جديدة نتيجة تعدد اللغات و اللكنات و بذلك فقد تتأثر لغة و لكنة السكان الأصليين .
أثر السياحة على الخدمات :_
حيث تمثل فترات الأوج فى النشاط السياحى هى أكثر الأوقات ضغطاً على مرافق و خدمات الأقاليم السياحية و لذلك تعمل الحكومات جاهدة على توفير الخدمات و صيانتها حتى لا تؤثر سلباً على السياح و السكان معاً .

**********
*****
*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™Mr/KarThA
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: بحث الجغرافيا السياحية هيتقدم بعد العيد هنبدا بقى باول محاضرة ونشد حيلنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 5:42 pm

المحاضرة الثانية
تاريخ تطور ظاهرة السياحة

كانت السياحة قديماً لا تعرف كونها السياحة المعروفة بشكلها الحالى فاليوم تعددت أنماط السياحة .

السياحة عند المجتمع الفرعونى
فى المجتمع الفرعونى كان صاحب فكر ككل الحضارات المتقدمة فى كل العلوم و كان دائم البحث عن إله و لذلك كانوا يتخذون آلهة و يتقدموا إليها بالقرابين التى تعطى لها فى أماكن عبادتها الخاصة فينتقل المريدون من منازلهم إلى بلاد تلك المعبودات و استمر هذا الحال حتى عرفت فيما بعد بالسياحة الدينية .
كان طلاب العلم من الفراعنة ينجذبون إلى مراكز الإشعاع الثقافى فينتقلون من منازلهم لطلب العلم فى البلاد المجاورة فيما يعرف حالياً بالسياحة الثقافية .
و كذلك فى رحلات التوسع التى كان يقوم بها ملوك الفراعنة فى أفريقيا حيث وصلوا إلى الحبشة و بلاد (بنط) و اتجهوا ناحية البحر الأحمر و عرفوا الكثير عن جغرافية الأماكن هناك و كذلك فى البحر المتوسط و كذلك رحلاتهم حول الساحل الأفريقى مثل تلك الرحلة التى قام بها الملك نخاو الثانى و قد تم تسجيل هذه الرحلات فى برديات ، و عرف هذا النوع من التنقل حالياً بسياحة المعرفة .
و كان الفراعنة يفتحون لهم أسواقاً فى البلاد التى يفتحونها و يحدث تبادل بينهم و بين أهالى تلك البلاد مما يعرف حالياً بالسياحة التسويقية .
هناك العديد من البرديات التى تحوى أوصاف للرحلات التى قام بها الفراعنة إلى خارج البلاد و فى داخلها أيضاً و منها :
1 . بردية الرمسيوم :
و هى بردية تحوى وصفاً لـ 29 مدينة و 19 حصن و بها توضيح لشبكة الطرق بين بعض الأقاليم.
2 . بردية آمن جوبى :
و بها توضيح للحدود السياسية و الواحات و الأراضى الزراعية و وصف للظواهر الطبيعية مثل : (النيل – المطر – العواصف - الفيضان ... إلخ) و كذلك وصفاً للظواهرالفلكية مثل : (الشمس – القمر – السماء – النجوم – النيازك ... إلخ) و كما تضم وصفاً لـ106 مركز عمرانى داخل مصر و 56 مركز عمرانى خارج مصر قد تكون أماكن جذب أو طرد .

السياحة عند الفينيقيين
كان الفينيقيين لهم توجه بحرى و اهتموا بالناحية البحرية و استطاعوا اكتشاف معالم البحر المتوسط و الوصول لأماكن كثيرة مطلة على البحر المتوسط حتى وصلوا إلى شبه جزيرة أيبريا و الجزر البريطانية و اكتشفوا بحر إيجة و نزلوا إلى كورسيكا و كان هذا يعد من الكشوف التى أسهمت فى كشف مناطق سياحية كثيرة فيما بعد .

السياحة عند الإغريق
هم أول من وضع فكرة السياحة الجماعية و هم أول من أقام الألعاب الأوليمبية فأنشأوا لذلك الساحات و المسارح المعروفة بضخامة و فخامة طرازها فانجذب إلى المدن الإغريقية الكثير من الناس من البلاد المجاورة .
و بعد ذلك ظهرت الحركة الفنية التى أنشأوا لها الدور الفنية مثل الرقص و الموسيقى و التمثيل و كل الأنشطة التى جذبت الناس إلى اليونان القديمة .
هى أول حضارة يظهر فيها النظام الفندقى حيث أقاموا الاستراحات لاستضافة القادمين للمشاركة فى الألعاب الأوليمبية و القادمين للمشاهدة و المسافرين .

السياحة عند الرومان
أفضل ما يميز الحضارة الرومانية هى شبكة الطرق و المواصلات و ذلك لأنها امبراطورية مترامية الأطراف فتطلب ذلك إنشاء طرق جيدة لتمكن التواصل بمدنها فأقاموا الاستراحات فى طرق السفر لخدمة المسافرين و كان هناك رخاء اقتصادى مكنهم من إقامة نشاطات تجارية على هذه الطرق .

السياحة فى العصور الوسطى
عند الاوروبيين
كان رجال الدين فى العصور الوسطى هم المسيطرين فى هذه الفترة فى أوروبا علىالفكر و الحياة و كانت عصور مظلمة ممتلئة بالجهل و الفقر و المجاعات و بالرغم من كل ذلك استطاع رجال الدين أن يجدوا سبيلاً للترويح عن الناس بإقامة رحلات لكنها لا تخلوا من الطابع الدينى حيث كانوا يقصدون الأماكن المقدسة حيث كانت فكرة المسيحية تسيطر على الفكر الأوروبى فى ذلك الوقت . و كانت هناك فترة من الكساد و التدهور الثقافى فنظمت رحلات كشفية لها طابع دينى و من رجال الدين الذين قاموا بهذه الرحلات : (إيزودورو) و (بيكيول) و (ويليام روبروك) و (نيكولو بولو) و كلهم رجال دين قاموا بحركات كشفية ساعدت على تفتح الفكر الأوروبى و كان ذلك مع بداية إرهاصات عصور النهضة .

عند العرب
كانت العصور الوسطى فترة إزدهار و رخاء و تقدم فكرى و نهضة ثقافية فكانت بلاد العرب مجالاً لجذب السياح الأجانب خاصة بعد انتشار الدين الإسلامى و الذى جعل المسلمين فى كل بقاع الأرض يتوجهون تلقاء الحرم الشريف و الكعبة لتأدية فريضة الحج فكانت تأتى الجموع من كل فج عميق و تزدهر حركة التجارة فى شهور الحج .
كان العرب عندهم فى هذه الفترة نهضة ثقافية فى الآداب المختلفة و الفنون و العلوم و كان الدين أيضاًَ كذلك محركاً لبعض الأمور التى أدت إلى كشوف عظيمة مثل الإجابة عن بعض التساؤلات :
أين قوم يأجوج و مأجوج ؟ أين المسيح الدجال ؟ أين كهف أهل الكهف ؟ أين مكان سفينة النبى نوح عليه السلام ؟
كذلك فى المعرفة الفلكية و التوسع فى شبكة الطرق و المواصلات و دوَّن كل هذا فى الكثير من الكتب و الرسائل التى تركها علماء العرب مثل (نزهة المشتاق) و (المسالك و الممالك) و (البلدان) فى وصف الأماكن و البلاد التى زارها الرحالة العرب أمثال (محمد بن عبد الله ابن بطوطة) الذى قام بثلاث رحلات كشفية.

السياحة فى العصر الحديث
حدثت حركات كشفية كبيرة أدت إلى كشف أماكن كثيرة كانت مغيبة عن الإنسان و أدت إلى فتح مجال جديد للانتقال فيه مثل اكتشاف العالم الجديد (الأمريكتين) التى جذبت أعداداً كثيرة من أوروبا ، و قد حدث للعالم الجديد كشفين هما :

أ . كشف استيطان
و ذلك فى أمريكا الشمالية حيث انتقل إليها الكثير من العناصر البيضاء الأنجلو*ك*ونية للتنقيب عن الذهب و المعادن و جنى الثروة و التجارة فيها و الاستقرار هناك . و أدى هذا الاستيطان إلى نشاط ملحوظ فى تلك الفترة فى حركة التواصل بين أوروبا و أمريكا الشمالية و هى حركة تزاور بين المستوطنين و أهليهم الموجودين فى أوروبا و العكس أيضاً .
ب . كشف استعمار
و هذا حدث لأمريكا الجنوبية حيث كانت بطبيعتها لا تشجع على الاستقرار فيها لكثرة الأماكن المبهمة بها و لكن أصبح التنافس عليها بين دول أوروبا من أجل استعمارها لجنى ثرواتها و لكن أدى ذلك أيضاً إلى كشف أماكن كثيرة كانت مغطاة تحت ستائر الظلام مثل شبكة نهر الأمزون التى أصبحت بعد ذلك من أهم الأماكن السياحية و مواقع البحوث العلمية .

السياحة فى العصر الحالى
أصبحت السياحة الآن متطورة بشكل كبير حيث أصبحت طرق الانتقال كثيرة جداً و سبل الترفيه و الراحة كثيرة و كذلك سبل الانتقال بحراً و براً و جواً متنوعة .

فائدة دراسة السياحة
هى معرفة المناطق الكامنة و التى يمكن إنشاء أنشطة سياحية جديدة كامنة لم تستغل بعد و معرفة مدى استفادة الفرد مادياً من السياحة و كيفية الاستفادة من الظواهر الطبيعية و توظيفها مثل الاستمتاع بالإشعاع الشمسى و مناطق العلاج الطبيعى .

نماذج أسئلة الامتحان
وضح صحة و خطأ العبارات الآتية :

1 . اقتصر نشاط الرحلات و السياحة فى أوروبا فى العصور الوسطى على رحلات ذات طابع دينى حيث شكلت الكنيسة و رجال الدين المنبر الفكرى و نشطت رحلات قام بها عدد من رجال الدين مثل (إيزودورو) و (بيكيول) . (عبارة صحيحة)
2 . كان للأعياد و الاحتفالات الدينية فى مصر الفرعونية أثرها فى تحرك السكان صوب مراكز عمرانية لتقديم القرابين للمعبودات مثل عيد النيروز و النيل
(عبارة صحيحة)

3 . يعد اختراع السيارة من العوامل التى أسهمت فى تزايد الحركة السياحية و تعدد محاروها .
(عبارة صحيحة)

4 . تفرد العرب فى العصور الوسطى بإقامة رحلات إلى آسيا و إفريقيا برية و بحرية و من أمثال هؤلاء الرحالة (هيرودوت) (عبارة خاطـئة)
التصحــيح : من أمثال الرحالة العرب (ابن بطوطة) و البحار (محمد ابن ماجد)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™Mr/KarThA
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: بحث الجغرافيا السياحية هيتقدم بعد العيد هنبدا بقى باول محاضرة ونشد حيلنا   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 5:45 pm

المحاضرة الثالثة
أبعـــــاد السيـــــاحة


الأساس فى الإنفاق السياحى أن يكون بالعملات التى تكتسب من العمل فى دول أجنية ثم تنفق فى السياحة فى الموطن .
تعتمد السياحة على سببين رئيسين هما :
1 . الانتقال من الموطن الأصلى إلى دولة أخرى أو إقليم آخر بهدف الانتفاع بجزء من وقت الفراغ فى غير العمل .
2 . أن تكون عملية الانتقال مؤقتة لا تقل عن 24 ساعة و لا تتجاوز السنة .
==================

يعتنى العاملين على صناعة السياحة بدارسة أنماط المستهلكين (السائحين) . فمثلما هناك زراعة جائرة هناك سياحة جائرة تطرد السياح و لذلك يجب دراسة مفردات السياحة و توفير الخدمات من أجل السائحين لينفقوا المال و يستمتعوا بوقت فراغهم بالسيحة بعيداً عن أوطانهم .
أشار (جويير فرويلر) أن السيحة ظاهرة نشأت عن حاجة الإنسان للترويح و هذا يعنى به العامل الذى يعمل تحت ضغوط تتطلب منه أن يأخذ فترة من الراحة .
و عرف (شو بيرل) و (شاتل) السياحة بأنها مجموعة من الأنشطة الاقتصادية حيث تتعدد أنماط العمل فى نشاط السياحة فالفنادق مثلاً تحوى الخدم و عمال النظافة و الطهاة و العاملين على التقديم و الاستقبال و إدارة العلاقات العامة ... إلخ .

يتم تصنيف الناس بالنسبة للسياحة إلى 3 أصناف :
1 . مسافر : و هو الذى يقوم برحلة بعيداً عن محل إقامته لمدة أكبر من 24 ساعة و لا تتجاوز السنة .
فالمسافرين بعيداً عن مواطنهم الأصلية لابد من توافر الخدمات و الاحتياجات حتى لا تكون السياحة فى المكان عامل منفر و لا يعودون مرة أخرى و قصد بالمسافر هنا الذى لم يسافر بغرض العمل و التكسب و الاستقرار و إنما لقضاء فترة من الراحة و الاستجمام .
2 . الزائر : هو الذى يزور مكان ما لمدة لا تزيد عن 24 ساعة مثل رحلات اليوم الواحد التى يقوم بها بعض المصطافين فى مصر (الاسكندرية – مطروح) .

3 . المتنزه : هو الذى يقوم برحلة لا تبعد عن موطنه و لا تزيد عن بضع ساعات و قد تكون داخل المحافظة .

الدخل السياحى :
هو الفرق بين ما ينفقه السائح خارج موطنه و ما ينفقه غيره من السائحين فى موطنه .
صادرات السياحة – واردات السياحة = الدخل السياحى

كانت السياحة فى القرن العشرين تقتصر على أساسين هما :
1 . الإقامة المؤقتة أقل من سنة و الإنفاق من أموال غير المكتسبة من محل الإقامة
2 . يطلق تعبير (سائح) فقط على من يعبر الحدود السياسية لإقليمه نزولاً بإقليم آخر غير خاضع لسيادة دولته .
و حددت عصبة الأمم (الأمم المتحدة حالياً) مفهوم السائح كالتالى :
1 . مسافر من أجل المتعة أو العلاج أو عقد صفقات .
2 . مسافر فى مهمة (سياسية – علمية – رياضية – دينية – ثقافية) .
3 . مشارك فى رحلة بحرية و هنا ينتفى شرط الـ 24 ساعة .
4 . المستبعدين من قائمة السائحين :
أ . المسافر للبحث عن العمل و الاستقرار .
ب . الدارسون فى البعثات العلمية .
جـ . الترانزيت فى بلد فترة معينة إلى حين الإقلاع و هنا يكون أى نشاط سياحى للمسافر غير محسوب لأنه كان خارج خطته و تتكفل شركة الطيران الخاصة به إقامته إلى حين الرحيل .
د . هناك اتفاق عرفى أن سكان الحدود و الرعاة يمكنهم عبور الحدود بحثاً عن الكلأ و العشب .
هـ . العاملون بالسلك الدوبلوماسى .
و . الجنود فى الثكنات العسكرية خارج موطنهم (قوات حفظ السلام) .
ز . اللاجئون السياسيون مهما طالت فترة إقامتهم أو قصرت مثل اليمنيين اللاجئين على الحدود الجنوبية للمملكة السعودية و الفلسطينيين اللاجئين فى مصر و لبنان و الكثير من الدول .
ح . المهاجرون و السكان الرحل و ساكنى الحدود السياسية . 



الفرق بين السياحة و الترويح :
هناك نوعان من الترويح (منزلى و خارجى) فالمنزلى يرتبط بوسائل الترفيه المنزلية المتاحة لدى الأسرة باختلاف مستواها المعيشى و الحضارى و أما الترويح الخارجى فيجب التمييز بينه و بين السياحة على الأسس التالية :-
1 . الغرض من السفر أو الرحلة هو (المتعة – حضور مؤتمرات – التعلم – أداء المناسك – التزاور) .
2 . وسائل النقل (برى – بحرى – جوى – و أخيراً فضائى) .
3 . مدة البقاء هى مدة أداء الزيارة فإذا كانت أقل من 24 ساعة تعتبر ترويحاً فيما عدا الرحلات البحرية (لبطء حركة المراكب عامة) و إذا تعدت يوماً و لم تتجاوز سنة فهى سياحة .
4 . الحركة فى اتجاه واحد مسافة لا تقل عن 75 كم مربع و حددتها منظمة السياحة الأمريكية التابعة للولايات المتحدة بـ 125 كم مربع نظراً لاتساع مساحة الولايات المتحدة الأمريكية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث الجغرافيا السياحية هيتقدم بعد العيد هنبدا بقى باول محاضرة ونشد حيلنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: ملتقى طلاب قسم جغرافيا :: الفرقة الرابعة-
انتقل الى: