المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 معلومة جغرافيةلكل يوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: معلومة جغرافيةلكل يوم   الجمعة 29 يناير 2010, 8:59 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

لكل يوم معلومة جغرافية جديدة معانا
تابع اهم اخبار الجغرافيا والمعلومات والاحداث
للظواهر الجغرافيا




هناك قارة مختفية اسمها : ( قارة أتلانتس ) و هي القارة السادسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
el menshawy
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:11 am

انتو عارفين ان فعلا الحرب اللى جايه هتكون حرب الميه



زى اللى بيحصل دلوقتى من تركيا ووايران وقطعهم للميه على العراق






يا ريت ناخد بالنا شويه من الدول اللى تحت اللى هما اليومين دول بنقول عليهم دول متخلفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الثلاثاء 30 مارس 2010, 12:20 am

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥Мя:gєố_ŝєã♥
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الأربعاء 31 مارس 2010, 12:15 am

تسلم يا كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الأربعاء 31 مارس 2010, 10:16 pm

إنشاء خرائط الأساس الرقمية علي مستوي محافظات جمهورية مصر العربية بمقياس رسم 5000:1
بجميع الاكواد المطلوبة .
2- المشاركة في التعدادات والإحصاءات والأبحاث التي يقوم بها الجهاز وذلك بتوفير الخرائط وأنظمة المعلومات
الجغرافية المطلوبة
3-إنشاء نظم المعلومات الجغرافية الإحصائية لربط بيانات التعدادات والإحصائيات المختلفة بخرائط التقسيمات الإدارية
4- إنشاء قواعد المعلومات الجغرافية الإقليمية بفروع المركز بالمحافظات لمساعدة متخذي القرار
5- إنشاء تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بنظام تسليم مفتاح للجهات الطالبة
6- تلبية احتياجات المعاهد والجامعات والهيئات البحثية في مجال المساعدة في التدريب وتنفيذ الأبحاث .
7- تقديم الاستشارات والدعم الفني للجهات الحكومية والقطاع الخاص في بناء وحدات نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥Мя:gєố_ŝєã♥
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الأربعاء 31 مارس 2010, 10:42 pm

تمام يا ايمان

استمررررررررري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الجمعة 02 أبريل 2010, 5:38 pm

التربــه :
ان الميزه والصفه الاساسيه للأرض هي في ان تكون تربه زراعيه قابله للأنبات والزراعه ومغطاة بالغلاف الاخضر من غابات وحقول السفانا واشجارها والنباتات الزهريه والحقليه .. وهذه هي الماسكه للأرض ومقاومه للتصحر .. .. وبدون هذه الميزه والصفاة .. فان الارض تعتبر ميته ما دامت غير قادره على انتاج واحتواء الحياة ... فالتصحر هو احد هذه المشاكل والاخطار التي تتعرض لها الارض أي التربه با هو من المشاكل الرئيسيه التي تواجهها البشريه ..
ما هي الارض ؟ وما هو تعريفها ؟ وكيف تكونت ؟ :
تعريف التربه : هي القسم السطحي والمفتت من القشره الارضيه المعرضه للتجويه وعوامل التعريه البايوكيمياويه .. وناتج عن التحولات القديمه او الحديثه للماده الوالده التي ترتكز عليها تحت تأثير العوامل الطبيعيه .. زهي القشره من الارض الصالحه للزراعه وتحتوي على جميع المعادن النادره والمواد العضويه التي تشكل الخصوبه ويبلغ سمكها ( 30 – 45 ) سم .. وهي مساميه وتسمح للاوكسجين ان يتغلغل داخلها ..
ان كلمة الارض في مفهوم الرجل العادي : هو ذلك الشريط الضيق من سطح الارض اليابس الذي يستعمل لنمو النباتات .. وللمزارع: تعني الطبقه العليا من القشره الارضيه التي تنمو عليها المزروعات المختلفه .. وتم الاتفاق على التعريف التالي : الارض هي الطبقه المجواة من القشره الصلبه للكره الارضيه ..
عناصر التربه زنسيجها :
1- عناصر عضويه : آ- بنيه نسيجها ليفي ب – بنيه غرويه فيها الدبال أي متفسخ الاوراق والمواد العضويه Humas: شره للماء ينتفخ الى ( 6) اضعافه ويعطي التربه تماسكها ولزوجتها ويطلق الحراره نتيجة لعملية الامتصاص .. ويفقد الماء تحت تأثير الجفاف .. وهو عامل مهم في مقاومة التصحر ..
2- عناصر معدنيه : آ- عاصر مفككه : الرمل والصغير من الصخور ..
ب- الغير مفككه الناتجه عن عمليات التجويه الكيمياويه .. وتكون القسم الناعم من التربه .. او الطين ..
بنية التربه : تنتج عن طريق ارتباط حبيبات التربه الاصليه مع بعضها .. وهي الطين والغرين والرمل تكون مرتبطه مع بعضها .. كما تجد حبات ناتجه عن اجتماع الحبيبات الاصليه بواسطة المواد الغرويه المعدنيه والعضويه والتي تكون في حالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الجمعة 02 أبريل 2010, 5:45 pm

جزاكى الله خيرا


تسلم ايدك




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥Мя:gєố_ŝєã♥
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الجمعة 02 أبريل 2010, 5:46 pm

تسلمي يا ايمو علي المعلومات القيمه دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الجمعة 02 أبريل 2010, 6:05 pm

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الأربعاء 05 مايو 2010, 3:07 am

تواصل مؤتمر الجمعية الجغرافية بدول التعاون .. د. أبا الزمات لـ الراية :


  • د. الكواري : قطر رائدة في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية بالمؤسسات الحكومية
  • طلبة الكويت: اكتساب الخبرات والاطلاع على أحدث البحوث أهم مكاسب المشاركة

كتبت - هناء صالح الترك :
ناقش المؤتمر العلمي الثالث للجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ترعاه اتصالات قطر-كيوتل كراعٍ ماسي وقطر للبترول كراعٍ ذهبي للمؤتمر وتستضيفه جامعة قطر تحت عنوان "التقنيات الحديثة والتنمية المستدامة .. دراسات وتطبيقات " العديد من القضايا والهموم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لليوم الثاني على التوالي.
ينظم المؤتمر قسم العلوم الانسانية في كلية الآداب والعلوم ، وأوضح الدكتور محمد خليفة الكواري رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر ومشارك من جامعة قطر في تصريحات لـ"الراية" ان ورقته تناولت تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية على مراكز الصحة الاولية –دراسة حالة مدينة الدوحة الكبرى ،دولة قطر حيث تشكل نظم المعلومات الجغرافية احد المناهج العلمية التطبيقية في كثير من الدراسات المتعلقة بالبنى التحتية للدول خاصة فيما يتعلق بتوزيع هذه الخدمات والمرافق سواء كان ذلك في توزيعها او طرق عملها الحالي والمستقبلي كما انه ترسم صورة حقيقية لواقع التوزيع ومدى ترابطه مع توزيع الكثافة السكانية ومدى الخلل في العلاقة.
وقال ان هذه الدراسة هي دراسة واقعية لتوزيع هذه المراكز الصحية لمعرفة اوجه الخلل او ايجابياته من خلال رسم الخرائط الرقمية ومعرفة مدى كفايته او عجزه في تنفيذ برامج الصحة الاولية على مناطق الدوحة الكبرى مشيرا إلى ان الدراسة ركزت على رسم الخرائط لتوزيع المراكز الصحية –الكثافات السكانية وشبكات الطرق والمسافات البينية بين المراكز الصحية والمسافات التخططية مع تحليل الخرائط والتوصل الى النتائج واقتراح مواقع جديدة والتاكيد على دراسة مقارنة مع مقترح وزارة الصحة العامة لانشاء مراكز صحية جديدة مؤكدا ان دولة قطر من الدول الرائدة الاولى في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في المؤسسات الحكومية والتي لم تنجح دول كبرى في تطبيقه.
واكد الدكتور خالد ابا الزمات - رئيس قسم العلوم الانسانية ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر- في تصريحات لـ" ]" ان المؤتمر خرج من قطاعه الخليجي الى العالمية حيث يشارك فيه متحدثون رئيسيون الاستاذ الدكتورليون ياشر رئيس قسم الجغرافيا جامعة جنوب كنتكيت الولايات المتحدة الامريكية والاستاذ الدكتور دنيال دنيا هيو رئيس قسم في جامعة درهم المملكة المتحدة حيث قاما بعرض تجاربهما في كيفية الانتقال من الصورة النمطية لعلم الجغرافيا الى علم يحاكي التطورات الحديثة وخاصة في التقنيات والتنمية المستدامة اضافة الى الافاق الجديدة له وكيف تبوؤ مكانته بين العلوم الاخرى وتم عرض العديد من اوراق العمل حول التقنيات الحديثة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ودورها في تدعيم استمرارية التنمية المستدامة في شتى المجالات سواء في السياسة الانتخابية او الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمشاريع الحضارية والطرق والنقل وامور متعلقة بالسكان.
وفي رد على سؤال حول اهمية المؤتمر لدولة قطر قال ان عقد المؤتمر ياتي في غاية الاهمية خاصة اذا نظرنا لرؤية قطر لعام 2030 والتي تستدعي من الجميع سواء في الجامعة او القطاعات الاخرى تهيئة اسباب النجاح لتحقيق تلك الرؤية وبما ان التنمية المستدامة والتقنيات الحديثة جزء من تلك الرؤية خاصة في القطاعات الاقتصادية والبيئية فاننا حرصنا كل الحرص على ان يخرج هذا المؤتمر بتوصيات من شأنها مساعدة متخذي القرار.
وعن اسباب وقف قبول الطلبة بقسم الجغرافيا اوضح الدكتور ابا الزمات انه تم ايقاف القبول بهذ القسم للقيام بمراجعة الخطة الدراسية وحتى نقوم بدراسة مخرجات هذا القسم ومتطلبات سوق العمل وان شاء الله سوف نعمل مع ادارة الجامعة لتحقيق ما هو افضل لهذا القسم.
وعن التوصيات المقترحة اشار اتوقع الخروج بتوصيات لمفهوم جديد لعلم الجغرافيا باستخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في قبول هذا العلم بوجه جديد خاصة اذا اخذنا تجارب الدول المتقدمة والمعروضة في هذا المؤتمر.
وقال الطالب عبد المحسن بولند يوسف البلوشي وزميله اللذان حضرا من جامعة الكويت للمشاركة في المؤتمر لـ ] ان الهدف من المشاركة اكتساب الخبرات والاطلاع على احدث البحوث العلمية واوراق العمل المقدمة في علم الجغرافيا ونظم المعلومات لما له من اهمية في تخطيط المدن والمرور وتحويل الخرائط الورقية الى خرائط الالكترونية خاصة ان هذا العلم يدخل في كل المجالات ويساعد على توفير المال والوقت والجهد.
واشار الدكتور لطفي كمال عزاز استاذ مساعد في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في جامعة السلطان قابوس في تصريحات ل ] ان المؤتمر تنبع اهميته من انه يناقش قضية استخدام التقنيات الحديثة بالجغرافيا مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وعلاقتها ببعض القضايا الخاصة بالتنمية المستدامة واستخدامها في دراسة تقيم الخسائر بعد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والاعاصير وهذا يرتبط بالبحث العلمي الذي قدمته عن استخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات في تقييم الخسائر والفيضانات دراسة حالة العاصمة العمانية مسقط بعد اعصار جونو 2007 وفي هذه الدراسة تم استخدام صور الاقمار الصناعية في تحديد المناطق التي تاثرت بالاعصار وتم عمل تقنيات استكشاف التغير بالصور وتحديد مساحة المناطق المتاثرة ومثل هذه البيانات يتم استخدامها في عملية تقييم الخسائر للمساعدة في اعادة الاعمار والتأهيل.
وذكرت الدكتورة امال يحيى الشيخ من جامعة الملك عبد العزيز من السعودية لـ«[» ان بحثها تناول اهمية الصور الفضائية والخرائط الرقمية في تنمية الغطاء النباتي واثره على السياحة البيئة في منطقة جازان واشارت نتائج الدراسة الى ان منطقة جازان تتعرض الى تدهور بيئي في الغطاء النباتي الاخضر للفترة الممتدة 1987الى عام 2002 نتيجة الاستغلال المتزايد للمساحات الخضراء والرعي الجائر والتعامل غير المخطط مع الموارد الطبيعية للمنطقة بالاضافة الى النمو الديموغرافي والزيادة المطردة في عدد السكان وهذا بدوره يؤثر على الاراضي الزراعية وانتاجيتها ويؤدي الى تعرية التربة وجفافها وبالتالي يسهم في بروز قضايا التصحر وما له من اثار سلبية على الساحة البيئية في المنطقة.
وتناول الدكتور سيف القايدي والدكتور محمد بالحمام دراسة حول ادارة المخلفات الصناعية في المناطق الجبلية في دولة الامارات العربية المتحدة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتحاول هذه الدراسة القاء الضوء على هذه المشكلة وابعادها البيئية والادارية لتحديد توزيعها الجغرافي وتحليل التاثيرات البيئية لهذه المخلفات وايجاد الحلول لها للتقليل من حجمها والسيطرة على هذه الملوثات الصناعية حتى لاتسبب بمشاكل بيئية بالمستقبل.
وتعرض الدكتور ابراهيم بن محمد علي الفقي من معهد الدراسات الدبلوماسية في الرياض للتقنيات الحديثة في الجغرافيا السياسية ودورها في تطوير العمل الدبلوماسي وقال ان الهدف من هذا البحث دراسة اهمية الجغرافيا السياسية للعمل الدبلوماسي ودراسة التقنيات الحديثة المستخدمة في الجغرافيا السياسية ودورها في تطوير العمل الدبلوماسي.
وركز الدكتور عودة جميل الفليت والدكتور عبد القادر ابراهيم حماد في دراستهما باستخدام التقنيات الحديثة الامكانات البشرية للسياحة المستدامة بمدينة القدس وتضمنت الدراسة العديد من المباحث حيث ركز المبحث الاول على جغرافية المدينة المقدسة واهميتها والمبحث الثاني على التراث الحضاري في منطقة الدراسة اما المبحث الثالث فقد تناول الامكانات البشرية للسياحة المستدامة في القدس حيث تضمن العديد من العناصر الرئيسية مثل النقل والخدمات وخدمات البنية الاساسية والخدمات السياحية وما تواجهه من مشاكل وامل الباحثان ان تشكل الدراسة حافزا من قبل المؤسسات والباحثين لتسليط الضوء على المدينة المقدسة في شتى المجالات ما يساهم في الكشف عن الممارسات الاسرائيلية فيها وفضحها.
وبينت الدكتورة هند عثمان في بحثها استخدام الاستشعار عن بعد لدراسة المناخ الحضري ان الدراسة تلخص ان استخدام الاشعة تحت الحمراء في الصور الجوية له نتائج ايجابية في تحديد عناصر المناخ الحضري وعلى وجه التحديد عنصر الحرارة كما انه يختصر الوقت والجهد والمال وكذلك يمكن تعميم نتائجه.
وتناول الدكتور مصطفى الزبيدي الابعاد المكانية الجغرافية في ضوء التقنيات الحديثة واثرها على التنمية المكانية والدكتور خالد غومة الجغرافيا في دراسة العلاقة بين العوامل الطبيعية ومسار السكة الحديدة استخدام نظم المعلومات تاجوراء كنموذج ليبيا منطقة. وتحدث الدكتور صفاء احمد عن الكثافات السكنية في مدينة الحلة وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية. والدكتور عماد مطير خليف الشمري عن التطبيقات الجغرافية لتقنية الاستشعار عن بعد والدكتور سليم جمال لتقييم الاراضي الزراعية في مشروع ري الجزيرة ،الجنوبي باستخدام الاستشعار عن بعد وعرضت الدكتورة ابتسام حسن عواري والدكتورة امال محمد ملا دراسة البيئة الحيوية الساحلية لمنطقة الشعبية غرب المملكة العربية السعودية باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد وتناول الدكتور محمد عبد اللطيف سليمان الشريفات الاساس الجغرافي للتنمية السياسية في الاردن جغرافيا التصويت بتطبيقات نظام المعلومات الجغرافية نموذجا وركزت الدراسة على اثر نموذج النظام الانتخابي في عدة جوانب منها الادارية والقانونية مثل توزيع مراكز الاقتراع وتحديد المرشحين وتسجيل الناخبين واسناد المسؤولية للادارة الانتخابية وتقسيم الدوائر وشكل بطاقة الاقتراع واعلان النتائج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: معلومة جغرافيةلكل يوم   الخميس 01 يوليو 2010, 11:12 pm

ينبع نهر النيل من اوغندا .

اكبر القارات هي قارة أسيا .

اشهر رحالة عربي إبن بطوطه.

كلمه تايلاند تعني ارض الاحرار.

مساحة الكويت تبلغ 18000كلم .

كلمه اسبانيا تعني ارض الارانب.

مكتشف علم الفلك هو جاليليو .
نهر الامازون ينبع من جبال الانديز

بني أبو الهول في القرن 26 ق. م .

ذنب هالي يظهر كل نحو 76 سنة م .

الشمس هي اقرب نجم الى الارض .

مكتشف أمريكا كريستوفر كولومبوس

بحيرتا فيكتوريا وطبريا مياههما عذبة .

سكان الارض يتضاعفون كل 250 سنة .

ابادان مدينة نيجيرية وعبدان ميناء أيراني .

يوجد في العراق اكثر من 36 مليون نخلة .

ليون اشهر مدينة فرنسية لصناعة الحديد .

حجم الشمس 27 مليون من حجم القمر .

يوجد في العالم 18 مدينه اسمها القاهره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معلومة جغرافيةلكل يوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا ::  :: -