المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الجمعة 02 أبريل 2010, 10:13 pm

يدرس علم الديناتولوجى
-طرق عرض وتقديم المعلومة منذ نشأتها كمعنى فى رأس الكاتب

- المسارات الثلاثة للمعلومة وهى كالتالى :


1- عندما يتم شرحها وتدريسها فتدخل ذاكرة المتلقي فان لتلك العملية قواعد وتسمى عملية الشحن وعند استرجاعها فان لها قواعد وتسمى عملية التفريغ




2- المسار الثانى عندما تدخل المعلومة الى العقل فانها تتحول الى مفهوم هذا المفهوم يتحول الى سلوك ومع تكراره يتحول لعادة وبالزمن تتحول لطبع




3- المسار الثالث : تأثير المعلومة على فسيولوجية المرء فالنكته تسبب ضحك والنكة فى الاصل هى معلومة والشتيمه تسبب الغضب وافراز الادرينالين فهو يدرس تأثير المعلومات على فسيولوجية الانسان ....












الكلمة : هى كائن ثلاثي الابعاد , وابعادها الصوت والصورة والمعنى ,


والكلمات تتقسم الى ثلاثة انواع


كلمات ندرك مدلولها بحاسة الابصار مثل : أحمر وتلك تسمى سيجما


كلمات ندرك مدلولها بحاسة السمع مثل : رعد وتسمى باى


وكلمات ندرك مدلولها بالاحساس او التخيل مثل الحب وتسمى أوميجا






يذكر جميع علماء الذاكرة وعلى رأسهم أستاذ الذاكرة تونى بوزان قواعد حفظ عدد كبير من الكلمات بقانون الربط


مثال " احفظ اكبر عدد ممكن من الكلمات التالية "


جبل ...مشط ..سماء...ورد...نيل...سيارة ...دخان ...حاسوب ..تلفاز


نظارة ...شلال....بطه....أسد ..مسجد ...مدرسة ..طريق


- ثم يطبق قانون الربط التخيلى فيقول : تخيل انك تقف امام جبل تمسك مشطا وتنظر للسماء ثم تسير بجوار الورد على النيل فتركب السيارة ..إلخ






وعند تقييم هذا الكلام ديناتولوجيا نجد أنه صحيح لكن يخص نوع واحد فقط من الكلمات وهو سيجما فكل تلك الكلمات من النوع سيجما فى حين أن أغلب كلمات المناهج التى ندرسها من النوع أوميجا مثل العولمه والاقتصاد والاختزال ولا تصح عليه القاعده التى طبقت منذ قليل بل لها قواعد اخرى اهتم بها العلم الجديد علم الديناتولوجى ..


كذلك الخريطة الذهنية , ما هو النوع الوحيد من المعلومات التى تصح فيه تلك الخريطة ؟ وما تقييمها ومفاهيم عنها وما البدائل الاكثر فاعليه عنها ...يتناول الديناتولوجى ذلك







" المفاهيم " هى معلومات استقرت بالعقل فكونت مفهوما تحوّل الى سلوك عملى ... فلو كان هناك شخص يقوم بفعل سيء فانه ناتج من مفهوم خطأ ...ولتغيير السلوك لابد من تغيير المفهوم ..كيف نستطيع ان نعرض المعلومات بشكل يكوّن مفهوم يغيّر السلوك..لأن السلوك لو تكرر سيصبح عادة وبالتالى نحتاج لتكويين مفاهيم أقوى لتغيير تلك العادة


مثال عملى " جاء شاب يطلب من الرسول أن يأذن له بالزنا ..يريد فعل سلوك سلبى ...الرسول عليه الصلاة والسلام قام بتغيير المفهوم وبالتالى تغير السلوك فقال أترضاه لأمك ؟ وهنا طريقة فى عرض المعلومة وهى السؤال المثبت اجابته النفى بـ لا , له تأثير مغيّر على الفرد فتلك طريقة ديناتولوجيه فى عرض المعلومة بشكل مقنع


يتناول الديناتولوجى ذلك الباب أيضا





علم واسعة شواطئه هامة أركانه والجميل أنه نبع من تراثنا فمهارة جوامع الكلم أجريت أبحاثها فى تحليل أحاديث النبى الخاتم ويالها من طرق ديناتولوجيه فى عرض الكلام






مع ظهور هذا العلم الجديد ..يمكن لنا أن نحل جزء من مشكلة البطالة فعندما تتعلم هذا العلم فانه يوفر أعمال ووظائف راقية وجديده جدا بعكس الوظائف التى يشغلها الملايين وبها منافسة ..


والخطوة القادمة هى تدريسه فى دورات لطلبة الجامعات على مستوى مصر ...فقريبا جدا ستتم أولى دورات هذا العلم الجديد فى اماكن متفرقة


وقد تم تقسيمه إلى اربع مستويات ( دورات ) مستقلة بكل مستوى تتعلم أشياء دقيقة جدا


والمستوى الاول الذى سيعقد قريبا جدا


يحتوى على تلك البنود التى ستتعلمها فعليا وتجربها عمليا


1 - كيف تراجع المنهج فى ثوانى ؟


2- كيف تختزل كتاب كامل فى رسمة واحده مع ذكر نموزج؟


3- قواعد تحويل المعلومة المكتوبة الى معلومة مرسومة ؟


4- قواعد رسم جدول يختزل عشرات الصفح ؟


5- القواعد العامة والاساسيه لعالم المعلومة ؟


6- الروابط فى عالم المعلومة ؟


7 - النسيان , قواعده , وصفات المعلومة المؤهلة للنسيان !





وسيتم تدريس العلم على يد مؤسسه


أمين محمود صبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الجمعة 02 أبريل 2010, 10:24 pm

تابعوا اهم انجازاته واهم الاختراعات التى وصل اليها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
جغرافي خبير
جغرافي خبير



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الجمعة 02 أبريل 2010, 11:23 pm

تسلمى ياقمر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الجمعة 02 أبريل 2010, 11:28 pm

تسلم الايادى


فى انتظار المزيد من الانجازات والاختراعات




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الجمعة 02 أبريل 2010, 11:40 pm

شكرا للمرور

نورتوا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo_elrefaey
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   السبت 03 أبريل 2010, 2:56 am

تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   السبت 03 أبريل 2010, 2:06 pm

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الأحد 04 أبريل 2010, 1:26 am

ده تعريف بامين محمود :
ده حوار مجلة الشباب فى شهر ديسمبر 2008 ويعتبر تعريف حلو بكتب أمين محمود

اقتباس : مجله الشباب
مين حضرتك بالضبط؟!

اسمي أمين محمود صبري واخترت اسمي الثلاثي ووضعته علي كل كتبي لأنه يتناسب مع كوني كاتبا والآن أنا طالب بصيدلة المنصورة رغم أن مجموعي في الثانوية العامة كان يؤهلني لدخول كلية الطب لكنني فضلت الصيدلة لأن لي فيها هدفا وهو اختراع دواء لمرض لم يكتشف له العلماء علاجا لأنني متأكد أن الأنتي فيروس موجود.

وكيف بدأ مشوارك مع الكتابة والاكتشافات العلمية؟

عندما كنت في المرحلة الإعدادية تحداني الطالب الأول علي مستوي المدرسة وكان يتباهي أمامي بتفوقه فقبلت التحدي وقلت له سأحصل علي المركز الأول وستري وفعلا التحقت بالمرحلة الثانوية وكنت الأول وحصلت علي شهادة تقدير الطالب المثالي أيضا وهنا بدأ مشواري ففي الإجازة جلست مع نفسي اتساءل عن الخطوات التي اتبعتها حتي أصبح الأول وقررت الإمساك بالورقة والقلم لأكتب هذه التجربة وبدأت الكتابة من الساعة العاشرة ليلا وانتهيت فجرا دون أن أشعر بالوقت فأدركت ان الكتابة بها نداهة واستمرت هذه التجربة طوال الإجازة وعندما التحقت بالصف الثاني الثانوي قلت ما المانع ان اكتب هذه التجربة للناس حتي يستفيد بها الجميع لذلك قرأت عددا كبيرا من الكتب العلمية وكنت أدخر كل مصروفي طوال الشهر حتي اقوم بشراء كتاب واحد وخاصة الكتب الأجنبية مثل كتب (ديل كارنيجي ـ كارول كينج تون ـ كيفين جون) وكتبت
في مقدمة الكتاب انني كتبته علي مبدأين الاصالة والمعاصرة بمعني الاهتمام بالتراث مع عدم اغفال الأبحاث الحديثة وكذلك قرأت في علم النفس وحاولت تطبيقه في الفيزياء والكيمياء حتي أخرج كتاب (الطالب العبقري) للناس كاملا ولا ينقصه شيء إلا أنني عندما حاولت تطبيق هذه التجربة واجهتني صعوبة لذلك أعطيت امرا لعقلي الباطن ان يجد حلا لهذه المشكلة وفعلا استطعت تلخيص الكيمياء العضوية في ورقة واحدة فقط جمعت فيها كل المنهج.

كيف؟

بدأت أطبق ما قرأته عن الاختزال وازالة الحشو لكن هذه الطريقة لم تسعفني إلي حد كبير ففكرت في تكوين المخ الذي يتكون من فص أيمن وآخر أيسر لكل منهما عمله الأيسر خاص بالحفظ وهو الذي نستخدمه أما الأيمن فهو خاص بالجزء المعنوي والصور والألوان وكذلك الخيال وهو ايضا أسرع من الأيسر 17 مرة لذلك قررت أن أستخدم هذا الجزء الأيمن وكتبت (الطالب العبقري) في 170 صفحة ولم ير النور وقتها لأنه كان لايزال صغيرا وأنا الآن قررت تطويره وتقديمه في 3 أجزاء.

ولكن كيف استفدت باستخدام الفص الأيمن بطريقة اكثر وضوحا؟

كلنا نعرف سيكولوجيا الألوان أو بمعني آخر تأثير كل لون علي الإنسان وبما ان الفص الأيمن يهتم بالخيال والصراعات والألوان كان لابد من استخدام الألوان في المذاكرة وكذلك استخدام اللون حسب المعلومة التي نريد استذكارها فمثلا لو معلومة مكتوبة بخط صغير تستخدم معها اللون الأخضر أما لو معلومة ننساها باستمرار تستخدم معها اللون الأحمر الفاتح أما لو معلومة عادية تريد حفظها فتستخدم معها اللون الأصفر.

ركزت في كتابك علي أهمية اللون الأصفر فلماذا؟

كنت دائما اتساءل لماذا يقال ان العرب وسكان الصحاري أكثر قدرة علي الحفظ منا بدليل قدرتهم علي سرد قصائد طويلة من الشعر فنظرت لطبيعة البيئة المحيطة بهم: الجمل لونه اصفر وهو وسيلة المواصلات الخاصة بهم ـ النور الخارج من النار وسيلة الاضاءة عندهم لونه أصفر الفضاء الشاسع من حولهم لونه أصفر إذن هو له علاقة وكانت هذه نقطة انطلاقة لبحثي عن قدرة هذا اللون العجيب علي الحفظ فوجدت في القرآن آية تقول (انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) معني هذا أن اللون الأصفر يؤدي إلي السرور فقلت لنفسي ان المذاكرة والحفظ في حالة السرور افضل من حالة الحزن والهم. ولم اكتف بهذا التفسير فقررت البحث في الكتب إلي ان توصلت إلي تفسير في أحد الكتب وتحديدا كتاب (نحو عمارة خضراء) ويتناول الكتاب ألوان الحوائط وتأثيرها علي الناس فقال ان اللون الأصفر يحرك خلايا الفكر وينشط

الذاكرة ومن هنا تأكدت من صحة كلامي علاوة علي أنني جربت هذا بنفسي.

تحدثت ايضا في كتابك عن المذاكرة بحاسة الشم فكيف يحدث هذا؟

نحن نذاكر بحاسة الابصار والسمع وكل مركز أو حاسة له ذاكرة اذن مركز الشم له ذاكرة فلماذا لانستخدمها وهذه النظرية تشبه نظرية رد الفعل أو الرابط الخاصة بالجرس والكلب التي درسناها جميعا عندما يدق الجرس يسيل لعاب الكلب. فقلت لماذا لانعطر الحجرة عطرا معينا عند دراسة مادة معينة حيث يرتبط هذا العطر بالمادة وعند الامتحان نضع من العطر علي ملابسنا ووقت الاجابة سنتذكر كل شيء خاص بهذه المادة.

ولانني دائما ابحث عن اكثر من تفسير حاولت ايجاد تفسير آخر فوجدت تفسيرا دينيا لهذه النقطة فعلماء النفس حددوا 4 اسباب للنسيان وهي التشويه. الكبت والتفاؤل والتداخل لكن أنا أري أن هناك سببا آخر وهو الشيطان ورجعت لكتاب الطب النبوي الذي اكد لي هذه المعلومة وقال ان الشيطان من الأرواح الخبيثة والملائكة من الأرواح الطيبة والطيب أو العطر يذهب الشيطان إذن العطر يبعد النسيان.

اقتباس:

اذا اردت اعطاء روشتة للقدرة علي الاستمرار في المذاكرة دون ملل فماذا ستقول؟

الكلام في هذه النقطة كثير لكني سأقول تمرينا في وقت الراحة المستقطع ما بين ساعات المذاكرة. المعروف ان المذاكرة إجهاد للعين لأننا نتعامل مع أشعة منعكسة من مصباح الحجرة وعندما نريد ان نحصل علي راحة من المذاكرة نجلس أمام التليفزيون فنعرضها لإجهاد اكثر لانها اشعة مباشرة وتمريني قائم علي فكرة النوم فعندما ننام يخرج من المخ موجات ألفا الخاصة بالراحة ونحن نريد اخراج هذه الموجات دون نوم فنبدأ بإغلاق الإضاءة في الحجرة ثم نسجد وهذه افضل وضعية للجسم لمدة عشر دقائق ثم نأخذ شهيقا مكتوما ثم نخرجه زفيرا طويلا من الفم وهذا التمرين يخرج موجات ألفا مع مراعاة عدم التفكير في أي شيء وبعد انتهاء العشر دقائق سنشعر بحاله افاقة تامة.

قسمت الكتاب إلي عــــدة فهـــارس فلماذا ؟

في الكتاب 30 قانونا للمذاكرة معظم الناس قالوا لي ان هذه الطرق قد لا تتناسب مع كل شخص لذلك كلمت كل شخصية حسب طبيعتها: العاطفي وضحت له أن المذاكرة ستصل به إلي يد حبيبته والكسول صورت له الكسل علي انه شخص لابد ان يتغلب عليه وهكذا أما فيما يخص الفهارس فقسمتها إلي فهرس نفسي حتي إذا كان الطالب يعاني اكتئابا أوضح له كيف يذاكر وهو في هذه الحالة النفسية وفهرس مناخي خاص بأوقات المذاكرة ليلا أو نهارا أو صباحا وفهرس طبي إذا كان الطالب يذاكر وهو يعاني أي مرض فكيف يذاكر فهرسا موضوعيا وهو العادي وفهرسا ذاتيا وبه فصل خاص بالفتيات لانهن يتمتعن بهرمون يزيد نسبة الحفظ عن الأولاد.

باختصار ما هي أهم فصول الكتاب؟

كيف تحفظ 360 كلمة (عربي ـ أجنبي) في ساعة واحدة وكيف تلخص 60 صفحة في ورقة واحدة.

وتناولت ايضا 6 طرق مختلفة للمذاكرة وضحها لنا الرسول, وقدمت طرقا لحفظ القرآن الكريم وأخري لحفظ الأذكار النبوية وهناك فصل للتعرف علي الطريقة الروحانية في المذاكرة, وايضا اهمية الأحجار الكريمة الستة للمذاكرة الصحيحة.

وماذا عن أهم مؤلفاتك ؟

لي 6 مؤلفات هي كتاب الطالب العبقري ـ 30 قانونا للمذاكرة الفعالة, كتاب كن تقيا قصة الملك خوفو يستيقظ في القرن 21 وهي خيالية, قصة قاهر الجريفون وهي خيال علمي واخيرا السفر من المستقبل الي الحاضر.

في النهاية كيف حددت أنك عبقري ؟

أنا لم اقصد نفسي بهذا اللقب هو اسم كتاب فقط لكن بالمناسبة عندما كنت في عمر الـ 16 قام اخصائي نفسي بإجراء حوار معي بعد أن قرأ كتبي والمعروف ان 50% تعني متوسطا 60% تعني فوق المتوسط, 70% ذكيا 80% ذكيا جدا ومن 85: 95 عبقريا ونتيجتي كانت 85% وعلي فكرة اينشتاين كان 95% يعني الفرق ليس كبيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo_elrefaey
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الأحد 04 أبريل 2010, 3:04 am

تسلم ايدك
ربنا معاكى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الخميس 08 أبريل 2010, 12:38 am

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™♥ΝεεĐ ƒσЯ ŞρεεĐ♥™
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الخميس 08 أبريل 2010, 1:03 am

تسلم ايدك

فى انتظار الجديد


انطلقى






سأصبر حـتـىآ يعجز الصبر عن صبرىآ .. وأصبر حـتـىآ يحكم الله في أمرىآ

Razz رفـقـآ بـقـلـبىآ آيتهآ آلآقــدآآر فان قـلـبـىآ ضـعيـفآ لآ يتحمل آلآخـطـآر Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
جغرافي خبير
جغرافي خبير



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الخميس 08 أبريل 2010, 10:07 pm

تسلم ايدك
جزيتى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الخميس 08 أبريل 2010, 10:11 pm

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الإثنين 19 أبريل 2010, 9:38 pm

جزاكى الله كل خير بجد موضوع فوق الوصف ربنا معاكى
تقبل مرورى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EMO
جغرافي اصيل
جغرافي اصيل



مُساهمةموضوع: رد: علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد   الأربعاء 28 أبريل 2010, 2:02 am

شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علم الديناتولوجى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والخرائط الذهنيه!!!!! اختراع جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» 15 ألف منصب جديد في قطاع التربية
» حصر كل جديد في مسابقات الدكتوراه lmd 2012 - 2013
» جديد مسابقات التوظيف في مديرية التربية .
» كل جديد في التوظيف ومسابقات الوظيف العمومي في الجزائر
» حصريا كل جديد في مسابقات الدكتوراه lmd 2012 - 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا ::  :: -