المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم 5 5 1
شاطر | 
 

 صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:09 am

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم


اهم الظواهر الجيمورفولوجيه بدوله اثيوبيا :-
يوجد باثوبيا ظاهره نشطه جيولوجيا وهى الوادى المتصدع العظيم الناشط جيولوجيا مما يجعل من اثيوبيا عرضه للزلازل والانفجارات البركانيه . وهناك الهضبه الاثوبيه التى تحوى فى قسمها الاكبر صخورا قديمه تعود للحقب الجيولوجى ما قبل الكمبرى والحقب الثانى وهناك طبقات صخور رسوبيه ثخينه جدا تعود للحقب الجيولوجى التانى واما يعرف بالهضبه المركزيه الوسطى فيظهر بها المظاهر البركانيه والاغشيه البازلتيه وتبرز على شكل جزر بركانيه معزوله وفوهات ومخاريط بركانيه قديمه وهناك اجزاء بها يصل ارتفاعها الى 4620م وهى نتيجه عوامل تكتونيه او بنائيه وحركات ارضيه فى زمن الاوليجوسين والميوسين من الحقب الجيولوجى الثالث .






ثانيا النيجر
تتميز النيجر بوجود الصخور التى كانت فى الاصل كتل صلبه وتم تفتيتها بعوامل التعريه المختلفه سواء كانت تعريه فيزيائيه او كيميائيه او طبيعيه وبعض صورها كالتالى .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:19 am

تسلم ايدك

جزاك الله خيرا

تقبل مرورى

استمــــــــــــــــــــــــر




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 10:55 am

شغل رائع ومميز فعلا


دائما مبدع يا محمد

جزاك الله خيرا




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MяҢũ$$Ĭ3N²̶̶̶̶º̶̶̶̶¹̶̶̶̶º
جغرافي خبير
جغرافي خبير



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 1:19 pm

تسلم ايييييييييييييييييييييييييدك
يا محمد
نا1111111111111111111111111يس توبببببببببببببيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
O?°geo_number_one°?O
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 1:58 pm

جميييييييييييييييييييييييل


للامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:24 pm

ثالثا . اوغندا

تبلغ مساحة أوغندا 243,4000 كم. وتغطي المياه العذية حوالي خمسة عشر بالمائة من مساحتها. وتتكون من بحيرة فكتوريا وبحيرة إبراهيم (كيوجا) وأجزاء من بحيرة ألبرت وادوارد. وتعتبر أرض من أجمل بقاع الشرق ووسط أفريقيا بسبب وفرة الكساء الاخضر. من حشائش السافانا البستانية والغابات وأكثر من ثلاثة أرباع الأرض الأوغندية هضبة ترتفع بين تسعمائة متر وألف وخمسمائة متر. وفى الشرق قرب حدودها مع كينيا جبل الجون حيث يرتفع 4311 متراً وهو بركان خامد، وفي الغرب جبل رونزوري, ويرتفع إلى 5.109 أمتار وتنحدر أرضها إلى الوسط حيث بحيرة إبراهيم (كيوجا) وتنحدر بشده نحو الغرب حيث الحافة الأخدودية والأجزاء الشمالية قسم من هضبة البحيرات يسوده الاستواء. وتقطع أرض أوغندا العديد من روافد نهر النيل



رابعا بتسوانا .

[b]أرضها عبارة عن هضبة متوسطة، يبلغ ارتفاعها حوالي ألف متر وهي قسم من صحراء نامبيا (كلهاري)، وأبرز المجاري المائية بها هو نهر أكفانجو الذي يصب في مستنقع أوكافانجو في شمالها الغربي


الترسيب النهرى واشكاله :

دلتا Okavango .

هوا اكبر دلتا فى العالم وهوا مشكل من نهر اوكافانغو يصب فى صحراء كلهارى حيث انه معظم مياهه تضيع فى التبخر والنتح وهى غنيه جدا بالرزراعه ولكن هناك بعض الفيضانات التى تؤثر فى اغلب الاوقات من السنه على هذه الدلتا .



تشاد .

[b]سطح الأرض التشادية انعكاس للوحدات البنائية التكتونية المكونة للجزء الأوسط من إفريقية، الذي يتألف من حوض داخلي ضخم يشغل المقعر (السانكلياني) التشادي، ومن أجزاء الركائز القديمة التابعة للصفيحة الإفريقية المحيطة بالحوض من جهات الشمال والشرق والجنوب إضافة إلى ركائز النيجر الواقعة في الغرب خارج حدود جمهورية تشاد. وتبعاً لذلك تنتشر في تشاد صخور تعود إلى حقبة ما قبل الكامبري إضافة إلى الصخور الاندفاعية والصخور الرسوبية من الحقب الثاني الجيولوجي في شمالي البلاد وشرقيها. أما الصخور الأوسع انتشاراً فهي العائدة إلى الحقب الرابع الجيولوجي، وأغلبها من الرمال المغشية للأراضي التشادية الداخلية والغربية وحوض نهر شاري وبحيرة تشاد .


تتألف أرض تشاد في معظمها من مناطق صحراوية واسعة مغلقة تحيط بها المرتفعات من جميع الجهات تقريباً. ويحتل منخفض جوراب Djourab الواقع على ارتفاع 172م فوق سطح البحر أوطأ أجزاء حوض تشاد، كما يشغل منخفض بحيرة تشاد الواقع على ارتفاع 281م فوق سطح البحر، الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من البلاد. أما الجبال المحيطة بحوض تشاد الكبير، فهي كتلة جبال تيبستي[ر] التي ترتفع إلى أكثر من 3000م (3415م في قمة إيمي كوسي) في الشمال، ومرتفعات الصخور الرملية لهضبة إردي(1116م) Erdi، وهضبة إيندِي (1000-1400م) Ennedi في الشمال الشرقي والشرق حيث تتصل بهضبة ودّاي Waddai المكونة من صخور بلورية صلبة في الشرق، أما في الجنوب فتحيط هضبة أوبانغي (1000م) بالحوض التشادي، وتستمر باتجاه الجنوب الشرقي في جبال أداماوا، ومندَرَة (1500م(، التي يقع معظمها خارج تشاد في أراضي الكاميرون ونيجيرية، ويبقى الهامش الغربي لحوض تشاد سطحاً شبه منبسط في صحراء النيجر الشرقية حيث ترتفع صحراء تينيري Ténéré نحو 400-500م فوق سطح البحر.

وبذلك يكتمل طوق الجبال والمرتفعات حول المنخفض التشادي الذي يقع دون ارتفاع 350م فوق سطح البحر وتسود فيه السطوح المنبسطة المتموجة.



جيبوتى

بها بعض الجبال والصخور التى قامت الرياح بنحتها وتفتيتها كما سنرى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:32 pm

جمهوريه مصر العربيه


اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى مصر.

التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي:

وادي النيل والدلتا: مساحته حوالي (33 ألف كم2) تقريبا، من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط؛ وينقسم إلى النوبة الممتدة من وادي حلفا إلى أسوان، يليها الصعيد (مصر العليا) إلى جنوبي القاهرة، ثم الدلتا (مصر السفلى) من شمال القاهرة إلى ساحل المتوسط، وهي المحصورة بين فرعي النيل، فرع دمياط وفرع رشيد؛ وهما الفرعان الباقيان من عدة أفرع ومصبات أخرى للنيل وجدت في عصور سابقة.

في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة أو بحيرة السد العالي)، وهي بحيرة صناعية نشأت نتيجة بناء السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد، كما توجد على ساحل المتوسط بحيرات ضحلة هي المنزلة والبرلس ومريوط، إلى جانب مستنقعات مساحتاها آخذة في التضاؤل نتيجة النشاط البشري منذ أقدم العصور، وإن تسارع مؤخرا.

الصحراء الغربية : تشغل حوالي (680 ألف كم2) تقريبا، وهي الجزء الواقع داخل حدود مصر من الصحراء الأفريقية الكبرى، ممتدا ما بين وادي النيل في الشرق حتى الحدود الغربية، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الحدود الجنوبية، وتنقسم إلى:

قسم شمالي يشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات التي تضم واحة سيوه ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية

قسم جنوبي يشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وباريس وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.

الصحراء الشرقية: مساحتها حوالي (225 ألف كم2) تمتد ما بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء شرقا، ومن حدود الدلتا شمالاً حتى حدود مصر الجنوبية. تمتد بطولها سلسلة جبال البحر الأحمر يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وهي غنية بالموارد الطبيعية من خامات المعادن المختلفة.

شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كم2) وهي الجزء الاسيوي من مصر وتشكل 6% من مساحة مصر وهي على شكل مثلث قاعدته مماسة للبحر المتوسط شمالاً ورأسه إلى الجنوب ما بين خليجي السويس غربا والعقبة شرقا، وتنقسم من حيث التضاريس إلى:

القسم الجنوبي: وعر يتألف من جبال جيرانيتية مرتفعة، منها جبل كاترينة بارتفاع 2640 مترًا فوق سطح البحر وهو الأعلى في مصر وتتساقط عليه الثلوج مثل باقي جبال جنوب سيناء وبعض جبال البحر الأحمر في فصل الشتاء بشهوره الأربع ديسمبر ويناير وفبراير ومارس.

القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى وتنقسم إلي هضبة التيه في الشمال وتنحدر أوديتها نحو البحر المتوسط انحدارًا تدريجيًا، وهضبة العجمة إلى الجتوب، وقد جري العرف علي تسمية الإقليم كله بهضبة التيه من قبيل إطلاق اسم الأكبر والأشهر علي الكل وتشتهر المنطقة بمدينة نخل الحصينة وطريق الحجاج القديم وما تتمتع به مدينة نخل من جو شديد القاري شتاءً حيث تصل الحرارة الصغرى فيها إلى 9- الصفر المئوي.

القسم الشمالي: سهل الطينة، المنطقة ما بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبا وهو سهل منبسط تكثر فيه موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطى.

المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي وشبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية، والمداري في أقصى الجنوب.



منطقه شبه جزيره سيناء .

التركيب الجيولوجي

تتكون صخور القاعدة Basement Rocks من صخور نارية ومتحولة وهي تمثل الأساس الصخري الذي ترتكز فوقه الطبقات الرسوبية التي ترسبت خلال الأزمنة الجيولوجية بعصورها المختلفة. وترجع هذه التكوينات في أصل نشأتها إلى الزمن الأركي Archean ، أي إلى ما قبل عصر الكمبري Pre-Cambrian أو عصور الزمن الجيولوجي الأول. وبذلك تتمثل في سيناء معظم التكوينات الجيولوجية والطبقات الصخرية الموجودة في الأراضي المصرية، بل أن تكوينات العصريين الكربوني والجوراسي ـ أواخر الزمن الجيولوجي الأول وأوائل الزمن الجيولوجي الثاني ـ توجد بها بينما تغيب في بقية الأراضي المصرية.

وتسود الالتواءات في النطاق الأوسط من سيناء في مساحة تبلغ نحو 7500 كيلومتر مربع، يليها نطاق يمتد شمال دائرة العرض 30 ْ شمالاً تكثر به الانكسارات ينتهي بنطاق القباب الذي تزيد مساحته على 13 ألف كيلومتر مربع، يتميز بتلال وجبال يزيد ارتفاعها على ألف متر، وفي أقصى الشمال يمتد نطاق مساحته نحو ثمان آلاف كيلومتراً مربعاً من الكثبان الرملية.

وسيناء غنية بوديانها، وهي تركة عصور المطر، فلا تجري بها المياه حالياً إلاّ كل شتاء حينما تتساقط الأمطار، فتجري بها سيولاً، وعلى الرغم من أنها تمزق وجه شبة الجزيرة فتزيده وعوره، وفي الوقت نفسه تكشف عن المخبوء من ثرواتها المعدنية. ومعظم وديانها قصير شديد الانحدار باستثناء وادي العريش، وتعد الوديان التي تنصرف إلى خليج العقبة أقصر وأشد انحداراً من مثيلاتها التي تصب في خليج السويس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:36 pm








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:46 pm

اهم الظواهر الجيمورفولوجيه الجزائر .

تنقسم الجزائر من الناحية الجيولوجية الى اقليمين الاول شمالي والثالني جنوبي وذلك بسبب اختلاف التطورات والاحداث الجيولوجية التي مرت بكل اقليم ، وتفصل بينهما سلسلة الاطلس الصحراوية التي تشكل حدا طبيعيا بين اقدم واحدث التكوينات الجيولوجية في الجزائر ، فالصحراء في الجنوب قاعدة قارية قديمة ، تظهر بها تكوينات قديمة تعود للزمن الاركي في حين تنتشر في الاقليم الشمالي تكوينات احدث ، تعود للزمن الاول وما بعده ، كما اكثر امتزاجا زتنوعا بسبب فعالية الحت المائي وشدة الحركات الالتوائية والبنائية التي تمت في الزمن الثالث وبداية الزمن الرابع .

الجزائر الشمالية : تحدد رسم اللمسات الاولى للواقع الجيولوجي لشمال الجزائر منذ الزمن الاول ، ممثلا في تكوينات الرواسب القديمة في صخور الشيست السيلوري والبودنغ البرمي ، المنتشرة خاصة الهضاب العليا الغربية في سعيدة وجبال زكار وفي شنوة والاطلس البليدي اضافة الى صخور الشيست والنايس في الهضاب العليا الوسطى وفي بلاد القبائل والمنطقة الساحلية بين جيجل وعنابة وفي عدة مناطق في اقليم الساحل .

وفي الزمن الثاني بعصوره الثلاثة الاساسية ظهرت تكوينات الترياسي على مساحة محدودة في جبل شطابة قرب قسنطينة وفي اطراف الاطلس الصحراوي خاصة في جبال القصور وعمور وفي الهضاب العليا الوهرانية والجلفة والوطاية والقنطرة حيث تتركز اهم مناجم الملح في الجزائر .اما تكوينات الجوراسي فتنتشر عل طول الجبال الساحلية من الحدود المغربية حتى جبال القل ، وهي صخور جيرية في معظم الحالات ، اضافة الى بعض المناطق في سعيدة وفرندة وتلمسان والبابور واما تكوينات الكرتياسي . وهي عبارة عن صخور رملية وحصوية فتمتد من حدود المغرب حتى بوسعادة اضافة الى الصخور الجيرية والطينية التي تشكل جبال الاطلس التلي .

وفي الزمن الثالث بدات الصورة الجيولوجية لشمال الجزائر تاخذ شكلها الحالي واهم تكوينات هذا العصر تعود للنوملتيك حيث تكوينات الباليوسين الجيرية السيليكية المنتشرة شرق وادي تافنة في منطة وهران وسيدي بلعباس ومعسكر وسوفر وسيدى عيسى وجبال الحضنة وفي بعض مناطق سطيف وقسنطينة وتبسة وجبل العنق وهذه التكوينات تحتوي على اهم المناجم الفسفسات في الجزائر وامتداداتها في تونس اما تكوينات الايوسين وهي صخور طينية وحصوية فتنتشر في منطقة برج بو عريريج واخيرا تكوينات الاوليقوسين وهي تكوينات قارية من صخور الكونغلوميرا وتوجد في حوض الهبرة وهضاب المدية وبني سليمان وجبال الاوراس .

واما تكوينات عصر النيوجين ومنه تكوينات المايوسين ، من الكونغلوميرا الساحلية والمارن الطيني فتنتشر في منطقة وهرانوجبال الظهرة وتنس وشرق حوض الشلف والحواف الشمالية لهضبة المدية وفي وسط الاطلس المتيجي وبلاد القبائل جنوب جبال البيبان وقرب البرواقية وفي الجنوب بين جبال الونشريس وجبال التيطري وسيدي عيسى . وتكوينات البلايوسين من الصخور الطينية او الرملية او الجيرية فتنتشر في منخفض سطيف وغرب منخفض الحضنة .

وفي الزمن الرابع استمرت التبدلات الجيولوجية ، لتغطي تكوينات هذا الزمن اكبر اجزاء الجزائر الشمالية فرواسبها تحتل منخفضات الهضاب العليا والسهول الساحلية كلها كما تنتشر هذه التكوينات على طول الأودية ، في شكل أحزمة طبقية وهي تكوينات فيضية في اغلبها ، حملتها مياه الاودية والسيول ، ورسبتها حيث السهول والمنخفضات .

الصحراء : وهي جزء من القاعدة الافريقية الكبرى ، تغطي قاعدتها البريكامبرية المتبلورة تكوينات قديمة تعود للزمن الاركي ، مؤلفة بشكل اساسي من الغرانيت والغنايس وصخور متحولة واخرى رسوبية وغير رسوبية .

والصحراء اقليم منخفض لانه عبارة عن حوض واسع تتخلله منخفضات مائية اهمها منخفض شمال شرق الصحراء وتحيط به كتل جبلية كبيرة هي جبال الأطلس الصحراوي شمالا وكتلة الهقار جنوبا ويمتاز بسماكة تشكيلاته الصخرية وبسيطرة الاراضي المنخفضة التي تغطي القاعدة القديمة بتشكيلاتها الصخرية والجيرية والقارية والكثبان الرملية . ثم المنخفض الصحراوي الغربي الذي تغطيه التوضعات القارية الرباعية ، وهو بدوره بحر للكثبان الرملية وتفصل بين المنخفضين سلسلة من الصدوع .



اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى دوله اريتريا :

ملامح السطح

إن إريتريا تتميز بتنوع كبير في تضاريسها ومعالمها البيئية، وحسب المعطيات الجغرافية يمكن تقسيم سطح إريتريا إلى ثلاثة معالم طبيعية كما يلي :

1_ المرتفعات : والتي تتكون من الهضبة الوسطى والتلال والهضاب الشمالية المنحدرة نحو الأراضي المنخفضة في شرق وشمال إريتريا وهذه المرتفعات في مجملها تشكل الهضبة الإريترية التي تمثل امتدادا طبيعيا للهضبة الإثيوبية.

2_الأراضي الساحلية : والتي تمثلها الشواطئ الواقعة على البحر الأحمر، على امتدادا 1000 كم، وعلى الرغم من أن البحر الأحمر قليل التعرجات والخلجان إلا إن الشاطئ الإريتري يتمتع بخلجان أهمها خليج عصب الذي توجد به مجموعة جزر يتجاوز عددها 20 جزيرة وكذلك سواحل الجزر التابعة لإريتريا ومن أهمها جزر دهلك.

3_الأراضي السهلية وتشمل :

السهول الشرقية : وهي المناطق التي تقع شرق إريتريا حيث إقليم دنكاليا وتمتد إلى الشمال حيث أقاليم الساحل وهذه السهول تتخللها سلسلة من الهضاب والجبال.

السهول الغربية : وهي المناطق الواقعة في غرب إريتريا ابتداء من منحدرات الهضبة الوسطى وامتدادا إلى الحدود السودانية، وهي تمثل أوسع الأقاليم الإريترية، وتمثل جزءا من مراعي السافانا الحارة التي تكثر فيها الماشية باستثناء الأجزاء الغربية من منطقة حوض القاش وستيت .

أهم الأنهار

نهر القاش : يبلغ طوله 440 كلم، ويطلق على القاش اسم مأرب في جزء من أجزائه، ويرى الباحثون أن هذا الاسم إنما يعود إلى بعض الهجرات اليمنية إلى إريتريا، وأن هذا اللفظ إنما استخدمه المهاجرون من اليمن تذكرا لمأرب اليمني الذي بني عليه سد مأرب، ينبع من الهضبة في المرتفعات الجنوبية وينتهي بمستنقع في السودان بعد مدينة كسلا في شرق السودان.

نهر بركة : طوله 630 كلم داخل ارتريا، ينبع من الجزء الغربي من الهضبة وينتهي في الساحل الشمالي للسودان وفي مواسم الأمطار الغزيرة يصب في البحر الأحمر.

نهر عنسبا : وأصل تسميته عين سبأ، يصب في نهر بركة ويعتبر رافدا من روافده، وللعلم أن الأقمار الصناعية الأمريكية اكتشفت مؤخرا في منطقة بركة بحيرة عميقة تتمتع بمخزون مائي لا مثيل له في المنطقة، ويمكنها سد حاجة الشعب الإريتري من الماء والطاقة الكهربائية لمدة 250 سنة قادمة.

نهر ستيت : وهذا هو النهر الوحيد في ارتريا الذي لا يحمل صفة موسمي حيث أن كل الأنهار السابقة هي موسمية. ولكن مشكلة هذا النهر هي كونه على الحدود الاثيوبية بل ويشكل الحدود الطبيعية بين البلدين، لذا فإنه لم تتم الاستفادة منه، ويمتد هذا النهر إلى السودان حيث يعرف هناك بنهر (عطبرة) ليصب في النيل عند مدينة عطبرة.

أما الأودية التي تصب نحو الشرق من الهضبة الارترية، فأهميتها الاقتصادية أقل من تلك التي تصب نحو الغرب، بالنظر إلى ضيق المساحات التي ترويها، وأهم هذه الأودية : وادي علي قدي ويروي سهول زولا حيث أقيم سد صغير. وعلى مقربة منه وادي حداث وكميلي، كما يروي مزارع بدا في منطقة دنكاليا، واٍ يمتد إلى هضبة التجراي. أما مزارع (امبيرمي) و(قد قد) و(سقب) فترويها أودية تصب من هضبة حماسين والهضبة الشمالية. وقد أقام (داندي)، وهو الايطالي المتخصص في زراعة الموز والفواكه، سداً في ينقوس بالقرب من قندع يروي المزارع في مرتفعات قندع وأسمرا، وقد أقامت شركة سداو للكهرباء بحيرات اصطناعية في (بلزا) بالقرب من أسمرا لتجميع مياه السيول، واستغلالها في توليد الكهرباء، ويعد مشروعاً ناجحاً يمد أسمرا بالكهرباء إلى جوانب فوائده الزراعية. وتؤكد الدراسات التي خلفها الايطاليون وجود إمكانيات اقتصادية ضخمة باستغلال مساقط المياه، وبإقامة بحيرات اصطناعية لتوليد الكهرباء وتنظيم الري.

يوجد فى اريتريا ثلاث مظاهر وهى الهضبه التى تحوى العديد من البراكين واماكن الزلازل والتى تعتبر امتداد للهضبه الاثيوبيه والسهول الساحليه التى تكونت نتيجه للتعريه النهريه والتعرجات الساحليه والانهار الداخليه .





اهم الظواهر الجيمورفولوجيه الصومال .

من المسلم به أن التوزيع الحالي لليابس والماء في الصومال يختلف اختلافا كبيرا عما كان عليه الحال في الأزمنة القديمة ، وليس أدل على ذلك من وجود كميات هائلة من أصداف بحرية في صحاري الصومال في مناطق متباعدة جدا عن المحيط الهندي ، وعلى مناسب تعلو كثيرا عن مستوى سطح البحر ، وهي أن دلت على شيء فإنما تدل على أن مياه البحر كانت في وقت ما تغطي الأرض الصومالية وتنحصر عنها لتعود فتغمرها مرة أخرى .

وتتكون بنية الصومال من قاعدة أركيه وصخور الزمن الثاني والثالث والرابع على الوجه التالي :

قاعدة أركيه :

من المحتمل أن تكون القاعدة الأساسية لبنية الصومال من صخور القاعدة الأفريقية القديمة ، وهي من أقدم صخور القشرة الأرضية ، فقد كانت جزء من قارة گندوانا لند التي تعرضت في بداية التاريخ الجيولوجي لحركات باطنية تكتونية شديدة أدت إلى تقسيم هذه القارة القديمة إلى أجزاء هي الآن ممتلئة في الجزء الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية ووسط أفريقيا وغرب أستراليا وبعض جزر جنوب شرق آسيا .

وصخور هذه القاعدة الأركية تتكون أساسا من الجرانيت والدتوربت ، وهي ممتلئة في الصومال في نطاق يمتد من الغرب إلى الشرق في الإقليم الشمالي من الجمهورية الصومالية ، وتغطيها صخور أحدث منها .

وتظهر هذه التكوينات الأركية القديمة مكشوفة على سطح الأرض في المناطق التي تعرضت لتعرية شديدة كالتي على الواجهة الشمالية للنطاق الجبلي عدا المنطقة المحصورة بين 30 - 46º شرقا و 45 - 46º شرقا (بالنسبة لخط جرينتش) أي بين أنكاهور – أيشه – ريج Ankhor – Asseh – Wireg .

ومن الصعب أن تحدد مساحة القاعدة الأركية في الصومال في الوقت الحاضر لتعرض هذه لتقلبات أرضية ، واندفاعات لكتل هائلة من الصهير مما أدى إلى وجود صخور جديدة متحولة ونارية ، وهي في جملتها صخور بللورية خالية من الحفريات .

ومما يزيد مشكلة تقدير مساحة القاعدة الأركية في الصومال أن أغلب الدراسات الجيولوجية في مناطق محدودة وهدفها البحث عن البترول ، والكثير من الأراضي لم يمسح جيولوجيا ، بالإضافة إلى أن صخور القاعدة غالبا ما توجد ضمن تكوينات جديدة كالنيس والشست التي من أصل رسوبي ، وتغيرت بفعل الحرارة والضغط والإلتواء ، وتدخل كتل من الصهير فيما بينها وذلك خلال ملايين السنين مما أدى إلى فقدان حفرياتها وخصائصها التي ترسبت فيها .

صخور الزمن الأول :

تكاد تكون التكوينات الخصرية للزمن الأول مختفية من الصومال ، وقد يكون هذا أما لأنها أزيلت تماما بفعل عوامل التعرية قبل الزمنا لثاني وأما أن بعضها مختف تحت تأثير تكوينات أحدث ..

والأدلة التي تعرفها تشير إلى وجود رواسب العهد الترياسي Triassicفي مناطق محدودة المساحة ومتفرقة ، وهي من خصور رملية ونادرا ما تكون من اللافا ، وتوجد مرتكزة على القاعدة الأركيه في كثير من المواقع .

كما تشير الأدلة الثابتة في الوقت الحاضر إلى أن الصومال ظل خلال العصر الأول أرضا يابسة مرتفعة ولم يتعرض لغزو بحري إلا في النطاق الهامشي للإقليم الشمالي .

صخور الزمن الثاني :

تتمثل صخور هذا الزمن في مساحات واسعة في غرب الصومال . ومنطقة بوراما بصفة خاصة ، كما تنتشر في وسط الإقليم في الجهات المنخفضة .. وهي تغطي صخور القاعدة الأركيه .

ويوجد مقطع كامل لخصور الجوارسي Jurassicفي بهندولا Bihendula ، وهذه الصخور تتكون من صفائح رقيقة طينية ، ومن الحجر الجيري ، ويمكن مشاهدتها في قيعان أنهار جوبا وشبيلي في أعاليها ، وكذلك في مناطق الإنكسارات أو على حافات الصخور القاعدية .

وتظهر صخور العصر الجوارسي في نظام طبقي في المناطق الشمالية الشرقية من الصومال ، وهي تتابع مع صخور رملية ومارل وحجر جيري وشرائح الطين ، وقد تظهر عارية على سطح الأرض كما هو الحال في المنطقة المتدة من أسكا بادو ، ودردوا 48 - 9º شمالا ، 50 - 41º شرقا إلى 3º شمالا ، 44º شرقا .

وقد عثر على تكوينات زيتية محلية في رواسب هذا العصر في وسط الإقليم الشمالي والمنطقة الممتدة في جالكعيو حتى هوبيا ولكن لم تستغل بعد .

ويمكن أن تقرر أن المحيط الجوارسي كان ممتدا حتى أعلى نهر جوبا وشبيللي بدليل ماترك من حفريات في الصخور الجيرية المنتشرة في هذه الجهات .

الكرتاسي :

تكوينات هذا العصر قد تكون على صخور العصر الجوارسي مباشرة أو على لاصخور الأركية ، أو صخور العصر الترياسي في عدم انتظام طبقي .

وصخور العصر الكرتاسي الأدنى تتكون من صخور رملية خالية من الحفريات ، وهي ما نسميها الخرسان النوبي ، وهي عبارةعن أحجار رملية وكوارتز ، وهي تشغل مساحة كبيرة في غرب ووسط الصومال ، ويمكن مشاهدتها في نظام طبقي من أحجار رملية حمراء على المرتفعات الجبلية لجبال هدود شابل Hedod Shabl .

أما صخور عصر الكرتاسي (الرملي) الأعلى فهي تتكون من صفائح رقيقة ومارل وحجر جيري في سمك متزايد في الكبر في ترسيب طبقات أسمك من الصخور الجيرية البحرية ، وهذه التكوينات توجد إلى الشرق والجنوب من كارن وانكاهور أسفل تكوينات طبقة من صخور نوبية وأحجار جيرية صفراء ، وقد يصل السمك ما بين 10 ، 200 قدم . وهذه التكوينات السميكة هي سبب ارتفاع جبل الهيلز ، كذلك النطاق الجبلي الرئيسي في الإقليم الشمالي ..

ويرجع إلى الصخور النوبية سبب ارتفاع نسبة مسام التربة في المنطقة المحجوزة وهرر .

صخور الزمن الثالث :

تغطي صخور عصر الأيوسين Eocene مساحة كبيرة من الإقليم ، وهذا لتعرض شبه جزيرة الصومال لحركة هبوط عظيمة أدت إلى تعميق البحر الأيوسيني إلى الداخل في اتجاه شمالي غربي ، وترسيب طبقات سميكة استمرت بضعة ملايين من السنين ، ثم حدثت حركة ارتفاع الإقليم فانحسر البحر الأيوسيني وظهرت طبقات فوق سطح البحر ، وتعرضت لعوامل التعرية والانكسارات ، فكان من الصعب تحديد منطقة البحر الأيوسيني قديما ، ذلك أن الانكسارات والإلتواءات ساعدت التعرية على إزالة رواسيب هذا العصر في أماكن كثيرة أو على اختفائها ..

وتكوينات الأيوسين الأدنى من حجر جيري وصلصال ، وهي في العادة ذات كتل كبيرة من الدوليت تغطي صخور العصر الكرتاسي وهي تكون أشكال طبوغرافية ، ذات رمال تميل إلى الحمرة وقد يصل الانحدارات إلى 100 قدم ..

ويوجد مقطع كامل لصخور عصر الأيوسين الأدنى في ايل أهاجي Ail Akkajid ذي طبقات منتظمة جيرية تميل إلى البياض .

وقد نشطت عوامل التعرية في تشكيل تكوينات الأيوسين فظهرت أشكال على هيئة تلال مخروطية وخوانق رئيسية كما هو الحال ناس هابلاد Nass Hablald قرب هرجيسة وهي تغطي سطح الأرض .

وفي الشمال الشرقي للصومال توجد طبقات الأيوسين الجافة في محور جنوبي غربي في اتجاه شمالي شرقي تتابع مع امتداد البحر الأحمر وهو محور بولهار – بوهتليه Bulhar Bohatleh حيث أخذ له مقطع كامل على ارتفاع 100 قدم وهذا الارتفاع لهذه الطبقات يرجع إلى حركة الرفع من أسفل إلى أعلى على طول الحد الشرقي في البحر الأيوسيني الأدنى ، ثم تتابعت عملية الترسيب الصخور الأيسونية الملفوفة أو المسطحة ، وهي في جملتها صخور جافة أو من حجر جيري رفيق السمك .

وقد شوهد انتظام الترسيب على بعض القمم التلالية ومناطق الفوالق وحيث المجاري المائية الدائمة ، والصخور الأيسونية السفلى في العادة صالحة لأعمال البناء ..

وقد عثر على تكوينات زيتية في مصائد عدسية لصخور جافة في منطقة لاس عانود Las Anod غير أنها لم تستغل اقتصاديا ..

أما صخور عصر الأيوسين الأوسط فهي تغطي المنطقة الشمالية الشرقية (مجرتينيا ومدق) وتظهر على شكل طبقات جيرية على جوانب وادي نوجال ومنطقة بوران Buran ، ولصخور الأيوسين الأوسط مقطع كامل في دابان Daban جنوب شرق بربرة .

وصخور الأيوسين بصفة عامة هي صخور صلبة تغطي منطقة ساول هود والجزء الشرقي من الأراضي المحجوزة ، أما في اتجاه محور بلهار بوهتليه فهضبة هود تميل الصخور إلى أن تتحول فيها إلى صخور رملية (رمل وزلط) ، وهي تمثل الحد الشمالي للأحجار الجيرية التي تغطي مساحة كبيرة من الإقليم الجنوبي.

وعلى صخور الأيوسين الأوسط تجري مجموعات من الأخوار المائية الفصلية القزمية التي لا تصل إلى البحر ، كما أن رمال الأيوسينالأدنى من الصعب تمييزها من الصخور السفلى التي هي على هيئة طبقات من نوبية كرتاسية ..

عصر الأليجوسين :

تظهر صخور هذا العصر أعلى طبقات دابان وفي المدرجات البحرية الشاطئية ..

وقد تعرضت تكوينات الأليجوسين لعوامل التعرية والتفتيت ، مكونة كثيرا من الحصى الصلد والصوان ، وقد نقلتها عوامل التعرية إلى مسافات بعيدة فترسبت في المنخفضات في تجمعات كثيرة ، وكذلك عند مصاب الأنهار .

وفي العادة تظهر الصخور الأليجوسينية أعلى الصخور الأيسونية وقد تتداخل معها فيا لوضع مما جعل من الصعب تحديد البحر صخور نوبية كرتاسية ..

عصر الميوسين :

لم يكن تقدم البحر كثيرا في عصر الميوسين ، فقد كان هامشيا لليابس ، ولتكوينات هذا العصر مقطع كامل في دوبار Dubar ولكنه غير نظامي في طبقاته إذ تتداخل معه صخور أخرى أقدم منه . وصخور الميوسين من رمل وجير وصلصال وهي تحتوي على أصداف بحرية ، وقد تكون الصخور بيضاء أو صفراء ، وقد تغطيها صخور جيرية حديثة ..

وصخور الميوسين تكون شاطئا قديما لخليج عدن ،وهي من أ؛جار مرجانية تسمى الشعب الصخرية أو صخور البحر .

وتوجد أحيانا مدرجات ميسونية تحصر فيما بينها بحيرات ساحلية في بعض المناطق .

صخور الزمن الرابع .. (عصر البلايوسين) :

بدأت تكونيات هذا الزمن على صورة طبقات حجرية متتالية في الفترة التي كانت تتكون فيها طبقات عدن البركانية من بازلت وريوليت . ومن المرجع أنها استمرت بعد ذلك ، وكونت قمما مسطحة من البازلت الأسود الذي يغطي سلاسل التلال ، وقد تآكلت بفعل التعرية أو اختفت نحت صخور أحدث ، وتوجد هذه الصخور مكشوفة في المناطق الشمالية للإقليم الشمالي ..

ومن الملاحظ أن الأحجار الصغيرة التي تكونت بعد طبقات عدن البازلتية (ليس بعد الريوليت) تحولت إلى سهول رسوبية من طمي ورمل ، ولها انتشار على طول الساحل في مستويات مختلفة ، وتتكون على صورة شعاب وصخور مرجانية ورمال .

ومن المشاهد أن التجمعات الرملية ذات اللون الأحمر تحوي أكسيد الحديد ، وقد تظهر هذه التكوينات على سطح الأرض مكونة رواسب .

ومن المشاهد أيضا أن المجموعات السفلى من طبقات عصر البلايوسين ذات حفريات من أصل بحري ، على حين أن المجموعا العليا من أصل قاري بفعل الأنهار ، وأحيانا بفعل التعرية الهوائية .

ونلاحظ أن الصخور البازلتية تغطي سهل زيلع بأكاسيد بركانية بما تحوي من ريوليت وكوارتز ومصهورات بركانية ، وكانت هذه الذرات الدقيقة من الأسباب التي حالت دون استغلال منطقة زيلع في الزراعة لصعوبة التصريف لقنوات سهل زيلع .

وفي وادي هرجيسة توجد طبقات من الطين تسمى مالاس Malas وهو من المارل الأبيض ويستعمله الصوماليين في تبييض الشعر .. وهذا المارل قد تكون من مفتتات الصخور الأيسونية ، كما هو الحال في أعلى أودية هرجيسة ، وقد تجمع كثير من المفتتات في قيعان الأودية مما منع تسرب المياه إلى باطن الأرض وقد تكونت هذه المفتتات المتجمعة من الملح الصخري الأبيض ، ومن المرجع أن أصله من الصخور الكرتاسية التي تكون الوادي .

الحركات التكتونية وأثرها في بنية الصومال

• الحركة التكتونية العامة لها اتصال بتكوين خليج عدن (من الغرب إلى الشرق) وكذلك يظهر أثرها في اتجاه فالق البحر الأحمر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في الأراضي الصومالية .. • حركة تكتونية أرضية اخترقت رواسب العصر الجوارسي في الأجزاء الوسطى من الصومال ، ومن المحتمل أن يكون قد تبعها انكسارات في أوائل العصر الكرتاسي . وخلال هذين العصرين تتابعت عوامل التعرية الجوية والبحرية .. ومن المحتمل أن يكون البحر الأيوسيني قد غطى البلاد كلها عدا منطقة بوراما ، فخلال عصر الأيوسين تراجع البحر في اتجاه شمالي شرقي ، ثم عاد مرة أخرى فغطى الأجزاء الجنوبية الغربية في عصر الأيوسين الأوسط . • الانكسار الكبير الذي رفع حافات خليج عدن (الأخدود الإفريقي العظيم وغيره) تبعه اندفاعات في صخور الأيوسين الأوسط نتيجة لحركة رفع من أسفل إلى أعلى لنطاق الجبال الرئيسية في الإقليم الشمالي ، غير ان هذه الارتفاعات تعرضت للتشقق والانكسارات في مناطق الضعف حيث الانخفاض الحوضي الذي تكون في العصر الجوارسي ، وكان خط الانكسار على طول انكاهور ، ايشه ، وريج ، نوجال (شمالي غربي/جنوبي شرقي) . • في جنوب انكاهور حدثت حركة رفع باطنية أظهرت سلاسل الجبال التي تمثل منطقة الاتصال لجبال الهيلز عبر قمة ايشه ، وذلك إلى الشمال من هضبة هرر ، وكذلك الحال لجبل جوليس Golis المرتفع وإلى الجنوب يوجد عدد من الانكسارات قد يكون ذلك لاندفاع الصخور الجافة في عصر الأيوسين الأوسط التي ترجع إلى حركة رفع حدثيت في الجنوب .. • آخر حركة تكتونية حدثت في عصر الميوسين ونتج عنها ظهور الشعاب المرجانية ، وارتفاع الصخور إلى نحو ألف قدم فوق سطح البحر ، مما أدى إلى ارتفاع مصبات الأنهار ، وتآكل المدرجات الحصوية ، وكسح السهول البازلتية أي إزالتها ، وما زال أثر الارتفاع في زيلع وجيبوتي ممثلا في الصخور المرجانية ، فأية حركة رفع مهما كانت بسيطة لا بد أن يتبعها نشاط للتعرية وتغير في النظم المائية للأنهار ..

التربة وأنواعها

التربة هي الغشاء الرقيق الذي يغطي سطح الأرض نتيجة لتحلل الصخور وما اختلط بها من بقايا نباتية وحيوانية مؤلفة وسطا حيا متغيرا يعيش عليه النبات ..

وإذا كانت التربة من فتات صخور المنطقة ذاتها (تربة محلية) أو نقلتها عوامل التعرية (تربة منقولة) فإن التربة تختلف من جهة إلى أخرى من حيث حجم الحبيبات التي تتكون منها .. فالتربة الرملية والحصوية ذات حبيبات كبيرة مما يسهل نفاذ الماء فيها .. والتربة الطفلية حبيباتها أدق ومسامها أقل وأقدر على حفظ الماء .. والتربة الطينية أو الصلصالية تتميز بعدم مساميتها وصعوبة نفاذ الماء فيها ..

وتعاني التربة في الصومال من مشاكل الجفاف المميت ، وجرف التربة بالأمطار الغريزة السيلية ، أو بعوامل التعرية الهوائية ، التي تعمل على مسح التربة ، وإضعاف الإنتاج الحيواني والنباتي ..

وسنوجز الحديث عن التربة بذكر أنواع التربة في لاصومال والمسائل المتعلقة بها .. ومن أشهرها : (1) تربة السهول الساحلية : وتتمد هذه التربة في نطاق السهول الساحلية على البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي ، وهي في الغالب تربة رملية وحصوية عند أقدام الجبال والهضاب ودالات الأنهار المروحية ، وغالبا ما تكون غير خصبة إلا حيث توجد مجاري مائية دائمة . والاستغلال حاليا وقف على دالات الأنهار حيث أن التربة بها يتداخل فيها الطين فتكون أخصب نوعا ما كما هو الحال في منطقة واهن ، وسهل زيلع .

(2) تربة رسوبية من جير ورمل : وقد تكون حمراء أو صفراء أو بيضاء ، وهذه التربة هي أوسع أنواع التربة انتشارا في الصومال في السهول والهضاب على حد سواء ، وبصفة خاصة في مناطق الخرسان النوبي .

(3) تربة جيرية : ولها انتشار كبير في النصف الشمالي من الصومال وتكون أكثر رملية في الغرب والجنوب الغربي . وحيث تقل نسبة الجير وتعتدل كمية الأمطار الساقطة ويكون هناك تدرج في المواد العضوية إذ تكون الأرض سهلة الصرف خصبة للإنتاج الكبير .

(4) تربة بركانية : وتكثر في المناطق التي تعرضت لحركات بركانية كما هو الحال في المناطق المنخفضة من الإقليم الشمالي ، وخاصة في الجهات الغربية . وكذلك على طول أودية جوبا وشبيللي تنتشر تربة طينية من أصل بركاني منقولة بواسطة المياه أثناء الفيضانات العالية مكونة سهول فيضية على طول الأودية .

(5) تربة طينية سوداء : عند دالات الأنهار ووادي نهر جوبا وشبيللي ، وهي أخصب المناطق من ناحية الإنتاج الزراعي للمحاصيل المختلطة .

وتعاني الصومال مشكلة جرف التربة بواسطة عوامل التعربية سواء الجوية او المائية ، وقلة الغطاء النباتي ، وميل السكان إلى قطع الأشجار من أجل التفحيم مما يعرض التربة للتحلل والجرف بواسطة عوامل التعرية .. كما تعاني مشكلة نقص المواد العضوية وارتفاع نسبة الملوحة في عناصر التربة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   الجمعة 23 أبريل 2010, 3:34 pm

اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى جنوب افريقيا .
Geology of South Africa

South Africa is the country at the southernmost corner of Africa. Cape Town, the capital, is named after the Cape, the southernmost point of the African continent.

This country has numerous famous geological features, which are rather easy to visit, because of the dry climate with no or little vegetation hiding the geology. Except for a small humid stripe along the southeastern coast, the center of the country is a semi arid plateau surrounded by mountain ridges.

The main geological feature is of rather ancient, Precambrian origin, about 3 Ga old. The central areas are composed of Precambrian crystalline rocks, mainly gneis and granite, but also Archean mafic-ultramafic volcanic sequences. Those rocks are among the oldest known rocks on Earth. There exist a few locations with much older rocks, e.g. in iceland, but they are heavily alterated and found only in very small spots. So the Precambrian rocks of South Africa are the oldest formation of rocks with a considerable size. Probably the most interesting fact among those rocks are structures created by the fast cooling of the lava which require much different atmospheric conditions to be formed. They allow the reconstruction of the composition of the atmosphere while they were formed and thus allow a glimpse on Earth's atmosphere 3Ga ago.

Many deposits originate from this era, gold bearing conglomerates and banded iron formations. The gold is of great economic value and backbone of the Kruger Rand curreny, symbolized by the famous gold coins. And there are numerous extraordinary impact envents (aka meteors) which happend about the same time.

Later millenia saw volcanism, especially the formation of the famous diamond bearing kimberlite pipes about 1Ga ago. Kimberlite is formed under high pressure and temperature in the pipes deep inside the volcano, and during this process the carbon in the lava is converted into diamond. And diamonds are the second important backbone of South Africa's economy. While there are other important diamond deposits on earth, e.g. in Russia and Australia, the center of all diamond deposits is still in the southern end of Africa. Beneath South Africa Namibia also has important diamond and kimberlite deposits. Even the diamonds in Brazil in South America originate from here. Brazil does not have Kimberlite pipes, the diamonds were removed by erosion from the

The most important and easily visible volcanic era happened about 200Ma ago, when the supercontinent Pangaea broke into pieces. Huge graben systems formed, where the continental crust became cracks several thousand kilometers long. Those structures/events are always connected with volcanism and earth quakes. Cracks opening at this graben produced enormous layers of the so called Trapp basalt. Repeated eruptions produced layer above layer of lava flows. If you remember the volcanic eruption in the Disney animation movie about the dinosaurs, this is the time and the place! But be aware: Disney is not famous for the scientific accuracy of the films....

The country has numerous limestone and dolomite areas suitable for karst development The total area of karst is very small in relation to the size of the country. The main karst areas are Bredasdorp in the south, Groot Swartberge, a little to the north, a huge area south of Kuruman, and in Transvaal and Drakensberg. Most of the carbonate rocks are dolomites, often criss-crossed by igneous dykes. The premier show cave is Cango Cave which is located in the Swartberge. This are is probably the best explored karst of the country with the longest known caves. More show caves of decent size are located in Transvaal and Drakensberg around Johannesburg. This major cave area has seven of the ten longest caves of the country. Especially the Wonderfontein valley shows numerous karst features, like poljes and gigantic sinkholes. Some of the collapses are man made, as the gold mines below the karst changed the drainage.


The country also has notable non carbonate karst. There are several caves in the hard sandstones of the Cape Peninsula. At the southern end of the Drakensberg area are caves and karst features formed in quartzite. However, those caves are not of touristic interest.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   السبت 24 أبريل 2010, 8:25 am

اهم الظواهر الجيموروفولوجيه بتنزانيا :

تقع تنزانيا ضمن هضبه متوسطه ارتفاعها1500 مترا تنتشر فوقها الجبال البركانيه مثل كليمنجارو اعلى جبال افريقيا ويقع قرب منطقه الحدود بينها وبين كينيا جبلى اوزبارا ولفنجستون ويمر بها الاخدود الافريقى العظيم وتقع نصف بحيره فيكتوريا ونصف بحيره تنجانيقا وقسما من بحيره ملاوى وابرز انهارها روفوما ونهر روفيجى ووامى وبنجانى

تقع ايضا ضمن خط الزلازل فى العالم والتى تكثر فيها الهزات الارضيه لنتيجه لضعف القشره الارضيه بها فى امتداد الاخدود الافريقى العظيم .


اهم الظواهر الجيموروفولوجيه فى توغو .

أرض توجو تبدأ من ساحل محاط بألسنة رملية تحصر بينها بحيرات على شكل مستنقعات تنموا بها الغابات، على الساحل شريط سهلي ضيق يبلغ عرضة حوالي 50 كم، هذا في الجنوب، أما الوسط والشمال فيتكون من هضبة قديمة تنتشر فوقها بعض المرتفعات، وأبرز أنهارها نهر مونو، وأوتي والنهار قصيرة.


اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى تونس :

التضاريس

التضاريس تقسم :

ساحل شمالي يتميز بأنه صخري مرتفع تجاوره أعماق بحرية متعرج فيه خلجان واسعة كخليج تونس ورؤوس كرأس الطيب يلي الساحل سهول ساحلية ضيقة لاقتراب الجبال من البحر أما الساحل الشرقي فهو ساحل رملي منخفض قليل التعاريج فيه خلجان واسعة كخليج الحمامات وجزيرتي جربة وقرقنة

الجبال وهي سلسلة واحدة من جبال الأطلس البحري أعلاها سلسلة خمير

الهضاب امتداد لهضبة الشطوط في الجزائر تنتهي بسهول رملية فيها شط الجريد

يتألف سطح تونس من سهول ساحلية التي تمتد على السواحل البحرية المطلة على البحر المتوسط وتتسع في الوسط، المناطق الجنوبية هي امتداد للصحراء الجزائرية. تغطي الصحراء النصف الجنوبي من أراضي تونس. يعد وادي مجردة أكبر أنهار البلاد.

تنقسم البلاد إلى ثلاث مناطق كبرى :

التل الأعلى الذي يغطي الشمال.

الوسط التونسي، حيث الفيافي العليا والمنخفضة التي تنتهي عند الساحل الشرقي.

المنطقة الداخلية التي يحدها شط الجريد شمالا، وتتميز تلك الربوع بمساحاتها الصحراوية الشاسعة وبواحاتها الغناء الملتفة حول عدد قليل من منابع الماء

اشهر الظواهر الجيمورفولوجيه التى تكونت فى تونس وهى امتداد سلاسل الجبال خاصه امتداد جبال اطلس والتى تعلوها سلسه خمير .


اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى جزر القمر .

تتكون جزر القمر من جزيرة نجازيجيا (القمر الكبرى) وموالي (موهيلي) وأنزواني (أنجوان) وماهوري (مايوت) وهم الجزر الرئيسية في أرخبيل جزر القمر بالإضافة إلى العديد من الجزر الصغرى. وتعرف الجزر رسميًا بأسمائها في اللغة القمرية على الرغم من أن المصادر الدولية ما زالت تستخدم الأسماء الفرنسية (الموجودة في الأقواس) عادةً. وتقع موروني وهي العاصمة وأكبر مدينة في نجازيجيا. ويقع الأرخبيل في المحيط الهندي في قناة موزمبيق بين الساحل الإفريقي بالقرب من موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر وليس هناك حدود برية للجزر. ونظرًا لمساحتها التي تبلغ 2.235 كيلو متر مربع (863 ميل مربع) فهي تعد من أصغر دول العالم. وتمتلك جزر القمر 320 كيلو متر مربع (124 ميل مربع) من المياه الإقليمية. أما عن الأجزاء الداخلية للجزر فتتراوح ما بين الجبال شاهقة الارتفاع والتلال الخفيضة. والمناخ عمومًا استوائي ومعتدل وهناك فصلان رئيسيان يتميزان بهطول الأمطار بشكل كبير إلى حد ما. وتصل درجة الحرارة إلى 29-30 درجة سليزيوس (84-86) درجة فهرنهايت في مارس الذي يعد أعلى الشهور حرارةً في الموسم المطير الذي يمتد من ديسمبر إلى أبريل. وعلى الجانب الأخر، تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 19 درجة سليزيوس (66 درجة فهرنهايت) في الموسم البارد الجاف والذي يمتد من مايو إلى نوفمبر. وتتعرض الجزر للإعاصير خلال الموسم المطير وتكون هذه الأعاصير قوية بشكل كافي لتدمير البنية التحتية مرتين كل عقد.

وتبلغ مساحة نجازيجيا أكبر جزيرة في أرخبيل جزر القمر المساحة الكلية للجرز الأخرى مجتمعةً تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك، فهي أحدث الجزر تكونًا ولذلك فإن سطحها صخري. وتتميز الجزيرة بوجود بركانين وهما كارتالا ولاجريل وانعدام الموانئ الجيدة. وتعد جزيرة موالي وعاصمتها فومبوني أصغر جزيرة في الجزر الرئيسية. وتتميز إنزواني التي عاصمتها موتسامودو بشكل مثلثي مميز سببه ثلاث سلاسل جبلية وهي سيما ونيوماكيلي وجيميليم تنشأ عن قمة مركزية تسمة متينجوي يبلغ ارتفاعها (1.575 متر أي 5.177 قدم) وتتميز جزيرة ماهوري وهي أقدم الجزر بأنها أكثر الجزر خصوبةً من حيث التربة وكذلك تتميز بالموانئ الجيدة ووفرة الأسماك المحلية نظرًا لإحاطتها بحيد مرجاني. وتقع العاصمة القديمة لجزر القمر أيام الاستعمار دزاودزي في باماندزي وهي أكبر جزيرة في ماهوري. أما العاصمة الحالية لماهوري فهي مامودزو. ويشير اسم مايوت أو (ماهوري) إلى مجموعة الجزر التي تعرف أكبرها باسم ماهوري وتضم الجزر المحيطة بماهوري ولعل أبرزها هي باماندزي (الأرض الصغيرة).

تكونت جزر أرخبيل جزر القمر بفعل النشاط البركاني.

ويقع كارتالا، وهو بركان درعي نشط في نجازيجيا ويعد أعلى قمة في البلد حيث يبلغ ارتفاعه 2.361 متر 7,748 قدم (2,362 م). ويضم هذا الجبل أكبر بقعة من الغابات المطيرة الآخذة في الاختفاء في جزر القمر. ويعد بركان كارثالا من أكثر البراكين النشطة في العالم في هذا الوقت، حيث ثار ثورةً صغيرةً في مايو 2006 وكان قد ثار قبلها في وقت قريب في أبريل 2005 وأيضًا في عام 1991. وفي ثورة البركان الذي حدثت في 2005 والتي استمرت من 17 إلى 19 أبريل تم إجلاء 40 ألف شخص ودمرت بحيرة فوهة بركان الموجودة في الفوهة الكبيرة للبركان التي تبلغ مساحتها 3 في 4 كيلو متر (2 في 2.5 متر).

كما تطالب جزر القمر بحقها في الجزر المجيدة والتي تضم المجيدة الكبرى وÎle du Lys وريك روك وساوث روك وفيرتيه روكس وهم ثلاث جزر صغيرة بالإضافة إلى ثلاث جزر أخرى غير مسماة تمتلكها فرنسا فيما تطلق عليه الجزر المتناثرة في المحيط الهندي. كانت الجزر المجيدة تحت حكم جزر القمر أثناء الاستعمار قبل عام 1975 ولذلك تعتبر أحيانًا جزءًا من أرخبيل جزر القمر. علاوةً على ذلك، فإن جزيرةجزر جيسيروالتي كانت جزيرة سابقة في أرخبيل جزر القمر لكنها غرقت الآن، تقع جغرافيًا ضمن نطاق الجزر المتناثرة، وكانت مدغشقر قد قامت بالاستيلاء عليها بوصفها جزير غير مملوكة لأحد في عام 1976. وفي الوقت الراهن، تطالب جزر القمر بها كجزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة


هناك بعض التعرجات الساحليه الناتجه عن النحت الراسى لمياه المحيط

اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى جمهوريه الكونغو الديمقراطيه
تقع الكونغو الديمقراطيه ضمن نطاق البراكين فى افريقيا .


[b]اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى رواندا .


أرض رواندا مضرسة في جملتها وتسمي بلد (الألف هضبة)، وتضم العديد من المرتفاعات البركانية، حيث الحافة الشرقية للأخدود الأفريقي، فتوجد جبال فيرنجا وبها أعلى قسم البلاد، في شمال غربي رواندا، والقسم الغربي منها جزء من الأخدود الأفريقي، ويسودة نطاق منخفض تتوسطة بحيرة كيفو، ويصرفها نهر روبزي نحو الجنوب نحو بحيرة تنجانيقا، وتسير الحدود السياسية بينها وبين زائيرعبر البحيرة والنهر، وتشمل الجاري المائية العديدة من نطاق المرتفع في غربي رواندا إلى بحيرة فكتوريا شرقا، وتضم البلاد من البحيرات الصغيرة التي تنتشر في شرقها.


اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى كينيا .
تعتبر كينيا امتدادا للوادى المتصدع العظيم الذى يمر بدوله اثيوبيا لذلك يوجد هناك الكثير من الفوهات البركانيه على طول هذا الوادى فى كينيا

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   السبت 24 أبريل 2010, 8:28 am

اهم الظواهر الجيموفولوجيه فى موريتانيا .

تتميز التضاريس في موريتانيا بالرتابة و الاستواء وذلك لغلبة السهول و الهضاب المنبسطة عليها وطابعها العام هوالانخفاض فلا وجود لجبال عالية باستثناء الزمور و كدية الجل (أعلى قمة 915 متر)، و في بعض مناطق آدرار و تكانت يقل الارتفاع عن 500 متر. يمكن تقسيم التراب الوطني من حيث التضاريس إلى ست مناطق كبرى هي:

أشباه السهول الصحراوية و هي عبارة عن امتدادات شديدة الاستواء مثل مناطق كارت و يتي و غلمان و آمساكة. و تمتد من الحدود الشرقية إلى الحدود الشمالية الشرقية للبلاد، تظهر فيها من حين لآخر تلال منعزلة تمثل بقايا لتضاريس قديمة مثل جبال آدرار و كدية اجل، كما تمتد بها عروق ذات امتدادات شمالية شرقية- جنوبية غربية مثل عروق أكيدي و الحمامي و أزفال وآكشار.

أتراب الحجرة وتشمل هضاب زمور و آدرار و تكانت و العصابة. و تتكون مناطقها المرتفعة عموما
من صخور صلبة تشكل حافات شديدة الانحدار.


المجابات الكبرى: و هي منطقة رملية مترامية الأطراف في الجهات الشرقية من تكانت و آدرار و قد أطلق عليها الرحالة العربي أبو عبيد البكري هذا الاسم لكونها من أصعب صحاري العالم اختراقا.

الحوض: و هو مقعر يشغل كامل الجنوب الشرقي للبلاد تحفه من الغرب و الشمال و الشرق حواف هضاب العصابة و تكانت و ظهور تشيت وولاتة و النعمة، و في والوسط تمتد كتلة أفلة الحثية، ويغطي أجزاءه الشمالية عرق آوكار.

السهول الغربية و هي امتدادات رملية شاسعة تمثل نهاية عرقي أزفال و آكشار. يحدها من الجنوب السهل الفيضي لنهر السنغال أي سهل شمامة الذي يتراوح عرضه ما بين 10 و 15 كيلومتر.

الساحل: و يمتد على طول 600 كيلومتر و يتميز جزؤه الواقع بين الرأس الأبيض و رأس تمريس بتعاقب نتوءات صخرية و كثبان رملية مع مناطق منخفضة تشغلها تكوينات جبسية. أما الجزء الواقع إلى الجنوب من رأس تمريس فهو رملي و خط الساحل فيه منتظم و مستقيم. و المنحدر القاري عريض جدا بين الرأسين المذكورين أعلاه أي في منطقة حوض أرقين.





[b]اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى نامبيا .


تتميز نامبيا بقوه تضاريسها وكثرة عوامل النحت فى تفتيت الصخر بها .


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   السبت 24 أبريل 2010, 8:30 am

اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى مدغشقر .

تبلغ مساحة مدغشقر 587،000 كم مربع وهي بذلك تكون الدولة السادسة والأربعين من حيث المساحة وهي كذلك رابع أكبر جزيرة في العالم. وهي أكبر قليلا من فرنسا، وهي واحدة من 11 مقاطعة منفصلة في هضبة جنوب افريقيا.

في اتجاه الشرق، جرف حاد يؤدي من المرتفعات الوسطى إلى أسفل داخل شريط من الغابات المطيرة مع ساحل ضيق في أقصى الشرق. قناة بنجلانيس هو سلسلة من البحيرات الطبيعية والصناعية المتصلة بواسطة القنوات التي تمتد بمحاذاة الساحل الشرقي لحوالي 460 كم (285 ميل) (حوالي ثلثي الجزيرة). المنحدر من المرتفعات الوسطى نحو الغرب هو أكثر تدرجا، مع بقايا الغابات الموسمية وسهول الحشائش الشبيهة بـ السافانا (التي كانت في الجنوب والجنوب الغربي، وهي حشائش جافة تستضيف النباتات الشوكية الصحراوية والباوباب). على الساحل الغربي العديد من المرافئ البحرية المحمية، ولكن ترسبات الطمي تمثل مشكلة رئيسية سببها الرواسب الناجمة عن المستويات العالية للتآكل في اتجاه اليابس.

على قمة تلة تقع هذه المرتفعات الوسطى، وهي منطقة هضبية تتراوح في الارتفاع بين 2،450 إلى 4،400 قدم (750 إلى 1350 متر) فوق مستوى سطح البحر. تتميز المرتفعات الوسطى بوديان الأرز المدرجة الواقعة بين الجبال الجرداء. هناك التربة الحمراء لاتيرايت التي تغطي جزءا كبيرا من الجزيرة قد تعرضت للتآكل، والتي تبين بوضوح سبب تسمية هذا البلد باسم "الجزيرة الحمراء".

وأعلى قمة في الجزيرة ماروموكوترو على ارتفاع 2,876 متر، وجدت في كتلة تساراتانانا الصخرية وتقع في أقصى شمال البلاد.كتلة انكارتارا الصخرية تقع في منطقة وسط جنوب العاصمة انتاناناريفو وبها ثالث أعلى جبل في الجزيرة، تسيافاجوفونا، بارتفاع 2,642 متر إلى الجنوب تقع الكتلة الصخرية اندرينجيترا وبها قمم عديدة أعلى من 2,400 متر بما في ذلك ثارني ورابع أعلى القمم في مدغشقر، بيك ايماريفولانيترا، المعروفة على نطاق أوسع بـ بيك بوبي (2,658 متر)، وقمة بيك بوري (2,630 متر)قمم أخرى في هذه الكتلة الصخرية تشمل بيك سواندرا (2,620 متر) وبيك ايفانجومينا (2,556 متر)كما تحتوي هذه الكتلة أيضا على محمية اندرينجيترا. في أوقات نادرة جدا، تسقط الثلوج على المنطقة في فصل الشتاء نظرا للعلو الشاهق.
هناك فصلان : موسم حار مطير من نوفمبر إلى أبريل وموسم بارد وجاف من مايو إلى اكتوبر. الرياح التجارية الجنوبية الشرقية هي السائدة في البلاد، وقد تواجه الجزيرة أحيانا بعض الأعاصير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedelsayed
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم   السبت 24 أبريل 2010, 8:35 am

اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى ليبيا .
ترتكز ليبيا بصفة عامة فوق قاعدة من الصخور الأركية والتي تغطى بطبقات رسوبية مختلفة السمك والعمر الجيولوجي ولو بنينا جدولاً زمنياً للتطور الجيولوجي في ليبيا نجد أن :
1. في عصر ما قبل الكمبرى : كانت الأراضي الليبية تمثل كتلة صخرية وهي جزء من القارة القديمة وكان البحر القديم يغطي معظم أراضيها وتكونت في هذا الزمن الصخور الأركية والمتمثلة في منطقة العوينات وهي على أهمية كبيرة في الإستفادة منها بسبب إحتوائها على معادن ثمينة كالفضة والذهب والنحاس والقصدير والزنك .
(أ‌) الزمن الأول (الباليزوى): وحصل فيه مد وجزر للبحر فغطى مساحات كبيرة من مساحة ليبيا ثم إنحصر في فترة لاحقة وبذلك إزدادت مياهه إتساعاً وعمقاً مما أدى إلى تكون رواسب بحرية جيرية ورمال فوق الصخور القاعدة الأركية . وكما تعرضت الأجزاء الجنوبية من ليبيا خلال الحركات التكتونية أدت الى التواءات شديدة أدت إلى تكوين سلاسل جبلية جنوبية من أثرها تبستي والعوينات وأكاكوس وصاحبها نشاط بركاني غطى طفوحه مساحات واسعة .
(ب‌) الزمن الثاني (الميزوزوى): تعرضت الأجزاء الوسطى من ليبيا إلى طغيان مياه البحر ثم تراجعت مع نهايته مما أدى إلى تنشيط عوامل التعرية الهوائية مكونة رواسب قارية وتكون الحجر الجيري والطباشيري ومختلف رواسب الرمل والطين والطفل ، وإحتوائها على حفريات كالأصداف والزواحف يبدو لك على أنها رسوبات بحرية تعد مخزناً للماء الجوفي وتغذى من مصادر يصل بعدها إلى أكثر من 3000 كم ويظهر الماء على شكل آبار وعيون في الواحات الصحراوية كما تحتوي على الحقول النفطية وخاصة تكوينات الكريتاسي .
(ت‌) الزمن الثالث (السينوزوى): تعرضت الأجزاء الوسطى والشمالية من ليبيا إلى هبوط أدى إلى تقديم مياه البحر وتراجعه بعد حركة رفع تالية مما أدى إلى إنكشاف الطبقات الجيرية كما حدثت عدة حركات التوائية وثورات بركانية ، فالحركة الإلتوائية كونت جبال ليبيا الشمالية مع ملاحظة أن قسماً من الكتاب يشير إلى أن تداخل حركة الإلتواء مع إنكسار كان سببها تكوين الجبل الأخضر وهو رأي ضعيف . كما كان من نتائج التكوينات البركانية بروز جبال الهروج السوداء في وسط الصحراء الليبية . وتكوينات هذا الزمن الحجر الجيري في مساحات واسعة وخاصة التقاء برقة فزان طرابلس وصخور ساحل البحر المتوسط ورواسب الحصى الرملي ، والتي تحتوي على آثار حيوانات برية وبحرية .
(د) الزمن الرابع : إستمرت حركة الإلتواء والثورات البركانية وإنتشار الطفوح ، وتعرضت ليبيا وخاصة المناطق الجنوبية إلى مناخ رطب وأمطار غزيرة ونشطت عوامل التعرية المائية . ثم الهوائية بعد التغير المناخي ونحت الجبال ونقلت فتاتها ورسبتها في المنخفضات كالأحواض والأودية مما أدى إلى تكوين رواسب رملية ملأت الأودية وكذلك كثبان الرواسب الرملية المتماسكة وغير المتماسكة وتكون الطوف الجيري حول الينابيع في الواحات .
وبذلك أخذت ليبيا شكلها النهائي فى أواخر الايوسينى بمظاهرها الحالية والتي يمكن تقسيمها إلى:
(1) المرتفعات الجنوبية :-
فهي كثل جبلية فرقتها عوامل التعرية بأنواعها المختلفة وأصبحت جبالاً انفرادية كجبال العوينات وأركنو والهوائشى والترهونى وتبستى ونقى الهروج السوداء والحساونة وأكاكوس وتاورارات . فهي جبال التوائية قديمة تحولت إلى جبال ارادية بسبب عوامل التعرية.
الجبال الشمالية
وتشمل جبل نفوسة والذي يمتد من الشمال الغربي من البلاد وينتهي عند الخمس ، اما الجبل الأخضر والذي ينفصل عن الجبل الغربي بواسطة خليج سرت . يمتد الجبل الغربي بمسافة 500 كم من الحدود التونسية ويمر بجبل نفوسة والترهوني ويتكون من صخور جيرية تكونت فى نهاية الزمن الثاني والثالث وتقف هذه السلسلة حائلاً أمام تقدم الأمطار إلى الجنوب والعكس ، تمنع تقدم الرمال إلى الشمال وتحتضن إلى الشمال سهلاً ساحلياً هو سهل جفارة الخصب وهذه السلسلة ممثلة بمجموعة من الأودية التي تتجه نحو الجنوب والشمال. اما الجبل الأخضر فهو يشرف على بعض أجزائه على البحر ويمثل هضبة لها ثلاث قمم على شكل مدرجات أعلى ارتفاع له فى القسم الثالث والتي تصل إلى 850 م والقمم هى الأولى المرج والثانية البيضاء والثالثة سيدي الحمري ويتكون الجبل من صخور أغلبها يعود إلى الزمن الثالث .
ومن الجدير بالذكر أن الجبل الغربي والأخضر يمثلان هضبة بقمم جبلية فأعلى ارتفاع للأولى هو 880 م فى غريان والثاني يصل إلى 705 م.
(2) الهضبة :-
وتغلب على سطح ليبيا الهضبة فهي هضبة صخرية واسعة مترامية الإطراف متوسطة الارتفاع وارتفاعها فى الجنوب ابتداء من سهول سرت وتصل إلى البحر بشكل متدرج كما فى سرت والأقسام الغربية أو بشكل حاد كما فى الجبل الأخضر وطرابلس وتحتضن الهضبة عدة مرتفعات يصل ارتفاعها إلى ( 3140م ) كما فى جبال تاسيلى و 3040 في تبستى و 1934م فى العوينات كما يوجد فيها أحواض عظيمة الاتساع ساعدت على نشوء واحات منتشرة فى نطاقين نطاق إلى الشمال واخر إلى الجنوب فيمثل النطاق الشمالي الجغبوب وجالو وأوجله ومرادة والجوف وغدامس والجنوبي فهي الكفرة وسبها وتقطع الهضبة عدة أودية جافة .
إما تكويناتها فهي مختلفة ومتنوعة كتكوينات الرمال الناعمة والتي تنتشر فى مساحات واسعة على شكل كثبان رملية سيفية وبلخانية كبحر الرمال العظيم ورملة ريبانه وأدها مرزق وأوبارى وتكوينات أخرى حصوية ناعمة وخشنة وتسمى بالسرير كسرير تبستى والقطوسة وتنتشر الحمادات ذات السطوح الصخرية شديدة الصلابة العادية فى الرمال والحصى كالحمادة الحمراء وحمادة مرزق وحمادة تنغرت .
(3) السهل الساحلي :
يمتد السهل الساحلي من الغرب إلى الشرق ويتكون من مجموعة من السهول والتي تنحصر بين البحر والجبال الشمالية والهضبة فى الوسط وينقسم إلى :-
(أ) سهل جفارة :
وهو عبارة عن سهل مثلث الشكل وهو سهل الشمال الغربي فى الجنوب ويأخذ السهل بالارتفاع من الشمال إلى الجنوب ويحتضن أرضاً متموجة وخاصة الأجزاء الشرقية وأما فى الأجزاء الغربية تنتشر المستنقعات كما فى منطقة زوارة وتوجد فيه مناطق تغطى بالرمال .
ويمتاز السهل بغناه بالمياه الجوفية وتربة خصبة صالحة للزراعة فأقيمت عليه مزارع مهمة ويخترق السهل عدة أودية أقيمت عليها سدود لحماية الأراضي الغربية تقيه من خطر السيول .
ويمتد سهل وسطي من رأس المنى إلى الزويتينة ويحتضن هذا السهل عدة مزارع كالكراريم والدافنية وكلما تقدمنا نحو الشرق يمتد السهل فى منطقة شبه صحراوية وخاصة جنوب مصراته وبعض الساحل فى هذا الجزء توجد به الكثبان الرملية ويمتد سهل سرت إلى الجنوب ويمتازهنا بوجود السبخات والعيون المائية كتاورغاء وأم الأدهم والهيشة والعوينات والمرج وكركر وتجري فيه عدة أودية كسوف الجين والبى الكبير والعقر والهرارى والفارغ ويمتد السهل من الزويتينة إلى توكرة ويسمى سهل بنغازي وهو على هيئة مثلثات راسية فى الشرق وقاعدة فى الغرب منتشرة فيه التربة الحمراء وتكثر فيه المزارع كالقوارشة والهواري وتنتشر فيه الآبار كما تنتشر فيه الكثبان الشاطئية ويقطع هذا الساحل مجموعة من الأودية أودية الهيشة والباكور وزوارة والصلاليب والقطارة والتي تعتبر أكبر الأودية وأقيم عليها عدة سدود لاستغلالها وتجنب خطر المنسوب العالي على مدينة بنغازي كما تنتشر فى هذا السهل عدة مستنقعات وسبخات كسبخة قنفودة وقار يونس والسلماني ودريانة .
اما المنطقة التي تمتد من درنة حتى الحدود الشرقية وتحتضن سهولاً جمة كسهل المرج والابيار وينفصل السهل عن الساحل فى منطقة توكرة حيث تصل حافة الهضبة بمياه البحر



[b]اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى ساحل العاج .


أرض كوت ديفوار تتكون من سهول ساحلية تبلغ ثلث مساحتها، تمتد بجوار شواطئها ،وتربة السهول خصبة تنموا فيها الغابات ، وبعد السهول ترتفع الأرض تدريجياً نحو الغرب، وفي هذه المنطقة هضبة جرانتية قديمة تغطي في القسم الشمالي منها بحدائق السافانا، وتشق أنهار عديدة كوت ديفوار من الشمال إلى الجنوب .


اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى زمبابوى .
أرضيها عبارة عن هضبة متوسطة، ارتفاعها حوالي ألف متر، وهي قسم من صحراء كلهاري، وأبرز المجاري المائية بها نهر (أوكافانجو) الذي يصب في مستنقع أوكافانجو في شمالها الغربي


[b]اهم الظواهر الجيمورفولوجيه فى زامبيا .


هى التصدع العظيم فى مجرى نهر فيكتوريا والذى كون شلالات فيكتوريا التى بدورها تقوم بالنحت وعمل مجرى للنهر كالتالى .





الى اللقاء مع قاره امريكا الشماليه ......
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صور معظم الظواهر الجيمورفولوجيه فى العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» سأضع بين أيديكم أجمل الأبيات في معظم الأغراض الشعرية وجميعها لجرير
» اغرب شي في العالم !!!!
» بحث عن قارات العالم
» النفوذ الأمريكي في العالم
» خريطة العالم صماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا الطبيعية :: الجيومورفولوجيا (علم شكل الارض)-