المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:53 pm

ـ باب كَيْفَ كَانَ بَدْءُ الْوَحْىِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم



وَقَوْلُ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ ‏{‏إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ‏}‏‏.‏

1 ـ حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ـ رضى الله عنه ـ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ‏"‏‏.‏



ـ باب

2 ـ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ـ رضى الله عنها ـ أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ ـ رضى الله عنه ـ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْىُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ ـ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَىَّ ـ فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِيَ الْمَلَكُ رَجُلاً فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ ‏"‏‏.‏ قَالَتْ عَائِشَةُ رضى الله عنها وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْىُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ، فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا‏.‏

3 ـ باب

3 ـ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَنَّهَا قَالَتْ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ ـ وَهُوَ التَّعَبُّدُ ـ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ، فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا، حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قَالَ ‏"‏ مَا أَنَا بِقَارِئٍ ‏"‏‏.‏ قَالَ ‏"‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ‏}‏ ‏"‏‏.‏ فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَرْجُفُ فُؤَادُهُ، فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رضى الله عنها فَقَالَ ‏"‏ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ‏"‏‏.‏ فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ، فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ ‏"‏ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي ‏"‏‏.‏ فَقَالَتْ خَدِيجَةُ كَلاَّ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ‏.‏ فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَ ـ وَكَانَ امْرَأً تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ، فَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ ـ فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ يَا ابْنَ عَمِّ اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ يَا ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرَ مَا رَأَى‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى صلى الله عليه وسلم يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ ‏"‏‏.‏ قَالَ نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا‏.‏ ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْوَحْىُ‏.‏

4 ـ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ وَأَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ، قَالَ ـ وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْىِ، فَقَالَ ـ فِي حَدِيثِهِ ‏"‏ بَيْنَا أَنَا أَمْشِي، إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا، مِنَ السَّمَاءِ، فَرَفَعْتُ بَصَرِي فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَرُعِبْتُ مِنْهُ، فَرَجَعْتُ فَقُلْتُ زَمِّلُونِي‏.‏ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏{‏يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ‏}‏ إِلَى قَوْلِهِ ‏{‏وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏}‏ فَحَمِيَ الْوَحْىُ وَتَتَابَعَ ‏"‏‏.‏ تَابَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ وَأَبُو صَالِحٍ‏.‏ وَتَابَعَهُ هِلاَلُ بْنُ رَدَّادٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ‏.‏ وَقَالَ يُونُسُ وَمَعْمَرٌ ‏"‏ بَوَادِرُهُ ‏"‏‏.‏

4 ـ باب

5 ـ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ، قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ‏{‏لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ‏}‏ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَالِجُ مِنَ التَّنْزِيلِ شِدَّةً، وَكَانَ مِمَّا يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ ـ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَأَنَا أُحَرِّكُهُمَا لَكُمْ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُحَرِّكُهُمَا‏.‏ وَقَالَ سَعِيدٌ أَنَا أُحَرِّكُهُمَا كَمَا رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يُحَرِّكُهُمَا‏.‏ فَحَرَّكَ شَفَتَيْهِ ـ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏{‏لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ* إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ‏}‏ قَالَ جَمْعُهُ لَهُ فِي صَدْرِكَ، وَتَقْرَأَهُ ‏{‏فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ‏}‏ قَالَ فَاسْتَمِعْ لَهُ وَأَنْصِتْ ‏{‏ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ‏}‏ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا أَنْ تَقْرَأَهُ‏.‏ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا أَتَاهُ جِبْرِيلُ اسْتَمَعَ، فَإِذَا انْطَلَقَ جِبْرِيلُ قَرَأَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم كَمَا قَرَأَهُ‏.‏

5 ـ باب

6 ـ حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، ح وَحَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ، وَمَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، نَحْوَهُ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ‏.‏




عدل سابقا من قبل mo3taz nagib في الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 3:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:54 pm

ابدا بنفسك معنى الحمله اننا هنبدا بالتغير للاحسن فى كل حاجه بنعملها فى حياتنا وده سبب التسميه ابدا بنفسك يعنى مينفعشى انصح الناس وانا لسه مخلصتش انى ابقى فعلا انسان سوى فيارب نتعاون كلنا فى الحمله ديه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:59 pm

الإسلام يقوم على خمس أركان بينها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله , وأن محمداً رسول الله و إقام الصلاة , وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان ) متفق عليه أخرجه البخاري برقم 8 .

والإسلام عقيدة وشريعة بيّن الله ورسوله فيه الحلال والحرام والأخلاق والآداب والعبادات والمعاملات والحقوق والواجبات ومشاهد القيامة ، فلما أكمل الله هذا الدين على يد رسوله ارتضاه ليكون منهج حياة للبشرية كلها إلى


أن تقوم الساعة : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) المائدة/3 .




بديت التغير الصلاه لانه الراحه النفسيه للشخص



وكل لما تتقرب من الله كلما زاد الايمان وحب الطاعه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:02 pm

ابدأ بنفسك

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فما أحوج الإنسان أن يعتني بنفسه ويحرص على ما ينفعه في دينه ودنياه، والمسلم حين يكون رمزًا لدينه ولدعوته ينبغي أن يبدأ بنفسه فيطهرها ويزكيها، وبروح الإيمان وريحانه يعطرها لينجيها.

وعبارة «ابدأ بنفسك» هي لفظة شريفة خرجت من فم شريف لا ينطق عن الهوى، فقد قالها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مواضع عدة، والمرء إذا اهتم بنفسه وبدأ بإصلاحها صار قدوة وإمامًا، فحاز أولا رضا ربه سبحانه، وسلم من نقد الناقد البصير، ثم وجدت دعوته إلى الخير قبولاً عند سامعيه، فيحبه الله ويحبه الناس ويكتب له القبول في الأرض، وليس في الناس قدوة أعظم من خير البرية وسيد البشرية رسولنا -صلى الله عليه وسلم- فقد كان أقرب الناس إلى كل خير وفضيلة يسبق إليها، وتعلم أصحابه -رضوان الله عليهم- منه السبق إلى الخيرات، وتزكية النفوس.

وقد أمر الله سبحانه نبيه -صلى الله عليه وسلم- بقوله: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ﴾ [الأحزاب:59] وقال له أيضا: ﴿وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ﴾ [آل عمران:159].
وقال تعالى للمؤمنين: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ﴾ [التحريم:6].
فالنبي -صلى الله عليه وسلم- خير من عمل بكتاب الله وتخلق بأخلاقه والتزم بآدابه، وينقل عنه أصحابه -رضوان الله عليهم- بدأه بنفسه وأمره لأصحابه بذلك.

القرآن الكريم أورد عن بعض الأنبياء البدء بالنفس في الدعاء
1- في الدعاء: عن أبي بن كعب قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دعا بدأ بنفسه، فذكر ذات يوم موسى فقال: رحمة الله علينا وعلى موسى، لو كان صبر لقص الله علينا من خبره، ولكن قال: ﴿إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْر﴾ [الكهف: 67]. [مصنف ابن أبي شيبة]

وقد أورد القرآن الكريم عن بعض الأنبياء البدء بالنفس في الدعاء.
* فقال إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- فيما قاله الله تعالى عنه في القرآن الكريم: ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ﴾ [إبراهيم: 41].

* وقال نوح عليه السلام أيضا: ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ﴾ [نوح: 82]. فكلهم يبدأ بالدعاء لنفسه ثم لوالديه ثم للمؤمنين.

2- وفي الخيرية: قال صلى الله عليه وسلم: (وأنا خيركم لأهلي).[أخرجه الترمذي عن عائشة وصححه الألباني]
3- وفي التقوى والخشية: قال -صلى الله عليه وسلم-: (أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له). [البخاري ومسلم]
4- وفي الشجاعة: قال علي -رضي الله عنه-: (لقد رأيتنا يوم بدر ونحن نلوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أقربنا إلى العدو) [مسند أحمد وإسناده صحيح]

5- وفي الصدقة وما ينفع المسلم: قال -صلى الله عليه وسلم-: (احرص على ما ينفعك). وقال: (ابدأ بنفسك ثم بمن تعول).[الترمذي]
وعن جابر قال: أعتق رجل من بني عذرة عبدا له عن دبر –أي: بعد وفاته فبلغ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (ألك مال غيره؟) فقال: لا. فقال: (من يشتريه مني؟) فاشتراه نعيم بن عبد الله العدوي بثمانمائة درهم، فجاء بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فدفعها إليه ثم قال: (ابدأ بنفسك فتصدق عليها، فإن فضل شيء فلأهلك، فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك، فإن فضل شيء فهكذا وهكذا، يقول: فبين يديك، وعين يمينك وعن شمالك). [أخرجه مسلم برقم 997] وتابعه أيوب عن أبي الزبير به نحوه ولفظه: (إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فإن كان فيها فضل فعلى عياله...).[أخرجه أبو داود برقم 3957 وصححه الألباني]

6- في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: قال الله لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: ﴿وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ [الشعراء: 412].
وعن ابن عباس قال: جاء رجل فقال: يا ابن عباس؛ إني أريد أن آمر بالمعروف وأنهي عن المنكر، قال: أو بلغت؟ (أي تستطيع ذلك؟) قال: أرجو، قال: فإن لم تخش أن تفتضح بثلاثة أحرف في كتاب الله عز وجل فافعل، قال: وما هن؟ قال: قوله عز وجل: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ﴾[البقرة:44] أحكمت هذه الآية؟ قال: لا. قال: فالحرف الثاني؟ قال: قوله عز وجل: ﴿كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ﴾ [الصف:3] أحكمت هذه الآية؟ قال: لا، قال: فالحرف الثالث؟ قال: قول العبد الصالح شعيب عليه السلام: ﴿وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ﴾ [هود:88] أحكمت هذه الآية؟ قال: لا، قال: فابدأ بنفسك.[البيهقي في شعب الإيمان]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:04 pm

لو كل واحد عارف حديث او كلام مفيد ممكن يحطه وياخد الثواب


وفى اخر ما اقوله ان اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:05 pm

فى حاجات كتير لازم تتغير كلامك عن الناس حب الاستطلاع التحدث فى اللى ملكشى فيه الرغبه فى الشر حب النفس النظره الحاده كل ده لازم يتغير لازم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:07 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:09 pm








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلبي ملك لربي
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 9:19 pm

ربنا يجازيك خير يا معتز إنك فتحت موضوع زي ده وأكيد كلنا معاك لأن فعلا كل واحد فينا لازم يبدأ بنفسه ويعمل حاجه لربنا في وسط الدوشه إلي إحنا فيها طول النهار وناسين واجباتنا تجاه ربنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 6:39 pm

شكرا ع مرورك بجد ويارب الكل يشارك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلبي ملك لربي
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 7:45 pm

‏(باب التوبه) مقتبس من كتاب رياض الصالحين للإمام النووي
قال العلماء :التوبه واجبه من كل ذنب فإن كانت المعصيه بين العبد وبين الله تعالي لاتتعلق بحق أدمي فلها شروط إحداهما:
أن يقلع عن المعصيه.
ثانيا:أن يندم علي فعلها .
الثالث:أن يعزل ألا يعود إليها أبدا
فإن فقد أحد الثلاثه لم تصلح توبته

وإن كانت المعصيه تتعلق بأدمي فشروطها أربعه والثلاثه السابقه ويزداد عليها أن يبرأ من صاحبها فإن كانت مالا أو نحوه رده إليه ويجب أن يتوب من جميع الذنوب فإن تاب من بعضا صحت توبته عند أهل الحق من ذلك الذنب وبقي عليه الباقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعيه للسلام
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 8:42 pm

[b][i]
جزاك الله خير


المعاصي تورث الـــذل:

ومنها: ان المعصية تورث الذل ولا بد فإن العز كل العز في طاعة الله.

قال تعالى ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً ) فاطر10، أي: فليطلبها بطاعة الله فإنه لا يجدها إلا في طاعته.

وكان من دعاء بعض السلف: اللهم اعزني بطاعتك ولا تذلني بمعصيتك.

قال الحسن البصري: إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين إن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم أبى الله إلا أن يذل من عصاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعيه للسلام
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 9:24 pm

[b][i][u]
الحديث رقم (34)

روي أنه قال: إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
حديث ضعيف:
انظر السلسلة الضعيفة (1902) وضعيف سنن أبي داود (1048) ورياض الصالحين تخريج الألباني(1577)

والثابت عنه هو:
عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قالSad إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا....)
جزء حديث رواه مسلم.


الحديث رقم (36)

روي عن بعض أصحاب النبي ، أن بلالا أخذ في الإقامة فلما أن قال :قد قامت الصلاة ،قال النبي : (أقامها الله وأدامها)
حديث ضعيف: انظر إرواء الغليل(241) والكلم الطيب لإبن تيمية تحقيق الألباني ص (98)

والثابت عنه هو:
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن) متفق عليه.



الحدث رقم (35)

روي أنه قالSad من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب)
حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة (706) ورياض الصالحين تخريج الألباني(1882)

والثابت عنه هو:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله تعالى بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم)
رواه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنوات الضياع
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 1:48 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 4:43 pm

بجد ميرسى جداااااااااااااااااااا ع كل ماقرار المشاركه ولسه الحمله قااااااااااااااااااااااااااااااااادمه ويارب الكل يشارك وجزاكم الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 4:45 pm

مراتب حب الله عز وجل
إن حب الله لعباده هو على مراتب ودرجات متصلة بحب العبد لله ، فكلما زاد حب العبد لله ورسوله زاد حب الله عز وجل لهذا العبد ، وأول من يستحق هذا الحب هم أنبياء الله سبحانه وتعالى الذين جعلهم الله سبحانه وتعالى أخلاّءه فقال عز وجل : "واتخذ الله إبراهيم خليلاً " النساء ، 125.
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً " أخرجه الحاكم .
والخُلّة " اخصُّ من مطلق المحبة بحيث هي من كمالها ، وتخلّلها الحب حتى يكون المحبوب بها محبوباً لذاته لا شيء آخر " . طب القلوب ، ص229.
ويأتي بعد ذلك حب المؤمنين وهم اولياء الله المتقين .
ويتفاوت المؤمنون في هذا الحب بتفاوت أعمالهم التي تقربهم إلى الله عز وجل، قال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي : " من تقرب إليّ شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن تقرّب إليّ ذراعاً تقربت إليه باعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة " رواه البخاري .
وهذا التقرب يدرك العبد كيفيته بالإطلاع على أوامر الله ونواهيه ، فينفذ الأمر ويتجنب النهي ، ويترك المكروه ، كما يفعل المحبوب ، جاء في الحديث القدسي "وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه " .
وقال عز وجل في تتمة هذا الحديث القدسي " ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به " رواه البخاري .
وقد عدّد القرآن الكريم الخصال التي تقرب المؤمنين إلى الله وتجعلهم يفوزون بحبه ، فورد في كتابه الكريم أنه سبحانه وتعالى يحب التوّابين ويحب المتطهّرين ، ويحب المتقين ، ويحب الصابرين ويحب المتوكلين ، ويحب المقسطين ، ويحب المحسنين...
فعلى العبد أن ينمّي علاقته بربه وان يحاول جاهداً أن يتصف بالصفات التي تقربه منه عز وجل وتقوّي في نفسه محبته ، فإذا قويت هذه المحبة أصبح ممن يستحقون حب الله ورضوانه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 4:45 pm

فوائد حب الله عز وجل
إن أول فائدة تعود على المؤمن الذي يحبه الله عز وجل هي أن يجعله من عباده المخلصين ، فيصرف بذلك عنه السوء والفحشاء ، قال تعالى : " كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين " يوسف : 24.
وهذا الإخلاص يحصل للمقربين الذين جاهدوا في الله حق جهاده ، أما المؤمن فينال من هذا الإخلاص على قدر قربه من الله ، إلا أن علامات حب الله عز وجل ان يجعل الله له المحبة في أهل الأرض ، جاء في صحيح مسلم تعليقاً على قوله تعالى : " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّاً " مريم ، 96. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية : " إذا أحب الله عبداً نادى جبريل : إني احببت فلاناً فأحبه فينادي في السماء ثم ينزل له المحبة في أهل الأرض "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 4:53 pm







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 5:13 pm



أنظروا الى هذه الكلمات:


موت .. مات .. ميت .. قبر.. نشر.. حشر..عرض .. جنة... نار


إنها كلمات مكونة من ثلاثة حروف فقط .. سهلة النطق..لكنها تهز القلوب الحية وتقض المضاجع.


موت 0000
كلمة تخبرك عن ضيف سيحل بك رغم أنفك وبدون تحديد لموعد الزيارة.. فهو صاحب الشأن بهذا الخصوص..!! وقد قصم ظهور الجبابرة وأوسدهم التراب فكيف بك أنت؟!.


مات 0000
كلمة تخبرك عن إنسان فارقك إلى غير رجعة أو لقاء في هذه الدار .. وأصبح من أخبار الماضي ولم يبق لك منه إلا الذكريات.. وإن كان فارقك منذ سويعات...


ميت0000
كلمة ستقال عنك في إحدى اللحظات .. إنها أجلك ونهايتك في هذه الحياة.. فهل أنت مستعدة لما بعدها؟!


قبر0000
هو بيتك الذي ستسكنيه بعد منزلك الوارف هنا .. حفرة في التراب.. لا زجاج فيها ولا نوافذ ولا رخام..ولا ستائر ولا قطيفة ولا حرير...ولا ثلاجة ولا غسالة ولا سيارة... ولا مال ولا أهل ولا ولد...فهل جملتيه
بالطاعة؟! وأثثتيه بالأعمال الصالحة؟!


نشر 0000
نشر .. موعد الأذن بخروجك من قبرك شعثاء غبراء


حشر 0000
لحظة.. اجتماعك بالأولين والآخرين .. كما ولدتك أمك.. لحظة ينشغل فيها كل امرئ بنفسه { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ{36} لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ{37}


عرض 0000
موقف عظيم.. يوم طويل.. بل خمسين ألف سنة.. ستقفها.. تنتظر العرض وفصل القضاء..
تدنو فيه الشمس من رؤوس الخلائق.. فتكون على بعد ميل منهم.. ميل واحد فقط!!! فيسيل العرق منهم قدر أعمالهم فإلى أين سيصل عرقك يا ترى؟؟؟


جنه0000
منزلك الأبدي.. تخلد ى فيه أبد الآبدين.. إن كنتى من أهل الطاعة لتفوز ى بدار السعادة والنعيم..أسأل الله أن أكون وإياكى منهم .. فقو لى آمين.


نار 0000
منزلك إلى أن يشاء ربك.. إن كنت من أهل الكفر والفسوق والعصيان... والعياذ بالله


اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم وأستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم ... { رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }البقرة201
{رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ }الأعراف126
{ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ{193} رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amat-allah
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 5:58 pm

جزاكم الله كل خير
ويارب دايما نكون كلنا مع ربنا ونأخد بأيد بعض
ويااااارب نستمر فى كده

لازم يا جماعه دايما نكون فاكرين

" أن الله لا يغير ما بقوم

حتى يغيروا ما بانفسهم "

فمعا لتغيير أنفسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amat-allah
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 6:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون )) " النحل 97 "

صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 6:59 pm

جزاك الله خيرا يا ميزو حملة ناجحة باذن الله انا ان شاء الله معاك في الحملة دي ومستمر معاك




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 7:06 pm

قال رسول الله صلي الله علية وسلم: يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ... يحبون الدنيا وينسون الاخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الامر كذلك أبتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام .




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 8:08 pm

جزآك آلله خيرآ يا معتــزـز

{{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ..}}


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo shalaby
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 9:04 pm

جزاك الله كل خير يا معتز ربنا يباركلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 13انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: المنتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: