المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجغرافيا وعلم الاجتماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mazola
جغرافى فعال
جغرافى فعال
avatar


مُساهمةموضوع: الجغرافيا وعلم الاجتماع   الإثنين 22 يونيو 2009, 2:45 pm

الجغرافيا وعلم الاجتماع
يعود التداخل الكبير بين الجغرافيا الاجتماعية و فروع علم الاجتماع لدراستهما المسائل ذاتها واعتمادهما مفردات مشتركة . ومع هذا تبقى الحدود الفاصلة بين العلمين واضحة . فعلم الاجتماع يدرس المعالجات (العمليات) الاجتماعية في الاقليم ، والتركيز على المعالجات الاجتماعية التي ترتبط بحياة الناس الاجتماعية وليس تحديد شخصية الاقليم . وعلماء الاجتماع يركزون على التفاعل والتكوين الاجتماعي باعتباره اساس لتحديد منطقة الدراسة . وهدفهم فهم المجتمع وليس البصمات التي يتركها المجتمع على المكان .
الفرق بين الجغرافيا الاجتماعية وعلم البيئة الاجتماعية راجع الى ان الجغرافيا تهتم بتاثير البيئة على الانسان كوسيلة لفهم التباينات المكانية المحلية والاقليمية . فالجغرافي يتعامل مع قطبي المغناطيس : الانسان والارض والتفاعل الدينامي بينهما . بينما يتعامل علماء الاجتماع مع التكوين الاجتماعي دون الاهتمام بطرف المعادلة الثاني . بعبارة اخرى ، تركز الجغرافيا على التفاعل المكاني بينما يهتم علم الاجتماع بالتفاعل في الحياة (في المجتمع) . بتركيز الجغرافيا على دراسة الاقاليم بدلا عن المجتمعات بحد ذاتها انما يسلط الضوء على العوامل الاجتماعية ضمن مجموعة العوامل الاخرى الاكبر التي يتاثر بها مجتمع الدراسة ، والتي تعطي الاقليم شخصيته وسماته المميزة . والجغرافيا الاجتماعية لها هدف اكبر من توزيع الانظمة الاجتماعية على الخرائط ، انها تحلل الكيفية التي تختلف فيها الانظمة الاجتماعية عن بعضها في مختلف ارجاء المعمورة ، وعلاقة ذلك بعدد كبير من العوامل الاخرى . 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الجغرافيا وعلم الاجتماع   الثلاثاء 23 يونيو 2009, 4:18 pm

جزاك الله خيرا




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohmed
جغرافى جديد
جغرافى جديد



مُساهمةموضوع: رد: الجغرافيا وعلم الاجتماع   الجمعة 26 نوفمبر 2010, 1:21 pm

جزاك الله خيرا وارجو المزيد farao santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الجغرافيا وعلم الاجتماع   الجمعة 26 نوفمبر 2010, 1:52 pm

الجغرافية البشرية و علم الاجتماع

علم الاجتماع، هو العلم الذي يدرس العلاقات بين الأشخاص والجماعات، كما يدرس بنية وحياة هذه الجماعات، خلافا للجغرافية البشرية التي تدرس علاقة الإنسان بالمجال وكيفية تنظيمه لهذا المجال، حتى قيل أن الجغرافيا هي علم المجال، أو علم المنظر( ما يعكسه المجال). والجغرافيا، باهتمامها بالتوطين، تعتبر مقدمة ضرورية لدارس علم الاجتماع،
لأن الموطن الذي تعيش فيه أي جماعة، له خصوصيات بيئية، تلعب دورا في الفوارق الاجتماعية التي يبحث عنها دارس علم الاجتماع. وميدان المقاربة بين الاختصاصين (الجغرافية البشرية وعلم الاجتماع)هو موضوع الدراسة، حيث تهتم كل من الجغرافيا البشرية وعلم الاجتماع بالمجتمع الريفي والمجتمع الحضري، و الصناعة، والثقافة، ولكن من مقاربات ومنهجيات مختلفة. فنقاط تلاقي الاختصاصين عديدة منها المجالية (المكانية) والزمانية:
- التلاقي في المحال: رغم أن المجال هو ميدان الجغرافيا، إلا أن علم الاجتماع يوظفه في تحديد المجتمعات العامة، كما يوظفه في تحليل المجالات الحيوية لمختلف الجماعات، ودراسة مجال العلاقات، حيث تعد خرائط للأمراض العقلية مثلا من طرف المختصين في علم الاجتماع. كما يوظف علم الاجتماع تنظيم المجال للتمييز بين الوظائف، و الطبقات الاجتماعية والمهنية والديموغرافية ، التي تقوم على المجال.
- التلاقي في الزمان: الزمان الذي هو ميدان التاريخ، يهم كل من الجغرافيا وعلم الاجتماع، مثل الانتشار في الزمان والمكان للمخترعات التكنولوجية والطبية، الخ. ودراسة المكانة التي يوليها الناس للزمن، والفائدة الاقتصادية المترتبة عنه.
و الجغرافية البشرية الحديثة، تعكف أكثر فأكثر على الجوانب الاجتماعية، ذلك أن تطور الوعي بالمشاكل المعقدة التي تطرحها المجتمعات البشرية، ووسائل العمل الموجهة إلى تحسين الظروف الإنسانية، قد عملت على توجيه الجغرافية البشرية أكثر فأكثر نحو الجغرافية الاجتماعية. فهذه الأخيرة تم إثراؤها باختصاصات دقيقة: فالفوارق المتفاقمة بين المجتمعات الغنية والمجتمعات الجائعة قد ضاعفت من أهمية دراسة سوء التغذية والتخلف. فالجغرافية، بأدواتها، وقدرتها على توقع الأخطار، تبدو كعلم اجتماع مفيد، يسمح بفهم علاقات فعل الإنسان على المستوى العالمي، وإثارة إشكالية البيئة، والإشارة إلى الظروف الملائمة للتنمية المجالية في إطار معين، والتحذير من محاولات التركيز على المردودية العالية على حساب التوازن البئوي، و على التكنولوجية. فالجغرافي، بحكم ممارسته الدائمة للميدان، و رجوعه المستمر إلى المصادر، يحس بطبيعة الوسط، ولا يغامر أبدا، رغم الدعائم الغير المحدودة التي توفرها التكنولوجيا، وراء العمل النظري دون التأكد من صحة المعلومات ميدانيا. فلا يمكنه البقاء في المكتب أو في المخبر مهما كانت تجهيزاته متطورة. فالجغرافي رجل اتصال، فهو مطالب بملاحظة الارتباطات المجالية، وتفكيكها، لفهم تعقيداتها وأبعادها فهما جيدا. فالجغرافيا تواجهها اليوم مشاكل الساعة، التي هي في بعض الحالات ذات أهمية حيوية، وفي بعضها الآخر مأساوية. ونظرا لكفاءتها وتجربتها النظرية والعملية، فالهيئة الجغرافية عليها أن تكثف تواجدها أكثر فأكثر أثناء الأزمات المتكررة على الكرة الأرضية، والتي تعلن عنها أجهزة الإعلام ، بدءا بالزلازل و الكوارث البيئية بصفة عامة، ومن الأحداث التابعة للمنشآت الفنية إلى تلك المتعلقة بتنقل الأشخاص والبضائع. هذا وتجدر الإشارة إلى أن بعض الاختصاصات قد تفوقت في اهتمامها بهذه القضايا: مثل الجغرافيا السياسية و التاريخ و الفلسفة و الشعر والفن، إلا أنها تفتقر إلى تحليل التوطين(الموقع الجغرافي)، لكونها لم تتعود على الرؤية المجالية الخاصة بالجغرافيا. فالتصوير على الجدران، والأحكام المسبقة، والحلول التي لا تتماشى مع الواقع هي الأشياء المحبذة عند وسائل الإعلام.


على كل، فالتعقيدات المتزايدة للمشاكل الاجتماعية المجالية، والمزج البشري والاقتصادي الكبير، وتحويل التكنولوجيا، كل هذا أدى إلى تفكيك المجتمعات، و إلى عدم استقرار الأشخاص، كما أضعفت أو ألغت المرجعيات. فهذه التحولات هي التي يجب أن ينتبه إليها الجغرافي بالدرجة الأولى.




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امرى لربي
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الجغرافيا وعلم الاجتماع   الجمعة 26 نوفمبر 2010, 3:28 pm


الجغرافيا لها علاقه بكل العلوم
جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجغرافيا وعلم الاجتماع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا البشرية :: الجغرافية الاجتماعية-
انتقل الى: