المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص منهج العربى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
aboelhawa
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 2:57 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


من رباعيات الشاعر الياس فرحات


اولا:دراسة ادبية لاخلاق البشر
1- نبذه عن الشاعر (الياس فرحات)
الياس حبيب فرحات من ابناء لبنان ولد فى قرية كفر شيما عام 1890 و نشأ نشأه طبيعية بين رفاقة و اهل قريتة و جيرانة و الحق بالمدرسة مدة لا تعدو الشهرين و هجرها ليلتحق بالاعمال اليدوية كالتجارة وفى اوقات فراغة انصرف الى قول الشعر العامى فكان زجالا على الفطرة الموهوبة
س1: متى رحل الى البرازيل ؟
فى عام 1910 رحل الى البرازيل هربا مما الم به و فرارا من ضيق الحياه و رغبة في الاثراء
س2: ما السبب فى ثراء شاعريته ؟
وذلك بسبب بؤس العيش و صفوف خداع الناس و حقدهم و التعب و المشقة فكان كل ذلك مصدرا لثراء شاعريته
س3: لماذا ذاع صيته و انتشر شعرةفى ربوع العالم و هو لم يدرس قواعد النظم ؟
و ذلك بسبب تجارب الحياة و ظروفها القاسية و قد امدته بعناصر غنية عملت على تكوين شخصيته الادبية وصقل موهبته الشعرية
س4:بماذا يمتاز شعره ؟
1-جاء شعرة منسجما سائغا لا تشوبة الشوائب ولا تفصلة الاغراض
2-اقل من المديح و انطوى علية من الافتخار و الشكر فلم يأتى منها الا بما اوحتة اية العاطفة
3-هو شاعر مطبوع انشر الشعر قبل ان يعرف اعراضة و هو فوق زكى و متوقد الفوائد
س5: ما هو خير انتاج لشعر فرحات ؟
من خير انتاج فرحات الشعرى : رباعيات فرحات و هى عبارة عن كتيب صغير الحجم يحتوى على اكثر من مائه و سبعين رباعية شعرية فى موضوعات مختلفة دينية و اجتماعية ووطنية ووصفية و حكمية و غيرها و يغلب عليها روح التحكم و النقد البلاغى و التشاؤم و لكنها تدل على اخلاص و انسانية و نبل فى القصيدةالاجتماعية
س6:ماذا قال عنه الشاعر "توفيق ضاعون" ولماذا سمى فرحات اب علاء هذا العصر وما الفرق بينه وبين رباعيات الخيام؟
قال عنه الشاعر توفيق طاعون ان الفرحات لم ينظم رباعية واحدة والا نفسه متاثرة بحادث داخلى شاهد او سمعه او بلغه لذلك لا عجب اذا سمي فرحات باباب علاء هذا العصر
- وفضل على الخيام التى اتت رباعياته عبارة عن قصيدة واحدة على نسق واحد فى حين ان رباعيات فرحات مستقلة المقاطع متباينة الاغراض متعددة المواضع
- تدور رباعيات فرحات فى مجالات الحياة المختلفة وكلها تتحدث عن القيم والاخلاق ويندد فرحات بمواقف راها او يسمع بها فيدعو الى تهذيب الطباع .
س7 – بماذا وفر الشاعر فى هذه العبارات ؟
1- الى ضرورة مجابهة واقع الحياة والشعوب
2- من اللوحات الاجتماعية التى تعرض لها الشاعر رايه فىمسالة الزواج فكثير من الناس يتطلب صفات معينة فى شريك حياته فمنهم من يطلب المرا ة لجمال ملمسها ومنهم من يطلبها لجمال منظرها وحسن خلقاها وكلاهما نفس ان طيب الجوهر خير من حسن المظهر ان بناء الحياة المشتركة يتطلب التواقف فى الطبع .
س8- تحدث عن ادب الياس فرحات فى رباعياته؟
1- ادب الياس فرحات فى رباعياته يصور تصوير دقيقا ماعليه الجنس البشرى من سلوك وما يتخلخل ها السلوك من عوامل البناء والهدم .
2- واتسم هذا اللون من النظم بالوضوح الرائق والبعد عن التعمق المجهد او البساطة المفرطة.
3- وجمعة القول فى هذه الرباعيات ان فرحات لم ينسى واجبه وطنه وقومه بالرغم من بعده عنهم وذلك يدل على ان فرحات كان بصيرا بحال قومه فادبه هادف وفكره نابع من الشعر العربى به لالى على جيد الزمن متى وعاها الناقدون وتبنعا الراشدون.

شاعرية البارودى


س1: مولد البارودى ونسبه ؟
الشاعر من اسرة جركسية يتصل نسبها بالمماليك ومولده فى 27رجب 1225 / 7 اكتوبر 1839 م وكان والده حسن حسنى بك (امير من امور المدفعية)
س2: من الاقوال الهامة عن ثقافة البارودى ؟
لم يقرا البارودى كتابا فى فن من فنون العربية غير انه لما بلغ سن التعقل وجد من طبعه ميلا الى القراءة الشعر وعمله لا ينبغى ان يفهم هذا ان البارودى لم يطلع قبل ان يبلغ سن التعقل على اى كتاب فى فن من الفنون العربية وانما المقصود انه استمد معرفت باصول النحو واللغة من كتاب الادب مباشرة .
س3: المدرسة الحربية ؟
فى سنة 1367/1850م التحق محمود سامى البارودى بالمدرسة الحربية شانه شان امثاله من الجراكة والترك ابناء الطبقة الحاكمة من كانت الجندية مظهر السيادة والعزة بالنسبة لهم ولينهضوا بالمنصب الرئاسة فى فى الدولة على ان اللغة العربية لم تكن موضوع الدراسة او اهتمام المدرسة فى هذا الجو التى تسيطر فيه اللغة التركية قضى سنوات الدراسة الاربع ومن حسن الحظ ان اقباله على اللغة العربية وادابها قد نمى وزاد وبقى على حبه للغة على الرغم من كل شئ .
س4: متى تخرج محمود سامى البارودى من الكلية البحربية؟
- تخرج محمود سامى البراودى من الكلية الحربية عام 1271/1857م برتبة باشجاويش فى اول عهد سعيد وقد ركدت الحياة الثقافية والعلمية واغلقت المدارس واتسع الوقت للفراغ والخمول فبقى بعد تخرجه نحو ثلاث سنوات وانكب اثنائها على القراءة فى كتب اللغة والادب وبخاصة شعر الحرب والفروسية والحماسة
- استقر البارودى بعد ذلك فى الاستانة حيث عمل بوزارة الخارجية وهيات له الاسباب للتثقف بالثقافة التركية والفارسية .
س5: لماذا عاد البارودى من الاستانة الى مصر ؟
- عاد البارودى الى مصر ليعمل فى سلك الجيش ويترقى فى وظائفه حتى عين قائدا لفرقة الفرسان فتحققت بعض اطماعه المنفقه مع روح الفروسية وتيسرت امامه الرحلات وكان اولهما رحلته الى فرنسا وتحقق احلام البارودى باشتاراكه فى المعارك الحربية ويتاح له المجال تنفجر مشاعره بقصائد البطولة والفروسية والحنين الى الوطن وذلك باشعار تعكس طابع الاشعار الحماسية العربية
- وقضى سنوات بمصر بعيدا عن ميدان القتال فنشد قصائدة فى الغزل ووصف الحب .
س6: الاحتلال الانجليزى ونفى البارودى ؟
ارسل البارودى مع قوات الحركة العربية الى جزيرة "سر نديب" فى سنة 1301 /28ديسمبر 1882م وقضىوا فى كولومبو سبقة اعوام مليئة بالضيق والالم وبقية سنوات المنفى عشرة اعوام فى كندى جيث تعلم اللغة الانجليزية وعلم بعض اللغة العربية والدين الاسلامى .
س7: ماذا حدث للبارودى بعد عودته من المنفى ؟
ما ان عاد الشاعر لارض الوطن حتى سرى بعودته دم جديد فى الحياة الادبية واصبحت داره مقصد الادباء والشعراء ويلتقون حوله وحفلت هذه السنوات بنشاط ادبى كبير فقد كتب مقدمات لبغض الدواوين كما فعل مع ديوان الرافعى وديوان حافظ ابراهيم .
س8: ماذا تعرفه عن كتاب "قيد الاوابد"؟
للبارودى بعض الاعمال نثرية متفرقة منها خطب سياسة واهم من هذه كله كتاب لم ينشر بعد ان حمل عنوان طقيد الاوابد" والكتا مختارات جمع فيها "عيون الرسائل والخطب والتوقيعات " لكن المرجح ان ان مادة الكتاب فى مجموعها تدور حول سوائح الشاعر وصورها مامر من احداث ومحن والكتاب ينتمى الى مايعرف باسم "النثر الفنى" الذى غلبت عليه الصيغة بخاصة السجع والطباق وما الى ذلك من محسنات .
س9: ماهى سمات شعر البارودى القديم والحديث ؟
يعد البارودى رائد الشعر الحديث لابما احدثه من تجديد فطرى وابتكار لفظى بل بما افتقاه من اثار الشعراء العظام فالتجديد عنده اذن ليس فى اختراغه فمنها فنون العقول او قالبا من قوالب النظم بل بما يعث من دعائم الشعر القديم .
ان احيا البارودى للشعر العربى بقوالبه وموضوعاته هو الجديد فى عصره والتمسك به والسير عليه هو احياء التراث عربى ولذلك تعد معارضته للشعراء العظام من اه دعائم النهضة الادبية الت ارادها .
س10: تحدث عن معارضات فى شعر البارودى ؟
من شدة تعلقة بالشعر القديم راح البارودى يسعى الى احياء موضوعاته وتمثل اسلوبه والنظم على وزن وقافيه ومن هنا كثرة معارضات الشعراء القدامى :-
من امثلة المعارضات :قول المتنبى :-
اود من الايام ما لاتود واشكوا اليها بيننا وهى جنده
فقال :-
رضيت من الدنيا بما لااود واى امرئ بقول على الدهر زنده
وهكذا كثرت عند البارودى المعارضات السعرية كثرة ملحوظة ولكنها لاتنقص من اصالته لانه كان حريصا عى ان يسير فى طريق الشعر على هدى من النماذج الرفيعة .
س11: تحدث عن اثر المنفعى فى شعر الباروى ؟
كان البارودي يمزج فى شعره بين الصور القديمة والحديثة ويزاوج بين خيال شاعر الصحراء وثقافة شاعر يعيش فى القرن 19 فقد نفى عن موطنه فانعكس ذلك فى القصائد التى يتخلى فيها مشاعره تجاه موطنه وكل شى فى المنفى ياهب حنينه الى دياره خصة اذا الراحلين مثل الشيخ المرصفى والشاعر عبد الله فكر وكانا قد ارتحلا للرفيق الاعلى .
س12:تحدث عن قصيدة كشف الغمة ؟
وقد بلغ البارودى القمة فى قصيدة فريدة تسمى كشف الغمة فى 447 بيتا ةالح البارودى بهذه القصيدة قدم عملا من اجمل الاعمال الحديثة التى تعود بالشعر الى مرحلة الفن الحقيقى ومن جميل فى القصيدة ان البارودى عرف كيف يربط بين المديح وبين الحديث عن المنفى والمحنة التى مربها


قراءة فى قصيدة "عن صدرين وعشر رصاصات"


س1: لمن ينسب هذا الديوان ؟
1- القصيدة هى اولى قصائد الديوان "السماء تخبى اجراسها" للشاعر بشير رفعت سعيد.
2- تعليق على هذا الديوان :- بالرغم من الحفاوة التى قوبل بها هذا الديوان وبالرغم من الجوائز القيمة التى حصل عليها فانه لم ياخذ حقة فى القراءة .
س2: ملامح وصفات هذا الديوان ؟
1-للديوان تفرقة فى الشعر يصعب تصنيف صاحبه فى اطار مدرسه معينه
2-الديوان يعكس رؤية واضحة ومتماسكة للحياة جامعا شمل نا تزرخه من منتاقصات فى وحدة واحدة
3-يعالج القضايا الكبيرة بنعومة فلئقة وخبرة صافية ودرجة عالية من التركيز والتكثيف
4-هو ديوان شامل متامل ينتمى الى سلالة الشعراء العظماء الذين يقف على راسهم ابو العلاء
5- يحتشد الديوان بمواقف انسانية غاية فى الدقة والرقة وذللك من خلال التركيز على عناصر صغيرة لكنها فى الغالب تعاليم قضايا كبيرة فماساة فلسطين "الوطن" تبدو اكثر وضوحا فى صورة محمد الدرة (الطفل).


أول رواية عن احتلال العراق
السيف والكلمة


نبذة عن الشاعر :
هو عماد الدين خليل من مواليد مدينة " الموصل " الشامخة (1939م) التي واجهت على مدار التاريخ أحداثاً كبرى غيرت مسيرة الأحداث في العراق كله بل في الدولة الإسلامية كلها ، وقد كتب عنها عماد الدين خليل أعمالاً إنشائية فقد عمل بها معظم الفترة الماضية من حياته و كان أمينا للمتحف الحضاري بها و تركها منذ سنوات بعد سقوط بغداد في قبضة الاحتلال ليعمل في بعض الدول العربية أستاذا جامعيا في تخصصه الدقيق و هو تاريخ العصور الوسطى .
س1:تحدث عن موهبة عماد الدين خليل ؟
تتنوع موهبة عماد الدين خليل في ميادين عديدة فيها
1- تجلية التخصص
2- هو شاعر و روائي و مسرحي و كاتب مقاله و خاطرة
3- مؤلف في القضايا المعاصرة التي ترتبط بالإسلام و المسلمين من الناحية الحضارية
س2:ما التجربة الروائية السابقة التي كتبها ؟
كانت له تجربة روائية سابقة و هي رواية " الإعصار و المئذنة " و قد صور من خلالها بعض ما مر به من أحداث في عهد "عبد الكريم قاسم " ولكنها عانت من سلبيات التجارب الأولى و بقى لها ايجابية الغرض النبيل
س3:فيم تتحدث رواية السيف و الكلمة ؟
- تأتى رواية "السيف و الكلمة " لتغوص في أعماق التاريخ و تسجل سبقا حقيقيا في التعبير عن محنه احتلال العراق على يد الغزاة الأمريكيين و حلفائهم في الغرب الاستعماري عام2003م من خلال استعادة ما جرى في الغزو الماغولى الذي اسقط الخلافة الإسلامية في بغداد عام 656 هـ مع الفارق في وسائلة الوحشية و أساليبه المتوحشة
- جاءت الرواية في السياق التاريخي و كان أكثر توفيقا في معالجة الواقع الراهن بل أكثر تأثيرا
س4:لماذا اختار الكاتب ثنائية "السيف و الكلمة" ؟
- اختار الكاتب ثنائية "السيف و الكلمة" مرتكزا لإنشائه الروائي انطلاقا من أهميتها بوصفها مقابلا لما جرى من ثنائية "القوة و الرعاية "
- و قوة الدولة الكبرى الساحقة ودعايتها الضخمة العريضة التي راوغت كثيراً من الناس وخدعتهم وورطتها في تأييد الجريمة والرضا بها .
تقسيم أجزاء الرواية :
ينهض بناء الرواية على فصول مرقمة " أربعين فصلاً " تسردها أربع شخصيات كل شخصية تحكي الأحداث من وجهة نظرها وهي طريقة سردية لجأ إليها " نجيب محفوظ " في " ثرثرة فوق النيل " و " خيري الذهبي " السوري في " ثلاثية التحولات " و " سلام أحمد " المغربي في " ثلاثية العائدة " والشخصيات الأربع في " السيف والكلمة " تتناوب السرد بطريق المتكلم الغائب .
رأي وتعليق على الرواية :
في هذه الرواية مضمون جديد ولغة جديدة ، لقد جعلت في قضية الفكر والثقافة والمثقفين موضوعاً أساسياً تدور من خلاله الأحداث ، فإن أمانة الكلمة تبدو في الرواية أخطر من الجهاد المسلح وإن كانت لا تغني عنه بوصفها الضوء الذي ينير الآفاق ويكشف الطرقات.


الخرافة أو القصة على لسان الحيوان


س1 ما هي الخرافة ؟
الخرافة نوع من الأنواع الأدبية المعروفة منذ القدم في الآداب العالمية وهي تتشابه مع أنواع أخرى كالحكاية الشعبية والمقال والقصة الرمزية .
- هناك أنواع تتشابه مع الخرافة حتى أننا نجدها متجاورة معاً في كتب الخرافات كما لو كانت نوعاً واحداً مثل خرافات " أيسوب" فهذه القصة ليست خرافة ولكنها تتفق مع الخرافة في شيئين أثنين :
1- المغزى الخلقي التعليمي والواضح الذي تهدف إلية الحكاية .
2- الحبكة القصصية من حيث هي حكاية قصيرة مركزة ومثل هذه الأمثال والحكايات متوفرة كذلك في كتاب " كليلة ودمنه " .
- فالخرافة هي " حكاية حيوان أو جماد أو نبات تستهدف عناية أخلاقية وهي قصيرة تقوم بأحداثها عناصر الطبيعة أو الحيوانات تتصرف كالأناس ومحتفظ مع ذلك بسماتها الأصلية.
س2 ما هو الربط بين الخرافة والحكاية الشعبية ؟
الربط بينها وبين الحكاية الشعبية له أساس إذ هما في الغالب من مصدر واحد وهو المصدر الشعبي غير المعروف ولكن الخرافة غالباً ما تصاغ صياغة أدبية ثابتة في النثر والشعر .
س3 ما أقسام الخرافة ؟
1- السرد القصصي الذي يجسم الغاية الخلقية .
2- تقرير هذه الغاية بعبارة مركزة تتخذ شكل المثل السائر الذي يتردد على ألسنة الناس وكأنه الخلاصة الكاملة للحكاية بأسرها .
س4 ما هي خصائص الخرافة ؟ وما أهدافها ؟
- الخرافة هي حكاية عن الحيوانات التي تتخذ سمة الأشخاص وتسلك سلوكهم والتشخيص في الخرافة يشمل : الأشجار والأزهار والصخور وسائر عناصر الطبيعة
- أن مبدأ إضفاء الحياة على ما لا حياة فيه يسمى مبدأ حيوية الطبيعة وهو : اعتقاد البدائيين والأطفال أن كل شيء يتحرك أو يؤثر فيه حياة .
- ومن خصائص الخرافة أيضاً أنها تنقسم إلى جزأين :
1- الجسم . 2- الروح .
فالجسم هو الحكاية والروح هو المعنى الخلقي .
أهـــدافها :
1- للخرافة مبدأ عامً يرشد إلى مثال محدد من السلوك وهو مبدأ أخلاقي نتعلم منه أن من يندفعون إلى رغباتهم بدون استخدام حكم العدالة ينزلقون بسرعة نحو الخطر .
2- الرمز في الخرافة يهدف إلى نقل الخبرة والدرس المستفاد مما وقع فيه المخدوع وما قاله الطامع من الحكاية إلى المتلقي فيتعلم ويتعظ من دون ان يوقع في حرج الإرشاد والمباشرة .
س5 تحدث عن الخرافة في الآداب القديمة ؟
- من المحتمل أ، يكون المصريون القدماء قد سبقوا جميع الشعوب إلى وضع الخرافات وهناك آراء تنسب لليونانيين السبق في هذا الميدان ، ولكن الراجح الآن أن الشرق هو مهد القصص والأمثال على ألسنة الحيوانات والطيور وكانت الهند خاصة مهد قصص حكيمة شاعت في أرجاء الأرض انتقلت إلى بلاد الصين وأقدم الكتب المعروفة هو كتاب " كليلة ودمنة " ، مجموعة " خرافات أيسوب " لليوناني أيسوب .
س6 تحدث عن الخرافة في الأدب الحديث ؟
- استطاع الشاعر الفرنسي " جان دولا فوشين " أن يقدم عملاً جديدا هو " خرافات لافونتين " الذي حاكى فيه القدماء .
- وفي الأدب العربي الحديث قدمت الخرافات في قالب شعري كذلك فقد نقل محمد عثمان جلال 1898 م " خرافات لافونتين " إلى الشعر العربي وقد سمي كتابه " العيون اليواقظ في الأمثال والمواعظ " ومن خرافاته قصة " السبع حين شاخ " .
- أما الشاعر أحمد شوقي فقد تأثر أيضا بخرافات " لافونتين " فقد أقدم شوقي على نقل الخرافات إلى الشعر العربي بعد سفره إلى فرنسا للدراسة .
- قد كتب الكاتب البريطاني " جورج أور ويل " روايته الشهيرة " مزرعة الحيوانات " .
- تعد محاولة أستاذ الفلسفة والشاعر المصري المعاصر " نصار عبد الله " بعنوان " قصائد للصغار والكبار " آخر ما قدم في هذا الجنس الأدبي في أدبنا المعاصر .


خطاب الــرواية


س1 عـرف الخطاب ؟
أولا ً: الخطاب في علم اللغة :جزء متصل من اللغة خاصة اللغة المنطوقة أكبر من الجملة المفردة ، أو : هو ذلك الكل من اللغة المنطوقة والمكتوبة الذي يدور حول موضوع ما .
أنواع الخطاب :
الخطاب الإعلامي والخطاب الديني و الخطاب الفلسفي و هو المقصود بالعنوان في " خطاب الرواية " و " خطاب العولمة " .
تعريف الخطاب عند المؤلف :
أن الخطاب قد أخذ في الاستعمال أكثر اقترابا من معنى " النظرية " أي الأسس الفكرية والمنطقية والتاريخية التي تحكم الكلام خول موضوع ما وتوجهه وجهه معينة .
س2 ما المقصود من خطاب الرواية ؟
هو الأطر العريضة التي تحكم المجموع الكلي من الكلام حول هذا " النوع الأدبي " أو " النظام " الذي نستنبطة من تجريد كل هذا المجموع من الكلام والكتابة .
س3 ما هي العولمة ؟
هو رغبة الناس وتخيلهم أن يكون العالم وحدة واحده لا حدود سياسية ولا فروق عرقية ولا تصادمات حربية واقتصادية بين مكوناته .
س4 ما الفرق بين العولمة القديمة والعولمة الأمريكية ؟
1- أن العولمة القديمة كانت عولمة فكرية فالعولمة الإسلامية كانت تهدف إلى نشر الدين ولم تتعرض أو تحاول توحيد النظام الاقتصادي أو السياسي للمجتمعات بينما تتجنب العولمة الأمريكية هذا الاتجاه .
2- أن صورة العالم اختلفت في العولمة الأمريكية عنها في العولمة القديمة .
مثال : كان الناس في مصر الفرعونية يتصورون من مصر هي قلب العالم أو هي العالم والباقي لا شيء أو لا يهم حتى اكتشاف أمريكا .
س5 لماذا يوجد نجاح متواصل " للعولمة الأمريكية " ؟
لأنها اتجهت إلى الدخول من باب " الحياة اليومية " وهو الباب نفسه الذي دخلت منه الرواية إلى حياة الناس وهذا لا يعني أن العولمة الأمريكية هي مجرد عولمة ظاهرية تدور حول إحلال الملابس والأطعمة بل أنها في جوهرها " عولمة فكرية " .
س 6 عـرف الرواية ؟
رغبة الناس في معرفة الأحداث وحياة الناس والحديث حولها والرغبة في معرفة المجهول هذا المعنى موجود في كل أشكال القصص منذ بداية التاريخ عند كل الشعوب في الملاحم والسير والحواديت وأيضا الروايات اليونانية والرومانية وذلك هو معنى عام وقديم .
ولكن بالمعنى المحدد فان " الرواية " هي شيء جديد
- لقد اتحد مسار الرواية مع مسار الغزو الأوروبي للكوكب خلال القرنين التالين فكما راحت الجيوش الأوروبية تحتل العالم الشرقي والجنوبي راحت الرواية تمد الذاكرة الغربية من روايات الرحلات .


" من أدب الدنيا والدين "


س1 هل الدنيا والدين متقابلان أو متنافران ؟
يظن بعض الناس إن الدنيا والدين متقابلان أو متنافران لا يمكن الجمع بينهما وان من أراد الدين فلابد أن يعتزل الدنيا هذا ظن خاطئ لان الدنيا لا تقابل الدين وإنما تقابل الآخرة قال تعال " مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ " آل عمران
س2 تحدث عن كتاب " أدب الدنيا والدين " للما وردي وما مضمونه ؟
- كتاب " أدب الدنيا والدين للما وردي " من الكتب التي تبرز هذا الإدراك وتشرح هذا الفهم ووضع من خلاله رؤيته في إصلاح دنياه أي مجتمعه ورأى أن إصلاح الدنيا بالدين لابد أن يعتمد على ثلاثة أصول أو ثلاث قواعد وهي : نفوس سليمة مطيعة إلى رشدها ومنتهية عن غيها وألفة جامعه تنعطف القلوب عليها ويندفع المكروه بها وأموال حلال كافية تسكن نفس الإنسان ويستقيم بها .
- وجعل الماوردي لهذه القواعد مقدمات ثلاث : العقل والعلم والدين .
س3 ما هو فضل العقل ؟
العقل هو أس الفضائل وينبوع الآداب الذي جعله الله إلى الدين هاديا للدنيا عمادا فأوجب التكليف بكماله قال تعالى " إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ "
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " لكل شيء دعامة ودعامة عمل المرء عقله "
س4 ما هي أقسام العقل ؟
ينقسم العقل عند تعريف العلماء له إلى قسمين :
1 – غريزي . 2 – مكتسب .
فالغريزي : هو العقل الحقيقي الذي يمتاز به الإنسان عن سائر الحيوانات فإذا كان في الإنسان سمي عاقلا ووصل به الكمال فالعقل الغريزي علم محله القلب .
أما العقل المكتسب : فهو نتيجة العقل الغريزي وهو نهاية المعرفة وصحة السياسة وإصابة الفكرة وليس لهذا نهاية لأنه ينمو بالاستعمال ، وإذا اجتمع مع العقل المكتسب فرط ذكاء وحسن فطنه أدى إلى وفور العقل وجودة الرأي .


بين العاقل والأحمق

س1 بما وصف الأدباء العاقل والأحمق ؟
وصف بعض الأدباء العاقل بما فيه من الفضائل والأحمق بما فيه من الرذائل .
أن العاقل إذا ولى بذل في المودة نصره وإذا عادى رفع عن الظلم قدرة .
الأحمق : ضال مضل إن أونس تكبر وإن أ,حش تكدر ، والأحمق يسيء إلى غيره ويظن انه قد أحسن إليه فيطالبه بالشكر فمساوئ الأحمق لا تنقضي وعيوبه لا تتناهى .
- وقال الاحنف بن قيس : من كل شيء يحفظ الأحمق إلا من نفسه .
س2 أذكر آفات العقل ؟
- وأول هذه الآفات " الهوى " لأن الهوى عن الخير صاد وللعقل مضاد قال تعالى " أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيل " وقال علي بن أبي طالب " أخاف عليكم اثنين : إتباع الهوى وطول الأمل ".
فان إتباع الهوى يصد عن الحق وطول الأمل ينسي الآخرة .
س3 تحدث عن فضل العلم ؟
- العلم أشرف ما رغب فيه الراغب وأفضل ما طلب وجد فيه الطالب وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب لأن شرفه يتم على صاحبه وفضله ينمي عن طالبه ، قال تعالى " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب " .
- ولما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجلين أحدهم عالم والآخر عابد فقال :" فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم رجلاً " .
الأقوال في العلم والمال
- قال حكيم من حكماء فارس : العلم أفضل أم المال ؟ فقال : العلم .
- وقال بعض البلغاء : العلم عصمة الملوك لأنه يمنعهم من الظلم ويردهم إلى الحلم ويصدهم عن الأذية ويعطفهم عن الرعية ، فأما المال فضل زائل وعارية مسترجعه وليس في كثرته فضيلة وقد كان أكثر أنبياء الله تعالى فقراء .
س4 هل للعلم نهاية ؟
- ليس للعلم نهاية لذلك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " من ظن أن للعلم نهاية فقد بخسه حقه ووضعه في غير منزلته التي وصفه الله بها حيث يقول رب العلمين
" وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " .
س5 تحدث عن أنماط العلوم ؟
- أولى العلوم وأفضلها : علم الدين لأن الناس بمعرفته يرشدون وبجهله يضلون ولذلك فضل النبي صلى الله عليه وسلم على العباد بدون علم فقال " طلب العلم فريضة على كل مسلم " - ويتعلق بعلم الدين علوم أخرى مثل : تعلم القرآن ، وتعلم الفقه ، وكتب الحديث ، وتعلم الحساب ، وتعلم اللغة العربية .
س6 تحدث عن آداب العالم ؟
من آداب العالم أن يصون ذو العلم نفسه حق صيانتها وجمع إلى فضيلة العلم جميل الصيانة فصار بالمنزلة التي يستحقها بفضائله وقال النبي صلى الله عليه وسلم " العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورثوا العلم " .
س7 اذكر آراء العلماء في العقل المكتسب إذا زاد عما عهده الناس ؟
- اختلف العلماء في العقل المكتسب إذا زاد عما عهده الناس هل يكون فضيلة أم لا ؟ لأن الفضائل هيأت متوسطة بين رذيلتين فما جاوز التوسط خرج عن حد الفضيلة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم " خير الأمور أوسطها " ، وربما أفضت زيادة العقل إلى الدهاء والمكر وذلك مذموم وصاحبه ملوم .
- ورأى بعض العلماء : أن زيادة العقل المكتسب فضيلة وكلما زاد صاحبه في اكتسابه علم جديد زاد صاحبه فضلاً ومنزله .
س8 ما هي موانع طلب العلم ؟
1- ربما امتنع الإنسان عن طلب العلم لكبر سنه واستحيائه من تقصيرة في صغره أن يتعلم في كبره فرضي بالجهل أن يكون موسوماً به .
2- ربما امتنع من طلب العلم لتعذر المادة وشغله اكتسابها عن التماس العلم .
3- ربما منعه من طلب العلم ما يظنه من صعوبته وبعد غايته ويخاف قلة ذهنه .
4- ربما منعت السفاهة من طلب العلم فالسفية إن وجد كتاباً أعرض عنه .
س9 كيف تكون السعادة في العقل والعلم ؟
- العلم والعقل سعادة وإن قل معهما المال وضاقت معهما الحال والجهل والحمق حرمان وإن كثر معهما المال واتسعت معهما الحال لأن السعادة ليست بكثرة المال ، فكم من ذليل أعزه علمه وكم من عزيز أذله جهله .
س10 تحدث عن أخلاق طالب العلم ؟
1- ينبغي لمن زهد في العلم أن يكون له راغبا و لمن رغب فيه أن يكون له طالبا و لمن طلبه أن يكون منه مستكثرا و لمن استكثر منه أن يكون به عاملا.
2- علي طالب العلم أن يقصد طلبه واثقا بتيسير الله قاصدا وجه الله تعالى بنيه خالصة و عزيمة صادقة و ليحذر أن يطلبه للمرء أوروبا.
3- ينبغي لطالب العلم أن ينفي عنه رذائل الجهل بفضائل العلم و يرغب في العلم رغبه محقق لفضائلة واثق بمنافعه.
4- ليكن طالب العلم راغبا واثقا إما لرغبه في ثواب الله تعالى و إما الرهبة من عقاب الله تعالى لتاركي أوامره فإذا اجتمعت الرغبة و الرهبة أدت إلى العلم الحقيقي.
5- لا يمنع المتعلم علو منزلته أن يتعلم من هو أعلى منه فان العلماء بعلمهم قد استحقوا التعظيم لا بالقدرة و المال.
6- لا يظهر المتعلم لأستاذه الاستكفاء منه و الاستغناء عنه فإذن ذلك كفر لنعمته و استخفاف بحقه.




عدل سابقا من قبل aboelhawa في الخميس 20 يناير 2011, 7:14 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
MOLAZMEN 2013
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 9:02 pm

لا اصل انا ابوالهوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود وعمر
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 9:39 pm

ياريت تكتب ايميلك


لوسمحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboelhawa
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 9:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود وعمر
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 9:47 pm

عاوز اكلمك شات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود وعمر
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 9:50 pm

الياهوووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboelhawa
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الأربعاء 19 يناير 2011, 9:54 pm

diesel_diesel6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمو صلاح مصطفي
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الخميس 20 يناير 2011, 4:26 pm

لو سمحتم ممكن رد ...... مختارات الخرافة مطلوبة ولا اية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الخميس 20 يناير 2011, 4:30 pm


ايوه الخرافه مقرر علينا انشاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمو صلاح مصطفي
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الخميس 20 يناير 2011, 4:38 pm

مش قصدي علي الخرافة نفسها في مختارات الخرافة بعد الخرافة فيها حكاية الدجاجة والديك الرومي والعلجوم والسرطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الخميس 20 يناير 2011, 4:40 pm


ايوه الخرافه بكل ما يتعلق بها مش فى الخرافه ذكر قصة الدجاج والديك الرومى اللى قالها احمد شوقى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمو صلاح مصطفي
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الخميس 20 يناير 2011, 4:43 pm

ماشي متشكرة جداااااا لرد حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الخميس 20 يناير 2011, 4:55 pm


الشكر لله وحده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ensan
جغرافى جديد
جغرافى جديد



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الجمعة 21 يناير 2011, 1:02 pm

تسلموا بجد على مجوداتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares elhob
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الجمعة 21 يناير 2011, 2:04 pm

لا متعلقات الخرافه كان محدد موضوع واحد بتاع الدجاج والديك الرومى والذئب والجاموسه بس وشكرا على الاسئله والتلخيص يا ابو الهوى study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Burkan
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الجمعة 21 يناير 2011, 8:39 pm

بجد مجهود جبار

تسلم ايدك والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الكنج
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   الجمعة 21 يناير 2011, 9:31 pm

شكرا المجهود ده يا كبير اكيد تعبت فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR / MAHDY
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   السبت 22 يناير 2011, 12:33 am

تسلم ايدك يا ابو الهوى


mody sharf al_dain
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboelhawa
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العربى   السبت 22 يناير 2011, 6:43 pm

الله يخاليكو :]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج العربى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: ملتقى طلاب قسم جغرافيا :: الفرقة الثانية-
انتقل الى: