المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناهج بحث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وجدان
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: مناهج بحث   الأربعاء 19 يناير 2011, 11:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة النيلين
كلية الدراسات العليا
قسم الجغرافيا




مقـــال بعـنوان: ادوات البحث العلمي
العـينــــــــات



إعداد الطالبة/ وجدان ضرار عمر



2010م
تمهيد:.
البحث العلمي قديم منذ أن وجد الانسان علي سطح الارض،الا أن وسائلة وادواتة وطرقة تختلف من الناحية الكمية والكيفية في كل حقبة زمنية تبعا لتطور المعرفة فالانسان كان دائم الالبحث عن تفسيرات الظواهر من حولة،والعلاقة بين الاحداث وربطالاسباب بالنتائج ليكون ذلك اساس متين للتنبوء واستكشاف افاق المستقبل.
ولقد حاول الانسان حل المشكلات والعقبات التي تواجة مقلل من حدتة في البدائية (محاولة التغلب علي مشكلات الطبيعة )وحتي الان،ولقد قطع الانسا اشواطا كبيرة في ذلك استطاع من خلالها الوصول الي إكتشافات علمية مزهلة تجاوزة حدود المعمور وجعلت من الكون قرية صغيرة ،وكل ذلك لم يكن بلا مقدمات بل كان حصيلة لجهود مضنية من قبل العلماء والباحثين إستعانو فيها بعدة طرق واساليب وادوات بداً بالصدفة تم المحاولة والخطأ والسلطة والتقليد والخبرة والتكهن والجدل ثم الاستنباط والاستقراء ووصول الي الاستدلال،ثم اتباع ادوات لجمع هذه البيانات والتي من بينها العينات.
الهدف من الموضوع:.
التعرف علي اهم ادوات جمع البيانات في البحث العلمي والتي توفرعلي الباحث الكثير من الجهد والوقت اذا تم اتباعها بالصورة الصحيحة.
واهم نقطة في دراسة العينات هي التعرف علي كيفية ايجاد حجم العينة والتي تعتبر المحور الاول لها.
ثم كيفية إختيار نوع العينة التي يتم اتباعها وفقا لموضوع البحث.




ادوات البحث العلمي
نجد انه يمكن تقسيم البحوث او الدراسات من حيث درجه الشمول الي نوعين:ـــ
بحوث شامله .
بحوث بطريقه العينات.
البحث الشامل :ـــ
هو دراسة جميع مفردات المجتمع موضوع البحث. وتستخدم دائما في حاله جهل الباحث التام لطبيعه المفردات ،مثل: التعدادات السكانيه التي تقوم بها الحكومات.
العينات :Sampling
تعريف العينهSample :. هي جزء صغير من مفردات المجتمع الإحصائي ،توخذ لتمثل المجتمع . وتدرس بهدف الحصول علي نتائج مهمه مهمه في المجتمع عن طريق تحليل بياناتها ،لذلك يجب ان تكون العينه ممثله تمثيل صحيح للمجتمع الذي اخذت منه.
وبالتالي فتستخدم العينات في الابحاث التي لايكون غرضها الحصر الشامل في الميادين وانما يستطيع الباحث أن ياخذ عينه من المجتمع ويتوصل الي النتيجه تكون اصدق تمتيل للمجتمع .
مثال :ــ دراسه التربه في حوض النيل الازرق الادني:لايستطيع الباحث اخذ جميع التربه الموجوده ،ولكن عن طريق اخذ عينه منها يستطيع ان يتوصل الي نتيجه للدراسه.
مثال آخر :ــ دراسة التغيرات التي تحدث لمحصول القمح في بداية فصل الشتاء،اذا اخذنا كل المحصول فان ذلك يكلف وقت وجهد في حيث يمكن الاستعانه بالعينه والوصول الي نتائج دقيقه.
وبالتالي يتميز البجث عن طريق العينه علي الحصر الشامل في:ــــــــــــــ
1. توفر التكلفه والجهد.
2. الحصول علي المعلومات في زمن اقل .
3. الحصول علي بيانات أكثر من افراد العينه ،مقارنة مع المجتمع ككل.
4. هناك بعض الحالات اذا درست بالحصر يؤدي ذلك الي تلفها، مثل..............
إختيار نوع العينه:ـــ يجب ملاحظة الاتي:
1. تعريف وتحديد مجتمع البحث تعريف واضح ودقيق ،فمثلا اذا كان البحث انواع نظم الحيازات بمشروع الجزيره فان مجتمع البحث هو:انظمة الحيازه بمشروع الجزيره.
2. يجب تحديد الإطار وهو قائمه او خريطه او وسيله اخري تحتوي علي وحدات المعاينه التي قسم اليها المجتمع.وكلما كان حجم الإطار كبير كانت نتائج حجم العينه عند تعميمها علي المجتمع اكثر دقه.
3. تحديد وحدة المعاينه التي سوف تتوجه اليها الاسئله وهي في المثال السابق الحيازه.
أنواع العينات:ـــ
هنالك نوعان من العينات:.
أ‌. العينات الاحتماليه .
وهي التي تكون لكل مفرده من مفردات البحث نفس الفرصه في اختيار احتمال محدد،وتنقسم الي:
1. العينه العشوائيه البسيطه:
لابد ان يكون المجتمع متجانس .
يتم اعداد الإطار ،تاخذ كل مفرده في الإطار رقم متسلسل ،يتم الاختيار للحجم ومن ثم التحديد.
ويتم اختيار العينه اما بطريقه القرعه(مجموعة قصاصات تكتب عليها الارقام ) او الجداول الاحصائيه مثل(جدول كنرال وبيتش وفيشر،مثال:دراسه لمصانع الزيوت بامدرمان:لابد من اتباع الاتي:نحصل علي قوائم باسماء المصانع ولنفترض عددهم 400مصنع ،نعطي لكل مصنع رقم متسلسل بيدا بـ (1ـ 100) ،نحدد حجم العينه المطلوبه ولتكن 15% وبذلك يكون حجم العينه 100*15/100=15مصنع.نفتح جداول الارقام العشوائيهلنحصل منها علي 15رقم بشرط ان تكون من خانتين لان اكبر رقم لدينا 100 نقوم باختيار اي رقم من خانتين ونطابقه مع صاحب رقم المصنع ويمكن ان نقراءه بعد ذلك (افقي او راسي)ونستمر حتي نحصل علي 15 عينه .او الحاسب الالي.
2. العينه العشوائيه الطبقيه:
تستخدم عندما يكون المجتمع غير متجانس (متباين)،مع وجود إطار ،ومعرفة نسب الطبقات في المجتمع.اي ان حجم العينه يتناسب مع حجم الطبقه (كلما زاد جحجم الطبقه ذات حجم العينه).
لابد من الدراسة التفصيليه للمجتمع وذلك بغرض تقسيمها الي طبقات متجانسه ثم اختيار عينه عشوائيه
يمكن تلخيصها في:ـــ
تقسيم المجتمع الي طبقات علي اساس صفه واحده هامه.
تحديد نسبة كل طبقه من المجتمع.
تحديد عدد الافراد المختارين في كل طبقه.
اختيار الافراد عشوائيا من كل طبقه.
مثال: اذا اردنا معرفة تاثير برنامج الارشاد الزراعي علي المزارعين في منطقه ما واردنا اختيار 1000 مزارع من المنطقه كلها .يمكن تقسيم المزارعين الي فئات علي اساس الملكيه الزراعيه :
الفئيه الاولي :ملكيتها اقل من خمسه فدان.10%
الفئيه الثانيه : من 5ـ10 افدنه.20%
الفئيه الثالثه :من10ـ20 فدان.30%
الفئيه الرابعه :اكثر من 20 فدان.40%
لاختيار العينه الماخوذه نقوم بـ :ـ 1000*40/100=400مزارعا من الفئيه الاولي وهكذا لبقية الفئيات:الثانيه:300 والثالثه 200 والرابعه 100
بعد ذلك نقوم باختيار العينه عشوائيا .
3. العينه العشوائيه المنتظمه:
يجب ان يكون مجتمع الدراسه متجانسا وليس متباينا،يجب ان لاتخضع مفردات المجتمع لاي نمط ترتيب لابد ان يكون عينه الدراسه محدده طبيعيا،وغالبا ماتاخذ قوائم تضم اسماء مع ارقام معينه لعينة المجتمع.
يتم اختيار العينه الاولي عشوائيا ،والباقي يتم حسب الفروقات فيها،وذلك حسب حجم العينه،ويشترط فيها مايلي:ــ
وجود حجم المجتمع.
تحديد حجم المجتمع.
اختيار المفرده الاولي عشوائيا.
اختيار باقي المفردات بأن يتم فصلها عن بعضها البعض بارقام ،او فترات منتظمه.
الفترات او الارقام تبدأبعد الرقم الاول العشوائي.
مثال:في حالة اختيار عينه من 5000 مزرعه المطلوب اختيار عينه من 500 الف مزرعه.
حجم مجتمع الدراسه 5000مزرعه.
حجم العينه يساوي500طالب.
يقسم المجتمع علي حجم العينه ليعطي ليسمي بمدي العينه = 5000/500 =10.
يتم اختيار الرقم الاول عشوائيا فليكن 3+10 = 13 وهكذا 13،23،33...الخ.
4. العينه العنقوديه أو المساحيه:.
تعتبر من اهم اساليب المسح الاحصائي،لايشترط ان يكون المجتمع متجانسا ،ومجتمع محل الدراسه كبيرا ومنتشر في رقعه جغرافيه كبيره يتم تقسيم المجتمع الي عناقيد،مجموعة العناقيد تمثل طبقه مثل:اذا اردنا تقدير نسبة الاصابه بالحشره القشريه في اشجار الموالح في ولاية نهر النيل فإن إختيارعينه عشوائيه بسيطه يكون من الصعب ولكن يمكن تقسيم محافظات الولايه الي مناطق ويتم إختيار عدد من هذه المناطق عشوائيا.ثم من داخل كل منطقه يتم تقسيمها الي عدد من المراكز عشوائيا.ثم نقوم باختيار عدد من الحقول عشوائيا لكل منطقه .ويتم تقدير الاصابه في الحقول المختاره.
مما سبق يتضخ ان العينه العنقوديه ما هي الا عينه عشوائيه متعددة المراحل.


العينات الغير الاحتماليه:
هي التي تتمثل في العينات التي لايكون لكل مفرده فيها من مفردات مجتمع البحث نفس الفرصه في الاختيار في العينه.وهي:.
1. العينه الميسره للباحث:.
تختار في حالة تماثل مفردات المجتمع وعدم وجود إطار كامل كما تستخدم في الدراسات الاستطلاعيه،واختيار العينه يكون علي اساس السهوله (وتعتبر افراد المجتمع متجانسين في صفاتهم وخصائصهم)وتمتاز بالسهوله وانخفاض التكاليف ولكن يعاب عليها في اعتمادها علي الراي الشخصي.مثال:أخذ عينه من مدينه الثوره بامدرمان بعد الزياره والدراسه والمراجعه اتضح ان الحاره السابعه تمثل جميع الحارات اصدق تمثيل وبالتالي يتعمد الباحث الي اخذها.او مثل مقابلة اشخاص معينين مثل مقابله رواد السوق الاسبوعين لمعرفه نوع المواد الاستهلاكيه.
2. العينه الحصصيه:
هي الاكثر استخداما في العينات الغير احتماليه.
يقسم الوحدات الي فئيات ذات خصائص مختلفه ،ثم يقوم الباحث بتمثيل كل فئه بنسبه وجوده في الوحدة،حيث يترك له حرية إختيار المفرده وعددها،فمثلا اذا كان البحث يريد اخذ عينه من معرفه المنزل الراقيه والعاديه في منطقه ما ،وكان عدد المنازل الكلي 1000 منزل والمنازل الراقيه من مجموعها 800 منزل اي تمثل 80% والراقيه 200 منزل اي تمثل 20% .ولكي نستطيع معرفة العينه عن طريق الحصصيه يمكن ان نقسم النسبه المئويه علي 10ولتكن 8 منازل عاديه و2 راقيه ،ويمكن استبدال عملية الضرب بالقسمه في بعض الاحيان .وبالتالي نجدها تشبه الطبقيه الا ان الطبقيه تتم عشوائيا بينما الحصه تترك للباحث حرية الاختيار.الا انه يكون بها بعض التحيز.




تحديد حجم العينه:ـ
بعد ان يعد الباحث القوائم الخاصه بالعمل الميداني يجد نفسه امام السؤال التالي:كم عدد العينه التي يجب اخذها ؟للاجابه علي هذا السؤال لابد من الاخذ في الاعتبار لكل من :الزمن والامكانيات.بالاضافه الي مدي التجانس والتباين .فإذا كان وحدات العينه متجانسه كان عدد العينه صغير والعكس.بعد ذلك يقوم الباحث باختيار نوع العينه.
يتم تحديد حجم العينه حسب الخبرخه الشخصيه: فهي معرضه للزياده والنقصان وذلك لان الخبره تتطلب ان يكون الباحث ذا صله مباشره بالمجتمع اي متابع للتغيرات .
او علي حسب النسب المئويه:يقوم الباحث بتحديدها من حجم المجتمع مثلا 10%او5% او 100% عندما تكون مفردات المجتمع قليله نسبيا وتراعي هذه الطريقه حجم المجتمع ولاتراعي الميزانيه والزمن.
او علي حسب المعالجه المستمره:يحدد الباحث حد ادني لحجم العينه،فاذا وجدها لاتعطي الصوره المطلوبه يقوم باضافة حتي يقتنع بها.
العلاقه بين حجم المجتمع وحجم العينه:
نجد ان كبر حجم العينه وسعتها تحتاج الي الدقه والثقه بالعمل بالاضافه الي عناصر اخري اساسيه:.
1. نوع العينه او الطريقه المستخدمه.
2. حجم المجتمع المراد دراسة .
3. الفتره الزمنيه.
4. التكلفه.(التقيد بها وعدم تجاوزها من الامور الضروريه)
5. إحتمال الوقوع بالخطاء الذي يقبل الباحث تحمله.











المصادر والمراجع:.
1. بكري الطيب موسي/سلسلة تنمية مهارات البحث العلمي ـ مكتبة السودان
2. عبد النبي محمد علي/عميد كلية الآداب ـ جامعة النيلين ـ مطبعة جامعة النيلين،1996م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناهج بحث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: ملتقى طلاب قسم جغرافيا :: الفرقة الرابعة-
انتقل الى: