المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظم معلومات جغرافيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وجدان
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: نظم معلومات جغرافيه   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 5:17 am

 نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information System: GIS)

 تفهم عادة بأنها عمليات تهتم بالخرائط كبيرة المقياس وتعتمد على مصادر مالية كبيرة، والتي تنتج بواسطة الحكومات والأقسام الإدراية والبلديات، حيث أن الهدف الأساسي منها هو دعم السياسيين والإداريين لاتخاذ قرارات متوازنة فيما يتعلق بالموارد الطبيعية والبشرية. كما يمكن الاستفادة منها في البحوث العلمية وخطط التنمية.
 تقنياً يُعرّف بأنه نظام حاسوبي لجمع وإدارة ومعالجة وتحليل المعلومات ذات الطبيعة المكانية والتي تصف معالم جغرافية على سطح الأرض، سواء أكانت هذه المعالم طبيعية كالغابات والأنهار أم اصطناعية كالمباني والطرق والجسور والسدود أو حتى الظواهر الطبيعية والبيئية مثل المد والجزر والتلوث والتصحر وغيرها.
 ولا يقتصر استخدام نظم المعلومات الجغرافية على المساحات الكبيرة، لأنه يمكن أن يستخدم في دراسة حيّ تكون المعالم الجغرافية فيه مؤلفة من عدد صغير من المنازل وشبكة الهاتف والكهرباء والمياه، أو في شركة واحدة تكون شبكة الحواسيب أحد المعالم فيها.
 و تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التسأولات مثل التي تخص:
 التحديد (ما هذا)
 القياسات ( المسافات,الزاويا ,الاتجاهات, والمساحات)
 الموقع (مثلاً... أين تقع مدينةعدن)
 الشرط (مثلاً... ما هي مدن اليمن التي عدد سكانها أكثر من 300000 نسمة)
 التغير (مثلاً... ما هو التغير الذي حصل لمدينة صنعاء منذ عام 1980)
 التوزيع النمطي (مثلاً... ما هي العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه)
 أنسب الطرق (مثلاً... ما هو أنسب طريق بين مدينة صنعاء والمكلا)
 السيناريوهات (مثلاً... ماذا يحصل إذا زاد عدد سكان مدينة صنعاء عن 2 مليون نسمة)
 يمكننا إذاً أن نُعرّف نظم المعلومات الجغرافية بأنه مجموعة من المبادئ والتقنيات المستخدمة لإنجاز أحد الهدفين التاليين أو كليهما:
 العثور على المواقع المناسبة لإنجاز هدف ما، اعتماداً على شروط ومعايير محددة، مثل العثور على أفضل موقع لإنشاء مطار، أو أفضل موقع لافتتاح مركز تجاري. ويمكن القيام بذلك باستخدام عدد من العمليات المنطقية.
 الاستعلام عن خصائص معالم الخريطة، مثل معرفة الكثافة السكانية لمنطقة إدارية، أو سرعة المركبة المسموح بها على طريق، أو اسم صاحب العقار. وتنجز هذه العمليات في الأغلب بالنقر على المعلم الجغرافي (المنطقة الإدراية أو الطريق أو العقار) فيقوم نظام المعلومات الجغرافية باستخراج سماته من قاعدة البيانات المرافقة ويعرضها.
 يجمع نظم المعلومات الجغرافية تقنيات سابقة، ورث عنها بعض وظائفها وخصائصها وهي:
 علم الجغرافيا
 فن رسم الخرائط
 علم المساحة
 الرياضيات والإحصاء
 الاستشعار عن بعد
 علوم الحاسوب
 تتكون نظم المعلومات الجغرافية من العناصر الأساسية التالية:






 تطبيقات المشروع

 ان طبيعة التوجهات التنموية لليمن تفرض بصورة عامة توفير عدد من التطبيقات في نظام معلومات الجغرافية تخدم توجهات التنمية الشاملة و الاهداف المرحلية للمجتمع و من بين اهم هذه التطبيقات التي يحتاجها البلد بصورة عاجلة لتكون في اطار مشروع نظام المعلومات الجغرافية هي ما يلي :

o الخدمات والمرافق العامة
 مثل صيانة شبكات تصريف المياه , تنظيم خدمات جمع القمامة , تنظم شبكات ري , عمل دراسات زراعية , تخطيط المدن , تطوير وتنفيذ خرائط المعلومات , مسح للعقارات.
o الصحة
 يشمل ذالك توقع و التنبؤ بمؤشرات و حدود الخطر الصحي وتقييم الحركة الصحية و الإنجازات التي تم تحقيقها كما يستخدم في دراسة معدلات الزيادة والنقصان لكثير من المؤشرات الصحية
o السكان و التطور الديمموغرافي
 و يتم من خلاله توفير البيانات الوصفية و المكانية الخاصة بالتوزيع الجغرافي للسكان و خصائصهم وا نشطتهم و فئاتهم العمرية و مستوى المعيشة و الخدمات التي يحصلون عليها .
o برامج التنمية البشرية و تخفيف الفقر
 و التي تتيح توفير معلومات وصفية و مكانية عن المشروعات اللازمة لتخفيف الفقر و كذلك مصادر التمويل و حجم القروض المقدمة لفئات الفقراء و المستفيدين من هذه القروض
o الخدمات الاجتماعية
 و هي التطبيقات التي تتيح توفير بيانات و معلومات عن مستوى المعيشة لفئات المجتمع و مناطق الحرمان الاجتماعي و مستوى الخدمات المقدمة لهم و حجم المستفيدين من هذه الخدمات و كيفية توزيع الخدمات و النتائج التي تم الحصول عليها
o البيئة السياحية
 و يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات وصفية و مكانية عن اسباب و مصادر التلوث البيئي و كيفية التخلص منه. و كذلك توفر البيانات عن المناطق السياحية ومستوى الخدمات السياحية و حجم العائدات من هذا القطاع
o التنمية العمرانية و الحضرية
 و يتم من خلاله توفير بيانات وصفية و مكانية عن المناطق العمرانية و كذلك توفير بيانات عن المدن الحضارية و القديمة و الخدمات المرتبطة بهذه المدن الى جانب توفير بيانات عن الاوقاف و املاك الدولة و رخص البناء و غيرها.
o المياه
 يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات وصفية و مكانية وخرائط عن مواقع توفر المياه و حجم المخزون المائي و تحديد مواقع السدود و العمر الزمني المتوقع لهذا المخزون
o الإدارة الحكومية
 يتم توفير بيانات وصفية و مكانية عن مواقع الجهات الحكومية و اختصاصاتها و الخدمات التي تقدمها و اسقاطها على خرائط للتعرف على مواقعها و اماكن تواجدها
o الأنشطة الاقتصادية و التجارية
 يتم توفير بيانات عن اماكن التجمعات الصنعاية و حجم العاملين فيها و كذلك بيانات عن الاسواق وحجم المنتجات وانواعها و فرص تسويقها
o الطرق والنقل
 و يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات عن شبكة الطرق و مستوى صيانتها و كذلك وسائل النقل البري و البحري و الجوي و مستوى الخدمات التي تقدمها وكذلك بيانات عن الشحن و التفريغ و غيرها من البيانات المتعلقة بقطاع النقل
o الكهرباء
 يتم من خلال هذا التطبيق توفير مكانية وصفية عن شبكة الكهرباء و مواقع المحطات و المناطق التي تغطيها بهذه الخدمة وحجم المستفيدين من هذه الخدمات و اسقاطها على خرائط يتم من خلالها معرفة المناطق التي يتم تغطيتها بهذه الخدمة و المناطق التي لم تشملها هذه الخدمات .
o أنظمة تتبع المركبات
 مثل تصميم و تطوير لنظام مركز تتبع المركبات –آنياً- على الويب , قوى الأمن الداخلي , تتبع حركة سير سيارات المرور, تنظيم أسطول السيارات لجمع القمامة وبناء نظام إدارة العمليات .
o شركات الاتصالات
 مثل تصميم نظام مكتب شكاوى و مساعدة العملاء للتغطية , تنفيذ خرائط ثلاثية الأبعاد لمسح تغطية شبكة إرسال الجوال.






























 مكونات المشروع



 ان بناء نظام المعلومات الجغرافية الشامل على المستوى الوطني يتيح تقديم خدماته لعموم المجتمع ( افراد و مؤسسات ) سوف يتطلب بداية مستوى معين من الامكانات التي تتناسب و شمولية و حجم خدماتة التي يستهدف تقديمها للمواطنين نعلى اتساع رقعة البلد , بحيث تتيح ذلك امكانية التوسع في ادخال التطبيقات المختلفة التي يحتاجها المجتمع بحسب اولويات التنمية و من ثم فأن ادخال كل تطبيق من هذة التطبيقات يحتاج الى مكونات اساسية لبناء هذا النظام و لذلك فأن اول خطوات بناء مشروع نظام المعلومات الجغرافية الشامل يستلزم توفير المكونات الرئيسية للمشروع و التي تتمثل في الاتي :
 قاعدة بيانات
 تتمثل بتجهيز قاعـدة بيانات و اسعـة من البيانات و المعلومات المكانية و الوصفية تفي بمتطلبــات العمل و خدمات المعلومات التي ستشملها التطبيقات التي ستدخل في اطار النظام حيث ان حجم و مستوى نوعية البيانات التي تحتاجها بنية النظام تتوقف على عدد التطبيقات التي سوف تيم استيعابها في اطار النظام كون كل تطبيق من هذة التطبيقات لة قاعدة خاصة من البيانات و المعلومات المكانية و الوصفية .
 العتاد
 تتمثل بتجهيز الحواسيب و ملحقاتها و التجهيزات المساعدة الاخرى لبناء شبكة متكاملة للنظام تشمل التطبيقات المختلفة للنظام و يدخل في ذلك اجهظة الرصد المكانية و اجهزة الوسائط المتعددة و غير ذلك من الاجهزة المساعدة التي تمكن من معالجة تحليل البيانات المكانية و الوصفية و الخرائط الرقمية .
 برامج التطبيق الاساسية
 وهي البرامج الأساسية التي يتم العمل عليها من قبل المختصين
 أنظمة برمجية
 تتمثل ببناء انظمة برمجية متعددة و فقاً لنوع التطبيقات التي سيشملها النظــام .
 اعداد و تأهيل الكادر المختص
 حيث يمثل توفر الكادر البشري المختص و المدرب و الموهل عنصراً اساسياً لنجاحاداء النظام و تطورة و يتوقف حجم الكادر المطلوب تأهيـلـة على عدد و نوع التطبيقات التي سيتم ادخالها في اطار النظام .
 آليـة ادارة تشغيل النظام
 و تتمثل في الاجراءات المنظمة لادارة النظام و المعاتتر و المقاييس الفنية المنظمة لعملية جمع و تبادل البيانات و المعلومات في اطار النظام بالاضافة ال منظومة الاجراءات المؤسسية و الادارة و القانونية التي تنظم ادارة النظام و الاستفادة من مجرجاتة



 مراحل المشروع

 إن بناء نظام معلومات جغرافية شامل يتطلب توفير إمكانيات علمية ومادية فالإمكانيات العلمية تتمثل في توفير دراسة شاملة ومتكاملة للمشروع تقدم رؤى واضحة لمختلف جوانب المشروع وتكلفة إنجازة, أما الإمكانيات المادية فتتمثل في توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المشروع وهي كبيرة نسبياً خاصة وان المشروع يغطي مساحة البلد ككل ولذا فإن تحقيق بناء المشروع يستوجب العمل بصورة مرحلية بحيث يتم في كل مرحلة إنجاز جزء معين من المشروع وعلى ذالك فأن تنفيذ مشروع نظام المعلومات الجغرافية الشامل سيتم على ثلاث مراحل أساسية على النحو التالي:
o المرحلة الأولي
o التحضير للمشروع
o إعداد الدراسة الخاصة بالمشروع
o إعداد قاعدة واسعة من البيانات والمعلومات المكانية والوصفية
o توفير البرامج الأساسية التطبيقية
o البدء ببناء النظم البرمجية
o البدء بإعداد وتأهيل الكادر المختص
o المرحلة الثانية
 استكمال بناء النظم البرمجية
 استكمال إعداد وتأهيل الكادر المختص
 توفير الحواسب وملحقاتها والأدوات المساعدة الأخرى اللازمة للمرحلة الثانية
o المرحلة الثالثة
 مواصلة استكمال النظم البرمجية
 استكمال توفير الحواسب وملحقاتها والأدوات المساعدة الأخرى اللازمة للمرحلة الثالثة
 إعداد نظم إدارية لتشغيل النظام



 الحلول والخدمات المقدمة

o تنفيذ الخرائط الرقمية و ربط المعلومات
o جمع المعلومات
o دراسة المواقع و عمل أبحاث تسويقية
o التدريب على أنظمة المعلومات الجغرافية
o تصميم و تطوير التطبيقات المتعلقة بأنظمة المعلومات الجغرافية
o تصميم أنظمة المعلومات الجغرافية الخاصة بإدارة الأعمال و المبيعات لـ:
 الموزعين
 المسوقين
 معتمدي الموارد البشرية
 البلديات
 مؤسسات الخدمات العامة (المياه – الصرف الصحي...)
 البنوك ...
o تصميم و تنفيذ حلولاً متكاملة لتعقب المركبات ( آنياً On-Line، أو بنقل المعلومات بعد جمعها Off-Line)
o تقديم الاستشارات و دراسات علمية و عملية لإنشاء و تطوير و تشغيل مراكز الأنظمة الجغرافية لمختلف القطاعات العامة و الخاصة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيروز تيم
جغرافى جديد
جغرافى جديد



مُساهمةموضوع: رد: نظم معلومات جغرافيه   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 8:59 am

يسلموا موضوع جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساهر الليالي
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: رد: نظم معلومات جغرافيه   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 11:01 am

nice topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدان
جغرافى فعال
جغرافى فعال



مُساهمةموضوع: رد: نظم معلومات جغرافيه   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 5:38 pm

مشكورين شباب علي المرور انشاء الله اكون قدمت اضافه جديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: نظم معلومات جغرافيه   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 6:05 pm

جــزآكــىآ آلله خيرآ




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: نظم معلومات جغرافيه   الثلاثاء 15 فبراير 2011, 6:16 pm

شكرا كتير


التجاهل اقسى من الرفض! فالرفض قرار واضح المعالم مفهوم المغزى ومقبول النتائج أما التجاهل فألم وشعور بالموت بين الاحياء!




إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله ،

فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال ،

فإذا لم ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس ،
...
فإذا لم ترجع فاعلم أنك في تلك الساعة

انقلبت إلى حيوان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظم معلومات جغرافيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: نظم المعلومات الجغرافية (GIS) :: علم نظم المعلومات الجغرافية-
انتقل الى: