المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثقافه بمفهوم جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angel
جغرافى فعال
جغرافى فعال
avatar


مُساهمةموضوع: الثقافه بمفهوم جديد   الأربعاء 20 أبريل 2011, 4:49 pm

الحركة الثقافية هي كل تغير في طريقة التفكير و الاعتقادات السائدة بخصوص مجموعة من القضايا الثقافية ذات العلاقة بمناحي و فروع معينة ، مما يترتب عليه تغير في طريقة مفاربة و معالجة العمل في هذه النواحي و الفنون و طرق التفكير بحيث تشكل مدرسة جديدة في الفكر أو الفن أو الأدب نطلق عليها اسم حركة ثقافية .
تشمل هذه الحركات بالتالي أنواع الفن ، و العلوم ، و الفلسفات . كانت هذه الحركات تتم بشكل متعاقب مستقل يختلف من منطقة لأخرى و من شعب لآخر ، لكن ثورة الاتصالات الحديثة سرعت من اختفاء هذا التمايز الثقافي و سرعت من تواصل الشعوب و انتقال الثقافات ، و كان من الطبيعي أن تفرض الثقافات الأقوى و الأكثر سيطرة نفوذها على مناطق الثقافات الأضعف ، و إن كانت كل ثقافة تحتفظ بقدر كبير من الممانعة و المقاومة للتأثيرات الخارجية .
غالبا ما تكون التغيرات التي تصاحب حركة ثقافية ما هي نتيجة رد فعل و ثورة على التقاليد الثقافية التي سادت في مرحلة سابقة ، يمكن في العديد من الحالات أن تذوي الحركات الثقافية القديمة و تموت ، لكنها أحيانا تنتفض من جديد و تستعيد بريقها لتشكل حركة ثقافية مجددة غالبا ما تسمى (-الجديدة) كمقابل ل ("neo-").
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثقافه بمفهوم جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: المنتديات العامة :: الملتقى الثقافي و العلمي-
انتقل الى: