المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبلة
جغرافى جديد
جغرافى جديد



مُساهمةموضوع: أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي -    السبت 12 نوفمبر 2011, 7:30 pm

السلام عليكم
بما انني لا استطيع رفع الملفات الكاملة لذا ساوجز ملخص لرسالة ماجستير بعنوان
أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي - باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

بحث قدم لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا
حجازي محمد أحمد الدعاجنة
مملخص الرسالة
تناولت هذه الدراسة " أثر المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية"، وتتدرج هذه الدراسة تحت فرع المنُاخ التطبيقي، وتهدف إلى التعرف على أثر المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية على النشاط البشري في دولة فلسطين، وإيجاد العلاقة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية من ناحية والنشاط البشري من ناحية أخرى، وإظهار ودراسة العلاقة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية وعناصر المنُاخ في دولة فلسطين،:
توصلت الدراسه إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. توجد علاقة ايجابية طردية متوسطة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية ودرجات الحرارة في دولة فلسطين.
2. توجد علاقة ايجابية طردية بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية وكمية الأمطار في دولة فلسطين.
3. توجد علاقة عكسية سلبية ضعيفة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعة والاشعاع الشمسي في دولة فلسطين.
4. توجد علاقة عكسية متوسطة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية والرطوبة النسبية في دولة فلسطين.
5. توجد علاقة عكسية سلبية ضعيفة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية والضغط الجوي في دولة فلسطين.
6. توجد علاقة ايجابية طردية متوسطة بين المنخفضات الجوية الشتوية والربيعية وسرعة الرياح في دولة فلسطين.
7. توجد علاقة ايجابية طردية بين درجة الحرارة والأمراض في دولة فلسطين، حيث تعمل زيادة الحرارة علي انتشار أمراض مثل الحصبة، السعال الديكي، وتوجد أمراض يزيد انتشارها بانخفاض درجة الحرارة مثل أمراض الحمي الوردية، الأمراض الجلدية، الأنفلونزا.
8. توجد علاقة ايجابية طردية بين كمية الأمطار وتزايد عدد المرضى في فلسطين وخاصة امراض الحصبة والانفلونزا والحمى الوردية والامراض الجلدية في حين تعمل الأمطار على تناقص انتشار الملاريا، والسعال الديكي.
9. توجد علاقة طردية بين الاشعاع الشمسي وبعض الأمراض في دولة فلسطين، وخاصة امراض الحمى الوردية والملاريا والسعال الديكي، فزيادة الاشعاع الشمسي تؤدي إلى عرقلة عملية التوازن الحراري للجسم ومن ثم اصابته بالأمراض، في حين تقل أمراض كالحصبه والانفلونزا والأمراض الجلدية بزيادة الإشعاع الشمي فتسجل علاقه عكسية.
10. أن هناك علاقة عكسية بين معدل الرطوبة النسبية وجميع الأمراض في دولة فلسطين، فتوجد أمراض يزداد انتشارها مع زيادة معدل الرطوبة النسبية مثل أمراض، السعال الديكي، الحصبة، وتوجد أمراض يقل انتشارها بزيادة الرطوبة مثل الأمراض الجلدية، الحمي الوردية، الأنفلونزا، الملاريا.
11. تبين من دراسة المنخفضات الجوية الشتويه بين سنة 1997م وسنة 2007م أن فصول الشتاء التي تتعرض فيها دولة فلسطين إلى أكثر من 16 منخفضاً في الفصل الواحد قليلة ولا تزيد عن 17% من فصول الشتاء، وكذلك الحال فإن نسبة الفصول التي تقل فيها عدد المنخفضات الجوية عن إثني عشر منخفضاً هي نسبة قليلة ولا تزيد عن 12% فقط، أما معظم فصول الشتاء 71%، فإن فلسطين تتعرض فيها ما بين 12-16 منخفضاً في الفصل الواحد
12. إن أقل درجة حرارة شهرية سجلت في منطقة الدراسة على مدى فترة الدراسة في محطة الخليل.
13. تعتبر محطة نابلس من أكثر محطات الدراسة هطولاً للأمطار في دولة فلسطين.
14. تشكل الضفة الغربية بما تحويه من أحواض مائية، أهمية حيوية وإستراتيجية بالنسبة لإسرائيل وأمنها المائي، كما تمثل مياه الضفة الغربية شريان الإستيطان الإسرائيلي فيها.
15. إن سياسة إسرائيل المائية في الضفة الغربية قد تسببت في إعاقة النمو الإقتصادي والتوسع الزراعي.
16. أظهرت نتائج الدراسة مدى التجاوز والتعدي الإسرائيلي على الحقوق المائية الفلسطينية في أراضي الضفة الغربية، حيث قدرت كميات الإستهلاك الإسرائيلية من مياه الأحواض الجوفية الفلسطينية بما يزيد عن 498 مليون م3، بنسبة مئوية تزيد عن 73% من مجموع الطاقة الإنتاجية للأحواض، بينما لا يتجاوز الإستهلاك الفلسطيني من مياه هذه الأحواض 120 مليون م3 من المياه، بنسبه لا تزيد عن 18% من إجمالي طاقة الأجواض الإنتاجية.
17. تبين أنه من حيث سعة الشوارع أن المساكن في المناطق الجبلية المرتفعة المتمثلة في مدن الضفة الغربية تتميز باتساع الشوارع للاستفادة من أشعة الشمس، ولتهدئة سرعة الرياح خصوصاً أثناء مرور أو تمركز المنخفضات الجوية الشتوية شديدة البرودة، في حين تبين أن سعة الشوارع في قطاع غزة وفي منطقة الغور المتمثلة في مدينة أريحا تتميز بشوارعها الضيقة، بحيث تكون المنازل متقاربة من بعضها كي تحمي بعضها من أشعة الشمس وتزيد من سرعة الرياح داخل الشوارع بحيث تستفيد من ذلك الطوابق السفلى، لذلك تصبح حرارتها أقل مما لو كانت معرضة لأشعة الشمس، خاصة أثناء المنخفضات الخماسينية شديدة الحرارة والجفاف.
18. تبين أن المنخفضات الجوية هي المصدرالرئيسي في تزويد خزان المياه الجوفي بالمياه، حيث تقدر كمية التغذية السنوية للطبقات الحاوية للمياه ﺒِ834 مليون م3/السنه من مجموع مياه الأمطار التي تسقطها المنخفضات الجوية أثناء مرورها أو تمركزها فوق المنطقة، والتي تقدر ﺒِ2248مليون م3 يضيع منها بالتبخر حوالي 1579 مليون م3 بنسبة 68% تقريباً تتفاوت من سنة إلى أخرى تبعاً لقوة وضعف المنخفضات الجوية وحجم المياه المتبخرة بالإضافة إلى الموقع وطبوغرافية السطح إذ يحظى الحوض الساحلي بنصيب أكبر يلية الحوض الغربي ثم الشرقي ثم الحوض الشمالي الشرقي.
19. سجلت علاقة إرتباط موجبة ذات دلالة إحصائية ومعنوية قوية بين المنخفضات الجوية ومنسوب المياه الجوفية في الحوض الغربي والشمالي الشرقي والحوض الساحلي بمستوى ثقه 99%، مما يدل على إرتباط تغذية هذه الأحواض بالمنخفضات الجوية التي تمر وتتمركز فوق المنطقة أثناء شهور الشتاء والربيع، بينما سجلت علاقة إرتباط ضعيف في الحوض الشرقي وحوض وادي الأردن وهو مؤشر على ضعف المنخفضات الجوية التي تتسبب في سقوط الأمطار نظراً لضعف هذه المنخفضات التي تصل إلى المنطقة وفقدها حمولتها من الأمطار الساقطة على السفوح الغربية للمرتفعات الوسطى ولوقوع هذه الأحواض في ظل المطر.
20. تناسب درجة حرارة الدولة الفلسطينية زراعة محصول القمح في جميع مناطقها بإستثناء المرتفعات التي تزيد عن 400م فوق مستوى سطح البحر، وذلك لإزدياد رطوبتها والإنخفاض الشديد لحرارتها في فصل الشتاء وهو موسم نمو محصول القمح.

21. يعتبر شهر يناير أكثر الشهور الشتوية تسجيلاً لعدد المنخفضات الجوية خلال فترة الدراسة بين سنة 1997 وسنة 2007م، حيث سجل 59 منخفضاً على مدار فترة الدراسة، في حين بلغ المجموع الكلي لعدد منخفضات فصل الربيع 45 منخفضاً، ويعتبر شهر مارس من أكثر الشهور مروراً للمنخفضات الجوية الربيعية.
22. من خلال استخدام معامل القارية ومعامل البحرية وتطبيقهما على بعض محطات دولة فلسطين مقارنة بالمحطات الأخرى، إتضح أن محطة أريحا أكثر قارية 28.8% من محطة غزة التي لا يزيد معامل القارية فيها عن 17.8%، أما محطة طولكرم فقد بلغ معامل القارية فيها 24.5%، بينما سجل معامل البحرية فيها 38.1%، وبلغ معامل القارية في محطة القدس 24.7% بينما سجل معامل البحرية فيها 35.7%، في حين بلغ في محطة غزة 33.7%، وفي محطة رام الله 29.4%، وفي محطة أريحا 19.7%.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥™AhMeD SaM!R™♥
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي -    السبت 12 نوفمبر 2011, 8:17 pm

جزآكـــىآ الله خيرآ


ربنا يجعله فىآ ميزآن حسناتك




علمتنـىآ حيـآتـىآ آن آصبـرـر بصمـت وآفكـرـر بصمـت وآغفــرـر بصمــت

فـآذآ كـآن آلصمـت ســلآح فـآنـآ صـآنعـه ..!!!


سًـ~ــآآرْحًْـ~ــلْ عٍنْـدًمًـآآ آنْـتًـهٍـىآ مٍــ~ــنْ صٌـنْـعْْ قًـبٍـرـرىآ ...!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly
مشرف
مشرف



مُساهمةموضوع: رد: أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي -    الأحد 27 نوفمبر 2011, 10:01 am

جزاكى الله خيرا


التجاهل اقسى من الرفض! فالرفض قرار واضح المعالم مفهوم المغزى ومقبول النتائج أما التجاهل فألم وشعور بالموت بين الاحياء!




إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله ،

فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال ،

فإذا لم ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس ،
...
فإذا لم ترجع فاعلم أنك في تلك الساعة

انقلبت إلى حيوان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن كور علي
جغرافى جديد
جغرافى جديد



مُساهمةموضوع: رد: أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي -    الأربعاء 21 ديسمبر 2011, 1:19 am

يا ريت منزلين الدراسة كاملة (دراسة حلوة كتير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر المنخفضات الجوية ( الشتوية والربيعية) على النشاط البشري في فلسطين دراسة في المنُاخ التطبيقي -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا الطبيعية :: جغرافيا الطقس والمناخ والميتيورولوجيا-
انتقل الى: