المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الرابع - الجغرافيا الاقتصادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Bastoo
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط



مُساهمةموضوع: الفصل الرابع - الجغرافيا الاقتصادية   الإثنين 09 يناير 2012, 11:46 pm

الفصل الرابع :-
---------------
اولا القمح :-
------------
القمح من اقدم الحبوب المعروفه فقد عرفه زراعته لأول مره في منطقه الشرق الأدني حيث عثر في مصر علي بقايا حبوبه في إحدي مقابر المصريين القدماء والتي ترجع الي 3360 ق.م ويرجح بعض العلماء أن الوطن الأصلي للقمح هو العراق و منها انتقل في العصور التاريخيه الأولي الي مصر و الصين .


الشروط الطبيعية اللازمة لنمو القمح :-
------------------------------------
- الحرارة : -
-------------
هناك نطاقات لزراعه القمح هي :-
1- النطاق الشمالي : - هو النطاق الرئيسي لزراعة القمح و ينحصر بين خطي عرض 30 – 55 شمالاً .
2- النطاق الجنوبي : - وينحصر بين خطي عرض 20 – 40 جنوبا ويمتد هذا النطاق الي خط عرض 45 جنوبا في امريكا الجنوبية ويرجع تركز زراعة القمح في هذين النطاقين الي ظروف المناخ والتربة فالقمح لا تناسبة الحرارة المرتفعة ولا الرطوبة العالية والتي يجب الا تزيد الحراره في موسم نموه عن 20درجة م والا تقل عن 6.5 درجه م .
- المياه : -
-----------
يزرع القمح في معظم مناطق زراعته علي الأمطار ولا يزرع علي الري الا في الجهات الجافة كما في وادي النيل ودلتاه في مصر .
وتختلف احتياجات القمح من الأمطار باختلاف درجات الحرارة ففي المناطق البارده يحتاج القمح الي حوالي 50 سم مطرا اما في الجهات المداريه المطريه فيحتاج الي 100 سم من المطر .
ويحتاج القمح في المتوسط الي فصل نمو لا يقل طولة عن 100 يوم ومن حيث الحراره و الامطار يمكن تمييز نوعين من القمح : -


- القمح الشتوي : -
-------------------
يزرع في اواخر الخريف واوائل الشتاء ويظل في الأرض طوال اشهر الشتاء ويتم نضجه في الربيع ويحصد في اواخر الربيع ويزرع القمح الشتوي في المناطق الدفيئه في اقليم البحر المتوسط وغرب اوروبا ووسط اقليم البراري بالولايات المتحدة .
ويشغل القمح الشتوي 75 % من المساحة المزروعة قمحا في العالم ويتميز بأنة اكثر استقرارا في الأنتاج من القمح الربيعي كما ان انتاجية الفدان من القمح الشتوي اعلي من انتاجية الفدان من القمح الربيعي .


- القمح الربيعي : -
------------------
يزرع في العروض المعتدلة الباردة التي تنخفض فيها درجة الحرارة دون الصفر في فصل الشتاء وعندما يبدا الثلج في الذوبان يزرع القمح في اواخر الربيع ويحصد في اواخر الصيف واوائل الخريف واهم جهات زراعة القمح الربيعي هي منطقة البراري في كندا والولايات المتحدة و الاستبس في اوراسيا ويمتاز القمح الربيعي بأنه صلب و يتحمل النقل لمسافات طويلة دون ان يتلف ويتميز سعر القمح بالأستقرار النسبي في السواق الدولية ويرجع ذلك لعدة عوامل : منها غني الدول المصدرة الأساسية و قدرتها علي ايجاد نوع من التوازن بين العرض و الطلب في الأسواق الدولية كما يرجع الي تعدد انواع القمح و تباين شروطها الطبيعية .


- التربة : -
-----------
يحتاج القمح الي تربة طينية خفيفة جيدة الصرف و التهوية ولذلك تتركز اعظم مناطق زراعتة و اكثرها انتشارا في نطاق تربه التشيزروم الخصبه كما هي الحال في السهول العظمي بأمريكا الشمالية و الأستبس بألتحاد السوفيتي و في الأرجنتين بأمريكا الجنوبية فهي تربة غنية بالمواد العضوية .
ومع ذلك فإنه يمكن زراعة القمح في أي نوع من التربة .
الأنتاج : -
----------
بلغ انتاج القمح سنة 2003 نحو 556 مليون طن وتساهم أوراسيا بنحو 60 % من الأنتاج العالمي أما العالم الجديد فيساهم بنحو ربع الأنتاج العالمي .
و الأمل كبير في زيادة انتاج القمح في المستقبل وذلك بزيادة انتاجيتة خاصة وأن بعض الدول توصلت الي سلالات تعكي انتاجيه عاليه للفدان .


القمح في الصين : -
-------------------
الصين هي اولي دول العالم انتاجا للقمح ويبلغ انتاجها حوالي 86 مليون طن أي نحو 15.5 من الأنتاج العالمي ولا يكفي الأنتاج الأستهلاك الداخلي ويقبل الصينيون علي زراعه القمح لعدة اسباب منها : - انه يزرع في الشتاء فهو بهذا لا ينافس الارز ثم انه يعطي انتاجيه كبيره.
وتنتشر زراعة القمح الي الشمال من نهر اليانجستي وتنتظم زراعة القمح في ثلاث مناطق هي : -


أ) منطقة القمح الشتوي : -
وتقع هذه المنطقه في سهل الصين العظيم ويزره القمح شتاءا كمحصول اساسي والي جانبة يزرع الشعير ؟


ب) منطقه القمح الربيعي : -
وتقع هذه المنطقه في شمال غرب الصين ويزرع القمح في الربيع لأنخفاض درجه حراره الشتاء .


ج) منطقة القمح و الأرز :-
تقع هذه المنطقة الي الجنوب من منطقة القمح الشتوي ويزرع القمح هنا شتاءا بينما يزرع الارز صيفا .


القمح في الهند وباكستان : -
--------------------------
الهند هي ثانيه دول العالم في انتاج القمح وتساهم بحوالي 11.7 % من الأنتاج العالمي وتنتشر زراعه القمح في الهند بالمناطق الشماليه والشماليه الغربيه بسهل هندوستان والمناطق الوسطي بالبلاد .
وانتاجيه الفدان في الهند منخفضه ولكن هناك امكانيات كبيره لتوسيع زراعته في الولايات الشمالية .
ويزرع القمح في الباكستان في بيشاور وحيدر اباد .


القمح في الولايات المتحدة : -
---------------------------
هي ثالث دول العالم انتاجا للقمح بنحو 11.3 % وتتركز زراعته في اربعة اماكن .
أ‌) اقليم القمح الربيعي الصلب : -
ويشمل ولاية داكوتا الشماليه و الجنوبيه واجزاء من مونتانا وينتج هذا الأقليم قمحا صلبا من نوع جيد ترتفع به نسبة الجلوتين ولذلك فهو يصلح لصناعة المكرونة وتصدر نسبة كبيرة من قمح هذا الأقليم .


ب) اقليم القمح الشتوي الصلب : -
يقع الي الجنوب من الأقليم الأول ويشمل ولايات نبراسكا , كانساس , واكلاهوما , تكساس , وقمح هذا الأقليم أقل صلابة من قمح الأقليم السابق وهو يصلح لعمل الخبز وتعد هذه المنطقة من اهم مناطق تصدير القمح في الولايات المتحدة .


ج) اقليم القمح الشتوي اللين : -
يتوسط هذا الأقليم نطاق الذرة و مراعي الألبان شمالا ويستهلك انتاج هذا الأقليم معظمة محليا.


د) اقليم هضبة كولومبيا : -
ويشمل ولايات كولومبيا وواشنطون واوريجون و تزرع هذه المنطقه انواع مختلفه من القمح ويستهلك معظمة محليا .


القمح في روسيا : -
-------------------
روسيا الدوله الرابعه انتاجا للقمح وبلغ انتاجها عام 2003 نحو 34 مليون طن أي 6 % من الأنتاج العالمي وتزرع روسيا نوعين من القمح الشتوي و الربيعي وتقع منطقة القمح الشتوي في الأطراف الجنوبية لنطاق القمح الروسي اما القمح الربيعي فيزرع في شمال القوقاز وعبر الآورال و في غرب سيبيريا .


القمح في استراليا : -
--------------------
يعتبر القمح من اهم المحاصيل الزراعية في استراليا فهو يشغل ما يقرب من 60 % من المساحة المزروعة , 4.5 % من الأنتاج العالمي من القمح لا تستهلك الا حوالي ربع انتاجها من القمح و الباقي يصدر الي الخارج .
ويزرع القمح في نطاق يمتد بشرق استراليا وجنوب غرب استراليا .


القمح في كندا : -
----------------
تعتبر كندا من الدول الرئيسية في انتاج القمح في العالم وتحتل المركز الخامس عالميا وهي ثاني دول لاعالم المصره للقمح بعد الولايات المتحدة ويرجع ذلك الي قله عدد السكان .
ويتركز زراعة القمح الكندي في اقليم البراري و يزرع في الربيع لشده البرد شتاءا .


تجاره القمح الدوليه :-
--------------------
اصبح القمح مع بدايات القرن ال 20 من اوسع الغلات انتشارا في التجاره الدوليه وهو يدخل بنسبه 3203 % من انتاجها ؟
وقد اصبحت تجاره القمح الدولية مثار اهتمام كل دول العالم لأنه الغله الوحيده التي تدخل في التجاره الدولية بكميات كبيرة ويتزايد الطلب عليها باطراد وقد وقعت الدول المصدره للقمح اتفاقيه القمح الدولية سنة 1949 ونصت علي ان تتعهد الدول المصدره بتوريد حصه معينة من القمح كل سنة وضمنت الحد الأقصي للسعر المربح للدول المصدرة .
ويستخدم القمح كسلاح اقتصادي لتحقيق اهداف سياسية فهو يستخدم كسلاح للضغط او الترغيب السياسي فعلي سبيل المثال تحصل مصر علي القمح و الدقيق من الولايات المتحدة بمقتضي اتفاقية شروطها سهلة وعندما اضطربت العلاقات بين الدولتين ألغبت الأنفاقية لأجبار مصر علي تعديل سلوكها .
و في عام 1965 أفرغ الأتحاد السوفيتي حمولة القمح في الأسكندرية لأن مصر كانت تعاني من نقص القمح فهذا ترغيب سياسي .
وتحتكر الولايات المتحده , كندا , الارجنتين نحو 42.4 % من صادرات القمح الدولية وتعتبر روسيا خامسة الدول المصدرة للقمح تليها الهند في المركز السادس وينال العالم القديم معظم واردات القمح الدوليه ويخص قارة اوروبا وحدها نحو خمس وارداته .


ثالثا الأرز :-
------------
الظروف الطبيعيه و البشريه المناسبة لزراعه الأرز : -
----------------------------------------------------
يحتاج الأرز رغم تعدد انواعة وتباين احتياجاته الخاصة الي درجة حرارة عاليه .
وينمو الأرز علي جميع انواع التربه المحليه ولكن يجود انتاجه في التربه الخصبه وانسب الأراضي له هي التربه الصلصاليه الثقيله الطفلية فالأرز هو المحصول الوحيد الذي ينمو مغمورا بالمياه وتجود زراعة الأرز في المناطق التي تتراوح امطارها بين 100 – 200 سم و يحتاج الأرز الي عمل يدوي الي عمل ضخم رخيص لزراعته و العنايه به في نموه و حصاده و المحافظه علي المدرجات و السدود الأمر الذي يجعل زراعة الأرز من اكثف الزراعات في العالم وقد يزرع الأرز مرتين في السنة ولهذا كلة تؤدي زراعة الأرز الي تكاثف السكان الا ان الميكنه بدأت تدخل زراعة الأرز مؤخرا .


ويمكن ان نميز في الأرز نوعين : -
1 – ارز المنخفضات : -
أ) يزرع في المناطق المنخفضه السهليه في دالات الأنهار ووديانها مثل الإيرودي و النيل .
ب) كما يزرع في المناطق الرطبة معتمدا علي الأمطار .
جـ) يبلغ انتاج أرز المناطق المنخفضة حوالي 75 % من جملة انتاج الأرز في العالم .
د) يمتاز أرز المنخفضات بأنه أكثر إنتاجية من أرز المرتفعات .
هـ) يزرع أرز المنخفضات في المناطق الكثيفة السكان .


2 – أرز المرتفعات : -
أ) تسويتها وعمل مدرجات بها وتنتشر زراعه أرز المدرجات في كل يزرع هذا النوع من الأرز علي سفوح المناطق المرتفعة وذلك بعد بلاد آسيا الموسميه .
ب) يزرع أرز المرتفعات في المناطق الجافة معتمدا علي الري أو علي تجميع مياه الأمطار .
ج)يمثل انتاج ارز المرتفعات 25 % من انتاج الأرز في العالم .


انتاج الأرز : -
--------------
تزايد انتاج الأرز في القرن ال 19 ولكن بمعدل بطئ ويبلغ انتاج العالم من الأرز عام 2003 نحو 587 مليون تتوزع بنسب تختلف من قاره لأخري فتأتي اسيا في المرتبة الأولي بنسبة 90.7 % وتتقاسم القارات الأخري النسبة الباقيه 9.3 % و علي مستوي الدول يلاحظ ان دول شرق اسيا هي اهم الدول المنتجة للأرز في العالم حيث بلغ انتاج الشرق الأقصي نحو 90 % من الأنتاج العالمي للأرز .
اما من ناحية الأستهلاك فالأرز سلعه الأستهلاك الرئيسيه لمئات الملايين من سكان ستزداد هذه الأعداد بتزايد القدرة الشرائية ووتزداد تشجيع بعض الحكومات علي التحول من استهلاك الحبوب الخشنه و الجذور النشوية الي استهلاك الأرز .


الأرز في الصين : -
-------------------
تحتل الصين المكانه الأولي في انتاج الأرز في اللعالم اذ يبلغ انتاجها حوالي 28.2 % من جملة الأنتاج العالمي وتساهم الصين حاليا بحوالي 5 % من تجاره الأرز الدولية وتتركز زراعتة في جنوب الصين خاصة في السهول الساحلية ودلتا نهر سيكيانج ويعتبر حوض نهر اليانجستي ودلتاه من انسب المناطق الزراعيه للأرز في الصين .


الأرز في اليابان : -
-------------------
يعتبر الأرز الغله الزراعيه الأولي في اليابان فهو يشغل قرابة ثلاثة اخماس مساحة الأراضي الزراعيه وتمتاز انتاجيه الفدان في اليابان بأنها
اكبر من نظيرتها في قاره اسيا لأستعمال الألات الزراعيه الحديثة و الأسمده الكيماوية واختيار انواع جيده نت البات وتروي الأنهار 64 % من مساحة الأرز .
وتتركز زراعه الأرز في جنوب اليابان في جزيره كيوشو شكوكو وجنوب جزيره هنشو ويزرع الأرز هنا مرتين في السنة وقد اصبحت اليابان من الدول المصدرة للأرز .


الأرز في الهند وباكستان وبنجالاديش : -
--------------------------------------
تاني الهند في المرتبه الثاينه من انتاج الأرز في العالم بعد الصين فقد بلغ انتاجها سنه 2003 حوالي 22.4 % من جمله انتاج الأرز في العالم و يشغل الأرز حوالي ربع مساحة المحاصيل ولكن انتاجيه الفدان ضعيفة .


وتتركز زراعة الأرز بشبه القاره الهنديه في المناطق الآتية : -
.
1) السهول الساحلية الشرقية و القسم الجنوبي من هضبة الدكن .
2) السهول الساحليه الغربيه خاصة في منطقه بمباي .
3) دلتا الجانج والبرهمابترا ويكاد يقع الجز الأكبر من دلتا نهر الكانج باستثناء القسم الغربي في داخل حدود بنجلاديش .
4) حوض السند الأدني و الأوسط و في باكستان يفيض انتاج باكستان قي قائمه الدول للأرز .


الارز في اندونيسيا : -


تنتشر زراعه الارز في كل جزر اندونيسيا وتعتبر جزيره جاوه اكبر منتج للارز في اندونيسيا ويواجه الأرز منافسه قويه من المحاصيل النقديه كالمطاط وقصب السكر وتستورد اندونيسيا الأرز لأن انتاجها لا يكفي حاجه الأستهلاك المحلي .
الأرز في بورما و سيام و تايلاند : -


تنتشر زراعه الأرز في بورما ليمثل اهم المحاصيل الغذائيه فهو يشغل ثلثي مساحه المحاصيل وتنتشر زراعته في دالات انهار الأيراواداي وفي الأجزاء الداخليه ويفيض الانتاج عن الحاجه السكان وتصدر منه كميات كبيره للخارج فهي اولي دول العالم تصديرا له ويعد الأرز اهم محصول في سيام حيث يشغل 90 % من المساحه المحصوليه وتمثل تايلاند ثانيه دول العالم تصديرا للأرز وتتركز زراعته في دلتا نهر منام ووادية .


الأرز في امريكا الشماليه : -


تعتبر الولايات المتحده من اهم الدول انتاجا للارز خارج قاره اسيا وتصدر الأرز بكميات كبيره وتتركز زراعه الارز في منطقتين : -


1) منطقه ساحل خليج المكسيك في دلتا المسيسبي .
2) منطقه وادي سكرمنتو في كاليفورنيا .


وتعتمد زراعه الأرز في الولايات المتحده علي استخدام الآلات الزراعيه الحديثه .


الأرز في مصر : -


كانت مساحه الأرز قبل السد العالي تتأثر الي حد كبير بحجم المياه المتوفره من فائض مياه الفيضان لذلك كانت تزداد هذه المساحه عندما يكون الفيضان عاليا وتكمش عندما يكون الفيضان منخفضا كما ان بعض العوامل البشريه لعبت دورا في تحديد مساحه الأرز اذ انه في الحرب العالميه الثانيه انكمشت مساحه القطن من 20 % الي 8 % من جمله مساحه المحاصيل لكثره الطلب علي الأرز . وأدي السد العالي الي توفير المياه اللازمه لزراعه ما لا يقل عن مليون فدان سنويا من الأرز وهو يشغل نحو خمس مساحه الأرض الزراعيه في مصر .
وتتركز زراعه الأرز في شمال الدلتا .
ويستأثر الأرز الصيفي بحوالي 97 % من جمله مساحه الأرز في مصر .
وتمتاز انتاجيه الفدان سنه 2003 مايقرب من 5.8 مليون طن ويكفي هذا الأستهلاك المحلي ويتبقي فائض يصدر لذلك اصبح الأرز احدي الغلات الرئيسيه في صادرتنا بعد القطن مباشره .


تجاره الأرز : -


يستهلك معظم انتاج الأرز محليا وكان يدخل في تجاره الأرز الدوليه 7 % من انتاجه قبل الحرب العالميه الثانيه وقد انخفضت هذه النسبه في الوقت الحاضر الي 4 % أي ما يعادل 25 مليون طن منذ 1950 تخرج الصادرات الرئيسيه للأرز من دول جنوب شرق اسيا مثل : بورما , تايلاند , لاووس , وكمبوديا , بينما الدول المستورده الرئيسيه هي الهند , اندونيسيا , ماليزيا , الفلبين , بنجلاديش ويلاحظ ان هذه الدول المستورده تعتبر في نفس الوقت من اكبر منتجي الأرز في العالم ولكنها تقوم باستيراد الأرز لأن انتاجها الداخلي لا يكفي وتساهم مصر في تجاره الأرز الدوليه الا ان الكميه التي تصدرها تتناقص باستمرار لزياده الأستهلاك الداخلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع - الجغرافيا الاقتصادية   الجمعة 20 سبتمبر 2013, 3:03 pm

جزاك الله خيرا






مجهود رائع




جغرافيا طنطا ® (^o^) للتميز عنوان


وبكم سنكون نحن العنوان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الرابع - الجغرافيا الاقتصادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: ملتقى طلاب قسم جغرافيا :: الفرقة الثالثة-
انتقل الى: