المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جغرافية الممرات المائية العربية‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
O?°geo_number_one°?O
مشرف
مشرف
O?°geo_number_one°?O



جغرافية الممرات المائية العربية‏ Empty
مُساهمةموضوع: جغرافية الممرات المائية العربية‏   جغرافية الممرات المائية العربية‏ Emptyالجمعة 06 نوفمبر 2009, 8:39 am




من منشورات اتحادالكتاب العرب 1999

-1- البحر الأحمر:‏
يقع البحر الأحمر عند التقاء قارتي آسيا وافريقيا وهو الامتداد الجنوبيللانهدام الإفريقي الآسيوي الذي حدث قبل خمسين مليون سنة. ويعتبر البحر الأحمر،الذي يتمتع بموقع استراتيجي ممرا مائياً لا يمكن الاستغناء عنه للتجارة بين المحيطالهندي والخليج العربي من جهة والبحر الأحمر مع المتوسط من جهة أخرى، وقد احتفظالبحر الأحمر بأهميته الاستراتيجية حتى اكتشاف رأس الرجاء الصالح عام 1498 وإخفاقمحاولات السلطان العثماني قانصوه الغوري لتدمير القواعد الهولندية في الهند الغربية (باكستان حالياً) في معركة ديو البحرية عام 1509. لكن هذا البحر ما لبث أن استعادأهميته بعد شق قناة السويس عام 1869.(13).‏
يبلغ طول البحر الأحمر من أقصىالشمال حتى باب المندب 2100كم أو 1380 ميلاً وتصل مساحته الاجمالية إلى 438 ألف كم 2أو 178 ألف ميل مربع أما أقصى عمق له فهو 9850 قدماً. وهو أشد ضحالة عند طرفيه(14) ويعتبر البحر الأحمر المنفذ البحري الوحيد للدول التالية: الأردن عبر ميناء العقبة،السودان عبر ميناءي بور سودان وسواكن، ارتيريا عبر ميناءي عصب ومصوع . وهو منفذبحري مهم لمصر عبر الموانئ- الغردقة، سفاجة، رأس بيناس والقصير، اليمن عبر ميناءالحديدة، السعودية عبر موانئ ينبع وجدة وإسرائيل عبر ميناء إيلات.‏
وليس منالمبالغة القول إن البحر الأحمر بحيرة عربية استناداً إلى حقائق الجغرافيا إذ يبلغطول الساحل المصري، بما في ذلك خليج السويس 900كم والساحل السعودي 1600كم والساحلالسوداني 700كم وساحل ارتيريا 900كم وساحل جيبوتي 100كم والساحل اليمني 510كم(15).‏
وتثبت الوقائع التاريخية أن أمن البحر الأحمر كان جزءاً لا يتجزأ من الأمنالقومي العربي لأن هذا الممر المائي الاستراتيجي كان محط أطماع كل القوىالاستعمارية بلا استثناء كما سنرى لاحقاً وأن الأمن في هذا الممر المائي لم يكنأبداً مسألة فردية أو قطرية لأنه عندما كان التعامل مع هذه المسألة يتم من خلال هذاالمنظور، كان المستعمرون مستفيدين ويحققون أطماعهم. ويضم البحر الأحمر ثلاث ممراتمائية هامة جداً هي قناة السويس، ومضائق تيران وباب المندب.‏

-2-قناة السويس:‏
تعتبر أهم ممر مائي في العالم تعتمدعليه التجارة بين جنوب شرقي آسيا ودول الخليج العربي مع دول حوض المتوسط وإلى حد ماالأمريكيتين. وقد زادت أهمية هذا الممر المائي بعد اكتشاف النفط في الخليج العربيلأن قناة السويس تختصر الطريق بين جنوب شرق آسيا والسواحل الأوروبية الغربية بنحو 40-60% بالمقارنة مع الطريق المار عبر رأس الرجاء الصالح. ويوفر أيضاً في الوقتوالتكاليف. ويبلغ طول القناة التي شقت لتصل البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر عبرخليج السويس الذي تشكل قبل 35 مليون سنة حوالي 161 كم وعمقها 68متراً علماً أن عمقخليج السويس يتراوح ما بين 180-210قدما. وتسمح قناة السويس حالياً بمرور السفنالعملاقة.‏
وبسبب الأهمية الاستراتيجية لهذا الممر المائي العالمي، تصارعتالقوى الاستعمارية للسيطرة عليه.. فقد امتد الصراع الفرنسي البريطاني منذ حملةنابليون بونابرت على مصر عام 1798 حتى احتلال مصر من قبل بريطانيا عام 1882 وحاولتتركيا الاستيلاء على القناة عام 1916، ولم تنجح مساعي ألمانيا للوصول إلى القناةبسبب هزيمة رومل في معركة العلمين. وعندما أعلنت مصر تأميم القناة في تموز 1956تحالفت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل وشنت القوى الثلاث العدوان الثلاثي على مصر في 29/10/1956. وفي عدوان 1967 استطاعت إسرائيل احتلال شبه جزيرة سيناء ووصلت قواتهاإلى الضفة الشرقية لقناة السويس وحاولت إسرائيل استثمار هذا الفوز العسكري لخلقحقوق لها في قناة السويس من خلال الإدعاء أن الحد الفاصل بين مصر وإسرائيل يجب أنيمر في منتصف المجرى المائي للقناة وبررت إسرائيل مطلبها هذا قائلة إن شبه جزيرةسيناء أرض غير مصرية وأن مصر حازت عليها بشكل غير قانوني عام 1906(16). وقد رفضتمصر هذه المزاعم وهدد الزعيم الراحل عبد الناصر بإغلاق القناة نهائياً أكثر منمرة.‏
ومن جهة أخرى حظيت قناة السويس وإعادة فتحها أمام الملاحة الدولية بأهميةكبرى في المفاوضات الأمريكية -الإسرائيلية- المصرية خلال السنوات التي سبقت التوقيععلى اتفاقية كامب ديفيد في آذار 1979. ويؤكد ذلك ما يقوله رئيس الوزراء الإسرائيليالسابق، إسحاق رابين. "لقد حدد الموقف الأمريكي النهائي حيال نزاع الشرق الأوسط فيبداية اللقاء الذي تم بين نيكسون وغولدا مائير في كانون الأول 1971 وخلال محادثاتنااتفقنا على شروط الحوار بين مصر وإسرائيل وإجراءاته برعاية الولايات المتحدة بهدفالتقدم نحو التسوية المؤقتة لفتح قناة السويس وإعادة الحياة الطبيعية إلى منطقةقناة السويس.(17).‏

-3-مضائق تيران:‏
لاتستخدم هذه المضائق في الملاحة الدولية لأنها تؤدي إلى مضيق ضيق يؤدي بدوره إلىخليج مغلق هو خليج العقبة، ولا يتصل حوضه ببحار أخرى إلا عبر فتحة طبيعية لا يتجاوزعرضها ثلاثة أميال تكثر فيها الشعب المرجانية الأمر الذي أدى إلى تحديد الملاحة فيممرين ملاحيين ضيقين. يشكل الجزء الصالح للملاحة مساحة لا تزيد عن 500ياردة. وهويستخدم من قبل مصر والأردن والسعودية أما إسرائيل فقد وضعت قدمها على خليج العقبةبعد احتلال قرية أم الرشراش في 10/3/1949. لكن سفنها لم تستطع المرور في مضائقتيران. وفي‏
12
أيلول 1955 بدأ الرئيس عبد الناصر ممارسة ما يعرف بسياسة الخنقالاستراتيجي ضد إسرائيل عندما أصدر قوانين تنظيم الملاحة عبر مضائق تيران أجبرتبموجبها كل السفن التي تريد دخول المضائق على إبلاغ المكتب المصري المكلف بالإشرافعلى الحصار الاقتصادي لإسرائيل قبل 96 ساعة واعتبرت مصر المضائق مياهاً مصريةإقليمية يحق لها تطبيق ما يعرف بالمرور البريء للآخرين. وبموجب ذلك ركزت مصر بطاريةمدفعية ساحلية وكتيبة مشاة في رأس نصراني المشرف على المضائق ونشرت بطارية مدافعم/ط في منطقتي شرم الشيخ ورأس نصراني ونشرت وحدات من حراس الحدود في جزيرتي تيرانوصنافير(18). وفي عدوان 29/10/1956 استطاعت إسرائيل احتلال محور شرم الشيخ -رأسالنقب وبذلك أنهت فعليا سياسة الخنق الاستراتيجي، وعندما انسحبت من سيناء في 16/3/1957 حصلت على ضمانات من الدول الكبرى بحقها في الملاحة عبر المضائق(19) ويقولخبراء القانون الدولي إن هذا التعهد لا يترتب عليه أية آثار قانونية لأنه يقوم علىالاحتلال العسكري، وبعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد اعترفت مصر رسمياً بحق إسرائيل فيالمرور الحر في المضائق، علماً أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982،وخصوصاً الفقرة الأولى من المادة 45 تؤكد أن من حق مصر أن تطبق على الآخرين ما يعرفبحق المرور البريء أي حق الدولة صاحبة السيادة على الممر المائي تطبيق سيادتهاومراعاة مصالحها الوطنية والقومية والإشراف على مرور السفن وإمكانية تفتيشهاانسجاماً مع هذه الحقوق(20). لكن إسرائيل التي لا تحترم القانون الدولي تهزأ بهذهالاعتبارات - وتفاخر صحيفة هتسوفيه في عددها الصادر في 3/4/1978 بأن إسرائيلاستطاعت بعد حرب 1956 أن تحصل على حق المرور الحر في مضائق تيران، وحصلت بعد توقيعاتفاقية كامب ديفيد على حق السفن الإسرائيلية بالمرور الحر في قناة السويس ورفعالحصار عن باب المندب.‏

-4-باب المندب:‏
يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان إن مضيق باب المندب كان يعرف باسم ذاالمندب أو باب الدموع بسبب المخاطر التي تتعرض لها السفن خلال مرورها بسبب وجودمجموعات من الصخور البارزة التي تعترض طريق الملاحة. وقد عرف أيضاً باسم مضيقالوفاء أو الولاء أو مدخل بحر القلزم، وعرف باسم مضيق باب المندب لأنه المكان الذييندب فيه حراس أهل اليمن عندما تداهمهم أساطيل الغزاة.(21).‏
يقع باب المندببين الزاوية الجنوبية الغربية لشبه الجزيرة العربية وشرق إفريقيا، ويربط البحرالأحمر بالمحيط الهندي والخليج العربي والقرن الإفريقي. ويقع في منتصف الطريق بينالسويس وبومباي. وتشطر جزيرة بريم (ميون) هذا المضيق إلى شطرين أو قناتين غيرمتساويتين إحداهما صغرى وتسمى قناة اسكندر وتقع بين ساحل الجزيرة وساحل اليمن ويبلغطولها 3أميال وعمقها 16قامة بحرية. والقناة الكبرى وتقع بين الساحل الغربي لجزيرةبريم والشواطئ الأفريقية، طولها 10أميال، عرضها 9.25-10.5أميال وعمقها 100قامةبحرية وهي صالحة للملاحة.‏
تنبع أهمية مضيق باب المندب من أنه يربط البحرالأحمر بالمحيط الهندي عبر بحر العرب والقرن الإفريقي وبحر عمان ويربط الخليجالعربي بالبحر الأحمر ومنه إلى البحر الأبيض المتوسط. ويقع في منتصف الطريق بينالسويس وبومباي، يبلغ طول المضيق 50ميلاً وعرضه 19.5ميلا بما في ذلك جزيرة بريم.‏
ويتحكم بالطريق إلى مضيق باب المندب عدد من الجزر ذات الأهمية الاستراتيجية ومنأهمها(22):‏
1-
جزيرة ميون (بريم) من أهم الجزر الموجودة في مضيق باب المندبلأنها تتحكم بطرق الملاحة في مدخل المضيق. يبلغ طول الجزيرة من الشمال الغربي إلىالجنوب الشرقي 9كم وتبعد 1.5كم عن الساحل اليمني و10-10.5كم عن السواحل الإفريقيةولا تزيد مساحتها عن خمسة أميال مربعة احتفظت بريطانيا بالسيطرة عليها حتى انسحابهامن عدن عام 1967، وقد اضطرت للرضوخ للمطلب اليمني بضرورة سيادة اليمن على الجزيرة.‏
2-
جزيرة كمران تقع على بعد 100كم شمالي مضيق باب المندب ونحو ثلاثة أميال عنالشاطئ اليمني وتبعد 12 ميلاً من اللجية وعدة أميال عن ميناء الحديدة. ولا تزيدمساحتها عن 12ميلا مربعا.‏
3-
مجموعة جزر حنيش: وتقع في المدخل الجنوبي للبحرالأحمر تجاه جزيرة ميون، وهي غير مأهولة بالسكان، وتشمل هذه المجموعة.‏
أ- حنيشالكبرى Hanish Al- Kabir
تبعد 140كم عن جزيرة ميون، طولها 18-20كم، وتمتد منالشمال إلى الجنوب الغربي وتبعد عن الشواطئ اليمنية حوالي 25كم والمسافة نفسهاتقريباً عن السواحل الارتيرية. وتوجد إلى الغرب منها مجموعة صغيرة من الجزر يزيدعددها عن عشرين جزيرة. يبلغ ارتفاع أعلى القمم فيها 1320قدماً عن سطح البحر وهيتشرف على مدخل البحر الأحمر.‏
ب -حنيش الصغرى:‏
تبعد حوالي 20كم عن حنيشالكبرى و40كم عن السواحل اليمنية و70-80كم عن السواحل الارتيرية. وتوجد بالقرب منهامجموعة جزر صغيرة يزيد عددها على خمسين جزيرة.‏
4-
جزيرة زقور: تقع على بعد 22كم من الشاطئ اليمني وتتميز بارتفاع قممها مما يعطيها ميزة استراتيجية لأنها تتيحإمكانية المراقبة والاستطلاع وهي تتبع لأثيوبيا.‏
5-
مجموعة جزر الزبير: وهيمجموعة من الجزر يطلق عليها أهل اليمن الجزر السوابع، وتبعد عن الشواطئ اليمنية 50-60كم وعن السواحل الارتيرية 150كم ويوجد إلى جانبها 3جزر صغيرة يبلغ طول أكبرهاوهي جبل الزبير ما بين 5-7كم.‏
6-
مجموعة جزر أبو علي وجبل الطير: تقع بالقربمن مدخل البحر الأحمر ويقترب بعضها من ساحل ارتيريا. تبعد جزيرة أبو علي عن السواحلاليمنية حوالي 30كم. أما أبو طير فتبعد حوالي 60-65كم عن السواحل اليمنية. ويبلغطول أكبرها 5-7كم.‏
7-
مجموعة جزر الساحل الارتيري: تحتل هذه الجزر موقعاًاستراتيجياً يتحكم بمدخل مضيق باب المندب. وتشمل هذه الجزر:‏
أ- جزيرة هليب: وتقع على مساحة 20كم شرق ميناء عصب مساحتها 240 كم2وهي غير مأهولة بالسكان.‏
ب-جزيرة ديمرا: وتقع إلى الجنوب الشرقي وهي أقرب الجزر التي تسيطر عليهاارتيريا بالنسبة إلى باب المندب.‏
جـ-جزيرة دهلك: تقع في مواجهة مجموعة جزرحنيش، ويبلغ طولها 100 ميل. وتبعد 40كم عن ميناء مصوع و35كم عن مدينة مصوع ويسكنها 10 آلاف نسمة.‏
د- جزيرة حالب وجزيرة فاطمة: تقع جزيرة حالب في مواجهة جزرحنيش، وقد استأجرتها إسرائيل وأقامت عليها قاعدة عسكرية.‏
ومن جهة أخرى يشرفعلى المدخل الجنوبي لمضيق باب المندب عدد من الجزر من أهمها:‏
1-
جزيرة الشيخسعيد: وتقع على مضيق باب المندب وهي قريبة من مدينة عدن، إلى الجنوب الغربي منجزيرة ميون وتبلغ مساحتها 1622كم2 وهي ذات تربة غنية.‏
2-
جزيرة سوقطره: تقع فيالمحيط الهندي وتبعد 150كم عن رأس جوارد فول على الساحل الإفريقي و500كم عن عدن. وتسيطر على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر. طول الجزيرة 75 ميلا وعرضها 23 ميلاومساحتها 1400ميلا مربعاً.‏
وتبعد عن باب المندب حوالي 320ميلا إلى الجنوبالشرقي يبلغ عدد سكانها نحو 40ألف نسمة وهي تتبع لجمهورية اليمن.‏

-5-القرن الإفريقي:‏
تعتبر بلدان القرن الإفريقي إحدىالمناطق من العالم التي شهدت أكبر عدد من بؤر التوتر والصراعات الإقليمية. وذلكيعود لعدد من الأسباب من أهمها.‏
1-
نزاعات أهلية أو داخلية على شكل حروب أهليةتغذيها تداخلات أجنبية. وأكبر مثال على ذلك الصومال.‏
2-
نزاعات بالوكالة أوحروب إقليمية تساهم في إشعالها القوى العظمى بشكل مباشر أو غير مباشر في أثناءالحرب الباردة أو بعدها.‏
3-
البنية الاثنية لبلدان القرن الإفريقي، وتتسم هذهالبنية بالهشاشة الكبيرة بسبب التعددية القومية وتخلف العلاقات بينها.‏
4-
الأطماع التوسعية لإسرائيل التي دأبت في الفترة الأخيرة على تزويد مختلف أطرافالصراع في القرن الإفريقي وبلدان منطقة البحيرات العظمى بالسلاح والخبرات لتأجيجالصراعات الداخلية من جهة، ولإيجاد موطئ قدم لها في هذه البلدان.‏
ولا يستطيعالعرب الوقوف مكتوفي الأيدي يتفرجون على ما يجري في هذه المنطقة من العالم التيحظيت باهتمام كبير منذ أزمنة بعيدة لأسباب كثيرة:‏
أ- العرب هم الذين أطلقواعلى هذا الساحل اسم ساحل الزنج، وقد استخدموه للتجارة بالعاج والذهب أو للهروببالمعتقدات الدينية. وقد هرب إليه أتباع بعض المذاهب السنية أو الشيعية(23).‏
ب- ساهم العرب في أعمار هذه المنطقة من العالم إذ أسسوا في القرن التاسعالميلادي مدينة مقديشو وكان ذلك بالتحديد عام 860م وأسسوا مدينة ممباسا عام 957.‏
جـ- امتد الوجود العربي من الساحل الإرتيري شمالاً حتى تنزانيا جنوباً، ويتحدثسكان هذه المناطق لهجات يطلق عليها علماء اللغة باللغات السواحلية.‏
د- للقرنالإفريقي أهمية استراتيجية لأن من يسيطر على باب المندب أو مداخله الجنوبية يمكنهالسيطرة على البحر الأحمر، لأن القرن الإفريقي هو الحلقة الوسيطة بين المحيط الهنديوجنوبي الأطلسي والطريق الأقصر والأسرع بالنسبة للسفن الحربية الأمريكية للوصول إلىالخليج العربي عبر باب المندب، بحر العرب، مضيق هرمز.‏
هـ- إن غياب السلطة فيدولة مثل الصومال التي ذهبت ضحية للمتغيرات الدولية ومحاولة الولايات المتحدةاستثمار مجلس الأمن لخدمة مصالحها وتطلعاتها، قد يفاجئ العرب بظهور قوة معادية لهمفي هذا البلد العربي العضو في جامعة الدول العربية. وهذا قد يشكل تهديداً لأمن عددمن الدول العربية ومصالحها. وفي الوقت نفسه يهدد أمن الممر المائي من وإلى البحرالأحمر.(24).‏


-6-الخليج العربي:‏
عروبةالخليج حقيقة موضوعية تؤكدها النقوش الأثرية والخرائط التي رسمها كبار المؤرخين ومنبينهم السيد بلاين الذي يعتبره الكثيرون حجة في دراسة تاريخ العصور القديمة. ويظهرعلى الخريطة التي رسمها وأعادت نشرها دار ميركاتور Merccatour للخرائط اسم الخليجالعربي على الشكل التالي Sinas Arabicus أي the Arab Gulf وقد لعب هذا الخليج الذييعتبره الجيولوجيون بقايا البحر القديم الذي كان يحيط بالجزيرة العربية من الشرقوالشمال ليتصل بالبحر الأبيض المتوسط لعب دوراً هاماً في التجارة العالمية، أطلقعليه العرب اسم "فرج الهند" واستطاعت قبيلة تغلب وغيرها من القبائل العربية مثلالنمريين والعامريين وبني كلب إقامة الموانئ على شواطئ الخليج لنقل بضائعهم شرقاًإلى الصين والهند، ونقلها براً إلى سواحل المتوسط. وقد تصدى العرب لمحاولاتالساسانيين والرومان للسيطرة على الخليج العربي ضمن المساعي الرامية للسيطرة علىتجارة الحرير واحتكارها(25). وبقيت أهمية الخليج العربية كمنطقة استراتيجية حتىفتحت قناة السويس ففقد الكثير من أهميته، ثم عاد للظهور مرة أخرى كواحد من أهمالممرات المائية العالمية بعد اكتشاف النفط.‏
من الناحية الجغرافية الخليجالعربي ضيق نسبياً وضحل، يبلغ طوله في خط مستقيم من مصب شط العرب وساحل عمان 800كمأما عرضه فيتراوح ما بين 228كم وهو أقصى عرض له شرقي شبه جزيرة قطر و46كم في مضيقهرمز. ومن ناحية العمق لا يتجاوز أعمق أجزائه -100م أحياناً ويتضمن مناطق واسعة لايزيد عمقها عن 40مترا. ويوجد العمق القليل به في شواطئه، مثلاً حول الكثير من الجزرالتي تكثر فيه.‏
ويمكن القول إن الأعماق الكبيرة في الخليج تتراوح بين 70-90موهي على مقربة من ساحل الهضبة الإيرانية من جهة ومضيق هرمز من جهة أخرى، أما أقلأجزائه عمقاً فتوجد في الشمال الشرقي حيث يمتد مستعرضاً حاجزاً طينياً ضخماً يعرفباسم حاجز الفاو ولا يكاد عمق الماء فوقه وقت الجزر يتجاوز ثلاثة أمتار أما فيأوقات المد فقد يصل عمق الماء إلى ستة أمتار ويزيد عمق الماء في الأوقات التي يتفقفيها هبوب رياح قوية من جهة الجنوب الشرقي مع حدوث ارتفاع في موجة المد.‏
وقديقل ارتفاع المياه عن ثلاثة أمتار إذا ترافق حدوث الجزر مع هبوب رياح شمالية. وللتغلب على هذا الوضع حفرت قناة روكا مقابل ميناء البصرة العراقي(26).‏
ويوجدفي الخليج العربي عدد كبير من الجزر الصغيرة التي يكثر وجودها في بعض المناطق منسواحله ويساعد ذلك على هدوء حركة المياه في هذه المناطق، ومعظم هذه الجزر قاحلةوغير مأهولة إلا أن أهميتها تأتي من استخدامها كمحطات لصيادي الأسماك وكملاجئ لهموقت الضرورة، وكمراكز لصيادي اللؤلؤ وبعض هذه الجزر يتضمن موانئ صالحة لاستقبال بعضالسفن الكبرى، ومن أهم الجزر في الخليج العربي:‏
أ-جزر الشاطئ العربي: منالشمال إلى الجنوب‏
1-
بوبيان Bubiyan
2-
شبه جزيرة قطر Qatar
3-
طنبالكبرى: Tuubel -Kabir
4-
طنب الصغرى، Tuubel- Saghir
5-
أبو موسى، Abu-Musa
ب- جزر الشاطئ الإيراني:‏
1-
القشم (الجسم) Qeshm
2-
هنجامبالقرب من جزيرة القشم Hengham
3-
جزيرة هرمز بالقرب من بندر عباس Hermuz
4-
هيري صيري Sirri
5-
فرور Farour
6-
لارك بالقرب من مدينة القشم‏
7-
جزيرة الشيخ شعيب(27) Shaikh Shoeyb



وللخليج العربي ثلاثة سواحل:‏1-
الساحل الجنوبي : وهوأطولها. وهو ساحل عربي، وهو أوسع سواحل الخليج وأعرضها وأكثرها انخفاضاً ويتضمنعدداً من المستنقعات الساحلية وتبرز منه رؤوس كثيرة، وتدخل فيه خلجان كثيرة أيضاً،ويوجد أمامه عدد كبير من الجزر الصغيرة. وفي وقت المد، وكذلك في أوقات هبوب الرياحمن الاتجاهات المقابلة، يرتفع الماء ويغطي أجزائه فيزيد اتساع خلجانه ويكونمستنقعات أخرى. وبسبب تكوينه الرملي وضحالة مياه شواطئه تندر فيه الأماكن الصالحةلاستقبال السفن الكبيرة، أما خلجانه فتصلح لإيواء الزوارق الصغيرة والسفن الصغيرة.‏
2-
الساحل الشرقي : وهو ضيق ويوجد أمامه عدد من الجزر أكبر من تلك الموجودة أمامالشاطئ العربي ومعظم سكان هذه الجزر من قبائل عربية.‏
3-
الساحل الشمالي : وتتقاسمه بشكل أساسي إيران، العراق والكويت، ومن جهة أخرى- يبلغ ما تملكه كل منالدول المشاطئة للخليج العربي من الشواطئ المطلة على الخليج.‏
-
إيران 625 ميلاًبحرياً.‏
-
الإمارات العربية المتحدة 425 ميلاً بحرياً.‏
-
المملكة العربيةالسعودية 294‏
-
دولة قطر 204 ميلاً بحرياً.‏
-
الكويت 115 ميلاً بحرياً.‏
-
البحرين 68 ميلاً بحرياً.‏
-
عمان 51 ميلاً بحرياً.‏
-
العراق 10 أميالبحرية.‏
ويعتبر الخليج العربي المنفذ البحري الوحيد للدول العربية التالية:‏
العراق، الكويت، قطر، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، وهو الممر الإجباريالذي يجب أن تجتازه صادرات هذه البلدان من النفط ووارداتها من المواد الغذائيةوالصناعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جغرافية الممرات المائية العربية‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا الطبيعية :: جغرافيا البحار والمحيطات (Oceanography)-
انتقل الى: