المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل تؤيد النقاب ام لأ

اذهب الى الأسفل 
+13
Captain_H
elpop
ahmed youns
O?°geo_number_one°?O
MOLAZMEN 2013
MR / MAHDY
MoHaMeD HuSseiN
mostafa magdy
shifooo
ibrahim morgan
محمود بيبو
amat-allah
zoozoom
17 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

هل تؤيد النقاب ام لأ
نعم
هل تؤيد النقاب ام لأ Bar_right91%هل تؤيد النقاب ام لأ I_vote_lcap
 91% [ 10 ]
لأ
هل تؤيد النقاب ام لأ Bar_right9%هل تؤيد النقاب ام لأ I_vote_lcap
 9% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 11
 
رجوع

كاتب الموضوعرسالة
zoozoom
جغرافى فعال
جغرافى فعال




هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 2:43 pm

ساهموا معنا بأرائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amat-allah
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
amat-allah



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 2:53 pm

انا بايده طبعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود بيبو
جغرافى فعال
جغرافى فعال
محمود بيبو



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 2:56 pm

انت كنت مع النقاب الاول لما كانو بيحترموه لكن دلوقتي استغلوه في حاجات مش قويسة عشان كدا انا مش مع لبس النقاب لو اخت الواحد لبسه نقاب اما يشوفه مش هيعرفها ودي من سلبيات النقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim morgan
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
ibrahim morgan



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 3:00 pm

اؤيد طبعا
النقاب فرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود بيبو
جغرافى فعال
جغرافى فعال
محمود بيبو



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 3:10 pm

النقاب مش فرض الوجه والكفين مش عوره انت قصدك علي الخمارمش النقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amat-allah
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
amat-allah



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 3:24 pm

هوا فعلا النفاب مش فرض
بس فى اراء بتقول انه فرض واراء بتقول انه سنه
وحضرتك بتقول انك كنت مع النقاب بس دلوقتى لأ
ليه حضرتك بتاخد الجانب السئ بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shifooo
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
shifooo



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 3:39 pm

لو سمحتوا يا جماعه

محدش يفتى لانه من افتى بغير علم فليتبؤ مقعدا من النار

النقاب مش فرض ولا حاجه الحجاب بس هو اللى فرض (الحجاب فريضه على كل مسلم ومسلمه) وليس النقاااب

بس انا بأيد لبس النقاب انما هو مش فرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostafa magdy
جغرافى فعال
جغرافى فعال
mostafa magdy



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 4:54 pm

شكرا على الموضوع الجميل ده
انا مؤيد للنقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaMeD HuSseiN
المدير العام
المدير العام
MoHaMeD HuSseiN



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 5:14 pm

طبعا اؤيد لبس للنقاب
والى لابس النقاب عن اقتناع مش لاى اغراض اخرى
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim morgan
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
ibrahim morgan



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 5:41 pm

لو عايز تتاكد انة فرض ادخل على الرابط دة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR / MAHDY
مشرف
مشرف
MR / MAHDY



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 6:29 pm

انا مع النقاب طبعا سوا كان فريضه او سنه لانو فيه حيا بس ياريت الي يلبسو تلبسو تلبسو عشان الحيا مش لاغراض اخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOLAZMEN 2013
مراقب عام
مراقب عام
MOLAZMEN 2013



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 8:22 pm

اويد النقاب

بس من الاخر لما يكون النقاب نقاب

مش تلاقى البنت من فوق مع عمرو خالد

ومن تحت مع عمرو دياب

يعنى

تلاقى البت لا بسة النقاب

بنطلون استريت ونقاب

ودى حقيقة

وتلاقيها لابسة نقاب

وحاطه

تيت

مش هقول



والنقاب اصلا علشان متحصلش فتنه

يعنى

النقاب للبنت الجميله قوى

والوحشة قوى

وبردة

فريضة

دا رائى لو حد

ليه راى تانى يقولى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
O?°geo_number_one°?O
مشرف
مشرف
O?°geo_number_one°?O



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 8:35 pm

على العموم فرض او مش فرض

معلش انا هاتكلم بجراة شويتين

دا الواحدة بتفرح وبتبقى طايرة م الفرح

لما حبيبها
او الواد اللى ماشى معاها بكون خايف عليها وعايز يحافظ عليها


اية الحال بقى
ودة رب العباد والخلائق

وهو عايز يحافظ على البنت دى

فا شوفى انتى بقى يا اختى

لما يكون رب العباد عايز يحافظ عليكى

ودة راى المتواضع

تقبلوا مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOLAZMEN 2013
مراقب عام
مراقب عام
MOLAZMEN 2013



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 8:41 pm

اصلى يا حمو

تسلم ايدك

وجه ة نظر تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shifooo
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
shifooo



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 9:10 pm

يا جماعه لو سمحتوا حتة فريضه او مش فريضه دى يا ريت محدش يتكلم فيها لان النقاب مش فريضه (الحجاب هو اللى فريضه)انما قول رأيك فى لبسه ولا لالالالالالا

عشان محدش يأخذ ذنوب على حتة الفريضه دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
O?°geo_number_one°?O
مشرف
مشرف
O?°geo_number_one°?O



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 9:42 pm

انا ما افتتش والله

انا اتكلمت بطريقة عامة يفهما الكل

وبالزات الشباب اللى من سننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
ahmed youns



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 10:06 pm

يا ريت يا جماعة اللى عاوز يعرف فرض ولا مش فرض يقرا كتب الفقه واراء المذاهب الاربعة وبعدين يبقى يتكلم
مش كل واحد يقول انا مع او ضد النقاب ويقول دا رايي ومش كدا يسكت لا يقول لازم كله يوافق
الدين مفيهوش راي
اقروا العلم من الكتب من القرءان والتفاسير وعلوم الحديث
وخلو العلم لنفسكوا لان الفتوى مش اختصاصنا احنا
ثانيا انا مع النقاب على الاقتناع ويكون فعلا نقاب مش منظر ولا ستارة وخلاص يتعمل من وراها كل حاجة غلط
وثاني حاجة يكون ساتر فعلا يعني النقاب يكون نقاب يعني يستر كل الجسم ومايكونش هو في نفسة فتنة
والله دي حاجة بلاحظها ممكن تلاقي نقاب بيفتن اكتر من اللبس العادي
والله الواحد مش عارف يخزق عينية ولا يعمل اية في بنات اليومين دول
اسف يا جماعة ان كان كلامي ضايق حد
كل واحد فيكم على راسي من فوق
بس دا مجرد راي الموضوع دا عبارة عن نقاش حر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elpop
جغرافى فعال
جغرافى فعال




هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 10:57 pm

و اللة يا جماعة سيبوا كل واحد يعمل اللى يعجبة بس فى نا بتلبس النقاب عياة وفى ناس احترام بلاش نجمعوا ونجمع بنهم
الماجيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Captain_H
مشرف
مشرف
Captain_H



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالجمعة 22 يناير 2010, 11:09 pm


  • بسم الله الرحمن الرحيم

  • السلام عليكم

  • يقول الله تبارك وتعالى

  • (واضربن بخمرهن على جيوبهن)..

  • النقاب ليس فريضه ولكن الحجاب فريضه ويحاسب الله عليها

  • النقاب ليس فريضه حيث ان نساء المسلمين لم يكن منتقبات

  • الرسول الكريم لم يتحدث عن النقاب ولم يدعو له

  • نساء الرسول الكريم لم يلبسن النقاب ولكن كن يغطين وجوههن فى اوقات مختلفه بجلبابهن وليس النقاب المعروف بانه زى مثل الخمار او الحجاب

  • وقالت عائشة: "كانت الركبان يمرون بنا، ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفنا"
    فالنقاب محرم على المحرمات ومع ذلكـ كانت زوجات الرسول يغطين وجههن بجلببابهن عند مرورهم بالرجال ...

  • لا يوجد نص صريح فى القران يدعو الى النقاب او الاحاديث الشريفه ينص على وجوب النقاب ....مثلما جاء فالقران الكريم بوجوب الخمار (واضربن بخمرهن على جيوبهن)..

  • -انى سمعت قصه ان احد الصحابحه بيحكى انه كان واقف الى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم وجاءت احدى النساء ومانت بارعة الجمال فاخذ الصحابى ينظر اليها فنظر اليه الحبيب صلى الله عليه وسلم وجعله ينظر اليه بدلا من الفتاه وده دليل تانى انه عامة النساء او البعض مكنش بيلبس نقاب ....وامره الرسول بغض البصر ولم يامر الفتاه بانها تنتقب ....

  • كل هذا نعلم ونتفق على ان النقاب غير فرض

  • .....ولكن

  • كل مايحدث من حولى شخصيا واراى بعينى اقول وبكل قوة بان النقاب فرض ولكن فرض بالنسبه لى

  • بالمناسبه والدى امام وخطيب ووالدتى غير منقبه ولكنها محجبه

  • حاجه تانيه فيه ناس بتقول ان النقاب بقى شبهه طب ازاى اكن النقاب شبهه والبنات المتبرجات مش شبه وكل ما نشاهدة على الفضائيات والقنوات والافلام العربيه الشرقيه مش شبهه

  • خلاص بقى الشبهه فى الاسلام

  • انا معاكم ان فيه بنات بتلبس النقاب زى معبودة بقول من فوق وتحت ....والله ليها رب يحاسبها وباذن الله عقابها هيبقى مضاعف

  • ولكن ليس كل منتقبه شبهه او مصدر للقلق

  • احنا معانا منتقبات فى الكليه وفى القسم وبصراحه هم نموذج للنقاب الصحيح وبنات محترمه جدا ولابسين النقاب بهدف ممكن يكون الهدف واللى انا متاكد منه انه هدف التقريب من الله ومحاوله ارضائه باقتناع انه فريضه وفى الحاله دى محدش يقدر يقول حاجه

  • فيريت يا جماعه بلاش نخلط بين الكلام عشان دة حرام جدا لانى لاحظ ان اول الموضوع متكتب كله قال النقاب حرام وحلال ودخلتم فى مواضيع تانيه خالص

  • دة كان رايى اللى عاوز اوصلهلكم وباختصار

  • النقاب مش فرض ولكن نفسى يكون فرض

  • وبعدين اعتبروها حريه شخصيه زى حاجات كتير حرام بتتخفى تحت الحريه الشخصيه وبعدين هو كل واحدة بتحاول تحمى نفسها تبقى مخطاة وندخلها فى الحرام والحلال

  • .....اخيرا

  • باذن الله لما ربنا يكتبلى الجواز

  • هنقب مراتى

  • شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Captain_H
مشرف
مشرف
Captain_H



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالسبت 23 يناير 2010, 12:34 am

اة نسيت
انا اؤيد النقاب
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zodiac
جغرافى فعال
جغرافى فعال
zodiac



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالسبت 23 يناير 2010, 1:02 am

اولا جزي الله الاخوه كل خيرعلي هذه الاجتهادات
ثانيا انا مع النقاب بشرط
1- انه يعف الشباب والفتيات
2-اقتناع لابسيه به من الناحيه الدينيه
3-ان يحقق الهدف الاساسي له بمعني ان يكون كما يجب ان يكون
والحقيقه احنا في ازمه عامه فعلينا انفسنا اخوتي
وفي النهايه
ان الله لا ينظر الا لقلوب عباده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shifooo
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
shifooo



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالسبت 23 يناير 2010, 6:20 am

الله عليك يا اتش

اصل انا بقول ان النقاب مش فرض مع انى بأيده بس فى ناس بتعارض

انت كده جبت المفيد ووضحت وجهة نظرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bastoo
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
Bastoo



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالسبت 23 يناير 2010, 12:51 pm

طبعا بايدة للمراة اللي بتستخدمة صح
مش اللي بتستخدمة انها تعمل بية حاجة غلط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim morgan
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
ibrahim morgan



هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالسبت 23 يناير 2010, 5:02 pm

" تمنع المرأة من كشف وجهها خوف الفتنة " .
وهذه الأحاديث الواردة في تحريم النظر ، ووجوب غض البصر، عن أبي سعيد رضي
الله عنه ، قال : ( لا تقولوا إنني أتشدد ، أنا أُعطيكم الأدلة ، أنا لا يوجد شيء من عندي إطلاقًا ، لا
يوجد إنسان عند شيء أساسًا ، ليس أنا وبس ، لا يوجد إنسان يسترجي أن يأتي بشيء من عنده ، هذا
شرع ، ودين ، هذا دين الله ، هذه الأدلة ، إذا ألقيتها على مسامعكم انتهت ? مهمتي ، أنتم أحرار بعدئ?ذ ،
أنا لا ألزمكم بشيء ، لكن أُب?ين لكم ، يا أخي شددها شوي ، يحلها برمة ) .
يقول عليه الصلاة والسلام :
" ? ع ? ن أَِبي س?ع?ي ? د َقالَ َقالَ ? ر ? سولُ اللَّ ? ه ? صلَّى اللَّهم ? عَلي?ه? ? و ? سلَّ ? م ? ما ? م ? ن ص?ب?ا ٍ ح إِلَّا و?م?َل َ كانِ
?يَنا ? د?يانِ و?ي?لٌ لِل ? رج?الِ ? م ? ن النِّس?ا ? ء ? و ? وي?لٌ لِلنِّس?ا ? ء ? م ? ن ال ? رج?الِ " *
( " ( سنن ابن ماجة : رقم " 3989
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال عليه الصلاة والسلام :
" النظرة سه?م مسموم ، من سهام إبليس ، من تركها من مخافتي ، أبدلته إيمانًا يجد
حلاوته في قلبه " .
وعن أبي أُمامة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ? ع ? ن أَِبي أُ ? مام? َ ة ? ع ِ ن النَّبِ ? ي ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م َقالَ ? ما ? م ? ن ? مس??ل ٍ م ي?نْظُ ? ر إَِلى ? م ? حاس? ِ ن
ام?ر?أَة? أَ ? ولَ ? م ? ر ? ة ُثم? ي? ُ غض? ?ب ? ص ? ر?ه إِلا أَح?د? َ ث اللَّ ? ه لَ ? ه ع?ب?ا ? د ً ة ?ي ِ ج?د ? حلا ? وَت ? ها "*
( " ( مسند أحمد : رقم " 21247
وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النب ? ي صلى الله عليه وسلم قال :
" لت ُ غ ? ضن أبصاركم ، ولتحف ُ ظن فروجكم ، أو ليكسف ? ن الله وجوهكم " .
( رواه الطبراني )
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" ? ع ِ ن اب? ِ ن م?س?? عو ? د ? ع ِ ن النَّبِ ? ي ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م أَنَّ ? ه َقالَ الْع?ي?َنانِ َت ? ز?ن?يا ِ ن و?الْ?يد?ا ِ ن
َت ? ز?ن?يا ِ ن ? وال ? ر ? جلا ِ ن َت ? ز?ن?يا ِ ن ? واْلَف ? ر ? ج ?ي ? ز?ني "*
( " ( مسند الإمام أحمد : رقم " 3717
" ? ع ? ن ? ع?ل ? ي ب? ِ ن أَِبي طَالِ ٍ ب ? ر ? ضي اللَّهم ? عْنهم أَ ? ن النَّبِ ? ي ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م َقالَ لَ ? ه ?يا
? ع?ل ? ي إِ ? ن َلك? َ كْن ? زا ? م ? ن الْ ? جنَّ ? ة ? وإِنَّ ? ك ُذو َق ? رَن?ي ? ها َفلا ُتتِْب ِ ع النَّظْر? َ ة النَّظْر? َ ة َفإِنَّ ? ما َلك? الأُوَلى و?َلي?س? ْ ت َلك? الآ ? خ ? رُة
*
( " ( مسند الإمام أحمد : رقم " 1302
وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال عليه الصلاة والسلام :
" كل عي ٍ ن باكي ٌ ة يوم القيامة ، إلا عينًا غضت عن محارم الله ، وعينًا سهرت في سبيل
الله ، وعينأ خرج منها مثل رأس الذباب ، من خشية الله " .
وعن جري ٍ ر رضي الله تعالى عنه قال : سألت النبي عليه الصلاة والسلام ، عن نظر
الفجأة ، فقال :
" ? ع ? ن ج?رِي ٍ ر َقالَ س?أَلْ ُ ت ? ر ? سولَ اللَّ ? ه ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م ? ع ? ن َنظْر?ة? الَْفج?أَة? َفَقالَ ا ? ص ِ ر ْ ف
?ب ? ص ? ر ? ك " *
.( " ( رواه مسلم وأبو داود والترمذي " أبي داود رقم 1836
الخلاصة ، وجه المرأة ، ليس بعورة في الصلاة فقط ، وعورٌة بالنسبة للأجانب من
حيث حرمة النظر إليه خارج الصلاة ، خوف الفتنة ، وهي في هذا الزمان متحققة الفتنة متحققة ،
والفتنة كلها في وجه المرأة ، والدليل ، الخاطب إن لم يعجبه الوجه ، قلما يقبل بمخطوبته ، قال تعالى
:
)
( " سورة الأحزاب : آية " 53
نساء النبي عليه الصلاة والسلام ، إذا سألتموهن متاعًا ، فسألوهن من وراء حجاب ، وقال
للمؤمنين عام ً ة :
( " ( سورة النور : آية " 30
من أروع ما في هذه الآية ، أن هذه المن للتبعيض ، يعني إذا نظرت ، إلى محارمك ،
ف ُ غض? من بصرك ، كيف ؟ أُمه ، أُخته ، بنته ، بنت أخيه ، بنت أخته ، عمته خالته ، لا تدقق في
التفاصيل ، لا تنظر نظرًة تفصيلي ً ة ، أنظر بعض النظر ، غ ? ض من البصر ، لك أن تنظر شيئًا ، أما
التدقيق فلا يجوز ، هذا معنى من أبصارهم .
والمعنى الثاني ، أنك إذا نظرت إلى امرأ?ة فجأًة فغض من بصرك ، أي الثانية ليست لك
.
المعنى الثالث ، أن هناك نسا ? ء ، لا يحلُّ لك أن تراه ? ن ، فمرة الغض لنو ٍ ع من النساء ،
ومرة الغض لجز ? ء من المرأة ، ومرة الغض لزم ٍ ن من النظر ، واحدة للزمن ، واحدة للجزء ، واحدة
للنوع........................... قال تعالى :
)
سورة الأحزاب )
وهذه الآية دقيقة جدًا ، وأدقُّ ما فيها ، قول الله ع ? ز وجل :
بعض العلماء قال : ذلك أدنى أن لا يعرفن ، امرأٌة تكشف عن وجهها ، ألا ُتعرف من هي
، الوجه هوية ، هذه فلانة ، هذه بنت فلان ، هذه زوجة فلان ، فمن أجل ألا ُتعرف يجب أن تستر
الوجه ، الوجه هوية ، نريد الدليل ، أنا الآية فسرتها سابقًا ، فالقرآن ح ? مال أوجه .
المعنى الأول : يعني هذا هو الحد الأدنى ، الذي تعرف فيه المرأة أنها مؤمنة فإذا عرفت
أنها مؤمنة ، لم يطمع بها أحد ، يعني أية امرأ?ة تكشف عن محاسنها ، لسان حالها يقول : أُنظروا إلي
، أنا أظهر أمامكم بهذا المظهر ، كي تنظروا إل ? ي ، دعوٌة صريحة ، لكن ليست قولي ً ة ، إنما هي عملية
، أيما امرأ?ة تكشف عن مفاتنها ، إنما تدعو الرجال ، بل تدعو الذئاب من الرجال ، إلى أن ينهشوها ،
إذن ، من أجل أن ُتعرف المرأة أنها مؤمنة ، و ? مسلمة ولا تبتغي فتن ً ة ، ولا تعرض نفسها على أحد ،
عليها أن تتحجب :
الحد الأدنى ، يعني الطالب ، ما حده الأدنى ؟ الذي يعرف فيه بين الناس ، أنه طالب
مدرسة ؟ إذا ارتدى ثياب الفتوة ، هذا مستوى الطالب ، أن يكون قوي في اللغة العربية والرياضيات ،
والتاريخ ، والجغرافيا ، والفيزياء ، والكيمياء ، والأخلاق ، والمنطق والتربية السلوكية ، والأخلاقية
، وحسن التهذيب ، لكن الحد الأدنى ، الأدنى ، الأدنى ، الذي تعرف أن هذا طالب مدرسة ، هو ثيابه
.
فأقلُّ شي ? ء تعرف به المسلمة ، حجابها ، بقي أدبها ، بقي حياؤها، بقي ضبط لسانها ، بقي
أداؤها لواجباتها ، بقي أداء ما عليها من حقوق زوجها ، حسن رعاية أولادها خدمة زوجها ، يعني
هناك آلاف ، الصفات ، التي يجب أن تتصف بها المرأة المسلمة ، لكن أدنى شيء ، ُتعرف به ، أنها
محجبة ، وحينما تحجب ، كأنها تقول : أنا محجبة ، أنا مسلمة ، إ?ياكم أن تطمعوا في ، هذا المعنى
الأول :
أنظر دقة القرآن ، يعني الحد الأدنى ، أقل شيء مقبول في المرأة المسلمة أن حجابها ،
?يْنبيء عن إسلامها ، وحجابها ?يشير إلى عفَّتها ، وإلى صونها .
المعنى الثاني : ذلك أدنى أن لا يعرفن ، قد يقول قائل : من أين جئت بهذا المعنى ؟ الله
قال : أدنى أن ?يعرفن ، أتيتكم بدليل من آية ثانية، استمعوا ، قال تعالى :
)
سورة المائدة )
ما معنى أن تقولوا ؟ لئلا تقولوا ، فماذا نق?در ؟ العلماء قدروا المضاف قال : يا أهل
الكتاب قد جاءكم رسولنا يب?ين لكم فتر ? ة من الرسل ، كراهة أن تقولوا يوم القيامة ، يوجد مضاف
محذوف .
كذلك هنا ، ذلك أدنى خوفًا أن يعرفن ، يعني لئلا يعرفن ، روعة القرآن ، أنك إذا قرأت
الآية ، ذلك أدنى أن يعرفن ، لها معنى راقي جدًا، يعني هذه المرأة حينما تحجب مفاتنها ، هذا هو
الحد الأدنى .
يعني إذا إنسان واضع على صدره ميزان ، ما المعنى ؟ محامي هذا ، يا ترى فهمان ؟
على كل حال معه ليسانس حقوق ، أقل شيء ، وداخل في نقابة المحامين ، ومعه إجازة ، وله مكتب
، هذا أقل شيء ، أما محامي فهمان، متفوق ، مستقيم ، هذا بحث آخر أما أدنى شي ? ء يعرف به
الإنسان أنه محامي ، هذا الشعار .
طيب ، دخلت إلى غرفة طبيب ، رأيت لقيت دكتورا في الطب ، الإجازة معلقة توقيع
وختم وكله ، هذه الشهادة ، هي الحد الأدنى أنه طبيب .
امرأٌة محجبٌ ة ، هذا هو الحد الأدنى الذي ُتعرف فيه أنها مسلمة ، لكن هل حجابها هو
الإسلام ؟ لا هذا أقل ما في الإسلام ، أقل ما فيه ، تمامًا كالطالب ، الحد الأدنى أنه طالب مدرسة ،
لابس فتوة ، لون أخضر يعني طالب ثانوي ، وإذ كان أزرق جامعي ، هذا الحد الأدنى ، يا ترى
يدرس ، لا يدرس ، يداوم ، لا يداوم ، فهمان ، ليس فهمان ، ناجح بجهد بالعونطة ، بالنقل ، بالغش
، بحث ثاني ، لكن الحد الأدنى أنه طالب ، فهذه المرأة المحجبة هذا هو المظهر الذي يمثل الحد
الأدنى :
)
( " سورة الأحزاب : آية " 95
محجبة ، إذن أنا لا تطمعوا في إطلاقًا .
والمعنى الثاني ، أدنى أن لا يعرفن ، مين فلانة ؟ لا أعرف والله مين ، محجبة أما
وجهها مكشوف ، هذه زوجة فلان ، هذه فتون ، سهام ، سحر ، أين ماشية ؟ ما دام الوجه مكشوف
دخل الاسم ، ذلك أدنى أن لا يعرفن ، هذا المعنى الثاني .
فالقرآن ح ? مال أوجه ، يعني إذا قلت أدنى أن يعرفن ، الحد الأدنى أنها معروفة أنها مسلمة
مؤمنة ، إذا قلت أدنى أن لا يعرفن ، ألا تعرف من هي ، محجبة ، هذا هو المعنى .
( " ( سورة الأحزاب : آية " 33
قال : ف ? سر عبيدة السلماني ، هذه الآية ، فقال فيما أخرجه ابن جرير في تفسيره بسنده ،
قال :
" فلبسها عبيدة ، بعباءة ، لبسها عبيدة ، فتقنَّع بردائه ، فغطَّى أنفه وعينه اليسرى ،
وأخرج عينه اليمنى ، وأدنى رداءه من فوق ، حتى جعله قريبًا من حاجبه ، أو على الحاجب " .
قال : ( ورجال هذا السند جبالٌ في الثقة والضبط ).
أو وضع حجا ٍ ب غير صفي ? ق على الوجه ، بحيث لا يمنع المرأة من رؤية الطريق التي
تمشي فيها ، يع?د مثل ذلك في المعنى .
إما أن نبقي عين واحدة ، لترى الطريق ، أو حجاب غير صفيق، يعني غير رقيق ترى
منه ، ولا ُترى منه .
يقول عل ? ي بن أبي طلحة عن ابن عباس :
" أمر الله تعالى نساء المؤمنين ، إذا خرجن من بيوتهن لحاجة ، أن يغطين وجوههن ،
من فوق رؤوسهن بالجلاليب ، ويبدين عينًا واحدة " .
هذا كله تفسير هذه الآية .
الجصاص في تفسيره :
" في هذه الآية دلال ٌ ة على أن المرأة مأمورٌة بستر وجهها ، عن الإجنبيين وإظهار
العفاف ، عند الخروج ، لئلا يطمع أهل الريب فيهن " .
أحد العلماء يقول :
" أمر سبحانه النساء ، بإرخاء الجلاليب لئلا ?يعرفن ، ثم قال : وقد ذكر عبيد السلماني
وغيره ، أن نساء المؤمنين ، كن يدنين عليهن الجلاليب ، من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا
عيونهن ، لأجل رؤية الطريق " .
الآن يوجد أدلة أُخرى ، قال ورد في الآثار الكثيرة :
" أن أزواج النبي عليه الصلاة والسلام ، وعامة المسلمات ، كن يخفين وجوههن ، عن
الأجانب ، حتى في حالة الإحرام ".
ويدل ذلك على لزوم ستر الوجه ، خشية الفتنة ، ولو في حالة الإحرام ، وفي سنن ابن
داود ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت :
" ? ع ? ن ? عائِ َ ش َ ة َقاَل ْ ت كَا ? ن ال ? ركْب?ا ? ن ي? ? م ? رو ? ن ِبَنا و?نَح? ? ن ? م ? ع ? ر ? سولِ اللَّ ? ه ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? و?س?لَّ ? م
م?ح?رِم?ا ٌ ت َفإِ َ ذا ? حا َ ذ ? وا ِبَنا س?د?َلتْ إِح?? دانَا ِ جلْ?باب?ه?ا ? م ? ن ? رأْ ? س ? ها ? عَلى ? و ? ج ِ ه ? ها َفإِ َ ذا ? جا ? و ? زوَنا كَشَفْنَا?ه " *
( " ( سنن أبي داود : رقم " 1562
وفي الموطأ للإمام مالك رحمه الله تعالى ، عن فاطمة بنت المنذر قالت :
" ? ع ? ن فَاط?م? َ ة ِبنْ ? ت الْ ? منْ? ذ ِ ر أَنَّ ? ها َقاَل ْ ت ُ كنَّا ُنخَم? ? ر ? و ? جوه?نَا و?نَح? ? ن م?ح?رِم?ا ٌ ت و?نَح? ? ن ? م ? ع أَس? ? ماء?
ِبنْ ? ت أَِبي ?بكْ ٍ ر ال ? ص?دي ? ق " *
( " ( مالك : رقم " 634
وفي فتح الباري ، في شرح صحيح البخاري ، في كتاب الحج ، عن عائشة قالت :
" تسدل المرأة جلبابها ، من فوق رأسها على وجهها " .
وفي حديث عائشة الطويل ، حديث الإفك تقول :
" أَ ? ن ? عائِ َ ش َ ة َقاَل ْ ت كَا ? ن ? ر ? سولُ اللَّ ? ه ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م إِ َ ذا أَر?ا ? د أَ ? ن ?يخْ ? ر ? ج ? سَف ? را أَقْ ? ر ? ع
?بي? ? ن أَز?و?ا ِ ج ? ه فَأَي?ُت ? هن? َ خر?ج? ? س ? ه ? م ? ها َ خر?ج? ِب ? ها ? م ? ع ? ه َفأَقْر?ع? ?ب?يَنَنا ?في غَز?ا ? ة َ غ ? زا ? ها َف َ خر?ج? ? س ? ه ? مي َف َ خ ? ر ? ج ُ ت
? م ? ع ? ه ?بع?? د ? ما أُنْزِلَ اْل ? ح ? جا ? ب َفأََنا أُح?م?لُ ?في ? هو?? د ٍ ج و?أُنْز?لُ ف?ي ? ه َف ? س ? رَنا ? حتَّى إِ َ ذا َفر? َ غ ? ر ? سولُ اللَّ ? ه ? صلَّى اللَّهم
ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م ? م ? ن َ غز?و?ت?ه? ?تلْ ? ك و?َقَفلَ ? و ? دَن ? وَنا ? م ? ن اْل ? م ? ديَن ? ة آ َ ذن? َلي?َلةً ِبال ? ر ? حيلِ فَُقم? ُ ت ح?ي ? ن آ َ ذُنوا بِال ? ر ? حيلِ
َفم? َ شي? ُ ت ? حتَّى ج?او?ز? ُ ت اْل ? ج?ي َ ش َفَل ? ما قَض?ي? ُ ت َ شأْ?ني أَ ْ ق?بْل ُ ت إَِلى ال ? رح?لِ َفَلم?س? ُ ت ? ص? د ِ ري َفإِ َ ذا ع?قْ?د لِي ? م ? ن
? جز? ِ ع أَظْفَا ٍ ر َقد? انَْق َ طع? َفر?ج?ع? ُ ت َفاْلَت ? م ? س ُ ت ? ع ْ ق ? دي َف ? ح?ب ? س?ني اب?ت? َ غاؤُ?ه َفأَقْب?لَ الَّذ?ي ? ن ي?ر?ح?ُلو ? ن لِي َفاح?َتم?ُلوا
? ه ? و ? د ِ جي فَر?ح?ُلو?ه ? عَلى ?ب ? عيرِي الَّ ? ذي ُ كنْ ُ ت أَر?َ ك ? ب ? و ? ه ? م ي?ح?س??بو ? ن أَنِّي ف?ي ? ه و?كَا ? ن النِّس?ا ? ء إِ ْ ذ ذَا ? ك ? خَفاًفا َل ? م
?يْثُقْل ? ن ? وَل ? م ي?غْشَ ? هن? اللَّ ? ح ? م ? وإِنَّ ? ما ?يأْ ُ كْل ? ن الْ? علَْق َ ة ? م ? ن الطَّ ? عا ِ م َفَلم? ي?س?َتنْك?رِ اْلَق ? و ? م ح?ي ? ن ? رَف ? عو?ه ?ثَقلَ الْه?و?? د ِ ج
فَاح?تَم?ُلو?ه و? ُ كنْ ُ ت ج?ا ِ ر?ي ً ة ? ح ? ديَث َ ة ال ? س ? ن َفب?ع?ُثوا الْج?م?لَ ? و ? سا ? روا َفو?ج?د? ُ ت ? ع ْ ق ? دي ?بع?? د ? ما اس?تَم? ? ر اْل ? ج?ي ُ ش فَجِئْ ُ ت
? مْن ِ زَل ? ه ? م ? وَل?ي ? س ف?ي ? ه أَح??د َفأَم?م? ُ ت ? مْن ِ زلِي الَّ ? ذي ُ كنْ ُ ت ِب ? ه َف َ ظَننْ ُ ت أَنَّ ? ه ? م ? س?يفْ?ق?دونَن?ي َف?ي ? ر ِ ج ? عو ? ن إِلَ ? ي َف?ب?يَنا أََنا
ج?الِ ? س ٌ ة َ غَل?بْت?ني ? ع?يَنا ? ي فَن?م? ُ ت و?كَا ? ن ص?فْو?ا ? ن ب? ? ن الْ ? م ? عطَّلِ ال ? سلَم? ? ي ُثم? الذَّكْو?ان? ? ي ? م ? ن و?ر?ا ? ء الْ ? جي? ِ ش فَأَص??ب ? ح
? عنْ? د ? مْن ِ زلِي َف ? رأَى س?و?ا ? د إِنْس?ا ٍ ن نَائِ ٍ م َفأََتا?ني و?كَا ? ن ?ي ? ران?ي َقب?لَ اْل ? ح ? جا ِ ب َفا ? سَت?يَق ْ ظ ُ ت ِبا ? س?ت ? ر ? جا ? ع ? ه ح?ي ? ن أََنا َ خ
? راح?َلَت ? ه َفو?ط?ئَ ...."
( " ( صحيح البخاري : رقم " 2467
ماذا رأى صفوان ؟ س?و?ا ? د إِنْس?ا ٍ ن نَائِ ٍ م َفأََتا?ني و?كَا ? ن ?ي ? ران?ي َقب?لَ اْل ? ح ? جا ِ ب .
َفاس?َتي?َقظْ ُ ت ِباس?ت?ر?ج?ا ? ع ? ه ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
وفي كتب السيرة ، أن سبب غزوة بني قيُنقاع ، محاولة اليهود كشف حجاب امرأ ? ة مسلم ? ة
عن وجهها .
وأخرج الترمذي في ال ? رضاع ، قال :
" ? ع ? ن ? عب?? د اللَّ ? ه ? ع ِ ن النَّبِ ? ي ? صلَّى اللَّهم ع?َلي?ه? ? و ? سلَّ ? م َقالَ اْل ? م ? رأَُة ? عو? ? رٌة َفإِ َ ذا َ خر?ج?ت? اس?َتشْر?َف ? ها
الشَّي?طَا ? ن " *
( " ( الترمذي : رقم " 1093
المرأة كلها عورة ، فيجب سترها ، هذه أدلة ، من أقوال السلف، والخلف ، في تفسير
هذه الآيات والأحاديث ، وكلها تؤكِّد ، بشكل مختصر ، أن عورة المرأة ، بالنسبة إلى الرجل ، على
أربع مستويات : زوجها لا عورة بينها وبينه ، يحل له أن يرى منها كل شيء من فرقها إلى قدمها ،
بشهو?ة وبغير شهو?ة ، لأنه لما جاز المس والغشيان ، جاز النظر من باب أولى ، لكن النبي يوجد
توجيه إرشادي ، ألا ينظر كل منهما إلى عورة الآخر ، ومن فعل هذا فقد خالف الأولى .
النوع الثاني ، نظر الرجل إلى المرأة من محارمه ، المحارم ، محارم نسب ومحارم
رضاع ، النسب ، الأم ، والبنت ، والأخت ، والعمة ، والخالة ، وبنت الأ ِ خ ، وبنت الأخت ، أخت
الزوجة ، زوجة الأب زوجة الأخ ، أم الزوجة ، هن قريبات بالنسب .
الرأس ، شعر ، وجه ، أذن ، عنق ، أعلى الصدر ، الساعد ، الكف ، الساق القدم ،
ثياب الخدمة .
أما الأقارب غير المحارم ، حكمهم حكم الأجانب ، لا يجوز أن ينظرن إلى المرأة إطلاقًا
، وهذه الآيات والأحاديث ، التي تؤكِّد ، أن الوجه يجب أن ?يستر ، وهذا ما جاء في كتب الفقه ، وإن
شاء الله في در ٍ س قادم ، نتابع بعض الموضوعات الفرعية ، في هذا الدرس .
والحمد لله رب العالمين
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zoozoom
جغرافى فعال
جغرافى فعال




هل تؤيد النقاب ام لأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تؤيد النقاب ام لأ   هل تؤيد النقاب ام لأ Emptyالأحد 24 يناير 2010, 4:57 pm

يا جماعه انا طرحت الموضوع دة عشان الناس بتلبسوا لاغراض اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تؤيد النقاب ام لأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: المنتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: