الرحلات الفضائية بدأ عشق الإنسان وحبه للإطلاع ومعرفة هذا الكون العجيب منذ زمن قديم فقد حاول الطيران وحاول كذلك صنع المناظير لمعرفة أكبر قدر من العلم عن هذا الكون العظيم ولكن البداية الحقيقة للرحلات الفضائية كانت في النصف الثاني من القرن العشرين
بداية الرحلات
القمر الصناعي الأول
أول قمر صناعي هو القمر الصناعي السوفيتي رقم واحد اطلق في شهر اكتوبر عام 1957م وكان أول قمر صناعي كتلته وزنها83,6كيلواطلق لمعرفة خصائص كثافة الجو الأعلى للأرض الإيونوسفير وتم استقبال أشاراته لمدة واحد وعشرين يوم
أول كائن حي يصل إلى الفضاء
أول كائن حي يصل إلى الفضاء كان الكلبة الروسية لآيكاوكانت على ظهر القمر الصناعي السوفيتي الثاني الذي اطلق في شهرنوفمبر 1957م وكان وزن ذلك القمر508,3ودرس العلماء كيفية حياة الكلبة على في الفضاء وكيفية تكيفها ونومهاوبقي القمر في مداره 162يوماً
القمر الصناعي الثالث
القمر الصناعي الثالث اطلق في مايو 1958م مهمتة اجراء التجارب على المجال المغناطيسي للأرض والأيونوسفير وصمم ليكون مختبراًجيوفيزيائياً واستمر في المدار وارسال البيانات حتى عام1960م
كانت هذه البداية نحو رحلات وغزو حقيقي للفضاء من قبل البشر وقد سار العمل على قدم وساق وسباق مع الزمن بين الدول العظمى وشمر العلماء عن سواعدهم وبذلو عرقهم وجهدهم من أجل جمع أكبر المعلومات وانجاز أكبر التجهيزات من الأقمار والصواريخ الفضائية ومسابقة الدول فيما بينها من أجل الظفر بأكبر وأجمل الالقاب لها ولعلمائها وسنتعرض في مجمل القول لأهم انجازات كل دولة لأن الحديث المبسوط في موضوع الرحلات لاتكفيه مواقع عديدة متخصصة فيه وقد اجملنا بعض الرحلات المهمة في ماقبل مايسمى المكوك الفضائي في الجدول أدناه وحيث هذه الرحلات هي البداية الحقيقية لعصر الفضاء وفيه اهم الأنجازات
بداية الدراسة العلماء للفضاء هو الخروج من جاذبية الأرض والأنطلاق في الفضاء بدون قيود تمنعهم من تحقيق مآربهم ثم تلى ذلك ارسال الحيوانت للفضاء ودراسة التغيرات التي طرأت عليها ومن ذلك ارسال الأتحاد السوفيتي للكلبة لايكا ثم تلاه اختراع الأقمار الصناعية الصالحة للسكن والدوران عليها حول الأرض وارسال الأقمار الصناعية لجمع أكبر معلومات ممكنة عن القمر والكواكب القريبة وبعد ذلك استطاع الأنسان أن يصل للقمر وينزل على سطحها ويدرسه عن كثب وتوالت الرحلات لحمع المعلومات عن الزهرة والمريخ وزحل والمشترى بل الأمر تعدى ذلك للفضاء الخارجي بإرسال مركبات تحمل معلومات عن سكان الأرض للفضاء وبأختراع وتطوير المكوكات الفضائية توسعت الدراسات وتوحدت جهود العلماء في جميع دول العالم وتم أنشاء المحطات الفضائية المأهولة دائماً وتعاون دولي كبير يجري إلى الآن من أجل بناء محطة دولية فضائية ويجري البحث عن الحياة والماء في الكواكب الأخرى وسوف نستعرض أهم الأحداث كما يلي
أولاً - الصواريخ
تعود فكرة ابتكار الصواريخ إلى الصينيين والهنود في القرن الثالث عشر ولكن ليس له محرك
في عام 1895م اخترع المهندس بدرو ب. بوليه صاروخ بمحرك يعمل على السوائل كالبنزين ويتم أشعاله بواسطة الشمعة وكان تنقصه مواد كيميائية للأنطلاق
أما أول صاروخ استطاع تخطي الجاذبية كان من اختراع الروسي زيميوركا في عام 1957م واستطاع تركيب القمر الصناعي الأول سبوتنيك
وارسلت الولايات المتحدة الأمريكية أول صواريخها المسمى أطلس في 17/ 12/ 1957م
واطلقت فرنسا صاروخ ديامنت في 1965م ويحمل القمر استيريكس الصناعي وفي عام 1979م اطلقت الصاروخ أريان
ابتكرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أول مكوك فضائي المسمى كولومبيا واطلقته عام 1982م والمكوك الفضائي هو صاروخ يمكن استرجاعه واستعماله مرة أخرى ومن صواريخها المكوك الفضائي ديسكفري وتشلينجر أما أول الصواريخ الروسية فهو بوران الذي اطلق في 15/ 12 /1988م
أول رائد فضاء
ففي الثاني عشر من أبريل نيسان عام واحد وستين ارتفع الصاروخ فوستوك واحد من قاعدته في بيكونور لينقل يوري أ جاجارين إلى الفضاء واستطاع الدوران حول الأرض في 108 دقائق وكان ذلك القمر الأصطناعي أول قمر صالح للسكن
وبعد أربعين سنة من ذلك الحدث صار جاجارين إيقونة روسية ورمزا تحاك حول اسمه وأعماله الأساطيروحتى في الوقت الحاضر أي بعد وفاة الرائد الشهير بثلاث وثلاثين سنة في حادث طيران لا يزال الروس يعتبرون جاجارين الرمز الذي دحر الأمريكيين في الفضاء والبطل الذي وضع حياته في أتون الخطر من أجل وطنه
وقد بيعت في مزاد بنيويورك وثيقة قيل أنها يوميات تعود لأول رائد فضاء في العالم السوفيتي يوري جاجارين بمبلغ 170 ألف دولار
وذكر أن اليوميات هي في الحقيقة عبارة عن تدوين لحديث مسجل لجاجارين مع مركز السيطرة السوفيتي اثناء رحلته التاريخية الشهيرة حول الأرض في إبريل/ نيسان من عام اثنين وستين
وقد وصف جاجارين في تلك اليوميات، التي سجلت عندما كان في السابعة والعشرين من عمره، ما كان يراه من صورة الأرض من موقعه سابحا في الفضاء الخارجي
وقد قتل جاجارين في حادث تحطم طائرة ميغ حربية كان يختبر قيادتها في عام ثمانية وستين