المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
ahmed youns



عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي Empty
مُساهمةموضوع: عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي   عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي Emptyالجمعة 10 أبريل 2009, 2:32 am

????? ????? ???????? ?? ?????? ??????
??? ????? ????
abdelghani-bakkas@hotmail.com
</A>
?????? ??????? - ?????: 2344 - 2008 / 7 / 16
??? ????? ????? ??? ???? ??? ?? ?? ???????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ?????? ???????? ?????? ?????? ?? ?????? ?????? ??????? ?? ??? ???? ??? ???? ?????? ?? ???????? ???? ??? ???? ?? ????? ???????? " ???? ???? ??????? ??? ?????? ??? ????? ?? ??? ?????? ?? ???? ???? ??????? ???? ?????? ???????? ???????? ?????? ??? ????? ????? ????? ???????? ?? ??? ????? ??? ???? ????? ????? ????? ???? ?? ?? ?? ?????? ??? ?? ????? ???????? ???? ???? ?????? ????? ?? ??? ????????? ?? ???? ?? ??? ???????? ???? ??? ????? ???? ??? ??????? ??? ????" .
????? ??? ????? ??????? ???????? ???? " ????? ?? ????? ??????? ???????? ????????? ???? ??????? ????????? ??????? " . ?????? ?? ????? ?? ????? ?? ???? ?? ????? ????????? ???????? ??? ??? ?????? ??? ?????? ??? ????? ?? ????? ????? ??? ???? ?????.
????? ???? ?????? ????? ???????? ???? ??????? ???? ???? ?? ???????? ??? ????? ?? ??????? ??????? ??? ????? ???? ?????? ???? ????? ???? ?? ????? ???????? ???????? ?? ??? ?????????? ?????? ????? ????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ???:

????? ??????:

?? ??????? ???????? ???? ????? ????? ?? ???? ???????? ???? ?????? ?????? ?????? ???????? ????? ????? ?? ????????? ??????: ???????? ??????? ?????.
?? ????? ??? ???????? ??: " ?????? ?? ??????? ? ???? ????? ???? ?????? ? ???????" ? ??? ?? ????? ??? ????? ??:" ?????? ???? ???? ???? ???????? ? ??????? ???? ???????" ? ??????? ?? ??????? ??????? ??????? ?? ???? ?? ???????? ??????? ????????? ????? ???? ?????? ?????? ???????? ????? ? ???? ?????? ???? ???????? .??? ???? ?????? ?? ??? ???? ???????? ??? ? ????? ???? ?????? ??? ??????? ????? ????? ?????. ???? ??? ??? ?? ???? ?? ????? ???????? ?? ?????? ?????????? ??????? ?? ???? ????? ? ?? ?? ???????????? ???????? ?????? .
???? ????????? ??????(???????? ??????? ?????) ??????? ?? ???????? ????????? ????? ???? ????. ??? ??? ??? ?? ????? ???????? ???? ???? ?? ????? ???????? ?? ?? ???? ?? ????? ???????: ?????? Rural ???? ?????? ?? ?????? ? ??? ?? ????? campagnard .
?????? Paysan ???? ?????? ??? ???? ?????? ? ????? ????? campagne ???? ????? ??????? ??? ??? ???? ??????? ???? .
?? ??? ???????? ???? ????? ??????? ???????? ?????? ???????? ??? ?????? ????? ?????? ??? ??? ????? ???? ??? ???????? ????? ??Rural . ??? ??? ????? ????? ????? campagne ?? ?????? ?????:?????? ????? ???? ?? ?? ?? ??? ?????? ?????? ???? ??????? .
??? ???????? ??????? ???????? ??? ????????? ?????? ???? ???? ?? ????????????: ???? ???? ??? ?????? ?????? . ??????: ??? ???? ??? ???? . ???????: ???? ????? ??? ??????? ????? ?????? ??? ???? ??????? ???? .
???? ?? ????? ????? ???? ????? ???? ????? ?????? ???????? ????????. ??? ?????? ?????? ??????? ??? ????? ????? ????? ??????? ????? ???? ???? ?????? ?????? ???? ??? ?????? ??????? ??? ?????? ?? ??? ?????? ??? ?? ??? ?? ??? ????? ???? ?? ????? ???? ?? ?????? ??????? ??? ???? ??????.
???? ??? ?????? ?? ??????? ???? ????? ????????? ???????? ???? ????????? ??? ???? ????? ?? ?????. ????? ?? ????? ??? ?? ???????? ??? ?????? ?? ??? ???????? ???? ?? ???? ????????? ?? ???????.
??? ???? ????? ?????? ????? ????? ?? ???? ??????? ???? ????? ?? ???? ??????? ?????????? ???" ????????? ??? ????? ??? ????? ????? ??? ??? ???? ?? ?????? ???????? ?? ???? ???? ???? ??? ???? ?????? ?????? ??????? ??? ?????? ?? ??????? ???????? ?? ??? ???? " .
???? ?? ???? ????? ?????? ???? ?????? ??? ????????? ?????? ?? ???? ?????? ??? ?? ???? P.George ????? " ??? ???? ?? ???? ??? ?????? ??????? ??? ????? ???????? ?????? ??????? ?? ???? ????? ?????? ?? ??? ?? ?????? ???? ???? ???? ????? ?? ??? ????? ??????? ???????? " .
??? ???? ??? ??????? ????? ?? ?? ????????? ?????? ??? ??????? ?????? ???????? ??? ??? ????????? ?? ???? ???? ????? ?????? ??????? ????? ??????? ??????? ???????. ??? ???????? ??? ?????? ?????? ??????? ???? ????? ????????????? ???????? ????? ????? ???????? ? ????? ?? ?????? ?? ?????? ????????? ????? ????????? ???????? ????????? ??? ????? ??? ?? ?????? ??? P.Georrge ?? ???? ?????? ?? ??????? ???? ????? ?????? ?? ?? ??? ?????? ??? ???: " ?????? ?? ?????? ?? ??????? ?? ???? ??????? ?? ??????? ???? ?????? ????????? ???? ?? ?? ???? ?????? ??? ???? ????? ????????? ????? ?? ???? ???? ????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? " .
???? ??? ??????? ???????? ??????? ??? ???? ????????? ????? ?? ?????? ????? ????? ??? ????? . " ?? ????? ?????? ?????????? ???? ??????? ??????? ???????? ??????? ????? ?????? ?????? ?????? ??? ??????? ?????? ???? ?????? ???????? ??????? ??? ?????? ????????? ???????? ??????" . ???? ???? ?? ??? ?????? ?? ????? ????? ??????? ??? ????? ??? ?????? ??? ?? ????????
???? ???? ???? ?????? ??? " ???? ?????? ???????? ???? ?? ?????? ???????? ????? ????????????? " ? ???? ??? ???????? ?? ?? ???? ???????? ??????? ???? ????? "???? ??????? ????????? ?? ???????? ????? ?? ???? ?? ???? ??????? ???????? ?? ???? ????? ??? ????? ?????? ????????? ?? ?????? ???? ???? ?????? ?????? ???? ???? ???? ????? ??????? " .
"?????? ??? ???? ??????? ?? ????? ????? ???????? ?????????????? ?? ????? ????? ???????? ???????? ?????? ?????? ??? ?? ????? ??????? ????? ?????? " .
????? ?? ???? ?? "??? ???????? ???? ??????? ??????? ??????? ?????? ????? ?????? ??????????? ????? ???? ??????? ???????? ?? ????? ?????? ???????? ???? ??????? ?????? ?????? ?? ?? ??????? ???? ??? ?????? ????? ??? ????? ??? ?? ??? ????? ???? ????? ????? ???????? ??? ????? ?????? ???? ????? ?? ????? ????? ??????? ????? ???? ????????? ??? ?? ??? ?????? ??? ???? ????? ?????? ??? ?? ???? ?????? ????? ????? ????? ??????? ??? ????? ????? ?????? ??????? ???? ????? ????????? " ........
????......


عدل سابقا من قبل ahmed youns في الجمعة 10 أبريل 2009, 2:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed youns
المدير العام
المدير العام
ahmed youns



عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي   عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي Emptyالجمعة 10 أبريل 2009, 2:33 am

عوائق ميدانية تتعلق بالباحث

يبقى من غير المؤكد الجزم بأن اطلاع أي باحث على تجارب من سبقه كاف بأن يجعل منه باحثا محنكا؛ لأن المسألة يمكن تشبيهها بمن حفظ حواره التمثيلي دون أن يلم بحركات وسكنات دوره أثناء التمثيل، بل وحتى ابتساماته وامتـعاضاته. فإذا كان من السهل أن يصنف المتتبع لمسلسل تمثيلي بين الممثل المقتدر وغيره، فإن المستجوَب في الميدان لا يقل إدراكا عن ذلك. والخطير أن إدراكه هذا يجعل أجوبته تهكمية؛ تعبيرا عن استكشاف ضعف الباحث، أو غرابته عن الميدان؛ من خلال "طريقة تعامل الباحث واللغة التي يستعملها وهندامه، إما الفخم أو الرث وحتى لون ورقه" . كل ذلك يشوب العلاقة بحيطة وحذر يؤثران عن معلومات الإستمارة، وبالتالي على القيمة العلمية للبحث الجغرافي؛
ما زال بعض ساكنة المجال الريفي المغربي مقتنعون، بفكرة مفادها أن(لَمْدِيني) أي الحضري، وكذلك(القَارِي) وهنا هو الباحث ، لا يفهم للحياة القروية حقيقة؛ أي أنه غير ممارس لشؤونها وهمومها. لذلك فإن القروي يحكم على تساؤلات الباحث بأنها مؤكدة لهذه الفكرة.
وهنا يطرح السؤال: إذا كان هذا صحيحا؛ كيف توصل أجانب(فرنسيون وغيرهم) إلى القيام بأبحاث اعتبرت رائدة؛ وهم أغرب من(لَمْدِيني) أو(القاري)؟
الجواب مرتبط بفكرة أخرى يحتـفظ بها القروي اتجاه الأجنبي؛ فكرة غرسها الأجنبي نفسه من خلال معاملاته المضبوطة، وجديته الملحوظة، وكفاءاته المتنوعة، ومساعداته المتكررة، سواء أثناء الإستعمار أو بعده. فكانت رؤية القروي اتجاه الأجنبي معززة بتلك الخصوصيات.
يجب التأكيد على أن أغلب هذه العوائق تخف؛ شريطة انتماء الباحث إلى منطقة بحثه، واندماجه الوثيق بعلاقات طيبة مع مختلف الفئات والمستويات الاجتماعية، وتيقظه لاستنباط مختلف الدلالات؛ المرئية وغير المرئية؛ المكونة للظاهرة القروية.
عوائق ميدانية تتعلق باختيار الوحدات المجالية
يعتمد في البحث الميداني على الخرائط الطبوغرافية بشكل كبير، وعلى لائحة الأرقام العشوائية باتخاذ الخطوات التالية:
- تقطيع الخريطة إلى وحدات مجالية تمثل كل وحدة 1 أو 2سنتمترات، حسب مقياس الخريطة.
- ترقيم هذه الوحدات المجالية تراتبيا من 1 إلى آخر وحدة.
- يمثل آخر رقم أساس العينة.
- ضبط عدد الأرقام العشوائية المتواجدة باللائحة والتي تنحصر بين الأرقام التراتبية.
- إبراز هذه الوحدات المجالية على الخريطة الطبوغرافية بتلوين مربعاتها.
- الحصول على عدد معين من الوحدات المجالية.
هذا الإختيار العشوائي للوحدات المجالية المدروسة، ماهو إلا أسلوب يعوض استحالة قيام الباحث بمسح شامل للميدان. إلا أن الإختيار العشوائي لهذه الوحدات المجالية؛ قد يفرز توزيعا متكدسا في منطقة دون أخرى. مما يحتم التدحل بإضافة وحدات مجالية؛ يعتمد في اختيارها على أهم التباينات الجغرافية بمجال الدراسة؛ وخاصة الموقع من التجمعات السكنية ومن الطرق، كعنصرين يتحكمان إلى حد بعيد في تنظيم المجال القروي. وبهذا التدخل تُتجاوز هفوات التوزيع العشوائي للعـينات الميدانية.
- القيام باستطلاع ميداني أولي لكل الوحدات المجالية، قصد ضبط خصوصياتها كمؤشرات للتمييز فيما بينها، هل تمثل دوارا أم ضيعة أم مرعى، الخ.
- ضبط مختلف التباينات المتواجدة داخل كل وحدة مجالية.
- الحصول على عدد أسر كل وحدة مجالية اعتمادا على التحري الميداني.
- الحصول على معدلات ترتبط بالعدد الإجمالي لأسر كل وحدة.
- الحصول على عدد من الأسر موزعة على كل الوحدات المجالية المدروسة.
عوائق ميدانية تتعلق بالمستجوَب
كلما اقتنع الباحث بتطبيق شعار(تعاش الجغرافيا أكثر مما تقرأ)، إلا وخفت العوائق الميدانية المتعلقة بالمستجوب؛ لسبب رئيس وهو أن الإستمارة، كوسيلة للتواصل مع الميدان، غير كافية للعوائق العديدة التي تواجهها.
يجب بدء الإستمارة بأسئلة عامة لايتردد أحد عن التصريح بها؛ كالتعريف بالأسرة والتمييز بين الحالات المدنية لأفرادها، حسب موضوع البحث. وترك الأسئلة الحرجة في الأخير. لأن القروي يتحرج من طرح بعض الأسئلة؛ وخاصة المرتبطة بثلاثة قضايا:
تحرج المستجوب من طرح الأسئلة المرتبطة بالممتلكات
يتطلب طرح الأسئلة المرتبطة بالممتلكات نوعا من الكياسة واللباقة؛لأنها أسئلة يعترضها تخوفان عالقان بدهن القروي وهما:
- التخوف من السلطة " إذ كثيرا ما يعتبر الباحث في رأي عموم المستجوبين مأمورا
للسلطة، أو مراقبا ماليا أو شيئا من هذا القبيل، أي إنسانا يجب التعامل معه بالحيطة والحذر، وهو موقف يمكن استيعابه باستحضار العلاقات التي كانت تربط في الماضي القبائل بالمخزن" ، كما أنه موقف يجد تبريره في الحاضر أيضا من خلال الضرائب المعروفة وغير المعروفة.
- التخوف من العين البشرية: وهو من عقائد المسلمين، إذ يؤمنون بأن نظرة الحاسد مضرة للممتلكات والأولاد والصحة وغيرها.
ولتجاوز هذين التخوفين وغيرهما، لابد من الإعتماد على أمرين متكاملين، بهدف تفـادي الكذب والتخفيف من تشويه الحقائق:
- ضرورة المعرفة المسبقة للميدان؛ إذ لايتم التعرف على حقيقة الأمور إلا بمعايشتها.
- طرح أسئلة مفاجئة تتطلب نوعا من الإجتهاد الشخصي: فالسؤال عن وجود الماشية أو انعدامها مثلا، يتطلب في حالة النفي، طرح أسئلة تحقيقية بعدما يكون المستجوب قد نسي؛ كأن يُسأل أثناء المعلومات حول المسكن عن المساحة التي يشغلها الإسطبل(الكوري أو الزريبة). أو يُسأل عن مساكل تسويق الحليب، دون أن يُنبه هل الإسطبل موجود أم غير موجود؟أو هل الحليب ذاتي أم تسويقي؟ وفي حالة ما إذا انتبه لنفيه الأول، يبادر الباحث بالإعلان عن سهوه. لكن يشترط لإنجاح هذا السهو المتـعمد؛ إظهار الجدية والتواضع والإنهماك بكثرة المعلومات، حتى يكسب احترام وتعاطف المستجوَب.
تحرج المستجوب من طرح الأسئلة المرتبطة بالمرأة
الحديث عن المرأة القروية، يفرض الحديث عن التغيرات الجذرية التي غزت البنية الأسرية القروية بالمغرب. تغيرات أرغمت بعض أرباب الأسر على التساهل بشأن مساهمة المرأة في تشكيل قوة العمل الضرورية لضمان القوت اليومي، أو تحسين المستوى المعيشي للأسر. لكن البعض الآخر؛ ما زال يرى في عمل المرأة خارج بيتها، أمرا مشينا و مثيرا لكثير من الجدل، و من شأنه أن يعتبرها و ضيعة أخلاقيا، منبوذة اجتماعيا.
والواقع أن هذه التغيرات ترتبط بالأزمة الإقتصادية التي اجتاحت البادية المغربية، منذ أواخر السبعينات، انعكست مباشرة على الميدان الإجتماعي؛ إذ أن ضعف الدخل الفردي أرغم الأب أو الزوج أو الأخ على التساهل بشأن عمل المرأة، كما أرغم الشباب على العزوف عن الزواج، مما عرض الفتيات للبوار المنزلي، وأقتحمن ميدان العمل، عساه يعوض فقر المحارم و انعدام الزوج.
وعلى كل حال، يجب على الباحث أخذ الحيطة والحذرأثناء تعامله مع موضوع المرأة القروية؛ ومن الأفضل أن يؤجله إلى الختام؛ وذلك لما يثيره موضوعها، عند البعض، من غَيْرة، وعدم إدراك جيد لهدف السؤال، مما يؤثر سلبا على مزاج المستجوَب، وبالتالي يؤثر في معلومات الإستمارة.
تحرج المستجوب من طرح الأسئلة حول الأنشطة الخفية أوالمتسترة
أقصد بالأنشطة الخفية أو المتسترة ترويج المخدرات والبغاء والتهريب واستخراج الكنوز والسرقة والقمار وغيرها، وهي أنشطة موجودة وجودا سريا؛ باعتبارها محرمة شرعا، ممنوعة قانونا، مرفوضة عرفا.
إن اكتشاف هذه الأنواع من الأنشطة لن يتم بواسطة سؤال معين من أسئلة الإستمارة؛ لما يثيره من حرج. لذلك يعتمد في ضبطها على معايير أخرى تنبني على الملاحظة الميدانية المعززة بالمعايشة المباشرة أو غير المباشرة. وفيما يلي اقتراح يساعد على ضبط بعض هذه الأنشطة:
- عدم إفصاح المستجوب عن نشاط معين أو مورد معين.
- ضبط مستوى التواصل أثناء الإستجواب.
- ملاحظة السن والمظهر الخارجي وبعض الأخلاقيات أثناء الإستجواب.
- وجهة نظر المجتمع بأسئلة غير مباشرة.
- غياب رب الأسرة إما مؤقتا أو نهائيا بالنسبة للإناث.
وبذلك يمكن ضبط بعض الأنشطة والممارسات التي ينذر التصريح بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحوث المؤتمر الجغرافي الاول
» المشهدان دراسة في الفكر الجغرافي
» الأطفال في الفكر الجغرافي المعاصر
» الفكر الجغرافي الحديث
» التوزيع الجغرافي للبراكين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا العامة :: دراسات جغرافية عامة-
انتقل الى: