المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احلى كلام للعربى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
cobtan
جغرافى فعال
جغرافى فعال
cobtan



احلى كلام للعربى  Empty
مُساهمةموضوع: احلى كلام للعربى    احلى كلام للعربى  Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 4:15 pm

اثر النيه فى قبول العمل :
تعد النيه ميزانا للاعمال ظاهرا وباطنانا فلا يتاب العبد على العمل الا اذ اريد به وجه الله عز وجل وكل عمل لايكون عليه امر الله تعالى ورسوله الكريم فهو مردود على عامله فقال الله تعالى " وما امروا الا ليعبدوا الله نخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاه ويؤتوا الزكاه وذللك دين القيمه "
ولقد اطلقت النيه فى القران الكريم بلفظ الابتغاء فى قوله تعالى " ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا انما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولاشكورا "
اثر النيه فى قبول الاعمال المختلفه :


  • فى الصلاة : " الا اخبركم بما هو اخوف عليكم من المسيح الدجال قال بلى قال الشرك الخفى ان يقوم الرجل يصلى فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل .
  • فى الصيام : ما رواه ابو هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم نت ذنبه "
  • فى النفقه: ما رواه سعد بن ابى وقاص عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " انك لن تنفق نفقه تبتغى بها وجه الله الا اجرت عليها حتى ما تجعل فى فى امراتكك "
  • فى الجهاد: قال النبى صلى الله عليه وسلم " من قاتل لتكون كلمه الله هى العليا فهو فى سبيل الله "
*********
الامن فى المكانى
الامن فى الوطن :تامين الوطن حق مقدس من حقوق الوطن على ابنائه
وجاء فى قوله تعالى " اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير ، الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق الا ان يقولوا ربنا الله " فتامين الانسان فى وطنه ليس حقا للمسلم وحده فى بلاد المسلمين ولكنه حق لكل فرد فى الوطن من مسلمين لغير المسلمين
الامن فى الطريق :
ورد حديث عن تامين الانسان فى طريقه "عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عيه وسلم " اياكم والجلوس فى الطرقات قالوا يارسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فاذا ابيتم الا المجلس فاعطوا الطريق حق قالو وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الاذى ورد السلام والامر بالمعروف والنهى عن المنكر "
المراه فى الطريق : شرع الله للمراه المسلمه ان تقى نفسها شر النظره المحرمه من قبل الرجل فرض عليها ان تتقى كل ما يلفت نظر الرجال الجانب اليها وقد جاء فى قوله تعالى " ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض " وقوله تعالى " ولا يضرين بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينهن " والنهى هنا كل ما يرى ويسمع ويشم من زينه النساء
الامن فى المسكن :
الانسان بيته هو مملكته ومستودع اسراره وراحته الكبرى وهو المكان الوحيد الذى يتخفف فيه المرء من كل ما يقيده خارجه وقال سبحانه وتعالى "يا ايها الذين امنوا لا تدخلو بيوتا غير بيوتكم حتى تسانسوا وتسلموا على اهلها ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون "
والاستئذان مراعاه الخصوصيات فقال سبحانه وتعالى "يا ايها الذين امنواليستاذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاه الفجر وححين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاه العشاء ثلاث عورات لكم " فقوله ثلاث عورات يعنى الاستئذان
***************
القصد بالمسنومرادفاته
السن : واحده الاسنان وسن القلم موضع البرى منه ويعبر بالسن عن العمر فيقال "اسن الرجل كبرت سنه فهو مسن ويقال هذا اسن من هذا اى اكبر سنا منه .
المسن : من تظهر عليه اعراض ذبول الجلد وتغير لون الشعر وتثاقل الحركات وضعف السمع والبصر وظهور كثير من الامراض ويقال هو من زاد عن 60سنه والمسن له مرادفاته منها
الكحل : هو الرجل اذ خطبه الشيب وفى مختار الصحاح وهو الذى جاوز 30وخطبه الشيب قائلا " الكهل يقع على من دخل فى الثلاثين الى الاربعين سنه
الشيخ : هو من استبانب فيه السن وظهر عليه الشيب وهو ما بين 50الى 80سنه ثم يصير هرما فانيا ويقول الحق تبارك وتعالى " قالوا يا ايها العزيز ان له ابا شيخا كبيرا فخد احدنا مكانه انا نراك من المحسنين "
الهرم : هو كبر السن ويقال " اهرمه الدهر وهرمه .
العاتى : يقال كل شىء قد انتهى فقد عتا ويقال العاتى المجاوز للحد فى الاستكبار ويقول سبحانه وتعالى " قال رب انى يكون لى غلام وكانت امراتى عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا "
***********
المبطل ياخذ الباطل ظنا منه انه الحق


ان الانسان ينشد الحق اذ ان فطرته مكرمه وقد يقع فى يده باطل احيانا فينه حقا ويحافظ عليه وقد يقع عليه الضلال من دون اختيار وهو ينقب عن الحقيقه فيظنه حقيقة ويتوج بها راسه والنورسى لا يترك هؤلاء فى متاهات علم الكلام ولا الفلاسفه بل يبسط لهم الامر فيقول " ان الانسان له فطره خلقه عليها وهى طلب الحق وذلك فى قوله تعالى "ولقد كرمنا بنى ادم " فالانسان مكرم من قبل الخالق العظيم
***********
المجتمع الاسلامى مجتمع متراحم
يهتم المجتمع الاسلامى برعايه المسنين والعناية بهم فهو يقوم على نظام من التكافل الاجتماعى والانسان فى الاسلام مكرم سواء كان صغير ام كبير او طفلا او شيخا مخلوق مكرم وله مكانته التى يحترمها الاسلام ويقول سبحانه وتعالى " ولقد كرمنا بنى ادم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " وفى قوله تعالى " ثم كان من الذين امنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمه " وتوضيح الايه تماسك المؤمنين وتعاونهم على تكاليف الايمان والصبر على الطاعه وعدم التخاذل وا يقوى بعضهم بعضا والتواصى بالحق والصبر والمرحمه
************
رعايه الوالدين وصله الرحمه
قرن المولى عز وجل عبادته وتوحيده ببر الوالدين دليل على شهد تاكيد على هذا الامر ويقول الله سبحانه وتعالى " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا "
وفى قوله تعالى " قل تعالوا اتل ما حرم ربك عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا "
وفى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال " الا انبئكم باكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسور الله قال الاشراك بالله وعقوق الوالدين " وقد جمع الرسول فى الحديث الشرك بالله وعقوق الوالدين فى مرتبه واحده من الكبائر " وايضا فى قولى تعالى " فلا تل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما "
**************
كبر السن والتغيرات المصاحبه
كبر السن احد مراحل الطبيعيه فى دوره حياه الانسان
الشيخوخه : ضعف الجسم شيئا فشيئا وتهاجمه الامراض البدنيه المختلفه ويقول الله سبحانه وتعالى " الله الذى خلقكم من بعد ضعف قوه ثم من بعد قوه ضعفا وشيبه يخلق ما يشاء وهو العليم القدير " ويقول فى قوله تعالى " ومن نعمره ننكسه فى الخلق افلا يعقلون " ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم " قالت الاعراب يا رسول الله الا نتداوى ؟ قال نعم يا عباد الله تداووا فان الله لم يضع داء الا ووضع له دواء واحدا فقالو يارسول الله وما هو ؟ قال الهرم " .
*&*&*&*&

معنى الحضاره
معنى الحضاره عموما :
هى الاقامه فى المدن والقرى وقال الشاعر عنها " فمن تكن الحضارة اعجبته ، فأى رجال بادية ترانا "
فتطلق الحضاره على كل ما ينشءه الانسان فى كل ما يتصل بمختلف جوانب نشاطه ونولحيه عقلا وخلفا و ماده وروحا ودنيا ودينا وفى تخصيصها بجماعه من الناس او امه من الامم وتراث هذه الامه او الجماعه على وجه الخصوص الذى يميزها عن غيرها من الجماعات والامم
معنى الحضاره الاسلاميه خصوصا:
تختلف عن غيرها من حيث الاصل الذى قامت عليه فقد قامت حضاره الاسلام على اصوله وقواعده واشتقت منه جميع نظمها السياسيه والاجتماعيه واتسعت فى ظل مبادئه لتشمل سائر احتياجات الافراد والجماعات فى سلوكهم ومعاملاتهم فهى حضاره كامله يحملها الاسلام اينما ذهب ولها قيمها ومبادئها وقوانينها التى تعتمد عليه وتؤكد رسالته فى عماره النفس والارض
الخصائص المميزه للحضاره الاسلاميه :
انه حضاره شامله تشمل كل عطاءات الانسان وكل جهد يقوم به لتحسين ظروف حياته الماديه والمعنويه والعلوم التطبيقيه مثل الصناعه والثقافه والقونين والتشريعات بمختلف جونبهاالسياسيه والاجتماعيه والدينيه
انه حضاهره عالميه مستمده من عالميه الاسلام من حيث رساله موجهه الى اهل الارض جميعا وذلك فى قوله تعالى " قل يا ايها الناس انى رسول الله اليكم جميعا " وقوله تعالى " وما ارسلناك الا رحمه للعالمين " وقوله تعالى وما ارسلناك الا كافه للناس بشيرا ونذيرا "
ان التسامح مع الخر ركن من اركان الحضاره الاسلاميه لم ينفصل عن سلوك اصحابها فى معاملاتهم مع اهل البلاد التى فتحوها وظهر الشاعر "شوقى وقال سرت الحضاره حقبه فى ضونه _ ومشى الزمان بنوره مخالا ، وعدلوا فكانوا الغيث وقعا كلما ، ذهبوا يمينا فى الورى وشمالا ، اشام كان الناس فى جهلاتهم ، مثل الباهم ارسلت ارسالا


  • *************
المشكلاتالصحيه والاقتصاديه
1. قله النشاط الذهنى : البعض يظل نشاطهم الذهنى حادا وذكاؤهم شديدا وعند يتجاوز السبعين يعانون من عدم استطاعه التركيز فى موضوع بعنيه ومنهم من ينشغل فى اموره الشخصيه او الفكريه
2. التغير فى بعض الحواس : مثل ضعف السمع من اشد مظاهر صعوبه ادرك الاصوات الحاده وقله وتتضاءل العضلات الذى يؤدى الى حاله صعف عضلى وتغير فى عدسه العين
3. شيخوخ جسم الانسان : ليست معتمده على العمر وكبر السن فقط وانما على عوامل اخرى كالوراثه والبيئه والامراض العضوية التى تصيب الجسم ويقول سبحانه وتعالى " قالت يا ويلتى أألد وان عجوز وهذا يعنى شيخا ان هذا لشىء عجيب "
الاقتصادية المشكلات:
وهى عدم القدره على العمل وقله الدخل مع ارتفاع اسعار المستلزمات الضرورية مثل الماكل والملبس وان كان المجتمع الاسلامى قوامه العدل والتعاون والمحبه لما كان مبادىء الاسلام اصبحت رعايه المسنين والعنايه والرف بهم مسئوليه المجتمع الاسلامى
************
انواع التعبير واهدف كتابه التعبير
انواع التعبير اللغوى :
التعبير الشفهى اى الكلام المسموع من حديث او خطبه
التعبير الكتابى اى الكلام المكتوب وهو وسيله الاتصال الرئيسية بين الناس والزمن والمكان ويوجد منه ا- التعبير الوظيفى وهو وسيله الاتصال بين الناس كالرسائل ب- التعبير الابداعى وهو وسليه نقل المشاعر والاحاسيس كالشعر
اهداف كتابه التعبير :
التعود على الكتابه باللغه العربية الصحيحه
انتقاء الالفاظ والاساليب المناسبة للموضوع
التعود على سرعه التفكير والتعبير عن موضوع فى اى مناسبه
التدريب على تعبير المشاعر والاراء بشكل صحيح
معرفه السمات الفنيه والكتابيه لاى نوع من انواع التعبير
لماذا نجد صعوبه فى فهم الشعر وتحليله ؟
الشعر صعب وطويل سلمه
اذا كام الشعر صعب على الشاعر فهو اصعب على القارىء
الشعر الحديث بصوره خاصه صعب الفهم والمقصد انه اكثر صعوبه من الشعر
الشوق والحنين
وفاه زوجته
توفيت زوجته وهو فى المنفى بسرنديب فشق عليه فرثاها بهذه القصيده والحزن ملأ بعينه والم الحزن وغربه النفى فقال " ايد الممنون قدحت اى زناد ، واطرحت ايه شعله بفؤادى ، اوهنت عزمى وهو حمله فيلقه ، وحطمت عودى وهو رمح طراد ، لم ارد هل خطب الم بساحتى ، فأناخ ام سهم اصاب سوادى ، اقذى العيون فاسلبت بمدامع ، تجرى على الخدين كالفرصاد ، ماكنت احسب ان ارع لحادث ،حتى منيت به فأوهن ادى .
شوق وحنين : قال
لبيك يا داعى الاشواق من داعى ، اسمعت قلبى وان اخطات اسماعى ،مرتى بما شئت ابلغ كل ما وصلت ، يدى اليه فانى سامع وادعى ،فلا وربك ما اصفى الى غزل ، ولا ابيح حمى قلبى لخدع ، انى امرء لا يرد العذل بادرتى ، ولا تقل شباه الخطب ازماعى .
حياته ونشاته :
من اسره المماليك الجراكسه من الذين حكموا مصر فى عصور الظلام وكام ميلاده فى نهايه العام 38 من القرن 19 ونسب الى بلده ايتاى البارودى وكان احد اجداده يعمل لدى الحاكم العثمانى ملتزما بجمع الضرائب فى هه البلده وكان ابوه حسن حسنى ضايطا فى جيش محمد على فى دنقله بالسودان وكان شجاع وطموحا وكان يحرص على تقليد ولده حين شب تخرجا فى المدرسه الحربيه سنه 1854 وبعدها شافر الى الاستانه فالتحق بخدمه الخديوى اسماعيل وتقلب فى مناصب الجيش ورتبه وعندما قامت الثروه شارك فيها واشترك من قبل حرب العثمانين بكريت والبلقان وقى عليه النفى الى سرنديب وعاش بها 17 سنه بين البؤس والالم وقدر صدر الخديوى عباس العفو عنه ويعاد الى مصر وبعد ان والده توفى قال " مضى وخلفنى فى سن سابعه لايرهب الخصم ابراقى وارعادى ، اذا تلفت لم المح اخا ثقه ياوى الى ولا يسعى لانجادى ، فالعين ليس لها دمعها وزر والقلب ليس له من حزمه فادى .
*********
اسس كتابه التعبير وخطوات الكتابه
اسس كتابه التعبير :
التدريب على القراءه الصحيحه للسؤال لفهم وتحديد المطلوب
الاستفاده من الواقع الخارجى لتنوع الفكره
تمنيه مهاره الكتابه عن موضوع محدد
استخدام التعبير الشفهى
تخطيط الموضوع وتقسيمه الى مقدمه فى فقرات منتظمه
الاختيارالجيد للجمل والتعبيرات المناسبه
استخدام ادوات الترقيم لعنيه الوصلات
التدريب على الترتيب المطقى للاجابه
خطوات كتابه التعبير:
القراءه المتأنيه للسؤال لفهم المطلوب وتحديد المطلوب
التفكير فى عناصر الموضوع وتحديد الافكار الجزئية والكلية
الكتابه فى كل جزئيه بتفصيل وباسلوب سليم لغويا
مراجعه ما كتب لتصحيح الاخطاء والتاكد من مراعاهكل اجزاء السؤال
قراءه السؤال عده مرات ويراعى عند الكتابه
أ‌- قراه السؤال وتحديد الافكار المستخدمه للاجابه
ب‌- وضع مقدمه عامه للموضوع وتكون ايجازا لما سيتم تناوله بالتفصيل
ت‌- عرض الافكار الرئيسيه والفرعيه بشكل منتظم ومرتب من حيث التسلسل
ث‌- وضع سؤال مشوق للفكره والاجابع عنه
ج‌- ذكر المعلومات او حقائق لائراء الموضوع
ح‌- البعد عن الاخطاء النحوية
خ‌- عدم ترك اجزاء مطلوبه فى السؤال وذكر الافكار والاراء
بالتوفيق ان شاء الله



احلى كلام للعربى  920838احلى كلام للعربى  95955
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥Мя:gєố_ŝєã♥
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
♥Мя:gєố_ŝєã♥



احلى كلام للعربى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احلى كلام للعربى    احلى كلام للعربى  Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 4:21 pm

أصلي يا قبطان

أستمرررررررررررررر I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Μäğëķō
جغرافى فعال
جغرافى فعال
Μäğëķō



احلى كلام للعربى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احلى كلام للعربى    احلى كلام للعربى  Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 4:57 pm

Thx ya Basha :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR / MAHDY
مشرف
مشرف
MR / MAHDY



احلى كلام للعربى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احلى كلام للعربى    احلى كلام للعربى  Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 6:06 pm

بيس يا مان




اصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng Abd Elmonem
مشرف
مشرف
Eng Abd Elmonem



احلى كلام للعربى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: احلى كلام للعربى    احلى كلام للعربى  Emptyالخميس 24 يونيو 2010, 6:46 am

تسلم يا مودى يا ابن قسمنا وربنا معانا ومعاكم afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احلى كلام للعربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: ملتقى طلاب قسم جغرافيا :: الفرقة الاولى-
انتقل الى: