المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجغرافيا و الهدف من تدريسـها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mazola
جغرافى فعال
جغرافى فعال
mazola



الجغرافيا و الهدف من تدريسـها Empty
مُساهمةموضوع: الجغرافيا و الهدف من تدريسـها   الجغرافيا و الهدف من تدريسـها Emptyالإثنين 22 يونيو 2009, 11:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

تدرس الجغرافيا الانسان على سطح الكرة الارضية وتفاعله المتبادل معه ، أي دراسة الانسان في البيئة التي يعيش فيها وينشط . ولايقصد بسطح الكرة الارضية اليابس فقط ، بل كل ما يتصل به من ماء وغلاف غازي وكل ما عليه من مظاهر طبيعية و تلك التي صنعها الانسان وكل ما يؤثر عليه . فتدريس الجغرافيا يهدف تعريف الطلبة بهذه البيئة و كيفية تحسـسها واستيعابها و التعامل معها ومع متغيراتها العديدة المتنوعة . وتبدأ العملية التعليمية بالبيئة المحلية ، عادة ، من مبدأ من لا يفهم ما يحيط به لا يستوعب العالم الخارجي بصورة صحيحة ، ولا يفهم جغرافية العالم رغم قرائته لها في الكتب وحفظه لهذه المعلومات عن ظهر قلب . ولهذا السبب فقد حددت اهداف تعليم الجغرافيا في العديد من بلدان العالم بالنقاط الاتية :-
(1) تطوير معرفة الاماكن و مواقعها و استيعابها ،
(2 ) تطوير معرفة البيئات الطبيعية و البشرية واستيعاب توزيعها المكاني ،
(3) تطوير استيعاب العمليات المؤثرة على البيئات ،
(4) تطوير استيعاب العلاقة بين المجاميع البشرية من جهة ، وبينها و البيئات على سطح الارض من جهة اخرى وتنظيمها المكاني ، 
(5) تطوير استيعاب مختلف المجتمعات و الحضارات ،
(6) معرفة سلسلة من التقنيات وتطوير الخبرة فيها لممارسة الدراسة و العمل الميداني و البحثي و رسم الخرائط و قرائتها و معالجة البيانات لتساعد في فهم البيئة ،
(7) تطوير الاحساس بالبيئة واستيعابها ،
(8) تطوير استيعاب العلاقة بين القرارات التي يتخذها الافراد و مواقعهم (المكانية و الاشتقاقية) و القيم التي يعتنقوها عن البيئة ، و
(9) تطوير استيعاب التباين المكاني للفرص المتوفرة امام الانسان للعيش و العمل .
(Milner 1988 ) . لاحظ ان كلمة ((تطوير)) مكررة وتعني ضمنيا وجود معرفة مسبقة قبل المدرسة ، من البيت و الحي السكني ، من الغريزة ، ودور المدرسة تطويرها وتعميقها وفق أسـس منهجية علمية هادفة .
لقد عرف البعض الجغرافيا بانها علم البيئة البشرية Human Ecology وان لها طريقتها الخاصة للنظر الى الاشياء الموجودة على سطح الارض و استيعاب انماطها المكانية و العمليات المؤثرة عليها . لذا فللجغرافيا منطقها الخاص بها في فهم الظواهر على سطح الارض وتفسيرها ، وبالتالي التعامل معها . ولا يتم الاستيعاب واكتساب الخبرة من خلال قراءة الكتب المنهجية في قاعات الدرس ، بل من خلال تطوير مهارات معينة . فالجغرافيا تعليم و تدريب في الوقت ذاته ، تعليم نظري وتدريب عملي على ممارسة التقنيات التي تساعد في ملاحظة العالم الخارجي (البيئة) و التحسـس به كوسيلة لفهمه واستيعابه ، دراسة العناصر و المتغيرات المكونة لهذه البيئة و آلية عملها وتفاعلها والعوامل الداخلية و الخارجية المؤثرة عليها 
والخبرة المطلوب ان يتدرب الجغرافي عليها ليفهم البيئة ، ليفهم الجغرافيا بمعناها العلمي الصحيح ، ولكي يتناسب تعامله معها مع قيمتها واهميتها ، هي :-
(1) ملاحظة الحقائق وتسجيلها وتحليلها كميا ونوعيا (المسح الميداني وتحليل البيانات) 
(2) التمثيل البياني للمعلومات و البيانات ، ورسم المخططات الانسيابية و مخططات سطح الارض ببعدين او اكثر ,
(3) قراءة الخرائط ومعرفة الرموز و المقاييس والاتجاهات ، واستعمال البوصلة و خطوط القياسات المتساوية ، واشكال سطح الارض . المطلوب قراءة الخرائط بكل انواعها ومقاييسها بيسر كما تقرأ الجريدة اليومية ،
(4) قراءة وتفسير الصور الجوية و المصورات المجسمة والربط بينها وبين انواع الخرائط الاخرى ،
(5) تفسير الانماط المكانية والعلاقات بينها : استعمالات الارض ، النبات الطبيعي ، المستقرات البشرية ، شبكة الاتصالات ، جميع الظواهر الجغرافية .
يستدل من هذا ، ان الجغرافيا بمفهومها العلمي لا يمكن ادراكها الا من خلال الربط بين ما يدرس في قاعات الدرس من نظريات و معلومات و مع البيئة خارجها (الواقع الذي يعيشه الطالب) . الجغرافيا تعلم الفرد كيف يفهم عالمه المحيط به بمنطق شمولي ونظرة نظامية تربط بين عناصر الحياة المختلفة .
وقد اختلف الباحثون في تحديد : أين يبدأ تعلم الجغرافيا والاحساس باهميتها ؟ هل في قاعات الدرس اولآ ثم الميدان ؟ ام في البيئة المحلية ثم المدارس لاحقا ؟ بيتر كولد ، على سبيل المثال لا الحصر ، يرى ان الاطفال جغرافيون ممتازون لأن العابهم مليئة بالحس الجغرافي لاعتماده المكان و المظاهر الطبيعية المختلفة اساسا (Gould 1985) . فالحس الجغرافي و الفضول لاكتشاف المكان (الغرفة ، المنزل ، ... ، الخ) غريزة طبيعية في الانسان ولكنها تقتل في قاعات الدرس باعتماد طرائق تدريس جامدة لا تخرج عن اطار الكتاب المنهجي وحفظ مافيه من معلومات مسطرة بشكل نسقي عن الدول الاخرى التي لا يعرف الطفل ماهي وماذا تعني وماهي اهمية دراستها ولا كيف يستفيد من معرفته لها . الجغرافيا ليست معلومات مبوبة عن الآخرين ، بل هي دراسة عناصر الحياة التي يعيشها الانسان . ولأن متغيرات الحياة كثيرة التنوع و التعدد ومتسارعة الحركة فلا مجال لاغماض العين عنها بل معرفة موقع الفرد منها و متابعة حركتها للتمكن من التخطيط لحياة افضل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجغرافيا و الهدف من تدريسـها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخر اخبار الجغرافيا الاطفال و الجغرافيا
» علم الجغرافيا
» الجغرافيا الريفية....◄
» الجغرافيا البيئية
» الجغرافيا والبيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا الطبيعية :: الجغرافيا البيئية-
انتقل الى: