المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mazola
جغرافى فعال
جغرافى فعال
mazola



بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة Empty
مُساهمةموضوع: بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة   بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة Emptyالإثنين 22 يونيو 2009, 11:51 am



  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    كل نشاط علمي ، وحتى غيره ، من الضروري التفكير به و التخطيط له قبل انجازه ليحقق الهدف باقل جهد وكلفة واعلى المردودات ، وتكون الحاجة الى التخطيط ملحة عندما يكون العمل جماعي وبهدف سامي . تتطلب الدراسة الميدانية في الجغرافيا الكثير من التهيئة و التنظيم ، وحسب رأي بوردمان فان لهذه الجهود نتائج لا يمكن حصرها . وكل نشاط له مشاكله الخاصة النابعة من طبيعته . وما يطرح هنا بعض المشاكل العملية المعاشة عن خبرة من سبقنا في ميدان الدراسة الميدانية :-
    1- أول مشكلة يواجهها الجغرافي هي اختيار منطقة الدراسة ، ولتسهيل الامر يذكر بيلي معاييرا تعتمد لاختيارها :-
    أ - ان تضم تنوعا في الظهير الطبيعي و النشاطات البشرية ،
    ب - ان تضم مستقرة اقليمية بعمر قديم نسبيا ، واهمية تسمح باستخدام تقنيات الدراسة الميدانية في البيئات الحضرية ،
    ج - ان تكون نموذجا للظروف والاتجاهات او المشاكل السائدة في منطقة واسعة ، و
    د - ان لا تكون مألوفة من العديد من الطلبة لتوفير فرصة جديدة للتعلم .
    ويفترض وودرج و ايست ان تضم منطقة الدراسة الميدانية تباينا اقليميا في التضاريس و التربة والنبات الطبيعي والبناء الجيولوجي . ومن الضروري ان لا يكتفى بالتدريب على تقنيات دراسة المظاهر الجيومورفولوجية فقط ، بل المظهر الاجتماعي Social Morphology المتمثل بخصائص المجاميع السكانية و توزيعها و البحث عن مصادر المياه وتاريخ المستقرات البشرية . ويوضحان حقيقة الجغرافيا وفلسفتها بقولهما بان دراسة اشجار الغابة لا يعني دراسة الغابة ، فالغابة كل متداخل ومتشعب من الموضوعات و المفردات التي تهتم بها علوم مختلفة . كذلك الحقيقة الجغرافية فهي اكثر من الزاوية التي يدرس بها المختصون في العلوم المنفردة (جيولوجيا ، تربة ، مناخ ، سكان ، تاريخ ) انها كل متكامل (Wooldridge & East 1966)
    2 - تساعد المعرفة التفصيلية بمنطقة الدراسة في تحديد طريقة التعلم الحقلي من حيث المفردات والاسلوب و التحسب للاسئلة التي قد تطرح و المشاكل التي قد تواجه الفريق . انها تجنب التدريسي الاحراجات التي قد يواجهها نتيجة جهله بالمنطقة او النقص في التهيئة وفي توفير مستلزمات الدراسة . فالبرنامج التعليمي المخطط مسبقا وتوفير الادوات والاجهزة و المستلزمات المطلوبة مرتبطان مباشرة بالمعرفة التفصيلية بمنطقة الدراسة الميدانية . فالزيارة الاولية لها قبل اخذ الطلبة اليها امر ضروري جدا ، تتبعها جلسة مناقشة و تخطيط من قبل القائمين بالتدريب الميداني . ومن المهم جدا ان توضع بدائل عديدة لما يمكن رؤيته او عرضه على الطلبه ، وبدائل لخط السير والطرائق التي تتبع لجمع المعلومات Hutchings 1962)) . ومن الضروري ان يكون العمل المزمع القيام به معدا بدقة مسبقا . فيجب ان يكون واضحا عند المدرب ماذا يريد طلبته ان يعملوا وان يعرفوا و الهدف من التدريب . عليه ان يجيب عن السؤال (( أي العوامل الجغرافية اثرت في هذا المكان وانتجت هذا الواقع الذي يراه ؟)) (اليونسكو ب. ت.) . ومن الممكن ان يجزأ العمل الى مراحل تعليمية ، أي وضع اهداف ثانوية مرحلية توصل في النهاية الى تحقيق هدف دراسة المنطقة جغرافيا .
    ولا تقتصر المعرفة الجيدة بمنطقة الدراسة بالقائمين بالتدريب بل تشمل سائق العجلة التي تنقل فريق العمل لضمان معرفة مداخل و مخارج المنطقة وعدم اضاعة وقت في السؤال و التجوال غير الضروري . فالمعلومات عن المنطقة يجب ان تكون عامة في جانب و تفصيلية في الجوانب ذات العلاقة ، كذلك في كيفية الوصول اليها .
    3 - وقت الدراسة الميدانية : غالبا ما يكون هذا في ساعات الدوام الاعتيادية ، ويعني زيارة قصيرة لاماكن قريبة ، وبالنهاية فائدة محدودة . او ان تكون في اماكن ابعد ولاكثر من يوم واحد ولهذه مشاكلها العديدة ، مع فوائد اكثر لما تعطيه من فرص التعلم . وان العمل الحقلي لمدة يوم واحد يجعل مساحة منطقة الدراسة صغيرة مالم تظهر فيها تباينات ونمط واضح لاستعمالات الارض .
    4 - مستلزمات الدراسة الحقلية : لكل نوع من تقنيات الدراسة الحقلية متطلبات وادوات ، ولكن تبقى الخارطة القاسم المشترك بين الجميع ، مع فارق مقياس الرسم المناسب وموضوع الخارطة . اضافة الى توفير المستلزمات ، من الضروري ان يكون التدريسي قد تعرف بشكل جيد ومارس بمافيه الكفاية على استعمال التجهيزات والعدد و الوسائل . فالدراسة الميدانية هي خبرة مضافة للتدريسي و معرفة عملية جديدة للطلبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعـض مـشـاكل الـدراسـة الـميدانيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: الجغرافيا العامة :: دراسات جغرافية عامة-
انتقل الى: