المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
عزيزى الزائر ان كنت مسجل لدينا برجاء تسجيل الدخول وان كانت هذة هى زيارتك الاولى للمنتدى يسرنا بان تكون عضوا معنا معنا حتى تتمتع بكامل الصلاحيات
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجغرافيا للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك

اذهب الى الأسفل 
+25
ملكة الغموض
@RABE3@
bella
مصطفى مرعى
ساهر الليالى
aly
ahmed zain
Eng Abd Elmonem
محمود قرشم
وردة الرياح
توتة برنسيس
أحمد عيسى
MR / MAHDY
Noda_H
mohamed abotaleb
mero
Captain_H
medo shalaby
♥™AhMeD SaM!R™♥
ahmed youns
amat-allah
سنوات الضياع
داعيه للسلام
قلبي ملك لربي
mo3taz nagib
29 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 7, 8, 9 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2010, 8:53 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

ـ باب كَيْفَ كَانَ بَدْءُ الْوَحْىِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم



وَقَوْلُ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ ‏{‏إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ‏}‏‏.‏

1 ـ حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ـ رضى الله عنه ـ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ‏"‏‏.‏



ـ باب

2 ـ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ـ رضى الله عنها ـ أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ ـ رضى الله عنه ـ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْىُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ ـ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَىَّ ـ فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِيَ الْمَلَكُ رَجُلاً فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ ‏"‏‏.‏ قَالَتْ عَائِشَةُ رضى الله عنها وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْىُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ، فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا‏.‏

3 ـ باب

3 ـ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَنَّهَا قَالَتْ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ ـ وَهُوَ التَّعَبُّدُ ـ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ، فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا، حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قَالَ ‏"‏ مَا أَنَا بِقَارِئٍ ‏"‏‏.‏ قَالَ ‏"‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ‏}‏ ‏"‏‏.‏ فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَرْجُفُ فُؤَادُهُ، فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رضى الله عنها فَقَالَ ‏"‏ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ‏"‏‏.‏ فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ، فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ ‏"‏ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي ‏"‏‏.‏ فَقَالَتْ خَدِيجَةُ كَلاَّ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ‏.‏ فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَ ـ وَكَانَ امْرَأً تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ، فَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ ـ فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ يَا ابْنَ عَمِّ اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ يَا ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرَ مَا رَأَى‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى صلى الله عليه وسلم يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ ‏"‏‏.‏ قَالَ نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا‏.‏ ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْوَحْىُ‏.‏

4 ـ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ وَأَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ، قَالَ ـ وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْىِ، فَقَالَ ـ فِي حَدِيثِهِ ‏"‏ بَيْنَا أَنَا أَمْشِي، إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا، مِنَ السَّمَاءِ، فَرَفَعْتُ بَصَرِي فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَرُعِبْتُ مِنْهُ، فَرَجَعْتُ فَقُلْتُ زَمِّلُونِي‏.‏ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏{‏يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ‏}‏ إِلَى قَوْلِهِ ‏{‏وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏}‏ فَحَمِيَ الْوَحْىُ وَتَتَابَعَ ‏"‏‏.‏ تَابَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ وَأَبُو صَالِحٍ‏.‏ وَتَابَعَهُ هِلاَلُ بْنُ رَدَّادٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ‏.‏ وَقَالَ يُونُسُ وَمَعْمَرٌ ‏"‏ بَوَادِرُهُ ‏"‏‏.‏

4 ـ باب

5 ـ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ، قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ‏{‏لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ‏}‏ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَالِجُ مِنَ التَّنْزِيلِ شِدَّةً، وَكَانَ مِمَّا يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ ـ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَأَنَا أُحَرِّكُهُمَا لَكُمْ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُحَرِّكُهُمَا‏.‏ وَقَالَ سَعِيدٌ أَنَا أُحَرِّكُهُمَا كَمَا رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يُحَرِّكُهُمَا‏.‏ فَحَرَّكَ شَفَتَيْهِ ـ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏{‏لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ* إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ‏}‏ قَالَ جَمْعُهُ لَهُ فِي صَدْرِكَ، وَتَقْرَأَهُ ‏{‏فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ‏}‏ قَالَ فَاسْتَمِعْ لَهُ وَأَنْصِتْ ‏{‏ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ‏}‏ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا أَنْ تَقْرَأَهُ‏.‏ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا أَتَاهُ جِبْرِيلُ اسْتَمَعَ، فَإِذَا انْطَلَقَ جِبْرِيلُ قَرَأَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم كَمَا قَرَأَهُ‏.‏

5 ـ باب

6 ـ حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، ح وَحَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ، وَمَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، نَحْوَهُ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ‏.‏


عدل سابقا من قبل mo3taz nagib في الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 3:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 05 ديسمبر 2010, 2:22 pm

ياريت كل اللى معاه اى معلومه حتى لو صغيره يحطها اكيد فيه مليون غيرك هيستفيد بايها وغير كده لكل كلمه تكتبه بايديك سوف تتحسب عليه يوم القيامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعيه للسلام
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
داعيه للسلام



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 05 ديسمبر 2010, 7:03 pm

[color:1d20=green
]في بيت أمتلأت جوانبه بنور الايمان نشأ هذا الصحابي


الجليل ( حبيب بن زيد ) فأبوه احد طلائع المسلمين الاوائل


وأمه اول امرأه حملت السلاح دفاعا عن دين الله


وهو من وقف وقفة لم يزل التاريخ يذكرها حتى عصرنا الحاضر


وهذه هي قصة جهاده رضي الله عنه :


جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وفد بني حنيفه يترأسهم


رجل اسمه مسيلمه بن حبيب واعلنوا اسلامهم


فأكرمهم النبي صلى الله عليه وسلم وامر لهم بعطايا


وعندما رجعوا من عنده ارتد مسيلمه عن الاسلام


واعلن للناس انه نبي ورسول فطاعه قومه والتفوا حوله


ولما علم بهم النبي صلى الله عليه وسلم اراد ان يرسل له برساله

تزجره عن فعله وجعل من يحملها هو الصحابي


حبيب بن زيد ولما وصل الى مسيلمه دفع اليه الرساله


وعندما قرأها غضب وامر بتقييد حبيب


ثم قال له اتشهد اني رسول الله قال حبيب ان في اذني


صمم عن سماع ماتقول فازداد غضب مسيلمه وقال لجلاده


اقطع من جسده قطعه ففعل الجلاد واعاد مسيلمه على حبيب



السؤال فاعاد حبيب الجواب فامر مسيلمه مره اخرى

الجلاد ان يقطع قطعه اخرى من جسد حبيب والناس يشاهدون


ومضى مسيلمه يسأل والجلاد يقطع حتى فاضت روحه الطاهره


رضي الله عنه متمسكا بايمانه وصدق اسلامه


فانظر اخي كيف يفعل الايمان بالنفس فلا شيء تخافه سوى


الخالق سبحانه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noda_H
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
Noda_H



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 05 ديسمبر 2010, 9:29 pm

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noda_H
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
Noda_H



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 05 ديسمبر 2010, 10:09 pm

أخوانى واخوتى فى الاسلام تحياتى لكم جميعا

اليوم احبتى فى الله سوف نتحدث عن كلمة صغيرة ولكنها ليست بقليلة
الكل يريدها ولاكن لا يعرف كيف يحصل عليها وهى التوبة وترك المعصية

الدعاء ..
وهو أعظم دواء , وأنفع علاج لكل بلاء ..
يا أيها التائب .. يا أيتها التائبة يامن يريد ترك الذنوب ..ارفع يديك إلى
الذي يسمع الدعاء ويكشف البلاء ...
لعل الله أن يرى صدقك ودموعك وتضرعك فيعينك ويمنحك القوة على ترك الذنوب
قال تعالى :

وقال ربكم أدعوني استجب لكم وقال: أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ
وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ

2- المجاهدة...
لا تظن أن ترك المعصية يكون بين يوم وليلة ..
إن ذلك يحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة ,
ولكن اعلم أن المجاهدة دليل على صدقك في ترك الذنوب وربنا تبارك وتعالى يقول :
( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ).

3- معرفة عواقب المعصية ونتائجها...
إنك كلما تفكرت في النتائج المترتبة على الذنوب فإنك حينها تستطيع تركها ..
فمن عواقب الذنوب
الهم والغم والحزن والاكتئاب والضيق والوحشة بينك وبين الله وغيرها من عواقب الذنوب ..

4- البعد عن أسبابها ومقوياتها
فإن كل معصية لها سبب يدفع لها ويقويها , ويساهم في الاستمرار فيها , ومن أصول

العلاج البعد عن كل سبب يقوي المرض.

5- الحذر من رفيق السوء
فإن بعض الشباب يريد ترك المعصية ولكن صديقه يدفعه
وفي الحديث الصحيح ( المرء على دين خليله فلينظرأحدكم من يخالل ) .

6- تذكر فجأة الموت
( كل نفس ذائقة الموت ) فهل تخيلت أن الموت قد يأتيك وأنت تنظر إلى القنوات ؟؟
لو جائك الموت وأنت نائم عن الصلاة ؟؟ حينها ماذا تتمنى ؟؟
( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون - لعلي أعمل صالحا فيما تركت ) ..

7- تذكر عندما توضع على مغسلة الأموات ..
عندما توضع على السرير لكي يغسلونك .. وأنت جثة هامدة .. لا تتحرك ..

وهم يحركونك..هناك لن تنفعك الذنوب ولا السيئات.

8- تذكر عندما تحمل على الأكتاف..
سوف يحملونك وأنت جنازة ... فيا سبحان الله أين قوتك ؟؟ أين شبابك ؟ أين كبريائك

؟ أين أصدقائك ؟؟ لن ينفعك هناك إلا عمل صالح قد فعلته .

9- تذكر عندما توضع في القبر
..هناك يتركك الأهل والأصحاب ولكن أعمالك ستدخل معك في قبرك .. فيا ترى ما هي

الأعمال التي ستكون معك في قبرك .. هل هي القنوات؟ والملهيات ؟ والصور والمجلات؟؟

10- تذكر العرض على الله
( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ). ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ..

11- إذا أردت أن تترك المعصية فتذكر المرور على الصراط .
ذلك الجسر الذي يوضع على متن جهنم .. ( أحد من السيف ..

وأدق من الشعرة ) قال تعالى ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) ..

12- تذكر الميزان الذي يوضع يوم القيامة
وتوزن فيه الحسنات والسيئات .. إنه ميزان دقيق .. ( ونضع الموازين القسط

ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين )..

13- تذكر الحوض الذي يكون لنبينا صلى الله عليه وسلم:
طوله شهر وعرضه شهر, أحلى من العسل وأبيض من اللبن , وأطيب من المسك
, من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا ,
إن ذنوبك قد تمنعك من الشرب من ذلك الحوض , فاترك الذنوب الآن .

14- معرفة حقارة الدنيا ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)
فكيف تؤثر الدنيا الحقيرة على الآخرة الباقية , التي لانهاية لها ,

كيف تعمل معصية قد تحرمك من جنة عرضها السماوات والأرض ؟؟

15- الإرادة القوية
لابد أن تكون صاحب إرادة قوية .. لكي تقوى على ترك الذنوب والشهوات.


16- تذكر اسم الرقيب ( وكان الله على كل شيء رقيبا )
فالله يراقبك .. ويعلم بحالك .. ويراقب تحركاتك .. ونظراتك .. وسمعك .. وقلبك
( والله يعلم مافي قلوبكم ) فإذا دفعتك نفسك للذنوب فقل لنفسك ( إن الله يراني ).

17- احذر من أن تكون من هؤلاء:
قال صلى الله عليه وسلم( ليأتين أقوام من أمتي بحسنات أمثال جبال تهامة يجعلها الله
هباء منثورا .. قال الصحابة : منهم يا رسول الله ؟ قال :
أما إنهم مثلكم يصلون كما تصلون ويصومون كما تصومون ولهم من
الليل مثل مالكم ولكنهم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ) ..

18- تذكر شهادة الجوارح عليك ..
تذكر يا أخي قبل أن تفعل أي معصية أن الجوارح التي سوف تعمل المعصية بها أنها
ستشهد عليك وستفضحك ليس هنا بل في أرض المحشر
( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون )

19- تذكر كتابة الملائكة لأعمالك
فالملائكة تكتب أعمالك وأقوالك كما قال تعالى:
( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون ) ولا يخفى عليهم شيء ,
وتستمر الملائكة في كتابة أعمالك حتى تخرج روحك من الحياة ,

20- الزم الذين تنتفع برؤيتهم قبل كلامهم
لأن الإنسان يتأثر بمن يجالس ..
و( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) والقرين بالمقارن يقتدي ..

21- جالس التائبين من تلك المعصية ليخبروك بكيفية تركهم لها
لأن هؤلاء التائبين قد سبق أن فعلوا تلك المعاصي وسبقوك لها وعرفوا نهاياتها..

22- املأ فراغك "
بأي شيئ نافع من أمور الدين أو الدنيا المباحه سواء:
( لعب أو رياضة أو زيارة ونحو ذلك) واعلم إن الفراغ

سبب في بداية الضياع والانحراف فلابد من الحرص على استغلال الوقت بما ينفع.

23- لابد من إيجاد البديل
فمثلا :سماع الأناشيد الإسلامية النافعة والمؤثرة تعتبر بدل عن سماع الأغاني والموسيقى..

24- طلب العلم , لأن العلم ينير لك الطريق فتعرف به الخير من الشر.
25- دور الأب في تسهيل المعاصي
فيجب على الأب أن يساهم في تقليل المعاصي في البيت وذلك بتطهير البيت من

وجود أجهزة الفساد , والحرص على تربية الأبناء التربية الصحيحة.

26- علاقة الوالدين بالأبناء
فعلاقة المحبة والمودة والتفاهم بين الآباء والأبناء لها دور كبير في تقليل الذنوب .

27- الإستغناء عن الكماليات
لأن الإسراف والتبذير والترف طريق الشيطان , والغنى من دوافع المعاصي .

28- دور الدعاة في تقليل المنكرات
وليعلم الدعاة - وفقهم الله - أن لهم دور كبير في تقليل الذنوب بسبب ما يقومون به

من أنشطة دعوية , وكم من داعية كان سببا في منع معصية أو تخفيفها ,
وكم من برنامج دعوي كان سببا في هداية الشباب والفتيات .

29- التفكير في الفوائد المترتبة على ترك الذنوب
فمنها : انشراح الصدر وسلامة الروح وصفاء النفس ومحبة الله والفوز بالجنة وغير ذلك.

30- تذكر قصص الهالكين
نعم إذا حدثتك نفسك بالذنوب فتذكر أولئك الشباب الذين ماتوا على ذنوبهم فهذا مات وهو

يعزف العود , وهذا مات وهو يستمع إلى شريط الغناء , وآخر مات وهو تارك للصلاة
, فمن لهم الآن وهم في قبورهم ؟؟

31- تذكر لو كنت من أهل النار
اعاذنا الله منها يوم تقلب في النار, قال تعالى ( يوم تقلب وجوههم في النار يقولون

ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا )

32- تذكر أن الجوارح من النعم
فهل تذكرت ذلك الذي فقد سمعه أو بصره أو يده أو قدمه ؟ إن هؤلاء يتمنون أن تعود لهم

جوارحهم لكي يستمتعوا بها ولكي يستخدموها فيما يرضي الله تعالى , ولكنك أخي
وأنت يا أختاه ممن يبارزون الله بارتكاب الآثام بهذه الجوارح , فأين شكر النعم ؟ .

33- تذكر أنت لماذا موجود
حينها تعرف الغاية من سبب وجودك إن الغاية من وجودك هي ( العبادة ) كما قال تعالى:
( وما خلقن الجن والإنس إلا ليعبدون ) فأنت لم تخلق لتلعب أو لتمرح أو.. بل لتعبد الله ,
فهل قمت بهذه الغاية ؟ أم أنك أضعت حياتك في اللهو واللعب ؟

34- الصدق مع الله ...
واعلم بأن من صدق مع الله في ترك الذنوب فسوف يشرح الله صدره ويفتح له أبواب التوبة .

35- إجعل والديك يدعون لك
لأن دعاء الوالدين مستجاب .

36- أن تعلم أن الشيطان يريد إضلالك
, وسيفعل كل ما يستطيع لأجل أن يعيدك إلى تلك الذنوب فا ا ستعذ بالله منه ( وإما

ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ).

37- ترك الصغائر
لأن الذي يتساهل في ارتكاب الصغائر سيقع في الكبائر .

38- إلقاء جميع آثار الجاهلية
, فلابد أن تزيل كل ما تبقى من آثار الجاهلية من الذنوب
مثل الصور سواء صور المجلات أوصور النساء في الجوال وغيرها.

39- اعلم أن الهداية لا تأتيك
, بل يلزمك أن تبحث عنها وتسعى لتحقيقها وتثبيتها في قلبك ,
وفي الحديث القدسي ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته )
إذا الأقـوام فخـروا بمجدهـم
فأنت من الذين بهم يفخر المجد
تعود متن الصافنات صغيرهـم
حتى تساوى عنده السرج والمهد
اسفة للاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 05 ديسمبر 2010, 10:36 pm

جزاكى الله كل خير وفى ميزان حسانتك بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 05 ديسمبر 2010, 10:54 pm

تعلم الافضل ليكى تكون او لا تكون تعلم الاخلاق لكى تصبح او لاتصبح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 10:16 am

قوله تعالى : { الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم } .

هذه آية عظيمة قد بيناها في كتاب المشكلين ، وفي قانون التأويل ، وأوضحنا المراد منها على أقوال العلماء ; وهذا الحرف منها ذكره بعض الأحكاميين ، فرأينا ألا نخلي هذا المختصر منه . واختلف في هذه الشجرة على ستة أقوال :

الأول : أنها ليست من شجر الشرق دون الغرب ، ولا من شجر الغرب دون الشرق ; لأن الذي يختص بإحدى الجهتين كان أدنى زيتا ، وأضعف ضوءا . ولكنها ما بين الشرق والغرب ، كالشام ; لاجتماع الأمرين فيه ; وهو قول مالك .

وفي رواية ابن وهب عنه قال : هو الشام ، الشرق من هاهنا والغرب من هاهنا ، ورأيته لابن شجرة أحد حذاق المفسرين .

الثاني : أنها ليست بشرقية تستر عن الشمس عند الغروب ، ولا بغربية تستر عن الشمس وقت الطلوع ; بل هي بارزة ; وذلك أحسن لزيتها أيضا ; قاله قتادة . [ ص: 404 ]

الثالث : أنها وسط الشجر ، لا تنالها الشمس إذا طلعت ولا إذا غربت ، وذلك أجود لزيتها : قاله عطية .

الرابع : أنها ليس في شجر الشرق ولا في شجر الغرب مثلها قاله يحيى بن سلام .

الخامس : أنها من شجر الجنة لا من الدنيا قاله الحسن .

السادس : أنها مؤمنة ، ليست بنصرانية تصلي إلى الشرق ، ولا يهودية تصلي إلى الغرب ، وهو قول ابن عمر .

قال الفقيه القاضي أبو بكر رضي الله عنه : لا خلاف بين المحققين الذين ينزلون التفسير منازله ، ويضعون التأويل مواضعه من غير إفراط ولا تفريط ، أن هذا مثل ضربه الله لنوره ، ولا يمكن أن يضرب لنوره المعظم مثلا تنبيها لخلقه إلا ببعض خلقه ; لأن الخلق بقصورهم لا يفهمون إلا بأنفسهم ومن أنفسهم ، ولولا ذلك ما عرف الله إلا الله وحده ، وأنور المصابيح في الدنيا مصباح يوقد من دهن الزيتون ، ولا سيما إذا كانت مفردة قد تباعد عنها الشجر فخلصت من الكل ، وأخذتها الشمس من كل جانب ، فذلك أصفى لنورها ، وأطيب لزيتها ، وأنضر لأغصانها ، وذلك معنى بركة هذه الشجرة التي فهمها الناس حتى استعملوها في أشعارهم ، فقالوا :

بورك الميت الغريب كما بورك نضر الرمان والزيتون

وقد رأيت في المسجد الأقصى زيتونة كانت بين محراب زكريا وبين باب التوبة والرحمة الذي يقولون : إنه المراد بقوله : باب باطنه فيه الرحمة يعني المسجد الأقصى ، وظاهره من قبله العذاب بشرقيه دون السور ، وادي جهنم ، وفوقه أرض المحشر التي تسمى بالساهرة ، فكانوا يقولون : إنها الشجرة المذكورة في هذه الآية . وربك أعلم .

ومن غريب الأثر أن بعض علمائنا الفقهاء قال : إن هذا مثل ضربه الله لإبراهيم ، ومحمد ، ولعبد المطلب ، وابنه عبد الله ، فالمشكاة هي الكوة بلغة الحبشة ، فشبه عبد المطلب بالكوة فيها القنديل ، وهو الزجاجة ، وشبه عبد الله بالقنديل وهو الزجاجة ، ومحمد كالمصباح يعني من أصلابهما ، وكأنه كوكب دري وهو المشترى ، يوقد من [ ص: 405 ] شجرة مباركة يعني إرث النبوة ، من إبراهيم ، وهو الشجر المباركة ، يعني حنيفة لا شرقية ولا غربية ، لا يهودية ولا نصرانية ، يكاد زيتها يضيء ، ولو لم تمسسه نار .

يقول : يكاد إبراهيم يتكلم بالوحي من قبل أن يوحى إليه ، نور على نور إبراهيم ثم محمد .

قال الفقيه القاضي أبو بكر رحمه الله : وهذا كله عدول عن الظاهر ، وليس يمتنع في التمثيل أن يتوسع المرء فيه ، ولكن على الطريقة التي شرعناها في قانون التأويل لا على الاسترسال المطلق الذي يخرج الأمر عن بابه ، ويحمل على اللفظ ما لا يطيقه ، فمن أراد الخبرة به والشفاء من دائه فلينظر هنالك
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 10:17 am

ياريت تقرا كويس كل كلمه بتتكتب زى ما بتضيع ساعات طويله ع النت بدون فيده او ع التى فى او ع البلاى استيشن طيب متكسب وقتك فيما يرضى الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 10:22 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 10:24 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 2:00 pm

ها هو العام الهجري الجديد يهل علينا فيجدد ذكرى أعظم هجرة في التاريخ .. هجرة لا لكسب دنيوي، ولا رغبة في متاع زائل، بل لنصرة دين الله تعالى، وإعلاء كلمته، وإفساح المجال لهذه الدعوة الوليدة كي تشرق شمسها على العالم فتبدد الظلمة نوراً، والجهالة حلماً، والتخلف علماً وحضارة.

إن ذكرى الهجرة تعني الصفحة البيضاء والتاريخ المشرق الذي يجب أن تعمل الأمة من خلاله وعلى ضوئه لتصل حاضرها بماضيها وتخط صفحات مستقبلها.

كانت الهجرة نواة تأسيس دولة الإسلام في المدينة المنورة، بعد أن غرس النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان في النفوس، وربى رجالاً في أحضان مكة المكرمة طوال ثلاثة عشر عاماً. وكان أول ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم فور وصوله إلى دار هجرته بناء المسجد، ذلك المحضن الطاهر الذي يكفل له الانطلاق بالدعوة إلى آفاق أوسع.

وكانت الهجرة كذلك رمزاً للرفض التام لهذا المجتمع الوثني في مكة مجتمع قريش الغارق في بحار الجهل والظلام، المتعنت في غروره وكبريائه، السادر في غيه وطغيانه.

وقد صورت الهجرة أنقى وأجمل صورة عرفها التاريخ في سبيل نصر العقيدة والحق والفضيلة، وما كان ليتيسر لها ما تيسر من نجاح لولا رعاية الله لها وتوفيقه للمؤمنين المهاجرين، ثم أخذ النبي القائد بالأسباب المادية المتاحة من الاستعداد والتجهيز وحسن التخطيط والتنظيم والإدارة.
من هنا تبقى الهجرة نموذجاً رائعاً وحدثاً جليلاً يحمل دروساً عدة متجددة في الصبر والفداء والتضحية والإيثار والإخاء والشجاعة والعدل والحكمة لكل المسلمين في كل زمان ومكان.

إيذان بأن السيادة للإسلام
كانت الهجرة إيذاناً إسلامياً ربانياً صريحاً، بأن السيادة الكونية للإسلام وأحكامه، لقد هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وفي ذهنه مشروع الدولة الإسلامية التي تعبّد الناس لربهم، وترفع الظلم عن المظلومين، وتقيم العدل في ربوع الأرض.

وقد حققت الهجرة بفضل الله أولاً وآخراً ما كان يسعى إليه النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرون، فأمن الناس على أنفسهم وأموالهم، وعبدوا ربهم في وضح النهار، وشاع العدل، وعم الأمن أرجاء الدولة، وكسرت شوكة اليهود الذين عاثوا في الأرض الفساد، وطغوا في البلاد، وعاين المسلمون على أرض الواقع نعمة الأخوة بعد العداء، والوحدة بعد التفرق، والقوة بعد الضعف، والمودة بعد الكراهية: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون) (آل عمران - 103).

هجرة.. وهجر
ولئن كان المصطفى صلى الله عليه وسلم قد قال: "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية، وإذا استُنفرتم فانفروا"، فإن معنى الحديث أنه لا هجرة من مكة، لأنها صارت دار إسلام، أما الهجرة بمعناها الشامل، فإنها باقية مادامت السموات والأرض، وهي تنقسم إلى نوعين:

النوع الأول: الهجرة المعنوية: وهي الهجرة من الكفر إلى الإسلام، ومن المعصية إلى الطاعة، ومن البدعة إلى السنة، ولعل هذا هو المقصود الأعظم من حديث النية في قوله صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه" (متفق عليه).

والهجرة إلى الله إذن تكون بالإيمان به وتوحيده، وإفراده بالعبادة، واجتناب الشرك صغيره وكبيره، خفيه وجليه، واجتناب المعاصي والآثام، والإكثار من التوبة والاستغفار والعمل الصالح .. كل ذلك وغيره هجرة إلى الله.
أما الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكون باتباع سنته وتحكيمها في الحياة والتحاكم إليها وتقديمها على جميع الآراء والأهواء ونبذ البدع والمحدثات التي ليست من الدين في شيء.

أما النوع الثاني فهو الهجرة الحسية المادية: كالهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام وهجرة (أو هجر) أهل الذنوب والمعاصي، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة مع الثلاثة الذين خلفوا، أو كما قال صلى الله عليه وسلم: "لايحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث" قال العلماء: إلا لبدعة أو معصية يجاهر بها.
ومنها كذلك الهجرة من دار المعاصي إلى دار الطاعات، كما فعل الرجل الذي قتل مائة نفس، ثم توجه مهاجراًَ إلى الأرض التي فيها أناس يعبدون الله تعالى.

وكذلك الهجرة إلى الشام في آخر الزمان عند ظهور الفتن، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستكون هجرة بعد هجرة .. فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم". (الحديث أخرجه أبوداود بسند حسن).

من رحم المعاناة.. خرج جيل النصر
كانت الهجرة نقلة نوعية عظيمة وفتحاً كبيراً للإسلام بل تغييراً لوجه الأرض بأكمله، تلك الأرض التي كانت تئن من ظلم الظالمين وجهل الجاهلين، وعبث العابثين وشرك المشركين. كما كانت فرجاً ومخرجاً وعزاً ومنعة للمسلمين، فأصبحوا بعدها أصحاب دار وقرار، وعز وقوة وأمان، وفي ذلك يقول الحق جل وعلا مثنياً على نفسه، ومذكراً الصحابة بهذه النعمة عليهم: (واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون) (الأنفال - 26).

وجيل النصر هذا الذي خرجته الهجرة المباركة مثال حي للمسلم الواعي صاحب الفكر الراسخ والعقل الناضج، والعقيدة المتينة، صاحب المنهج السليم الذي لا يساوم فيه ولا يحيد عنه ولا يتذبذب ولا يروغ عنه روغان الثعلب، بل يقنع ويعتد بمنهجه الأصيل الذي هو كالذهب، لا تزيده الابتلاءات والمتاعب إلا إشراقاً ولمعاناً.

وثيقة تربوية
كما أن حادث الهجرة المباركة وثيقة تربوية مهمة، فحواها أن الإسلام لا يكتفي بالصلاة والصيام ونحوهما من العبادات رغم أهميتها العظمى فيه، حتى إنها عُمده الراسخة ودعائمه القوية، بل يريد من المسلمين مع ذلك أن يقيموا الإسلام عالياً في نفوسهم، وأن يقيموا منهجه وأنظمته وآدابه وفضائله في بيوتهم، وأسواقهم ومحال أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم، ودواوين حكمهم. مستهدفين الصلاح والإصلاح، وإيجاد المسلم الجدير بحمل رسالة الله، والكفيل بأداء الأمانة التي حملها الله إياها على أكمل وجه (إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً (72) ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات وكان الله غفوراً رحيماً) (الأحزاب 72- 73).

رمز للإخاء الصادق
أبرزت الهجرة المباركة كثيراً من المعاني السامية وأرست العديد من المبادئ العظيمة، منها مبدأ الإخاء الإسلامي الذي قامت على دعائمه دولة الإسلام.

وقد أثنى الله عز وجل على هذه الصورة الوضيئة الطاهرة من الأخوة الحقة، وصوّر حالة أصحابها ونفسياتهم أروع تصوير، بما يجعل المسلم يفخر بهذه النوعية من البشر التي ربما لا يجود الزمان بمثلها، وهذه القمم السامقة التي تجعل المسلم يحاول الارتقاء إليها، قال سبحانهSad للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون (8) والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) (الحشر 8-9).

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح

ولقد أسقط هذا الإخاء فوارق النسب واللون والوطن، فلا يتقدم أحد إلا بتقواه، ولا يولى أحد إلا بإيمانه وإخلاصه، وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأخوة واقعاً حياً تنطق به الأعمال، لا لفظاً سطحياً، عملاً يرتبط ببذل الدماء والأموال، لا كلمات تثرثر بها الألسنة، وتتشدق بها الأفواه، ثم تذهب الكلمات أدراج الرياح.

بهذه الوحدة وبتلك الأخوة اتحدت كلمة المسلمين وقويت شوكتهم وارتفعت رايتهم، فسادوا الأمم وفتحوا الممالك وركزوا ألويتهم في قلب آسيا وهامات إفريقيا، وأنحاء أوروبا.. ثم .. لما حادوا وضعفوا ونكصوا وتفرقوا ضاعت مكانتهم وصاروا كالأيتام على موائد اللئام، وتداعت عليهم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها.

وإننا في أشد الحاجة إلى استلهام روح الهجرة العاطرة، حتى نرقى ونسعد أنفسنا ونسعد البشرية كلها: ( ويومئذ يفرح المؤمنون (4) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم (5) وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون) (الروم 4-6).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 2:00 pm

دروس وعبر وما أكثر الدروس التي يمكن أن نستفيدها من الهجرة ومنها:

عدم اليأس من بلوغ الأهداف والغايات مهما طال الطريق أو كثرت العقبات، فإن أشد لحظات الليل حلكة تلك التي تسبق الفجر، وإن أشد ساعات المخاض ألماً تلك التي تسبق الوضع. والأمر كله لله تعالى: ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير) (آل عمران 26).


لا نصر إلا بصبر وتضحية وبذل. وكم قدم المسلمون الأوائل من تضحيات طوال الثلاثة عشر عاماً حتى تحقق لهم النصر والأمن.


الصدق والوفاء بالعهود والمواثيق ورد الأمانات إلى أهلها، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين خلف علياً ليرد الودائع إلى أهل مكة رغم كل ما فعلوا به وبأصحابه رضوان الله عليهم.


التوكل على الله حق التوكل مع التخطيط الجيد والأخذ بكل الأسباب المادية في الوقت ذاته.


الثقة التي لا شك فيها في موعود الله تعالى بأن النصر لعباده المتقين في النهاية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لسراقة بن مالك الذي كان يطارده وصاحبه ليظفر بالمكافأة الثمينة التي رصدتها مكة لمن يأتي بخبرهما قال له: " ارجع ولك سوارا كسرى" وتحقق وعد النبي صلى الله عليه وسلم.


الأخوة والمحبة والإيثار ووحدة الصف سر النصر وسبب العزة. قال تعالىSadولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز) (الحج - 40).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 2:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 2:17 pm

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله عليه افضل الصلاه والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 2:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 2:37 pm

بجد فيديو يستحق المشاهده والنشر بجد فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noda_H
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
Noda_H



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 9:51 pm

جزاك الله كل خير
يارب يجعلة في ميزان حسناتك
يارب يهدي كل مسلم ومسلمة الي الطريق الهداية الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 12:48 pm

جزاكى الله كل خير ع مرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعيه للسلام
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
داعيه للسلام



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالخميس 09 ديسمبر 2010, 1:11 am

الثقة بالله



الثقة بالله تعني تعلق القلب به مع فعل الأسباب الشرعية
الثقة بالله تعنى نزع الثقة بالمخلوق مهما كان مركزه أو نفوذه
الثقة بالله
...طمأنينة بالنفس
وراحة في الضمير
وعلو فى الهمة
وتجرد من المخلوقين
وسمو إلى الخالق جل وعلا
وهى روح التوكل
وعنوانها كما يقول شيوخنا
أمن العبد من أن يفوته ما قدره الله له وكتبه عليه
فيظفر بروح الرضا بالله
واليقين عليه سبحانه والصبر لأمره وقضائه

كيف هي ثقتك بالله ؟؟؟
الثقة بالله أمر عظيم غفلنا عنه كثيراً
فما أحوجنا اليوم إلى هذه الثقة لنعيد بها توازن الحياة المنهار
ولكن ماهى الثقة بالله ؟؟؟
الثقة بالله
تجدها في إبراهيم عندما ألقي في النار
فقال بعزة الواثق بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
فجاء الأمر الإلهى يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم
الثقة بالله
تجدها فى هاجر عندما ولى زوجها وقد تركها فى واد غير ذى زرع
صحراء قاحلة وشمس ملتهبة ووحشة قائلة يا إبراهيم لمن تتركنا ؟
قالتها فقط لتسمع منه كلمة يطمئن بها قلبها فلما علمت أنه أمر إلهى
قالت بعزة الواثق بالله
إذا لا يضيعنا ففجر لها ماء زمزم وخلد سعيها
ولو أنها جزعت وهرعت لما تنعمنا اليوم ببركة ماء زمزم
الثقة بالله
تجدها فى أولئك القوم الذين قيل لهم إنا لناس قد جمعوا لكم فاخشوهم
ولكن ثقتهم بالله أكبر من قوة أعدائهم وعدتهم
فقالوا بعزة الواثق بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء
الثقة بالله
تجدها فى ذلك المحزون الذى هام على وجهه
من يا ترى يقضى دينه أو يحمل عنه شيئاً من عبئه
إنه الله فاطرح بين يديه وبكى يتوسل إليه
فكان أن سقطت عليه صرة من السماء
قضى بها دينه وأصلح أمره
الثقة بالله
تجدها فى ذلك الذى مشى شامخاً معتزاً بدينه
هامته في السماء بين قوم طأطأوا رؤوسهم يخشون كلام الناس
الثقة بالله
نعيم بالحياة ــــ طمأنينة النفس ــــ قرة العين ــــ أنشودة السعداء
فيا آمة الله أين الثقة بالله؟؟
يامن تريد زوجة صالحة جميلة أين ثقتك بالله ؟
يا من تريدين زوجاً تقياً يسعدك أين ثقتك بالله ؟
يامن يتوق إلى الهداية أين ثقتك بالله ؟
يا من يريد السعادة أين ثقتك بالله ؟

وقال ربكم أدعونى أستجب لك

فهل هناك أصدق من الله ؟؟

ومن أوفى بعهده من الله
اللهم ثبت محبتك في قلوبنا وقوها ووفقنا لشكرك وذكرك

وارزقنا التأهب والاستعداد للقائك
واجعل ختام صحائفنا كلمة التوحيد
أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالخميس 09 ديسمبر 2010, 11:10 pm

كلام فى غايه الروعه جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالجمعة 10 ديسمبر 2010, 11:08 pm

لا تنسى ذكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود قرشم
جغرافى فعال
جغرافى فعال




موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 2:20 am

اضفات جميلة واهم حاجة المداومة على اقامة الصلوات فى اوقاتها لان الصلاة عماد الدين من اقامها فقد اقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 10:42 am

جزاك الله كل خير يا محمود ونورت التوبيك بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo3taz nagib
مشرف
مشرف
mo3taz nagib



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 12 ديسمبر 2010, 3:08 pm

لا تنسى ذكر الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noda_H
جغرافى نشيط
جغرافى نشيط
Noda_H



موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك   موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك - صفحة 8 Emptyالأحد 12 ديسمبر 2010, 9:38 pm

بجد جزاكم الله كل خير وجعلة في ميزان حسناتكم يااااااارب
وتسلم ايدك يا سندس وجزيتي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع المليون حسنه وحمله ابدا بنفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 13انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 7, 8, 9 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» ابدا بنفسك ارجو التثبيت start with urself
» موضوع المليون رد ........
» موضوع المليون رد ...................هانقدر
» كل من قراها كتبت له حسنه‏
» اسئلة لا تسألها ابدا !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لطلاب قسم الجغرافيا جامعة طنطا :: المنتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: